PDA

View Full Version : سلوك المستهلك ونظرية المنفعة

4peace
10-01-2015, 01:13
    بسبب الندرة، فإن الشخص الذي يقرر شراء سلعة أو خدمة معينة، يواجه مشكلة الاختيار من بين العديد من السلع والخدمات والتي تختلف في كثير من الأشياء كطبيعة الاستخدام واللون والحجم والشكل وهكذا. ومن جانب آخر، فإن أسعار السلع والخدمات تلعب دوراً أساسياً في تحديد أي من هذه السلع والخدمات سوف يقوم المستهلك بشرائها واستهلاكها. وقد يتساءل الفرد منا عن السبب وراء قيامنا باستهلاك سلع معينة دون الأخرى، وكذلك البحث عن تفسير للظواهر الاستهلاكية المختلفة، كقيام شخص ما باختيار مجموعة معينة من السلع دون غيرها، في حين يقوم شخص آخر باستهلاك مجموعة مختلفة من السلع الأخرى. ويمكن تفسير هذا الاختلاف إلى أن المستهلك يقوم باستهلاك تلك السلع والخدمات التي تحقق له إشباعاً (Satisfaction)، في حين يمتنع عن استهلاك تلك السلع والخدمات التي لا تحقق له أي إشباع. ومن الظواهر التي سنقوم بتفسيرها في هذا الفصل، كيفية قيام المستهلك بتوزيع دخله على السلع والخدمات المتعددة التي يقوم بشرائها، وتحديد أي من السلع سيقوم المستهلك بشرائها واستهلاكها، ولماذا يقوم المستهلك باختيار مجموعة معينة من السلع فقط دون غيرها، وكذلك تفسير قيام المستهلك بشراء كميات أكبر من السلعة كلما انخفض سعر هذه السلعة.

محمد السيد
10-03-2015, 05:57
استاذنا الفاضل نشكرك بشدة على هذا الشرح الرائع لسلوك المستهلك ونظرية المنفعة ونرجو من سيادتك الا تتوقف عن
مواصلة تقديم مثل هذه الشروح الهامة للتمكن من ازالة الابهام عن موضوعات الفوركس الغامضة ..

madmax07
10-03-2015, 13:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذا نفس الموضوع السابق عن السلع اتمنى لو كان موضوعك مرقما كان احسن ومتابعته تكون اسهل وشكرا.

Bouani
10-03-2015, 13:54
حياكم الله تعالى و ادام نعمه عليكم
لا بد ان يكون الانسان مرنا في هذه المواضع
لا بد ان يختار ما يتأقلم معه أكثر
و تكون أقل تكلفة مع أكثر جودة
يعني هو اللي رابح ديما
تقبل مروري

ayda taher
10-03-2015, 15:23
لاشك أن سلوك المستهلك له تأثير كبير على السوق فهو المحرك الأساسي لدي نا ميكي العرض والطلب في سوق السلع مع جزيل الشكر لكم

a l
10-03-2015, 16:28
اهلا بكم
معلومات مفيدة وقيمة .. مشكور يا أخي ونرجو أن نرى المزيد من هذه المواضيع كي يستفيد منها الجميع
شكرا

YMTMAX2
12-26-2015, 14:21
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام
على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه أجمعين .. مشكور أخي على
هذا الشرح الجميل والمتميز فعلا .. لك كل الأحترام والتقدير .

adamarwan
12-26-2015, 14:46
نعم اخى الغالى وهده الامور ممكن ان تكون ملاحظة ادا
تم معينتها فى الحية العام وليس لمتداولين فقط لدى يجب العمل بجهد وكد لتحقيق الاهداف
وحظ موفق

kacembouden2
01-18-2016, 22:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك