PDA

View Full Version : - كلمة اقتصاد عند علماء المسلمين

simba
10-05-2015, 21:38
استمروا بسليقتهم اللغوية فألفوا كتبهم في كل فن مستعملين أحيانا هذه الكلمة بداية وعلامة لكتبهم كدليل على الاعتدال فيما هدفوا إليه من تأليف .....فالإمام الغزالي سمى أحد كتبه " الاقتصاد في الاعتقاد" ، والإمام أبو عمرو الداني سمى أحد كتبه "الاقتصاد في رسم المصحف"

YMTMAX2
01-24-2016, 01:32
درس رائع أخي وشرح وافي ومفصل ..
أرجو أن يستفيد منه كل الأعضاء في
المنتدى وخاصة المبتدئين .. عموما ..
مشكور مرة أخرى وننتظر المزيد من شروحاتك الرائعة ..

Bassem Hassani
02-05-2016, 15:14
شكرا اخى على الموضوع والاقتصاد تقريبا فيه مصطلح اسمه الاقتصاد الاسلامى واكيد هو عبارة عن اقتصاد مستمد مفاهيمة من التعامليم الاسلامية من خلال مثلا عدم التعامل بالفوائد الربوية او اى شئ مشبوه مفيه والفوركس برضو فيه ميزة الحسابات الاسلامية الى بتوفر عدم التعامل بالفوائد الربوية .

soad labib sadek
02-05-2016, 17:00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي العزيز لك جزيل التقدير علي موضوعك و لكن لا اجد فائدة او شيء محدد كهدف من موضوعك و اتمني ان يكون الموضوع اغني من ذلك في المعلومات و اتمني ان تتقبل نقضي البناء من اخت لك

تحياتي

yacrao
02-05-2016, 17:28
طبعا الاقتصاد موجود منذ الازل حتى وان لم تكن تطلق عليه هاته التسمية من قبل الا انه كانموجود اكيد قبل هذا التاريخ الحديث

latraaa
02-12-2016, 20:52
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على المعلومات التي تقدمت بها و التي ارى أنها قيمة و التي أتمنى أن يكون فيها كلمة الفيصل في الأمر من طرف العلماء المسلمين لكي نعرف أي طريق نسير، بالتوفيق إن شئاء الله

ebn masr
04-17-2016, 19:47
اشكرك جزيل الشكر اخى الكريم على توضيحك لعلم الاقتصاد عند علماء المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتقبل مرورى

latraaa
04-17-2016, 19:52
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح و أتمنى أن نراك تحقق الكثير إن شاء الله من النتائج الطيبة إنشا الله، و لقد تم تقديم الكثير من الماوضيع من قبل و التي تتحدث عن الأمر بالتفصيل الدي يجب أن يكون

youssef moustafa
04-17-2016, 20:01
لكن علي ما اعتقد انه يختلف في شيئ ما فكلمة اقتصاد لها كثيرا من المعاني
سواء كانت في العصر السابق او هذا العصر
ولذلك تجدها مختلفة

عبد الرحيم رافا
04-17-2016, 20:08
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
امسينا و امسى الملك لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له مساء الخير للجميع
لا افهم المقصود من هذا الموضوع صراحة وما علاقته بالفوركس

ahmedhelmy1
05-19-2016, 19:27
بالضبط. بشكل مشابه، الأدوات ذات الشعبية مثل النقاط المحورية اليومية ومستويات تراجع فيبوناتشي تقوم بجذب أعداد كبيرة من الطلبات لإنشاء مستويات الدعم والمقاومة.
الطرق الأكثر فعالية لاستخدام الدعم والمقاومة لتداول العملات

harimeche
05-19-2016, 20:03
استمروا بسليقتهم اللغوية فألفوا كتبهم في كل فن مستعملين أحيانا هذه الكلمة بداية وعلامة لكتبهم كدليل على الاعتدال فيما هدفوا إليه من تأليف .....فالإمام الغزالي سمى أحد كتبه " الاقتصاد في الاعتقاد" ، والإمام أبو عمرو الداني سمى أحد كتبه "الاقتصاد في رسم المصحف"

-------------

الســـــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومـــــــــات جميلة اخــــي سمبــــا

لكن لم تدكر لنا التعاريف الدي عرفها علماء المسلمين وأعطيتنا

كتب لا غير

مع التحية وبالتوفي

sabahnamous
05-20-2016, 13:59
الســــــــــــــــــــــ ـلام عــــلـــى جميـــــع أعـــــضـــــاء المنتــــــــدى الكــــرام
أخي الفـــــــاضل مشكوووووووووووور معـــــلومــــات قـــــيـــــمة جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
في انتظــــار المــــزيد من التألق و الابـــــداع في مــــــوضــــوعـــــاتـــ ـــك الهـــــــامـــــة

drissou45
05-20-2016, 15:51
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , وبارك الله فيك
بارك الله فيك اخي الكريم وشكرا على الموضوع
تقبل مروري الغالي ,تحياتي لكم

saleh05
05-20-2016, 15:56
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكور اخي الكريم على هذا التحليل المميز والمفيد الذي قدمته لنا

و الذي نتمنى ان يكون قد استفاد منه كل من دخل الموضوع

و تقبل مروري

deli
05-20-2016, 16:20
بسم الله الرحمان الرحيم .....السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد
أشكرك أخي على تقديم هذا الموضوع المتعلق الاقتصاد أرجو أن يستفيد الجميع

alaeddine saad
05-20-2016, 18:08
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

---------- Post added at 06:08 PM ---------- Previous post was at 06:05 PM ----------

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاك الله خير على مشاركتك معنا
شكرا لطرح ذلك الموضوع و تلك التغطية الجيدة
تحياتى لك تقبل مرورى

akram bahnsawi
05-20-2016, 18:32
شكرا اخى العزيز لهذة المعلومات المهمة لكل المتداولين الجدد و نتمنى المزيد من هذة المعلومات المفيدة و الشكر على هذا الاهتمام

aissaalg
05-26-2016, 14:54
الســلام علــيــكم و رحمـة الله تعـالى و بـركـاته
زميلي في الفوركس و المنتدى كل الشكر و الثناء على المعلومات القيمة
في انتظـار جديدك ومواضيعك الشيقة

mohamed ahmed mohamed 1
05-28-2016, 02:22
ليس هناك طريقة واحدة ثابتة تؤمن لك الرّبح بشكلٍ مستمرّ. وفعلاً، فإنّ سرّ النجاح يكمن في اعتماد الطّريقة السّليمة دائماً والتّي يتمّ التوصّل إليها بعد تحليل مخاطر هذا الموقع المعيّن ودراسة كلّ الإحتمالات. وإذا ما حقّقت ربحاً كبيراً لا تكن جشعاً ولا تدّعي المعرفة الكاملة، بل إعترف بأخطائك وحاول إستيعابها إذا كان من المستحيل التخفيف من نتائجها. من المفيد دائماً مشاركة خبرتك مع الآخرين والتناقش معهم، لكن إحرص على اتّباع قرارك ورؤيتك دائماً. وحتّى تحافظ على ربحك، قم بإدارته ولا تنفقه كلّه على التداول. إنّ الفكرة من إدارة الأموال هي تقليل الخسائر وتحقيق أعلى قدر من الأرباح

ebrahim mounir
05-28-2016, 02:39
اشكرك اخى الفاضل على هذا المجهود الوافر
كلمة اقتصاد عند علماء المسلمين استفدت منه كثيرا كرا اخى ع هذا المجهود
تقبلوا خالص تحياتى اعضاء المنتدى الكرام

masr16
05-29-2016, 14:02
شكرا اخى على الموضوع والاقتصاد تقريبا فيه مصطلح اسمه الاقتصاد الاسلامى واكيد هو عبارة عن اقتصاد مستمد مفاهيمة من التعامليم الاسلامية من خلال مثلا عدم التعامل بالفوائد الربوية او اى شئ مشبوه مفيه والفوركس برضو فيه ميزة الحسابات الاسلامية الى بتوفر عدم التعامل بالفوائد الربوية .

latraaa
05-29-2016, 14:28
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الرأي و على الطرح الراقي القيم و على المعلومات التي تقدمت بها و أتمنى أن نراك تحقق الثكير من النتائج القيمة و المفيدة إ نشاء الله، مشكور أخي الكريم و بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

جمال صادق
05-29-2016, 14:43
اعتقد ان اقتصاديات العالم لا تختلف من حيث ترجمتها من وجهىة نظر نوع معين من العليماء اعتقد ان الفمهوم العام لها لابد ن ان يت وفقا للعديد من الافتراضات فى التداول و تعلم المزيد منها

ashmawey
05-27-2017, 21:26
اتمنى ان نتمعن في هذه الكلمة جميعا وهي كلمة اقتصاد اي اعتدال , اتمنى من الجميع ان يعتدل في المتاجرة بسوق الفوركس وعدم المجازفة التي من شأنها ان تؤدي بالحساب في النهاية الى المرجنة

hooda
07-10-2017, 04:20
بسم الله الرحمن الرحيم
مستعملين أحيانا هذه الكلمة بداية وعلامة لكتبهم كدليل على الاعتدال فيما هدفوا إليه من تأليف .....فالإمام الغزالي بالتوفيق للجميع. تقبل مروري

waelmma
07-10-2017, 05:16
:p:p:p تمام اخى الفاضل بارك اللله فيك ويجب عند فتح اى
حساب جديد ان يراعى الواحد ان يكون الحساب اسلامى والله الموفق

zunebha
07-17-2017, 22:20
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته لا يوجد برأي انظف واحسن اقتصاد بالعالم زي الاقتصاد الاسلامي فهو قايم على اسس متينة تعتمد على القرآن والسنة ودا لي يميزو وهو خالي من كل الشبهات بس للاسف الدول العربية اغلبها منحرفين عنو نوعا ما

عاطف محمد
07-17-2017, 22:35
درس رائع أخي وشرح وافي ومفصل ..
أرجو أن يستفيد منه كل الأعضاء في
المنتدى وخاصة المبتدئين .. عموما ..
مشكور مرة أخرى وننتظر المزيد من شروحاتك الرائعة ..

فوريكسي
07-18-2017, 00:48
واضح ان الاقتصاد في لغة العرب فديما كانت تعنيب ما يصطلح عليه حاليا بالتقشف والتوفير ما الى ذلك شكرا جزيلا لك على الموضوع اخي الكريم بالتوفيق لك ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mohamed kamal fadel
07-18-2017, 00:57
السلام عليكم ورحمة الله
مستعملين أحيانا هذه الكلمة بداية وعلامة لكتبهم كدليل على الاعتدال فيما هدفوا إليه من تأليف
بالتوفيق

mohamad ahmed 21
07-18-2017, 01:23
اخواني في المنتدي
كلمة اقتصاد دخيلة علي الاسلام فلا تنصاعوا نحو تلك المعلومات المغلوطة
حظا موفقا للجميع

---------- Post added at 12:19 AM ---------- Previous post was at 12:18 AM ----------

اخواني في المنتدي
لم تتداول كلمة اقتصاد الا قبيل 4 قرون خلت
حظا موفقا للجميع

---------- Post added at 12:21 AM ---------- Previous post was at 12:19 AM ----------

اخواني في المنتدي
ما ذكرت كلمة اقتصاد الا بعد عدد كبير من الفتوحات الاسلامية
حظا موفقا للجميع

---------- Post added at 12:23 AM ---------- Previous post was at 12:21 AM ----------

اخواني في المنتدي
حتي الغرب يستعمل الكلمات بمفهوم اخر مثل كلمة رومانسية فهي تعني الحزن
حظا موفقا للجميع

omar2017
07-18-2017, 01:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالطبع مشاركه جيدة وتوضيح جيد للاقتصاد عند اقدم العلماء الاسلامين تعتبر معلومه تاريخيه

modakoky
07-18-2017, 01:24
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا جزيلا علي نتشرك للكلمه الاقتصاد عند العلماء المسلمين وموضوع هام جدا افادنا كثيرا وباذن الله تعالي نستفيد اكثر في التداول

mohamad ahmed 21
07-18-2017, 01:25
اخواني في المنتدي
ارجوا من الاخوة التحري من صحة الموضوع طرحة
حظا موفقا للجميع

adamo92
07-18-2017, 01:32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مساءكم سعيد لجميع الأعضاء
مشكور أخي الفاضل على هذه المشاركة رائعة لقد استفدت كثيرا
تقبلوا مروري ليلكم سعيد

omar2017
07-18-2017, 01:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالطبع نظرا للخبره القليلة لي من خلال الفوركس والمنتدي هذه معلومه هامة وجديدة وارجو المزيد

hamadasalama
07-18-2017, 01:40
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكا علي شرح كلمه اقتصاد عند علماء المسلمين والله يوفقنا ونحقق ربح كبير من سوق الفوركس المحترم ونسحب ارباح كبيره منه علي خير وسلام

m7med
07-18-2017, 02:13
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
انا معرفش يا اخي الكريم ايه المغزي من هذا الموضوع و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

Doaa hassan
07-18-2017, 02:41
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
كلامك غنى عن التعريف جزاك الله كل خير اخى العزيز على هذا المجهود الرائع والطيب نتمنى
منك الكثير والكثير من هذا

sonson
07-20-2017, 20:54
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا جزيلا علي تعريف كلمه اقتصاد عند علماء المسلمين والله يوفقنا ونحققارباح عديده من التداول بسوق الفوركس ونحقق ربح كبير بامر الله

hooda
08-14-2017, 15:24
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خير الجزاء علي هذا الطرح المفصل والمهم جدآ في منتدي الفوركس اتمنا من خلال هذا الموضوع يكون الجميع استفاد منه

abdelloo31
08-14-2017, 15:34
اتمنى ان نتمعن في هذه الكلمة جميعا وهي كلمة اقتصاد اي اعتدال , اتمنى من الجميع ان يعتدل في المتاجرة بسوق الفوركس وعدم المجازفة التي من شأنها ان تؤدي بالحساب في النهاية الى المرجنة

hassansalwanagy
08-14-2017, 15:35
الاقتصاد الإسلامي هو عباره عن اقتصاد مستمر مفاهيمه من التعاليم الاسلاميه من خلال مثلا
عدم التعامل بالفوائد الربويه

waelmma
08-14-2017, 18:45
:)):)):)) تمام اخى الفاضل بارك الله فيك على هذا التوضيح ومنتظرين
منك المزيد ان شاء الله وتقبل تحياتى اخى الفاضل

yousee
08-14-2017, 18:45
إن الاقتصاد عند المسلمين أحسن من الاقتصاد الربوي الموجود ولكن للأسف لايتم تعبيره إن الناس يحبون ربح المال الحرام لهدا أتمنى أن يرجعو الى الإقتصاد الإسلامي

tahar2015
11-30-2017, 23:34
اقتصاد فى اللغة العربيه تعني توفير او التقليل من الاستعمال المفرط لشيئ ما
بالتوفيق لك وللجميع اخي الكريم وتقبل مروري

Najmi
12-23-2017, 23:52
مرحبا أخي الكريم
المجال الذي نتحدث عنه بعيد كل البعد عن الإقتصاد الذي يتحدث عنه الغزالي .. سياقه غير السياق الذي نتواجد فيه اليوم
تقبل مروري

ehabbob
03-31-2018, 23:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى العضو الكريم على هذا الطرح والمعلومات الطيبه واسال الله الربح لك وكل الاعضاء
والله ولى التوفيق

asmaamagdy3
03-31-2018, 23:46
االسلام عاليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله حسن التوفيق شكرا لك يا اخى على هذا الموضوع المتميز جدا بارك الله فى علمك

emadomda
04-12-2018, 00:52
الجانب الاول
تعمل الدول ذات الاقتصاد الحر والقوي على متابعة مؤشرات الأسعار لمعرفة التضخم ومقداره ومنشئه، ومن هنا يبدأ العلاج. وتتخذ الدول الرأسمالية معدل الفائدة وسيلة للحد من التضخم، فتتعامل بمعدل الفائدة بالزيادة أو النقصان لكي تعالج التضخم، فعندما يكون هناك علامات تضخم بدأت في الظهور، فإن البنك المركزي يعمل على زيادة نسبة الفائدة، والحكمة من ذلك هو الرغبة في سحب الأموال من السوق وتوجيهها إلى عملية توفير أو استثمار، فعندما تكون أسعار الفائدة عالية فإن الإغراء في الاستثمار سيرتفع لكبر الفائدة العائدة على المستثمر. عموما لابد من الاخذ في عين الاعتبار ردود أفعال السياسة النقدية للبنوك المركزية العالمية.

الجانب الثاني:
على النطاق المحلي فيجب العمل بشكل مستمر على تقليص حجم الكتلة النقدية قيد التداول عن طريق عملية امتصاص منظمة وهذه لها خطوات كثيرة متعددة والتي منها الترغيب بالتعامل والتداول بالأسهم والسندات في اسواق الأوراق المالية لتساعد على امتصاص جزء من الكتلة النقدية باتجاه تنشيط أسواق الأوراق المالية والمساعدة في تجزئة التضخم النقدي.

الجانب الثالث:
بالنسبة لعامة الأفراد فمن المهم دراسة العوائد المستثمرة بشكل جدي ... وتنويعها في المجالات الاستثمارية المختلفة والمدروسة دراسة عميقة ..لان أي سيولة معلقة لاتعتبر مكسب بل خسارة يومية تسجل على صاحبها .. وقد يكون له العذر بعض الشىء نتيجة لضيق قنوات الاستثمار في بلد ما .. او لعوامل اخرى معتبرة .

وختاما فاننا في حاجة ماسة الى رفع درجة الوعي في ثقافاتنا الشرائية..كما هي الاستثمارية للحفاظ على مدخراتنا واستثمارها بالشكل الأمثل .. من اجل ان نعمل على الحد من هذا الهاجس المقلق.

تحية وتقدير لتفضلكم بالقراءه

forexman11
04-18-2018, 19:31
بخصوص موضوع اقتصاد عند علماء المسلمين في الاقتصاد هو العمل ومحاولته تحقيق الارباح بطريقه شرعيه وطريقه اسلاميه بيعمل الاسلام الذي يجعلك تحصل على نسبه معينه من الارباح وليس المغلف الارباح