PDA

View Full Version : تحليل فنى أم تحليل أساسى ؟

garraboy
09-03-2015, 15:09
دائما يوصى خبراء الفوركس بالتخلص من أهواء الطمع أو الخوف أثناء التداول ، ويوصون بإختيار صفقات التداول بطريقة مهنية حيادية بحتة .. لكن يبرز لنا تساؤل هام جدا :

أى تحليل سأستند إليه أثناء التداول ؟

فى واقع الأمر ستجد من يتداول بإستخدام التحليل الفنى فقط لاغير ، وعلى نفس السياق ستجد من يستند إلى التحليل الاساسى فقط لاغير فى إبرام صفقات التداول .. أما أفضل الحلول وأيسرها فهو إستخدام كلا النوعين ، منعا للحيرة من جهة ، وسعيا لتأكيد صحة الصفقة وجدواها .

ويعتمد التحليل الفنى على التنبؤ بحركة أسعار العملات وفقا لمعطيات السوق .. وفى هذا النوع من التحليل لابد أن نبدأ بتحديد الميل ” الترند ” ، ويجمع كل الخبراء على عدم دخول أى صفقة إلا إذا كانت تسير مع الترند ، فالترند كما يقول الخبراء هو صديق المتاجر فى الفوركس .

بعد ذلك ينبغى تحديد حجم التداول ” الفوليوم ” ، وينصح بعدم التداول فى الأوقات التى يكون فيها حجم التداول ضعيف ، فالسوق فى هذه الحالة يكون شديد الخطورة ، نظرا لقلة السيولة لديه .. وعموما عليك مراقبة حجم التداول مع حركة السعر ، فإذا زاد مع زيادة السعر ، أو نقص مع هبوط السعر ، دل ذلك على إستمرار تلك الموجة ، فى حين لو زادت الأسعار ، مع ثبات كمية التداول أو تناقصها ، دل ذلك على أن السوق على وشك الإنتهاء من تلك الموجة .

أيضا لابد من تحديد نقاط الدعم والمقاومة لأزواج العملات ، فأمر كهذا يحدد إلى حد كبير السلوك السعرى للعملات .. بعد ذلك وبإستخدام مؤشر مثل بولنجر باند يمكنك رصد حالات التقلب السعرية التى كثيرا ماتحدث أثناء التداول .. ولتحديد الزخم يمكنك الإستعانة بالمؤشرات على غرار ستوكاستيك أو مؤشر القوة النسبية .

أما التحليل الأساسى أو كما يسمى التحليل الإخبارى ، فيعتمد على النشرات والأخبار الإقتصادية .. وليس بالضرورة أن يكون كل خبر إقتصادى صادر ذو تأثير على حركة أسعار العملات فى سوق الفوركس ، وعموما يمكنك فقط الإنتباه للأخبار الأمريكية فقط لاغير ، فهى التى قد تحدث ردة فعل فى سوق الفوركس .

ويعتبر تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعى هو أقوى وأهم خبر فى هذا السياق ، ويصدر شهريا يوم الجمعة الأولى من كل شهر .. أما الخبر الثانى من حيث الأهمية فهو سعر الفائدة ، ومن الجدير بالذكر أن العلاقة بين سعر الدولار وهذين الخبرين علاقة طردية بحتة .

hannat
09-03-2015, 15:11
من الأفضل تحليل فني أم أساسي ؟ سؤال يطرحه العديد من المتداولين في بداية المشوار ،
وسؤال تكرر في العديد من المواجهات بين المحللين الفنيين والأساسيين وكل فريق يدافع عن رأيه ،
ولكن هل السؤال نفسه صحيح ؟ وهل يوجد تحليل فني مجرد وتحليل أساسي مجرد ؟ وهل يوجد تحليل مختلط يدمج بين الأساسي والفني ؟
بداية" لنلقي نظرة على مفهوم كل نوع بشكل مختصر
والله المعين

ayda taher
09-03-2015, 16:00
السلام عليكم ورحمة الله
وهل الافضل التحليل الفني ام التحليل الاساسي نرجو منكم تفاصبل اكثر عن هذا الموضوع مع جزيل الشكر على جهدكم الواضح

chomadara
10-23-2015, 15:58
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
يا إخوان شرحكم معمق ومفيد لكم مني فائق الإحترام والتقدير وجزاكم الله خيرا

adel25
10-23-2015, 18:51
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته بارك الله فيك اخي على طرح هذا الموضوع القيم و المميز حول تحليل فنى أم تحليل أساسى ة الشرح الاكثر من رائع مشوور اخي و با التوفيق للجميع

lafouine
10-27-2015, 20:15
- المركزي الياباني ضد فكرة زيادة البرنامج التحفيزي حالياً، ولكنه لن يتردد في التدخل في السياسة النقدية عند الحاجة لذلك على حد قول كورودا.كورودا أشار إلى وجود علامات إيجابية في الاقتصاد الياباني على عكس المؤسسات المالية التي ترى الاقتصاد الياباني يسقط في الركود خلال الربع الثالث المنتهي

egyptian200100
10-27-2015, 20:18
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم
انا اعتمد على التحليل الفنى
فى تحديد اتجاه السوق
وايضا الاخبار تساعدنى كثيرا فى تحديد
اتجاه السوق
مشكور
وتقبل مرورى

AHMED91
10-28-2015, 13:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الكريم علي الموضوع
الربط بين التحليل الفني والتحليل الاساسي هو افضل خيار لدخول السوق

melad
10-28-2015, 14:20
بسم الله الرحمن الرحيم , سؤال جيد و يستحق التأمل , التحليل الأساسى هو الأقدم و له شعبية كبيرة و التحليل الفنى له شعبية كبيرة جدا ايضا و انا فى رأيى الشخصى إن التحليل الفنى و الأساسى يمكن إبدالهم بالتحليل الرقمى فهو ادق و اضمن , و فى النهاية من يحترف نوع معين من التحليل يجب ان يركز على العمل به , الفكرة ليست فى التحليل إنما فى المحلل نفسه , تحياتى لك و بالتوفيق

marwanadam
10-28-2015, 15:21
نع اخى لبد فى الاول ان يتم التعرف على كل هدا الانواع من التحليل
لكى تتمكن من فهم وكدالك من ان تتضح لك الصورة فى فهم الامور فى السوق
وبتوفيق

amr222
10-28-2015, 22:59
خي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعتقد انه لا حل لك الا انه تجلس امام الحاسب
وترى السعر اذ لايوجد حل بديل الا المنبهات ولكن لست متاكد من هذا الحل
ارجو من الخبراء افادتك

ahmed bakry
11-13-2015, 13:50
مشكور اولا لموضووعك الهام جدا دة ومعلومتك بس حبيت اقولك اخى الكريم التحليلان مهمان جدا ومطلوبان جدا وانا بشكرك على الموضوع

oroba
11-13-2015, 14:15
تحليل رقمى.. تحليل أساسى.. تحليل رقمى.. تحليل فلكى.. المهم هو إلمامك بالتحليل الذى ستختاره جيداً.. وإدارة رأس المال فوق كل شئ... فالعبرة ليست بنوع التحليل أو المؤشرات أو الأخبار أو... إلخ.. ولكن العبرة أن تستطيع استغلال ما يمكن أن يفيدك بصورة جيدة وبإدارة رأس مال جيدة.

mip868677
01-30-2016, 23:00
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته أخي الكريم شكرا لك حين طرحت هدا الموضوع هو في محله ومهم جدا وتياتي لكم على الشرح المفص وبالتوفيق للجميع