PDA

View Full Version : 4 الفروق بين النظام الاقتصادي الإسلامي ,والنظام الرأسمالي

simba
10-06-2015, 14:11
: من حيث التشريع:
يضبط النظام الاقتصادي الإسلامي مجموعة من القواعد ( الأصول او الأسس ) المستنبطة من مصادر الشريعة الإسلامية : القرآن والسنة واجتهاد الفقهاء الثقاة ......، كما أنه لا يتعارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية بل يعمل على تحقيقها وهي حفظ الدين والعقل والنفس والعرض والمال وتتسم قواعد الاقتصاد الإسلامي بالثبات والعالمية والواقعية....... وتأتي المرونة في التفاصيل والإجراءات والأساليب والأدوات والوسائل .
بينما يحكم النظم الاقتصادية الوضعية مجموعة من المبادئ والأسس من استنباط واستقراء البشر الذي يصيب ويخطئ، كما تتأثر هذه المبادئ بالأيدولوجية التي تنتهجها الحكومة سواء أكانت حرة برجوازية أو شيوعية أو اشتراكية أو تعاونية أو رأسمالية. وعلى ذلك فهي غير ثابتة أو مستقرة، بل دائمة التغيير والتبديل، وتتصف كذلك بالتضاد والنقص والانقراض كما تتأثر بالتغيرات الدائمة في الظروف المحيطة، وذلك لأن واضعوها ينقصهم المعرفة الكاملة باحتياجات البشرية، كما لا يعلمون الغيب

ahmedibrahim258259
11-19-2015, 07:46
بسم الله الرحمن الرحيم ياريت اخي ىالكريم تكون معلوماتك كلها في موضوع واحد وخاصة لو هي بتتكلم عن الشريعة الاسلامية علشان يكون موضوع كامل
تقبل مروري

latraaa
12-06-2015, 20:22
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تقدمت بها و التي أتمنى أن تكون في المرة القادمة من المواضيع القيمة و التي تحوي الكثير من المعلومات التي يمكننا أن نعتمد عليها، مشكور أخي الكريم على الموضوع

الاصيل
12-06-2015, 20:24
شكرا لك على هذه المشاركه ولا يوجد وجه مقارنه بين النظامين
نظام مبنى على الحق ونظام مبنى على اهواء ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول ويضيع قيها صاحب راس المال الصغير
تمنياتى للجميع بالتوفيق و النجاح

neverlityougo3
12-13-2015, 15:14
اخى العزيز انا انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصتالفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

majdifdf1
12-13-2015, 15:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن نعلم ان النظام المالي والاقصادى الاسلامي شمل جميع مناحي الحياة بانصاف وعدالة , بينما كانت دائما القوانين الوضعية للمبادئ المالية والاقتصادية متغيرة وفي كثير من الاحيان غير عادلة وظالمة , واقرب مثال على ذلك تحريم الربا في الاسلام بينما كان الربا في القوانين الوضعية مهلك جدا لمن يدفعه .
شكرا لك على هذا الموضوع وتحياتي لك .........

Maam
12-13-2015, 15:56
السلام عليكم
شكرا ياباشا على النصيحه دى انا مبتدئ واستفدت من الموضوع ده بالتوفيق وربنا يكرمك ويكرمنا يارب ان شاء الله
تقبل مرورى

zead ahmad
12-16-2015, 12:10
لو تقصد بالحساب الاسلامى والحساب العادى بالفوائد هناك فرق كبير وشاسع التداول على نظام الحساب الاسلامى هو حساب بدون فوائد تبييت تلك الافضل للمسلم بدون ربا

---------- Post added 12-16-2015 at 09:10 AM ---------- Previous post was 12-15-2015 at 09:24 AM ----------

الحسابات الاسلامية يجب ان تكون اسلامية حتى يكون هناك عدم الربا لان الربا محرم لذلك يجب ان يكون الحساب حساب اسلامى بدون فوائد ربويه فهذا اكيد

neverlityouco1
12-19-2015, 16:43
اخى العزيز انا انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصتالفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

Zezobebo3
01-25-2016, 02:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تقدمت بها و التي أتمنى أن تكون في المرة القادمة من المواضيع القيمة و التي تحوي الكثير من المعلومات التي يمكننا أن نعتمد عليها، مشكور أخي الكريم على الموضوع

محمد عز الدين عيد خضري
03-06-2016, 04:43
مشكووور جزيلا اخي الفاضل علي هذه المشاركة الرائعه
والاكثر من ممتازة انتظر منك المزيد - يمكنك فقط المشاركة في مواضيع تخص الفوركس

moodyloveelromansy
03-06-2016, 05:43
حياك الله اخى الكريم
واتمنى انى ربنا يوفققك انت وجميع اعضاء المنتدى الكرام
ويرزققكم من حيث لا تعلمون
واراااك فى القمه ان شاء الله انت وجميع اعضاء المنتدى لقد احسنتم الاختيار فى هذا المجال وتقبل مرورى وتحياتى لك وللاخوه الكرام جميعا ان شاء الله موفقيين دائما

Adham nabil
03-06-2016, 15:19
السلام عليكم اخي العزيز أصفق لك بحرآره اخي العزيز........ على موضوعك الرائع
والمميز ولاعجب في ذلك مميز في أختيآرك دائما..
كلماتي تعجز عن وصف مدى ورووعة موضووعك..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة
تحياتي لك

rinho1991
03-06-2016, 15:40
نظام مبنى على الحق ونظام مبنى على اهواء ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول ويضيع قيها صاحب راس المال الصغير

---------- Post added at 01:40 PM ---------- Previous post was at 01:23 PM ----------

Elgohary1024
03-06-2016, 17:10

تحية طيبة اما بعد

شكرا على الطرح الرائع

بالتوفيق لك والى جميع اعضاء المنتدى

تقبل مرورى , تحياتى لك

rinho1991
03-07-2016, 15:13
بسم الله الرحمن الرحيم ياريت اخي ىالكريم تكون معلوماتك كلها في موضوع واحد وخاصة لو هي بتتكلم عن الشريعة الاسلامية علشان يكون موضوع كامل
تقبل مروري

mourada
03-07-2016, 18:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على شرحك لنا للفرق الموجود بين الاقتصاد الاسلامي و النظام الراسمالي و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

aissahd
03-07-2016, 21:29

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

لله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

Thequest250
03-07-2016, 23:47
جزاكم الله خيرا اخي الكريم..دامت مشاركتم التى تفيد الجميع

الفوركس علم وفن التعامل مع التحليلات الفنية والاساسية والاخبار الهامة مع ادارة رأس المال الصارمة والصبر على الاهداف وعدم الطمع..هنا يكمن سر النجاح.

وتذكروا أحبتي أن الدولار عملة التجارة..واليورو عملة الاستقرار..والكندي عملة النفط..والأسترالي عملة الذهب والمعادن..والين والذهب عملتا الأزمات والملاذ الآمن..بالتوفيق للمتاجرين والمتداولين.

شروط التداول في انستا فوركس..
لازم تاخد بالك من الحاجات دي
1.....لا تفتح لوت اعلي من 0.4 لكل 100 دولار
ودة الشرط اللي كتير مننا مش بياخد باله منه
يعني انت لو معاك 50 دولار لا تفتح لوت اعلي من 0.2
لان الحساب دة بيعتبر حساب علي الخطورة اللي بيزيد اللوت
عن كدة ..... وكمان
2...... الا تغلق لصفقة الا بعد 5 دقايق
3...... الا يزيد الربح في الصفقة الواحدة علي 10 ف المية وقت الاخبار فقط
وف غير وقت الاخبار اغلق علي الربح اللي انت عايزه

elnagar
03-09-2016, 04:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم مشكور ع تلك المعلومات الهامه ولكن اريد منك التوضيح اكثر وتقبل مروري

salimkala
03-10-2016, 21:34
نحن نعلم ان النظام المالي والاقصادى الاسلامي شمل جميع مناحي الحياة بانصاف وعدالة , بينما كانت دائما القوانين الوضعية للمبادئ المالية والاقتصادية متغيرة وفي كثير من الاحيان غير عادلة وظالمة , واقرب مثال على ذلك تحريم الربا في الاسلام بينما كان الربا في القوانين الوضعية مهلك جدا لمن يدفعه .
شكرا لك على هذا الموضوع وتحياتي لك ..

latraaa
03-10-2016, 21:47
مشكور اخي الكيرم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على المعلومات القيمة الي تقدمت بها و التي أتمنى ان يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، كما أتمنى ان نراك في المستقبل القريب تحقق الكثير إن شاء الله

salimkala
03-12-2016, 19:47

youssef salieb
03-15-2016, 04:38
السلام عليكم ورحمه اله وبركاته
اهلا ومرحبا بكم اعضاء المنتدى الكرام اللهمم وفققكم وفقا كثيرا ابشركم بأنكم اخترتو مكانا صحيحا وهو تجاره الفوركس وهى تعد من احدى واوقى التجاره فى العالم وهى مربحه جداااا واتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق
حياكم الله اخوانى واخواتى واتمنى لكم ربح وفير
مع كامل احترامى لكم جميعا وشكرا لكم والسلام عليكم

---------- Post added at 01:38 AM ---------- Previous post was at 01:37 AM ----------

السلام عليكم ورحمه اله وبركاته
اهلا ومرحبا بكم اعضاء المنتدى الكرام اللهمم وفققكم وفقا كثيرا ابشركم بأنكم اخترتو مكانا صحيحا وهو تجاره الفوركس وهى تعد من احدى واوقى التجاره فى العالم وهى مربحه جداااا واتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق
حياكم الله اخوانى واخواتى واتمنى لكم ربح وفير
مع كامل احترامى لكم جميعا وشكرا لكم والسلام عليكم

mosaad
03-15-2016, 05:05

نحن نعلم ان النظام المالي والاقصادى الاسلامي شمل جميع مناحي الحياة بانصاف وعدالة

بينما كانت دائما القوانين الوضعية للمبادئ المالية والاقتصادية متغيرة وفي كثير من الاحيان غير عادلة وظالمة

واقرب مثال على ذلك تحريم الربا في الاسلام بينما كان الربا في القوانين الوضعية مهلك جدا لمن يدفعه

شكرا لك على هذا الموضوع وتحياتي لك

seddikovsky
03-15-2016, 05:12
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
شكرا اخي الكزيم على اجتهادك و احنا كمسلمين لازم ندعم البنوك الاسلامية
ونبتعد عن الربا

beast4ever
03-15-2016, 05:50
شكرا لك اخي علي توضيح مفهيم ومعلومات الفوركس والتدول
للاعضاء المبتداين جعله الله في ميزان حسناتك
وشكرا علي موضوع لاتحرمنه منها
تقبل مروري وشكرا

عاشق الفوركس
03-23-2016, 13:00
شكرا لك على التوضيح القيم فعلا الاقتصاد الاسلامي في مضمونه لا يتعامل مع الربا والدول الراسش مالية تتعامل به بالتوفيق ، لك، ولجيمع الاعضاء، المبتديين ، ان شاء الله

latraaa
03-23-2016, 13:20
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الطرح و على الرأي و على الملعومات القيمة الراقية التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يستفيد منها الإخوة الكرام إن اش ءالله، مشكور أخي الكريم و بالتوفيق لك و للجميع إن اش ءالله

ملاك الروح
03-30-2016, 16:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لك جزيل الشكر اخي الكريم لتوضيح الفرق بين الاقتصاد الاسلامي والراسمالي بانتضار مزيد من المواضيع القيمة
اتمنى لك التوفيق

saleh05
03-30-2016, 16:56

مشكور اخي الكريم على هذا التحليل المميز والمفيد الذي قدمته لنا

و الذي نتمنى ان يكون قد استفاد منه كل من دخل الموضوع

و تقبل مروري

mohamedforex4
03-31-2016, 23:41
الفروق واضحه اكيييد . بين الثلاثه يا اخي . وشكرا لك علي تعبك الجاااد . الذي من خلاله نحن نستفاااد . :)
وبالتوفيق دائما . بنما انك مميز . فصدقني تستحق اكثر من ذلك . :) وشكراااااااااا

ebn masr
04-05-2016, 10:21
انا طبعا بميل فى الفكر والطريقة الى النظام الاسلامى نظرا لما ذكرته وشرحته وقمت بتوضيحه ولكن الاهم العمل به فعليا وليس وقتيا

mohamedforex4
04-14-2016, 23:48
السلام عليكم شكرا ياباشا على النصيحه دى انا مبتدئ واستفدت من الموضوع ده بالتوفيق
وربنا يكرمك ويكرمنا يارب ان شاء الله تقبل مرورى وتحياتي لك يغالي :)

ramezdan
04-15-2016, 10:52
شكرا لك على هذا الموضوع وتحياتي لك .........

yahia1
04-15-2016, 13:18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاك الله خير على مشاركتك معنا
شكرا لطرح ذلك الموضوع و تلك التغطية الجيدة
تحياتى لك تقبل مروري

raouf41
04-15-2016, 13:40
حياك الله اخى الكريم

dhmo
04-15-2016, 16:47
السلام عليكم شكرا ياباشا على النصيحه دى انا مبتدئ واستفدت من الموضوع ده بالتوفيق
وربنا يكرمك ويكرمنا يارب ان شاء الله تقبل مرورى وتحياتي لك يغالي :)

وده النمطلوب فعليا واهم حاجه المبتدأ لازم يعرفها ان التعلم هو الي هيوصله لما يريد في النهايه فلازم يتعلم كويس ازاي يتاجر في المجال ده ويعمل على اكتساب الخبره الجيده الي
هتساعده على انه يكون افضل في المستقبل

adamarwan
04-15-2016, 17:17
نعم اخى فى العديد من البحوتات التى اجرت فى هدا الصدد
ورجعو الى النظام الاسلامى ممكن ان يحل الكتير من الازمات الاقتصادية التى توجه العالم
لدى تم استخدمها

ahmed shawky 2
04-15-2016, 18:29
اخي العزيز موضوع شيق و جميل جدا استفدت منه الكثير من المعلومات الحديده بالنسبة لي فحقا هذا النظام توجد به اخطاء لا تحصي لانه يعتمد علي رؤيه بشريه غير ثابته تتاثر بالظروف و الجوال المحيطة و لكن النظام الاقتصادي الاسلامي له صقواعد ثابته و أسس وتعاليم و يحفظ الحقوق اكل طرف في التعاملات بشكل لا يضاهيه اي شكل من أشكال الاحترافية البشرية و شكرًا

HaMaDa99
04-15-2016, 18:31
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته . اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
موضوع رائع وجميل وننتظر المزيد .......

احمد عبد الباسط
04-30-2016, 03:08
شكرا اخى الكريم على المعلومة الشيقة والمفيدة
تقبل مرورى
وننتظر منك مواضيع اخرى مميزة ومفيدة
بالتوفيق

ahmed5
04-30-2016, 03:45
لا يوجد وجه مقارنه بين النظامين

abanoub12
04-30-2016, 04:11
علينا دائماً أن نشكر ونقدر من قدّموا لنا المساعدة
لنا يد العون عند حاجتنا لمن يقف جانبنا
وعلينا أن نبوح لهم دوماً عن فرحنا بوجودهم وتقديرنا لمساندتهم
والآتي بعضاً ممّا قد يساعد في التّعبير عن الشّكر والامتنان
شكرا لكم اعضاء منتدي فوركس العرب بارك اله فيك اخي الغالي

never
05-05-2016, 12:16
اخى العزيزمشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جداوالفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

doaa sary
05-10-2016, 17:53
مفهمتش حاجه من الكلام الغريب ده
بس ف الاخر
الحساب الاسلامى
يناسب شريعتنا
وطبعال الفوايد
منحبهاش
ودة الافضل يعنى يكون الحساب اسلامى
ومشكور ع الموضوع

هيبتا
05-10-2016, 17:59
اشكرااا يا سيدى المفضل العزيز على معلوماتك الروعه واتمى ليك التوفيق ان شاء الله واتمى الاستمرار فى معلومات احسن ان شاء الله بالتوفيق

ghost.mastar
05-10-2016, 18:23
اتفق معك فى ان النظم الاقتصادية الوضعية مجموعة من المبادئ والأسس من استنباط واستقراء البشر الذي يصيب ويخطئ، كما تتأثر هذه المبادئ بالأيدولوجية التي تنتهجها الحكومة سواء أكانت حرة برجوازية أو شيوعية أو اشتراكية أو تعاونية أو رأسمالية

abderrahmenanis
05-10-2016, 22:32

sabahnamous
05-21-2016, 13:25
الســــــــــــــــــــــ ـلام علـــــيــــــــــــكم و رحمــــــــة الله تعـــالى و بــــركــــاته
أخي الكـــــريــــم بـــــــارك الله فيـــــك و جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
مــــوضــــوع رائــــــع و قـــــيــــم مـــــشـــــكـــــــــور

محمد صلاح
05-21-2016, 14:05
انت عارف اخى ان معظم الدول الصناعية الكبرى بتستخدم النظام الاسلامة عشان كدة عى متقدمة وللاسف احنا بعاد عنه عشان كدة احنا دول متاخرة وبستورد كل حاجة منهم

akram bahnsawi
05-25-2016, 06:16
شكرا اخى العزيز لهذة المعلومات المهمة لكل المتداولين الجدد و نتمنى المزيد من هذة المعلومات المفيدة و الشكر على هذا الاهتمام

magik999
05-25-2016, 06:26
موضوع مهم للمبتدئين جعله الله في ميزان حسانتك
ورزقنا جميعا الخير تقبل مروري
جزاك الله خيرا
وانا شخصيا استفدت منه واتمنى ان يستفاد منه الجميع

slimane1
06-11-2016, 00:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هوالمشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة والمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

emad1995
06-12-2016, 12:22
تقبل مروري

islam bahnsawi
06-15-2016, 03:32
التالق مستمر دمتم متالقين مبدعين متميزين وسلمت الانامل الذهبيه بانتظار جديدكِم المميز و شكرا السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

nehad
06-15-2016, 03:49
تمنياتى للجميع بالتوفيق و النجاح وشكرا لك تقبل مرورى..

Kuzaki
06-15-2016, 04:11
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نعم ذلك هو الفرق الذي بينهما
بوركت حبيبي الغالي غلى الموضوع المميز
اسال الله العلي القدير ان يوفك لما تحبه و ترضاه

haffas
06-15-2016, 04:17
لـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
مـوضـوع رائـع وجـمـيـل واسـتـفـدت منـه كـثـيـرا
شـكـرا لــجـهـودك وتعـبـك فى نشـر هـذا الـمـحتـوى الاكـثـر مـن رائـعتحياتى لجميع اعضاء مـنـتـدى فـوركـس الـعرب الـكـرام
دمـتـم فـى حـفـظ الله والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاتـه

bahoma310
06-15-2016, 04:30
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المستثمرين لاجل المال لا توجد فروقات يعملون كما يعمل الاوروبيون
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاءالله

cherkaoui AAOUIQA
06-15-2016, 04:42
‏‏السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
‏مشكور أخي على هذه التوضيحات واصل مزيدا من الابداع
تقبلوا مروري
تحياتي اخواني

0o0KaRiM0o0
06-16-2016, 16:48
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
الراس مالية وضعت لزيادة الاثرياء ثراء
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

yousse
06-16-2016, 17:18
أن الفرق الوحيد الدي أعرف نين الندم الإسلامي الوندم الرأس مالي هو أن النضام الرأس مالي تعملته أتكون بفوئد ي حين أن عندم الأصلmy يحريم الفوائد هاد أهوى م أيمكنني اقله لك

himaya
06-16-2016, 17:32
حياك الله اخى الكريم
واراااك فى القمه ان شاء الله انت وجميع اعضاء المنتدى لقد احسنتم الاختيار فى هذا المجال وتقبل مرورى وتحياتى لك وللاخوه الكرام جميعا ان شاء الله موفقيين دائما

رشا محمد الهوارى
06-16-2016, 17:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مشكور اخى الكريم على هذه المشاركة الفعالة ونتمنى المزيد من المشاركات المميزة دمتم موفقين
تقبل مرورى

basma.mohamed
06-16-2016, 18:21
جزاكم الله خيرا علي تلك الموضوع و كل تلك المعلومات المفيدة الرائعة
تقبلوا مروري

bodamj
06-16-2016, 18:40
فى الاول احب اشكرك اخى على هذا التدوينه الاكثر من كونها رائعه وتحياتى لك
واريد ان اقول ان الحسابى الاسلامى هوا الافضل فى كل شىء لانك لا تاخد فوائد

mohammadd
06-18-2016, 09:55
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الله عليك يآ جامد متنورين بييك شكر ليكرآايع هو اكسبرت دو نتايج مبهره ولكن يجب العدم التسرع والدخول في الحساب الحقيقي وشكر

sob81
06-18-2016, 10:24
4 فروق بين كلا من الحساب الاسسلامي والحساب الراسمالى نشكرك اخى على هذا الموضوع وهذة الفروق التى قدمتها لنا ونتمنى المزيد من المواضيع التى تفيد الجميع وتعرفهم الفوركس بكل ما فيه

hossam123
06-18-2016, 10:39
هم حاجه المبتدأ لازم يعرفها ان التعلم هو الي هيوصله لما يريد في النهايه فلازم يتعلم كويس ازاي يتاجر في المجال ده ويعمل على اكتساب الخبره الجيده الي
هتساعده على انه يكون افضل

جمال صادق
06-18-2016, 10:48
اعتقد ان نظام الحسابات السلامية من الممكن ان يكون من الافضل لانة لا يضف اى رسوم 8على تبييت الصفقات التى تتخذ اوقات اكبر فى عملها

hmadaaa
06-19-2016, 07:18
شكرا لك على هذه المشاركه ولا يوجد وجه مقارنه بين النظامين نظام مبنى على الحق ونظام مبنى على اهواء ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول ويضيع قيها صاحب راس المال الصغير تمنياتى للجميع بالتوفيق و النجاح وشكرااااا

جمعة عبداللة
06-19-2016, 07:55
لنظام الرأسمالي:
يتميز بخاصية الملكية لوسائل الانتاج، ويعتمد على الربح المادي، والملكية هذه تعطي الحق في استخدام رأس المال في الحصول على الربح المادي المطلق وتلعب المنافسة فيه دورا كبيرا وتختلف من بلد رأسمالي الى بلد آخر، وهو نظام عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي ويتميز هذا النظام بانحسار دور الدولة في رسم السياسة الاقتصادية والدفاع عنها ويختلف هذا من بلد الى بلد وهذا ما نجده في الولايات المتحدة واوروبا واليابان وغيرها من الدول التي تسير في فلك الرأسمالية.
النظام الاقتصادي الاسلامي
- هو نظام اقتصادي فاعل متكامل يحفظ للانسان انسانيته حيث انه نابع من شريعة خالق هذا الكون لتحقيق المقاصد لهذه الشريعة السماوية السامية من حفظ للنفس البشرية وحفظ للمال والعقل والنسل والدين ولتحقيق الحياة الكريمة الشريفة لبني البشر على وجه هذه الارض بالعدالة والمساواة من اجل سعادة الدارين الدنيا والاخرة بعد ان ذكرنا النظم الاقتصادية العالمية من نظريات ونظم وضع المخلوق واجتهاده.
- ننتقل الى وضع اقتصادي عالمي إلهي لواضعه الحاكمية والعبودية سبحانه وتعالى ويتضمن ذلك دراسة خصائصه التي يقوم عليها والتي تختلف كلية عن النظم الاخرى.
- المال مال الله الخالق سبحانه وتعالى والناس مستخلفون فيه وعليه.
- ان الاسلام عبارة عن عبادات ومعاملات وكلاهما يرتبط كل منهما بالآخر ارتباطا عضويا.
- ان الغاية من خلق الانسان هي اعمار هذه الارض بطريق وبينه المشرع وهو (الله سبحانه وتعالى بما يكفل لهذا المخلوق العيش بكل اريحية وسعادة واعمار هذه الارض بطريق يكفل سعادته من خلال بساطة العيش وعدم ارهاقه في متاهات توقعه في شراك الشر والفساد فيعيش في ضنك الحياة محملا نفسه ما لا يطيق يتخبط عشوائيا كالذي فقد عقله.

مقارنة بين النظام الاقتصادي الاسلامي والنظم الاقتصادية الاخرى:
أولاً : من حيث المقصد
يتمثل مقصد النظام الاقتصادي الإسلامي في إشباع الحاجات الأصلية للائتمان وتوفير حد الكفاية الكريم ليحي الناس حياة طيبة رغدة وليعينهم على تعمير الأرض وعبادة الله عز وجل، وبذلك فهو يهدف إلي تحقيق الإشباع المادي والروحي للإنسان وأساس ذلك قول الله عز وجل : " هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا " ( هود "61")، وقوله كذلك : " وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ " ( الذاريات"56") .
أما مقاصد النظم الاقتصادية الوضعية هي تحقيق أقصى إشباع مادي ممكن وتكو ي ن الثروات، بدون أي اعتبار إلي الإشباع الروحي .
ثانياً : من حيث المنهج
يقوم النظام الاقتصادي الإسلامي على منهج عقائدي أخلاقي مبعثه الحلال والطيبات والأمانة والصدق والطها ر ة والتكافل والتعاون والمحبة والأخوة مع الإيمان بأن العمل (ومنه المعاملات الاقتصادية) عبادة، وأساس ذلك قول الله عز وجل : " فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ " (النحل"114") ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "طلب الحلال فريضة بعد الفريضة" (متفق عليه) .
أما النظم الاقتصادية الوضعية فهي تقوم على منهج الفصل بين الدين وحلبة الحياة، فلا دخل للعقيدة والأخلاق بالاقتصاد، ومن المفاهيم التي يلزمون بها أنفسهم : " الدين لله والوطن للجميع " ، " دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله "، كما يقولون " الغاية تبرر الوسيلة" ... هذه المفاهيم وغيرها مرفوضة تماما في الفكر الإسلامي .
ثالثاً : من حيث التشريع
يضبط النظام الاقتصادي الإسلامي مجموعة من القواعد ( الأصول او الأسس ) المستنبطة من مصادر الشريعة الإسلامية : القرآن والسنة واجتهاد الفقهاء الثقا ة ............، كما أنه لا ي ت عارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية بل يعمل على تحقيقها وهي حفظ الدين والعقل والنفس والعرض والمال وتتسم قواعد الاقتصاد الإسلامي بالثبات والعالمية والواقعية....... وتأتي المرونة في التفاصيل والإجراءات والأساليب والأدوات والوسائل .
بينما يحكم النظم الاقتصادية الوضعية مجموعة من المبادئ والأسس من استنباط واستقراء البشر الذي يصيب ويخطئ، كما تتأثر هذه المبادئ بالأيدولوجيه التي تنتهجها الحكومة سواء أكانت حرة برجوازية أو شيوعية أو اشتراكية أو تعاونية ........وعلى ذلك فهي غير ثابتة أ و مستقرة، بل دائمة التغ ي ير والتبديل، وتتصف كذلك بالتضاد والنقص والانقراض كما تتأثر بالتغيرات الدائمة في الظروف المحيطة، وذلك لأن واضعوها ينقصهم المعرفة الكاملة باحتياجات البشرية، كما لا يعلمون الغيب .
رابعاً :- من حيث الأساليب والوسائل
يستخدم فقهاء ومطبقوا قواعد الاقتصاد الإسلامي مجموعة من الأساليب والوسائل التي تحقق المقاصد والغايات شريطة أن تكون مشروعة، وعليهم أن يأخذوا بأحدث أساليب التقنية الحديثة، فالحكمة ضالة المسلم، أينما وجدها فهو أحق الناس بها .
وطبقا لهذا المفهوم نجد تشابها بين بعض الأساليب والوسائل الاقتصادية التي تستخدم في النظم الاقتصادية الإسلامية والرأسمالية والاشتراكية، لأن ذلك من الأمور التجريدية .
والفارق الأساسي في هذا الأمر هو أن الإسلام يركز على مشروعية الغاية ومشروعية الأساليب والوسائل، بينما لا يعتقد بذلك في النظم الاقتصادية الوضعية.
خامساً :- من حيث المقومات
يقوم النظام الاقتصادي الإسلامية على مجموعة من المقومات من أبرزها زكاة المال وتحريم الربا وكافة المعاملات التي تؤدي إلي أكل أموال الناس بالباطل كما يطبق التكافل الاجتماعي وغير ذلك من المقومات المشروعة التي تحقق للإنسان الحي ا ة الر ا غدة ورضاء الله عز وجل .
بينما تختلف هذه المقومات في النظام الاشتراكي عنه في النظام الرأسمالي وكلاهما يختلف من مكان إلي مكان، فعلى سبيل المثال تأخذ هذه النظم بنظام الفائدة ونظام الضرائب المباشرة وغر المباشرة ........... وهذه الأمور تسبب خللا في المعاملات الاقتصادية ، وتقود إلي تكدس الأموال في يد حفنة من الناس ليسيطروا على مقادير الآخرين ، وهذا ما يقول به علماء وكتاب الاقتصاد الوضعي الآن .

سادساً :- الفرق من حيث حركة السوق :
يعمل النظام الاقتصادي الإسلامي في ظل سوق حرة طاهرة نظيفة خالية تماما من : الغرر والجهالة والتدليس والمقامرة والغش والاحتكار والاستغلال والمنابذة ..... الخ وكل صور البيوع التي تؤدي إلي أكل أموال الناس بالباطل، ويضبط التزام المتعاملين بذلك كل من الوازع الديني والرقابة الاجتماعية والرقابة والحكومية، ويجوز للدولة التدخل في السوق إذا ما حدث خلل يترتب عليه ضرر للأفراد وللمجتمع .
بينما يعمل النظام الاقتصادي الاشتراكي في طل سوق مخططة من حيث العرض والأسعار، فلا توجد فردية للانتا ج أو التسعير....ونحو ذلك، وفي هذا قتل للحوافز البشرية على الإبداع والابتكار ، كما يقوم النظام الاقتصادي الرأسمالي على فكرة حرية السوق أو ما يسمى أحياناً باقتصاد الطلب المنبثق من السوق بدون ضوابط أو حدود لمنع الاحتكار والسيطرة والجشع وكل ما يمس ذاتية الإنسان وحفظ عقيدته وعقله وعرضه ونفسه وماله .
بينما يعمل النظام الاقتصادي الرأسمالي في طل سوق حرة مطلقة بدون ضوابط عقائدية أو خلقية، تؤدي في معظم الأحيان إلي تكوين التكتلات والاحتكارات والاستغلال، وهذا هو الواقع في الدول الرأسمالية الآن والتي بدأت أخيرا بتدخل الدولة للحد من تلك التكتلات والاحتكارات .
سابعاً :- الفروق من حيث الملكية
الأصل في النظام الاقتصادي الإسلامي الملكية الخاصة ، وتكون مسئول ي ة الدولة حمايتها وتهيئة المناخ للنماء والتطوير، ويلتزم الأفراد بسداد ما عليهم من حقوق على هذه الملكية مثل الزكاة والصدقات والجزية والخراج... وكذلك من حق الدولة أن توظف أموال الأغنياء في حالة الضرورة إذا لم تكف الإيرادات، كما توجد الملكية العامة بضوابط ولتحقيق مقاصد معينة لا يمكن للقطاع الخاص الوفاء بها، مثل المنافع العامة كما لا يجوز للدولة أن تأخذ ملك إنسان لمنفعة عامة عند الضرورة بلا عوض .
أما في ظل النظام الرأسمالي الاقتصادي فإن ا لأصل الملكية الخاصة وتكون الملكية العامة في أضيق الحدود ، وتتمثل حقوق الدولة على أساس الملكية الخاصة في الضرائب والرسوم المختلفة والتي عادة ما تكون مرتفعة والمفهوم السائد هو: دعه يعمل، دعه يسير، وفي ظل النظام الاقتصادي الاشتراكي فإن الأصل هو الملكية العامة لعوامل الإنتاج في ظل إطار مخطط تخطيطا مركزيا، وعادة ما تكون الضرائب قليلة ومنخفضة، ويؤدي إلغاء الملكية الفردية أو تحديدها إلي الفتور في العمل والإنتاج وقتل الحافز الذاتي لذلك تبين مما سبق أن الملكية في النظام الاقتصادي الإسلامي في وضع وسط ومعتدل ومنضبط بين النظامين الآخرين .
يتضح من التحليل السابق أن هناك فروقا ً جوهرية أساسية بين النظام الاقتصادي الإسلامي وبين النظم الاقتصادية الوضعية سواء أكانت رأسمالية أو اشتراكية، وأنه خطأ ما يقال أن الاقتصاد هو الاقتصاد، وأنه لا فرق بين الاقتصاد الإسلامي وبين الاقتصاد الوضعي، أو نعت الاقتصاد الإسلامي بالرأسمالية أو الاشتراكية .
وعندما تطبق أسس الاقتصاد الإسلامي في مجتمع إسلامي سوف يتحقق الحياة الرغدة الكريمة للناس، وتكون مسئولية الدولة هي توفير حد الكفاية لكل فرد بصرف النظر عن دينه وفكره .

xrif01
06-19-2016, 07:58
اهلا وسهلا بك اخي الكريم من خلال الاطلاع على موضوعك الذي يتحث عن الفروقات بين النضام الاقتصادي الاسلامي والراسمالي شيئ رائع صراحتا
حقا ابداع واهتمام رائع وتقبل مني ردي الطيب رمضان مبارك

kaka25
06-19-2016, 21:18

cherkaoui AAOUIQA
06-19-2016, 23:57
‏السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته ورمضان مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير
‏تحية احترام وتقدير لكل الأعضاء على المعلومات القيمة و المهمة التي يشاطرونها معنا. ‏أسأل الله تعالى أن يحتسبها في ميزان حسناتكم
لانني صراحة مبتدأ وأستفيد الكثير من هذا المنتدى.
تحياتي يا سادة

mohammadd
06-20-2016, 09:06
شكرا لك على هذه المشاركه ولا يوجد وجه مقارنه بين النظامين نظام مبنى على الحق ونظام مبنى على اهواء ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول ويضيع قيها صاحب راس المال الصغير تمنياتى للجميع بالتوفيق و النجاح وشكرااااا

bakup28
06-20-2016, 09:21
اشكرك على المعلومات التي تقدمت بها و التي أتمنى أن تكون مفيده
و التي تحوي الكثير من المعلومات التي يمكننا أن نعتمد عليها،
مشكور أخي الكريم على الموضوع

nan6jh1980
06-20-2016, 10:02

forexfox
06-21-2016, 14:33

refata
06-21-2016, 14:38

analyst
06-21-2016, 15:01
مشكور اخي الكريم على شرح الفرق بين النظام الاسلامي والنظام الراس مالي واريد ان اظيف ان هناك مجموعة من الفيديوهات على اليوتوب تشرح هذا الموضوع بالتفصيل

forexfox
06-21-2016, 23:36

iheb777
06-21-2016, 23:37
شكرا لك اخي على الموضوع الرائع وان شاء الله سوف اعتمد على بعض من افكار الاعضاء في المستقبل بالتوفيق للجميع

forexfox
06-22-2016, 03:37

متداول خسران
06-22-2016, 03:44
السلام عليكم
اسـتـفـدت مـن كـثـيـرا من موضوع الفرق بين النظام الاقتصادي الراس مالي و النظام الاسلامي شـكـــرا اخـى عـلى هـذا الـمـجـهــود
تـقـبـلـوا خــالص تـحيـاتـى اعـضــاء مـنـتـدى فـوركــس الـعـرب الكرام والـسـلام عـلـيـكم ورحـمـة الله وبـركاتــه

mohammadd
06-22-2016, 07:29

forexfox
06-23-2016, 18:02

harimeche
06-23-2016, 19:57
: من حيث التشريع:
يضبط النظام الاقتصادي الإسلامي مجموعة من القواعد ( الأصول او الأسس ) المستنبطة من مصادر الشريعة الإسلامية : القرآن والسنة واجتهاد الفقهاء الثقاة ......، كما أنه لا يتعارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية بل يعمل على تحقيقها وهي حفظ الدين والعقل والنفس والعرض والمال وتتسم قواعد الاقتصاد الإسلامي بالثبات والعالمية والواقعية....... وتأتي المرونة في التفاصيل والإجراءات والأساليب والأدوات والوسائل .
بينما يحكم النظم الاقتصادية الوضعية مجموعة من المبادئ والأسس من استنباط واستقراء البشر الذي يصيب ويخطئ، كما تتأثر هذه المبادئ بالأيدولوجية التي تنتهجها الحكومة سواء أكانت حرة برجوازية أو شيوعية أو اشتراكية أو تعاونية أو رأسمالية. وعلى ذلك فهي غير ثابتة أو مستقرة، بل دائمة التغيير والتبديل، وتتصف كذلك بالتضاد والنقص والانقراض كما تتأثر بالتغيرات الدائمة في الظروف المحيطة، وذلك لأن واضعوها ينقصهم المعرفة الكاملة باحتياجات البشرية، كما لا يعلمون الغيب

---------------

اهلا اخي سمبـــــــــا ويسلمو عى الموضوع

أكيد هنــــــــــــاك فرق كبير بين النضام الإسلامـــــــي

والنضـــام الرأس مـــــالي واكيد شريعتنا أفضل منهم بكثير

لكن للأسف لا نطبقها

lebouziramzinio
06-25-2016, 02:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد اخي الفاضل شكرا ياباشا على النصيحه دى انا مبتدئ واستفدت من الموضوع ده بالتوفيق

othmane azer
06-25-2016, 02:51
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم اعضاء منتدى فوركس العرب
اتمنى ان تكونوا في تمام الصحة والعافية
السلام عليكم اخوتي
اريد ان استفسر حول حجم راس المال حتى استطيع الدخول في صفقة بترول
و جزاكم الله خير
و جزاكم الله خير
وبالمناسبة شكرا على تقديم مثل هذه المواضيع واتمنى ان تنتشر مثل هذه المقالات في المنتدى وشكرا
بالتوفيق للجميع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله
الحمد لله
الحمد لله
3

khalidjoker
07-09-2016, 19:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، أما بعد:
لك كل الشكر على الموضوع و الشرح، أرجو الإستفادة لكل الأعضاء العرب
بالتوفيق و السلام

tenon
07-10-2016, 18:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد اخي الفاضل شكرا ياباشا على النصيحه دى انا مبتدئ واستفدت من الموضوع ده بالتوفيق

لابد من معرفه كمان هنا ان عادي اخي اغلبنا بنخسر طبعا في البدايه وكتير منا لحد الان لم يكسب شئ عمما الخبره في حد ذاتها مكسب ليك هيساعدك في المستقبل طبعا لما
تحافظ على الخبره دي وتحقق بيها الربح

algoddam
07-25-2016, 17:13
شكرا على المعلومة التي اعتبر تعريفا اقتصاديا لبعض نظم التشريع وهذا في كل بلدان العالم لكل دولة
لها نظم تشريعي خاص بها ولا يفرض من قبل دول اخرى الا في الاتفاقيات الدولية الاقصادية
شكرا وتقبل اضافتي البسيطة

younes-dz
07-25-2016, 17:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي بورك في عملك وموضوعك باذن الله فيما يخص
الفروق بين النظام الراسمالي والناظام الاسلامي

walidabou
07-25-2016, 17:27
السلام عليكم ،، بالطبع هناك عدة أنظمة ولكن نحن كمسلمين لا نختار سوى النظام الاسلامي الذي يحفظ حقوق الله والعباد
متمنياتي لك بالتوفيق والسلام عليكم

masr16
07-25-2016, 20:55
حياك الله اخى الكريم

ayoubfc
07-25-2016, 22:56
شكرا لك على هذه المشاركه ولا يوجد وجه مقارنه بين النظامين نظام مبنى على الحق ونظام مبنى على اهواء
ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول ويضيع قيها صاحب راس المال الصغير تمنياتى للجميع
بالتوفيق و النجاح

osama147
07-25-2016, 23:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
توضيح جيد اخي بخصوص النظام الرأس مالي والمتاجرة الاسلامية ويجب ان نفيد
بعضنا البعض فى عالم الفوركس وعالم تداول العملات والمتاجرة الاكترونية
شكراا اخي على هذا الشرح الجيد ..

michael1
07-26-2016, 00:54
مساء الخير عليك اعضاء المنتى الكرام ونحن كل يوم يسبت لنا هذا
الموقع او المنتدى انه فعلا الاستفادة الكامل فى عالم الفوركس والتداول
وشكرا جزيلا

Adel AbuNaga
08-15-2016, 23:42
بارك الله فيك اخى الكريم اتمنى من كل شخص التداول بحساب اسلامى فأنه بركه حقاً وكفايه انى عارف انى الفلوس الى هكسبها مفهاش اى شكوك

Forex-eg
04-04-2017, 18:26
النظام الاقتصادى والر|أس مالى ما هم الا نظم معروفة للربح المالى فقط اما النظام الاسلامى يشترط انواع معينة للربع دونها الفوائد مشكور على المقالة الرائعة تلك

alonsoo
04-07-2017, 09:06
على فكرة ما فى شئ فى القران او السنة الا وهو معمول خصوصا الى راحتنا وجلب السعادة لنا وعلينا وللاسف نترك كتب الله وسنة رسوله
لاجل الطاغوت وتشريع مالم يأذن به الله

yousee
04-07-2017, 12:00
هناك الأكتير من الفرقات بين النضام الأسلامي والنضام الرأس مالي فمتلا النضام الإسلامي يحرم التعامل بالريبة

جمال صادق
04-07-2017, 12:23
اعتقد ان الفروقات واضحة فيما يخص عملية الربا و التبييت للراس المال فى التجارة و العمل المنظم قد يكون من اهم سمات العمل فى النظام الرئسمالى العالمى

krimo078
04-07-2017, 12:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحسابات الاسلامية يجب ان تكون اسلامية حتى
يكون هناك عدم الربا لان الربا محرم ونظام مبنى على اهواء ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول

zeze2017
04-07-2017, 12:32
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته --------------------اخى الكريم يوجد فعلا فروقات عديده فى النظام الاقتصادى الاسلامى -----------وايضا النظام العالمى الراسمالى وانت والاخوه الاعضاء وضحتو الفروقات بكل دقه تقبلوووووو مرورى

MONNAS
04-07-2017, 12:41
بسم الله الرحمن الرحيم
كل الشكر والتقدير على الجهد الطيب وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذا الطرح والتوجيه الرائعين

Zinou0008
04-07-2017, 12:51
اهم حاجه المبتدأ لازم يعرفها ان التعلم هو الي هيوصله لما يريد في النهايه فلازم يتعلم كويس ازاي يتاجر في المجال ده ويعمل على اكتساب الخبره الجيده الي
هتساعده على انه يكون افضل

baker31
04-09-2017, 22:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور اخى الكريم على الموضوع المتميز ونتمنى طرح المزيد من المواضيع المفيدة للمبتدئين دام لكم التوفيق والنجاح و التطور
تقبل مرورى و بالتوفيق ان شاء الله

fouadd19
04-22-2017, 15:13

el7agga
04-22-2017, 17:58
السلام عليكمورحمه الله وبركاته مشكور اخي المحترم علي الموضوع المميز علي الفرق بين النظام الاسلامي والراسمالي وباذن الله تعالي الله يوفقنا لكل خير وربحمن الحسابات الاسلاميه

elmister
04-25-2017, 14:37
حبيبي الغالي اشكرك علي هذه المعلومات المفيده جدا والتي استفدت منه كثيرا واتمني ان يستفيد منه الجميع ان شاء الله يا اخي تقبل مروري وشكرا

مصطفي السيد
04-25-2017, 15:03
يوفر لنا الموقع حساب اسلامي نختاره ونتوكل
علي الله وندعوا الله ان يرزقنا رزقا حلالا طيبا

ali gamal
04-25-2017, 15:24
شكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تقدمت به

midobols
04-25-2017, 15:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد

Amgad Alaa
06-02-2017, 05:41
السلام عليكم
الفكره ببساطه ان النظام الاسلامي يمنع الفائده فهي تعتبر حرام شرعا وايضا لا تستثمر في مشاريع مثل اسهم شركات الخمور وغيرها
تقبل مروري

waelmma
06-02-2017, 08:09
:(:(:( تمام اخى الفاضل بارك الله فيك والحقيقة انه اهم حاجة فى عالم
الفوركس ان تكون فقط داخل الحساب الاسلامى وجزاك الله خيرا اخى ومنتظرين منك المزيد

bassoumy
06-09-2017, 23:21
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكر يا محترم علي الموضوع الرائع عن النظام الرسمالي الاسلامي والنظام الاقتصادي والله يوفقنا ويكرمنا ونحقق ارباحكبيره من التداول بسوق الفوركس العملاق ونسحب منه ارباحا كبيره

settouti
06-09-2017, 23:51
لنظام الاقتصادي الإسلامي
اريد الشرح كثر في هذا الموضوع فلم اجد اجابات لكل تساؤلات في مجال الفوركس
فالفوركس كالبحر كلما تعمقت فيه زاد تيهان المتداول و زادت م خاطره من هيجان هذا البحر العميق اللذي
هو الفوركس و لهذا اتمنا الشرح اكثر في هذا الموضوع
:dance::woo::p

nour3iny
06-10-2017, 02:31
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
بصراحه مش فاهم اى حاجه من الموضوع حضرتك بتتكلم عن الحسابات ولا عن الحلال والحرام بالفوركس تقبل مرورى

YOUNESS EL-BAKKIOUI
10-21-2017, 18:58
السلام الله عليكم النظام الاقتصادي الاسلامي من اهم الأنظمة الاقتصادية التي تؤثر بشكل كبير في مدة تطور المجتمع المدني

ehabbob
10-22-2017, 01:59
السلام ورحمة الله وبركاته
اخى العضو الكريم شكرا على هذا الطرح والمعلومات الطيبه والقيمة عن تلك الفروق واطلب من الله الربح لك وللجميع
والله ولى التوفيق

Najmi
03-06-2018, 09:17
مرحبا أخي الكريم
النظامالرأسمالي لا يعير كبير اهتمام للفئات المعوزة بينما النظام الإسلامي يقوم ف كل أصله على هذا الشكل من التعاون
هذه أحد الفروق بين المجالين
تقبل مروري

sirwan jamil ali
03-06-2018, 12:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .... معلومة رائعة في هذا المقال .. انا طبعاا لا اهتم لمثل هذه المعلومات بسبب كوني متداول بسيط واحاول كسب شي صغير شهرياا واضيفه الى حجم الاستثمار السابق وهكذا اقوم بتنمية راس المال الخاص بي مع الوقت الى ان ياتي اليوم الذي سوف اكون بامس الحاجة لسحب هذا المال وصرفه لسد حاجاتي

emadomda
03-06-2018, 19:16
فعندما يكون الطلب على سلعة ما كبيراً ويكون الكثير من المتاجرين راغبين في شراء هذه السلعة سيرتفع سعر هذه السلعة بسرعة ويقال أن السوق يتحكم به الثيران bulls الذين يدفعون الأسعار للارتفاع .
وعندما يكون العرض على سلعة ما كبيراً ويكون الكثير من المتاجرين راغبين في بيع هذه السلعة سينخفض سعرها بسرعة ويقال أن السوق يتحكم به الدببة bears الذين يدفعون الأسعار للانخفاض .

ويعتبر سوق أي سلعة عبارة عن ساحة صراع بين الثيران والدببة فإذا تفوقت الثيران كانت النتيجة ارتفاع الأسعار وإذا تفوقت الدببة كانت النتيجة انخفاض الأسعار .
يعتبر ما ذكرناه أحد أشهر أشكال التعبير في الأسواق المالية كافة , وكثيراً ما ستقابل هذا التعبير الطريف في مختلف الأسواق .

ولنأخذ مثلاً (مثال 1): تصور أن هناك نوع من الأخشاب الطن منه يساوي الآن 2000$ ولكنك ومن دراستك للسوق توصلت إلى قناعة إلى أنه بعد أسبوع سيرتفع سعر الطن من هذا الخشب إلى 3000$ . كيف يمكنك تحقيق الربح ؟

الجواب : ستقوم بدفع مبلغ 2000$ وستشتري طن من هذا الخشب وتنتظر فإذا صدق توقعك سيرتفع سعر الطن إلى 3000$ عندها ستبيع ما لديك بالسعر الجديد وبذلك تكون قد حققت ربحاً يساوي 1000$ من هذه الصفقة . ( سعر البيع – سعر الشراء

A.mustafa
04-27-2018, 21:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
نظام مبنى على الحق ونظام مبنى على اهواء ورغبات الناس دائما ما تنحاز الى كبار رؤس الامول ويضيع قيها صاحب راس المال الصغير...

hady sayed
04-29-2018, 07:45
بسم الله الرحمن الرحيم مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع انا استفدت منهم اتمنى ان تفيدنا في مواضيع اخرى في دنيا في التداول اتمنى لك التوفيق باذن الله تعالى

hady sayed
05-01-2018, 01:13
بسم الله الرحمان الرحيم مشكور اخي على هذا الموضوع في انتظار كل ما هوة جديد ومهم من حضرتك اتمنى التوفيق للجميع باذن الله تعالى