PDA

View Full Version : الماكد - الهيستوجرام MACD Histogram:

azert789
02-25-2013, 22:57
الماكد - الهيستوجرام MACD Histogram:

طور Thomas Aspray في سنة 1986 الماكد هيستوجرام. وبعض نتائج بحثه تم عرضها في مقالات متسلسلة في التحليل الفني للأسهم والسلع. وضح Aspray أن الماكد يمكن أحيانا أن يتخلف عن تغيرات هامة في الأسهم خصوصا عندما يستخدم للمخطط الأسبوعي. لهذا بدأ Aspray في تجربة تغيير المتحرك الوسطي فوجد أن المتحركات الوسطية الأقصر من حيث المدة عملت على تسريع عملية إصدار الإشارات, لهذا وكنتيجة لبحثه عن وسيلة تعينه على توقع حدوث التقاطع للماكد بشكل مبكر, توصل لما يعرف بالماكد هيستوجرام.

تركيبة الماكد هيستوجرام:

يمثل الماكد هيستوجرام قياس الفارق بين خط الماكد وبين خط الإشارة (المتحرك الوسطي للماكد وليس السعر ل 9 أيام) . ونتيجة هذا الفارق تترجم من خلال تشكيل الهيستوجرام وهو نسيج يظهر في أسفل مؤشر الماكد عبارة عن سلسلة من الخطوط الرأسية تظهر أعلى أو أسفل خط الصفر, مما يجعل من عملية التقاطع و الانفراج عملية من السهل التعرف عليها وتحديدها. تقاطع خط المنتصف للماكد هيستوجرام مثل تقاطع المتحرك الوسطي للماكد, إذا تتذكر, تقاطع المتحرك الوسطي يحدث عندما يتحرك الماكد أعلى أو أسفل خط الإشارة.

إذا كانت قيمة الماكد أكبر من قيمة متوسطه الحركي الآسي ل 9 أيام (للماكد), عندها سوف تكون قيمة الماكد هيستوجرام موجبة. والعكس إذا كانت قيمة الماكد أقل من المتوسط الحركي الآسي ل 9 أيام (للماكد), عندها سوف تكون قيمة الماكد هيستوجرام سالبة.

أي ارتفاع أو انخفاض في الفجوة بين الماكد ومتوسطة الحركي ل 9 أيام سوف تنعكس على الماكد هيستوجرام. الارتفاعات الحادة في الماكد هيستوجرام تشير إلى أن الماكد يرتفع بدرجة أسرع من متحركة الوسطي ل 9 أيام وأن زخم الصعود يتصاعد (قوي) في حين أن لانخفاضات الحادة في الماكد هيستوجرام تشير إلى أن الماكد ينخفض بدرجة أسرع من متحركه الوسطي ل 9 أيام وأن زخم الهبوط يتصاعد (قوي).

ويفيد ذلك أيضا في تحديد حالات التصريف والتجميع على السهم, إذا كان الماكد هيستوجرام أعلى من الصفر فهي دلالة على التجميع, بينما إذا كان الماكد هيستوجرام تحت الصفر فهذه إشارة على التصريف.

استخدامات الماكد هيستوجرام:

Thomas Aspray صمم الماكد هيستوجرام كأداة تستخدم لتوقع تقاطع المتحرك الوسطي في الماكد. الانفراج بين الماكد و الماكد هيستوجرام هو الأداة الرئيسية المستخدمة لتوقع تقاطع المتحرك الوسطي. الانفراج الإيجابي في الماكد هيستوجرام يشير إلى أن الماكد يقوى وأنه يمكن أن يكون مؤشرا على قرب أن يقطع خط الماكد خط الإشارة متجها إلى الأعلى. بينما الانفراج السلبي في الماكد هيستوجرام يشير إلى أن الماكد يضعف وأنه يمكن أن يكون مؤشرا على قرب أن يقطع خط الماكد خط الإشارة متجها إلى الأسفل.

في كتابه التحليل الفني في الأسواق المالية, يؤكد جون مورفي (John Murphy) أن الماكد هيستوجرام يستخدم بشكل أفضل لتحديد المدة عندما تكون الفجوة بين الماكد ومتحركه الوسطي ل 9 أيام تتوسع أو تتقلص. وبشكل عام توسع الفجوة يشير إلى قوة الحركة و الزخم بينما تقلص الفجوة يشير إلى ضعف في الحركة والزخم. في العادة التغيير في الماكد هيستوجرام يسبق أي تغيير في الماكد.

إشارات الماكد هيستوجرام:

الإشارة الأساسية التي يحدثها الماكد هيستوجرام هي الانفراج متبوعة بتقاطع المتحرك الوسطي.

إشارة الشراء:

تحدث عندما يتشكل الانفراج الإيجابي وفي نفس الوقت أن يقطع خط الماكد خط المنتصف متجها إلى الأعلى.

إشارة البيع:

تحدث عندما يتشكل الانفراج السلبي وفي نفس الوقت أن يقطع خط الماكد خط المنتصف متجها إلى الأسفل.

علينا أن نتذكر أن تقاطع خط المنتصف للماكد هيستوجرام يمثل تقاطع المتحرك الوسطي للماكد.
الانفراج يمكن أن يأخذ أشكال عديدة ودرجات متنوعة, بشكل عام, تم التعرف على ثلاثة طرق للانفراج:

الانفراج المائل , الانفراج الإيجابي, والانفراج السلبي.

الانفراج المائل:

يتشكل الانفراج المائل بوجود حركة سلسة ومستمرة في اتجاه واحد ( صعودا أو هبوطا) تشكل الانفراج المائل. يتشكل الانفراج المائل عادة في مدة أقصر من المدة التي يتشكل فيها الانفراج الإيجابي أو السلبي, وفي بعض الأحيان , يمكن أيضا أن يحتوي الانفراج المائل على بعض الارتفاعات أو الانخفاضات الصغيرة أثناء تشكله.

الانفراج الإيجابي:

يتشكل الانفراج الإيجابي عندما يتكون منخفضان كبيرين أو أكثر في اتجاه واحد, بحيث يكون المنخفض الثاني أقل من المنخفض الأول.

الانفراج السلبي:
يتشكل الانفراج السلبي عندما يتكون ارتفاعان كبيرين أو أكثر في اتجاه واحد, بحيث يكون الارتفاع الثاني أقل من الارتفاع الأول.

في حين أن الانفراج المائل يتشكل خلال مدة قصيرة, نجد أن الانفراج الإيجابي و السلبي يتشكل خلال مدة أطول. وفي المخطط اليومي نجد أن الانفراج الإيجابي أو السلبي يمكن أن يتشكل خلال مدة من أسبوعين وحتى أشهر.

وأهمية طول الانفراج تأتي من حيث أنه كلما كان الانفراج أطول وأكثر حدة, كلما أعطى إشارة أفضل وأكثر موثوقية فيما بعد, بينما نجد أن الانفراج القصير أو السطحي ( أقل حدة) يمكن أن يؤدي إلى صدور إشارات كثيرة وخاطئة. لهذا يعتبر إلإنفراج الإيجابي والسلبي أكثر موثوقية واعتمادا من الانفراج المائل.

إيجابيات مؤشر الماكد هيستوجرام:

الفائدة الأكبر للماكد هيستوجرام هو قدرته على توقع إشارة الماكد. الانفراج يظهر عادة في الماكد هيستوجرام قبل ظهوره في تقاطع المتحرك الوسطي للماكد. لهذا يستطيع المتداولين والمستثمرين استخدام هذه المعرفة في الاستعداد لأي تغير محتمل في الاتجاه العام للسهم.

يمكن أن يستخدم الماكد هيستوجرام للمخطط اليومي, الأسبوعي و الشهري. (ملاحظة: يحتاج المحلل الفني إلى ضبط المدد المستخدمة لتشكيل الماكد في صيغته العامة, وذلك التغيير بين متحرك وسطي أسرع أو أبطأ أمر مطلوب للمخطط الأسبوعي والشهري).

إذا كان الاتجاه طويل المدى متفائل أو ينبئ عن بداية طور صعود للسهم يمكن عندها أن نعتبر إشارة الانفراج السلبي و إشارة قطع خط الماكد خط المنتصف متجها إلى الأسفل هي الصالحة للاستخدام للماكد هيستوجرام. أما إذا كان الاتجاه العام طويل المدى متشائم ويعطي إشارة طور هبوط, فعندها يمكن أن نعتبر إشارة الانفراج الإيجابي وإشارة قطع خط الماكد خط المنتصف متجها إلى الأعلى هي الصالحة للاستخدام للماكد هيستوجرام.

المآخذ على مؤشر الماكد هيستوجرام:

الماكد هيستوجرام هو مؤشر استخرج من مؤشر الماكد أي أنه مشتق من مؤشر الماكد. في حين أن الماكد في الأصل مشتق من حركة الأسعار في السوق المالي, والماكد هيستوجرام هو الاشتقاق الثاني من حركة الأسعار في الأسواق المالية. ولكونه مشتق ثاني, يعتبر الماكد هيستوجرام إلى حد ما بعيد عن حركة الأسعار الفعلية للسوق. ومتى ما كان المؤشر أبعد عن حركة الأسعار الفعلية تزداد فرص أن يعطي هذا المؤشر إشارات خاطئة, ويجب دائما أن نضع في الاعتبار أن هذا مؤشر لمؤشر. لهذا لا يجب مقارنة الماكد هيستوجرام مباشرة مع حركة الأسعار في السوق.

لأن الماكد هيستوجرام صمم لكي يساعد على توقع إشارة الماكد, يمكن أن يتولد عن هذا الكثير من الإغراء في القفز إلى النتائج. الماكد هيستوجرام يجب أن يستخدم بصورة متكاملة مع غيره من وسائل التحليل الفني. وهو الأمر الذي سوف يساعد على التقليل من درجة الإغراء للدخول المبكر في السهم.

الوسيلة الأخرى للحماية من الدخول المبكر في السهم هي أن نجمع بين الإشارة الأسبوعية والإشارة اليومية, وبطبيعة الحال عدد الإشارات اليومية سوف تكون أكبر من عدد الإشارات الأسبوعية, ومع ذلك, استخدام الإشارات اليومية التي تتفق مع الإشارات الأسبوعية سوف يقلل من عدد الإشارات التي يمكن أن تستجيب لها. وبالتالي سوف تكون على ثقة أنك تتداول في اتجاه قوي وطويل وليس عكسه.

كن حذرا من الانفراج البسيط والقصير في نفس الوقت, وذلك لأنه يمكن أحيانا أن يقود إلى إشارات جيدة, وأحيانا يمكن أن يتسبب في ظهور إشارات خاطئة, وأحد الطرق لتجنب مثل هذه الإنفراجات الصغيرة هي البحث عن انفراجات أكبر مع وجود قمتين أو قاعين, ومن ثم مقارنة القمتين أو القاعين مع الحركة السابقة للتأكد من موثوقيتها.

سوف نضع بعض المخططات في وقت لاحق توضح نقاط الشراء أو البيع للماكد هيستوجرام

haitham
02-26-2013, 01:27
شكرا اخى الكريم على شرح هذا الموضوع والذى يهم الجميع
وجزاك الله خيرا على هذا المجهود الذى بذلته فى هذا الموضوع

dodovedo
02-27-2013, 09:13
مؤشرالماكد من المؤشرات المهمه
وتوجد استراتيجيات واكسيبرتات كثيره تعتمد على الماكد لاهميته
مشكور على الموضوع
وتقبل احترامى

simo_akon
02-27-2013, 21:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا كثيرا على الموضوع اخي الكريم
تقبل مروري

MAGDY
02-27-2013, 21:54
شكراً أستاذنا الفاضل الكريم
لهذا الموضوع الهام ، وهذا المؤشر الرائع
الماكد ، من أقوى وأهم المؤشرات المستخدمة فى الفوركس
تمنياتى لك بالتوفيق .. و
تحيااااااااااااااتى

Omaryat1
02-27-2013, 23:06
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا لك أخي على الموضوع المهم و الشرح المفيد للماكد الذي يعتبر من المؤشرات المهمة في الفوركس

melad
02-28-2013, 00:08
اولا شكرا لحضرتك على الموضوع الجميل و الكبير و فعلا مؤشر الماكد من المؤشرات الجميله و القويه و ربنا يعوض تعب محبتك و ننتظر المزيد من المعلومات المفيده

moisaid
02-28-2013, 00:15
أهلا أخي الكريم
شكرا لك على الموضوع الجميع
و الشرح السلس
يبقى الماكد من الأدوات القمساعدة القوي في معرفة اتجاه السعر
بالتوفيق للجميع

rebaoui
02-28-2013, 00:24
عندي سؤل بسيط أرجو الاجابة لنستفيد معا
كيف تفسر الاختلاف في نفس هذا المؤشر حسب المدة الزمنية فاليوم مثلاً كان مؤشر 30 م يقول هناك صعود وعلعكس مؤشر 4 h يقول نزول وشكراً
تقبل مروري

Oussama Jabar
02-28-2013, 01:19
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم

مشكوور اخي على هدا الماكد الدي يستعمله العديد في بعض استراتيجيات

و نشكرك على الشرح المفضل له و الدي يجعلك تفهم الماكد جيدا

hebkar
02-28-2013, 02:51
انا قرات قبل ذلك عن هذا الكلام وبعض المضاربين فعلا يستخدموا هذا النظام انا جربته على الديمو وفعلا هو مفيد جدا جدا
اتمنى ان اجربه على الحساب الحقيقى
تقبل مرورى

tamer al abboushi
03-03-2013, 01:28
السلام عليكم شكرا اخي الكريم على هذا الشرح الرائع والوافي لمؤشر الماكد هستوجرام فهو مؤشر مهم جدا في التحليل الفني ويجب على المتداول اخذه بعين الاعتبار عند اجرائه للتحليل ودراسة السوق
تحياتي اخي

doha shreef
03-26-2013, 01:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المعلومات دى ممكن تكون غايبه عن كثيرين من المبتدئين
شرح مفصل ومجهود واضح
جزاك الله خيرا

newavocato
03-26-2013, 01:44
السلام عليكم والله التجاره للفوركس اهم حاجه فيها المؤشرات ويجب الاعتماد ايضا على الترندات والدعوم والمقاومات وشكرا

abduul
03-26-2013, 01:46
شكرا لك أخي على هذه البادرة الطيبة ، موضوع هام و مشاركة مفيدة حتى نستفيد من هاته القوية

melad
03-26-2013, 03:09
بسم الله الرحمن الرحيم , شكرا جدا لحضرتك على شرح الماكد هيستوجرام و التنويه عن خلفيته التاريخيه و من طوره و هو فعلا مؤشر ممتاز

doha shreef
03-26-2013, 17:49
موضوع مطول شامل الكثير من المعلومات المفيده والهامه لكل الناس
مشكور على التواصل

ميوية حسن
03-31-2013, 01:12
الماكد هوتطوير لمؤشر الموفينج
والماكد يعنى ببساطة التقارب والتباعد بين
عدد2من خطوط الموفينج

krim gom3a
03-31-2013, 01:18
الماكد هيستوجرام قياس الفارق بين خط الماكد وبين خط الإشارة (المتحرك الوسطي للماكد وليس السعر ل 9 أيام) .
ونتيجة هذا الفارق تترجم من خلال تشكيل الهيستوجرام وهو نسيج يظهر في أسفل مؤشر الماكد عبارة عن سلسلة
من الخطوط الرأسية تظهر أعلى أو أسفل خط الصفر
تقبل مرورى،،،،،،،،

ramyw
03-31-2013, 02:38
اتـــــــمني انى افهم
اية الكلام الغريب دة !!
انا مش فاهم حاجة ،
+ يحتاج لـكوافير وشياكة

mohamedfor
03-31-2013, 02:54

انا مفهمتش حاجة لانى مبتدا بس شكرا على الموضوع ..

واتمنى التوفيق لباقى الاعضاء

shadows
03-31-2013, 03:20
شرح رائع و مفيد اخوي مشكور
فعلا الماكد و الماكد هيستوجرام من اهم المؤشرات في تجارة الفوركس و خصوصا استخدامه بالدايفرجنس
خطيييييييييييير فعلا لدرجة كبيرة
شكرا على الموضوع

Aya Ali
03-31-2013, 03:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح رائع ومتميز لمؤشر هام جدا فى عالم الفوركس
اشكرك على الموضوع وتقبل مرورى
بالتوفيق للجميع

saad forex
03-31-2013, 04:19
من افضل المؤشرات على الاطلاق مؤشر الماكد وان كنت لا احب ان استخدمه بمفرده ابدا
ولكن استخمه بجانب الترندات والدعوم والمقاومات والفايبوناتشى وبكده تكون الصوره اوضح واصدق فى تحديد نقطه الدخول

maged mohamed
03-31-2013, 07:31
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على المنعلومة القيمة على الشرلاح المفيد افادكم الله برجاء المزيد

elbaioumy
03-31-2013, 07:36
موضوع رائع وجميل وجزاك الله كل خير وشكرا لك

bourhan25
03-31-2013, 07:46
السلام عليكم اخي مشكور كثيرااا على هاذ الشرح الجميل والموضوع المميز طبعا
الماكد من من اقوى الادوات لمعرفة تغيرات واتجاه السعر

bondaa
04-03-2013, 17:26
شكرا على هذا الموضوع الجميل معلومات مهمة وجزاك الله خيرا على مجهودك

ayman.shosha
04-03-2013, 17:29
انا احترم مؤشر الماكد واستخدمه فى مجموعتى الاساسيه
الا انه ليس المؤشر الوحيد
فلا يمكن التنبؤ بالسوق بمؤشر واحد مهما بلغت دقته

zeze mohamed
04-03-2013, 20:37
شكرا لحضرتك على مجهودك المبذول فى شرح الماكد لما له من تأثير بليغ فى الكثير من الاستراتيجيات المهمة

BiBo
04-10-2013, 23:53
شكرا لك يا صديقي على شرح هي المؤشر الضخم
تقبل مروري تحياتي لك

ahmed azzam
04-11-2013, 04:28
السلام عليكم ايها الاخ العزيز
شكرا لمجهودك الرائع بجد موضوع قيم جدا
وانا كنت اول مرة اسمع عنه مع العلم انى كنت من المتداولين الهواه الف شكر للعملومات

darkman
07-12-2013, 00:40

ali mohammed
07-15-2013, 14:21
السلام عليكم
شكرا اخي الكريم علي الموضوع الرائع حول مؤشر الماكد
فهو مؤشر قوي جدا ويعطي نتائج جيدة للغاية وهناك استراتيجيات كثيرة تعتمد عليه
ونتمني لك مزيد من النجاح بالتوفيق للجميع

hussien abdo
07-15-2013, 15:30
ااسلام عليكم بارك الله فيك على هذا الموضوع
وعلي هذا الشرح المبسط
وكلنا نعلم اهميه الماكد فى معرفه اتجاه السعر
والذي يساعدنا فى تحقيق الربح بصوره صحيحه

latraaa
07-15-2013, 19:46
مشكور أخي الكريم على الموضوع، و لكن أول مرة أسمع به، ياريت لو قدمته في شكل صور لكان افضل، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

جميلة المصرى
07-15-2013, 22:32
السلام عليكم مشكور اخى الكريم على الشرح الوافى للمؤشر ولكن اشعر بالارتباك لكثره المؤشرات .. ربنا يوفقك يارب وان شاء الله باقى الاعضاء يستفيدوا من شرح حضرتك

rsfbg2010
07-16-2013, 00:27
السلام عليكم جميعا
انا اعشق الماكد فهو من اقوى الموشرات من وجهه نظرى
والكثير يعتمد عليه وانا بعتمد عليه فى تحديد الديفرجنس

mohamed61172
07-16-2013, 09:29
الف شكر للاخ الشارح لكني قرأت عن تجارب البعض
بأن مؤشر المجد ضعيف وفي بعض الاحيان بيعيد رسم نفسه

hebkar
07-18-2013, 19:03
الماكد المعدل او الهيستوجرام يعتبر من المؤشرات التى احترمها كثيرا لانها بالفعل
تعطى نتائج طيبه يجب احترامها
رغم ان الماكد العادى جميل ايضا
تحياتى لك

medo1albedo
07-18-2013, 19:29
شكرا على هذا الموضوع الرائع حول مؤشر الماكد
فهو مؤشر قوي جدا ويعطي نتائج جيدة للغاية ويعتبر من المؤشرات التى احترمها كثيرا

naimradio
07-18-2013, 19:31

mohamed2saeed
07-19-2013, 05:36
لكن اخى الكريم ارجو شرح الماكد ابو خطين

hicham07
08-18-2013, 16:54
نعم اخي المكاد من اهم المشيرت يستحق ان تقرا عنه و تستفيد من شرحه
و يارت تدعم الشرح ببعض الصور و لك جزيل الشكر

fadhel herbegue
08-31-2013, 16:55
مشكور على الموضوع

بشير حمدان
08-31-2013, 17:04
السلام عليكم
ولا ما قصرت
جزاك الله خيرا

samirb
09-07-2013, 22:14
موضزع شيق و اسلوب راقي
باركك الله واصل

abdouabdou
09-09-2013, 03:50
السلام عليكم
الماكد من افضل المؤشرات ان لم ايكن افضلها على الاطلاق
ان اعتمد عليه بشكل اساسي فدائما ما افادني
و مشكور على المعلومات القيمة

أميمة
09-10-2013, 17:23
شكرا لك اخى الكريم موضوع ممتاز
وانا استفدت منه جدا يا اخى

يويو
09-10-2013, 23:57
شكرا لك اي على طرح هذا الموضوع وان شاء الله الكل يستفااااد

wael00
09-11-2013, 21:01
نظرة تاريخية جيدة لهدا المؤشر المعروف
موضوعك مميز و التفصيل جيد جدا
شكرا لك اخي علي هاته المبادرة

magicanoy23n
09-14-2013, 00:17
لماكد هو تطوير لمؤشر الموفينج.

والماكد يعني ببساطة التقارب والتباعد بين عدد 2 من خطوط الموفينج

MACD الماكد اختصار ل Moving Average Convergence Divergence

ويستخدم للتنبؤ بالاتجاه الجديد وهل التوقع هو الارتفاع أم الانخفاض

الإطار الزمني الذي يستخدمه هو : MACD 12,26,9

iGawab
09-14-2013, 02:11
مؤشر مهم جدا وانا بستخدمه دايما
وحضرتك ضفتلنا معلومات كتيره جديده

dirtywalid
09-19-2013, 10:48
مشكور على الموضوع
وتقبل احترامى

aleque05
10-14-2013, 23:47
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا اخي لمرروك الطيب

بالتوفيق

بارك الله فيك اخي

تسلم على المرور

تحياتي

ahmedanwar
10-15-2013, 03:02
مشكور على الموضوع الرائع الميسط

maherkaseb
10-15-2013, 19:23
مشكور اخي وجعله الله في ميزان حسناتك

تقبل مروري

maha elsayed
10-15-2013, 19:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته توجد املايين من الاستراتيجيات
بس اعتمكد ع واحده بس

rikisabri
10-15-2013, 21:01
مشكور اخي على هدا الشرح ااجميل انشاءااله يفيد الجميع بس ياريت
لو كان مرفوق بفيديوهات او صور لتسهيل الشرح
مشكور يا اخي الغالي على هدا المجهود الجبار

elgoule
10-15-2013, 21:19
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أخي الكريم على هذه الإفادة

amany
10-16-2013, 01:12
مشكور اخى الغالى على شرحك هذا الموضوع والذى يهم الجميع
وجزاك الله خيرا على هذا المجهود الذى بذلته فى هذا الموضوع .. بارك الله فيك اخى الغالى الله يوفقك

Mr.prince
10-16-2013, 01:49
شكرا لك على هده المعلومات المفيدة و الواسعة في هدا المجال
ان شاء الله نرى أشياء أخرى منك بقدر المستطاع و شكرا لك مرة أخرى

gmhd
10-17-2013, 15:30
السلام عليكم
شكرا اخي علي الشرح الوافي لمواشر المواكد وبالرك الله فيك ....... وبالتوفيق لك

mkacha50055
10-17-2013, 15:36
السلام عليكم
مؤشر الماكد يبدو معروفا ومألوفا وهو عبارة عن حاصل طرح المتوسط المتحرك الأسي 12 يوم والمتوسط المتحرك الأسي 26 يوم وهو ما يسمى بخط الماكد. ومن ثم يتم حساب متوسط متحرك له 9 أيام وهو الخط الذي تم تسميته بخط الإشارة. وبصورة عامة فإنه من أحد استخدامات مؤشر الماكد هو استخدام التقاطعات التي قد تحدث ما بين خط الماكد وخط الإشارة.

ومن أجل الحصول على إشارات مبكرة نوعا ما. فقد تم تطوير ما يسمى بأعمدة الماكد أو الماكد هيستوجرام. وهو عبارة عن حاصل طرح قيمة خط الماكد من خط الإشارة وتحويل حاصل الطرح إلى أعمدة يتم استخدامها في توقع التقاطع بصورة مبكرة نوعا ما فيعمل ذلك على اتخاذ رؤية قبل تحرك الأسعار نوعا ما، وذلك سواء أسعار الأسهم أو أسعار العملات في سوق الفوركس.

الرسم البياني السابق هو لزوج الفوركس اليورو/دولار أمريكي. وكما نرى فإن المؤشر المستخدم هو مؤشر الماكد وأسفله مؤشر الماكد هيستوجرام والذي أشرنا سابقا أنه عبارة عن الفرق ما بين خط الماكد وخط الإشارة. وذلك لمعرفة ما إن كانت هناك احتمالية حدوث تقاطع ما بين الخطين وبالتالي فإنه يتم الحصول على إشارة مبكرة نوعا ما فيجعلنا نكون على استعداد لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

استخدام الماكد هيستوجرام

أما عن كيفية استخدام الماكد هيستوجرام فهو يشبه كثيرا باقي المؤشرات من حيث الاستخدام وهي كالآتي:

1- الإنفراجات الإيجابية والسلبية

الانفراج الإيجابي يحدث عندما يكون السعر ينخفض ليسجل قيعان أقل في حين أن المؤشر يسجل قيعان أعلى من القيعان السابقة. وهذه الإشارة تعني أن الاتجاه الهابط قد ضعف كثيرا وأنه قد أوشك على الارتفاع قريبا. وإليكم المثال التالي من سوق الفوركس:

كما نرى في الرسم البياني السابق والخاص باليورو/دولار أمريكي أنه كان هناك ارتفاعا في القيعان الخاصة بالماكد هيستوجرام رغم أن مؤشر الماكد نفسه لم يكن قد أعطى أي إشارة عن احتمال انعكاس الأسعار وكانت الأسعار أيضا لا تزال مواصلة انخفاضها. ولكن نرى أنه بعد تلك الإشارة بدأت الأسعار في الارتفاع مرة أخرى وكان الانفراج الإيجابي ذو قيمة جيدة في اتخاذ القرار.

أما الانفراج السلبي فهو عكس تلك الإشارة فهو يظهر بعد ارتفاع في الأسعار، سواء في سوق الأسهم أو سوق الفوركس. ويتكون عندما تقوم الأسعار بالارتفاع لتكوين قمم أعلى من القمم السابقة ولكن يبدأ المؤشر في الانخفاض فيقوم بتكوين قمم أقل من القمم السابقة وحينها تكون تلك إشارة على ضعف الاتجاه الصاعد وحينها يكون من المتوقع عودة الأسعار إلى الوراء مرة أخرى.

كما نرى في الرسم السابق أيضا لليورو/دولار أمريكي في سوق الفوركس، يوجد انفراج سلبي على مؤشر الهيستوجرام في الوقت الذي لم يكن قد قام فيه مؤشر الماكد بإعطاء إشارة واضحة للخروج وكان السعر لا يزال يسجل ارتفاعا.

2- تخطي خط المنتصف (خط الصفر)

يعتبر تخطي خط المنتصف من الإشارات التي من الممكن الاستفادة منها عند التعامل بهذا المؤشر. حيث أن تخطي خط النصف من أسفل لأعلى فإنها تعتبر إشارة تعبر عن حدوث تقاطع إيجابي ما بين خط الماكد وخط الإشارة. وبالتالي فإنها تعتبر إشارة إيجابية نوعا ما. أما في حالة تخطي الهستوجرام لخط الصفر من أعلى لأسفل فإن ذلك سوف يعني أنه قد حدث تقاطع سلبي ما بين خط الماكد وخط الإشارة وحينها من الممكن التعامل معها على أنها إشارة بيع نوعا ما. وذلك كما سنرى في الشكل التالي:

كما نرى في الشكل السابق الخاص بزوج الفوركس اليورو/دولار أمريكي فإننا قد حصلنا على إشارة شراء على يسار الصورة ومن ثم حصلنا على إشارة بيع أخرى على يمين الصورة بمجرد متابعة تخطي المؤشر لخط الصفر.

فعلى اليسار لاحظنا ارتفاع المؤشر من تحت الصفر صعودا لأعلى متجها نحو المنطقة الموجبة. رافقه ارتفاعا كبيرا في الأسعار كما هو موضح على الرسم ولم تنتهي تلك الموجة الصاعدة إلا بتكوين انفراج سلبي كما هو موضح بتكوين قمم أقل على المؤشر في الوقت الذي كانت الأسعار تقوم فيه بتكوين قمم أعلى من القمم السابقة. فتبعه بعد ذلك انخفاضا في المؤشر وانخفاضا في السعر بصورة كبيرة.

أما على يمين الصورة فقد تم ملاحظة وجود انخفاضا في المؤشر إلى ما تحت الصفر متجها نحو المنطقة السالبة. ورافق تلك الإشارة انخفاضا في الأسعار بحيث أنها انخفضت تحت مستويات دعم فنية فكانت تلك إشارة بيع قوية كان من الممكن الاستفادة منها بقدر الإمكان.

3- منطقة ذروة البيع ومنطقة ذروة الشراء

كما هو الحال في معظم المؤشرات الفنية فإنه من الممكن تحديد منطقتي ذروة البيع وذروة الشراء باستخدام مؤشر الهيستوجرام. ومن الممكن عمل ذلك من خلال الملاحظة بالعين المجردة بالبحث عن المناطق المتدنية التي كان يصل إليها المؤشر ويرتد منها صاعدا بعد ذلك. أو من خلال ملاحظة المناطق العليا التي كان يصل إليها المؤشر صاعدا ومن ثم يرتد منها هابطا مرة أخرى.

ولكن يجب أن نعلم أنه ليس بالضرورة أن تكون تلك الإشارة إشارة بيع وشراء قوية يمكن الاعتماد عليها وحدها. ولكن يجب دائما الدمج ما بين تلك الإشارة والمؤشرات والمفاهيم الفنية الأخرى من أجل الوصول إلى القرار المناسب في الوقت المناسب وتقليل نسبة الخطأ بقدر الإمكان.

ومن الممكن متابعة تلك المعلومة من خلال الرسم البياني التالي الذي يوضح كيفية تحديد منطقتي ذروة الشراء وذروة البيع وكيفية استخدامهما في الوصول إلى قرار بيع أو قرار شراء بناءا عليها.

كما نرى في الرسم البياني السابق وهو لزوج الفوركس اليورو/دولار أمريكي فقد استطعنا الحصول على ثلاثة إشارات شراء وبيع من خلال استخدام مناطق ذروة الشراء وذروة البيع وأيضا بدمجها مع إشارة الانفراج الإيجابي والسلبي. ففي الإشارة الأولى كان المؤشر قد وصل لأدنى مستوياته وكان من الممكن أن يبدأ في الارتداد لأعلى وحينها حدث بالفعل ثبات في الأسعار لفترة ومن بعد ذلك بدأت الأسعار في الارتفاع كما هو موضح بالرسم السابق.

أما الإشارة الثانية فقد تم الحصول عليها من خلال منطقة ذروة البيع بالإضافة إلى وجود انفراج سلبي على هذا الزوج في سوف الفوركس، وكانت تلك إشارة بيع واضحة وقوية ونتج عنها انخفاضا بصورة كبيرة في الأسعار بعد ذلك.

أما الإشارة الثالثة فقد كانت أيضا عبارة عن إشارتين ذروة شراء وانفراج إيجابي ونتج عنها ارتفاعا في الأسعار كما هو موضح بالرسم البياني السابق.

عيوب المؤشر

من أكبر عيوب المؤشر أنه يكون بلا فائدة عند سير الأسعار في اتجاه عرضي. حيث أنه أيضا مشتق من مؤشرات لا علاقة بالمتوسطات المتحركة (الماكد). ولهذا السبب فإنه يفضل استخدامه فقط في أوقات وجود اتجاه واضح على حركة الأسعار بقدر الإمكان.

aleque05
10-17-2013, 15:39
بارك الله فيك خويا
موضوع مفيد و شرح سلس
بارك الله فيك خويا على الشرح الوفي
وشكرا لك
في انتظار جديدك .
تحياتي .

kaaf
10-21-2013, 16:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح رائع ومفصل ودقيق ارجو المزيد من الشرحات التعريفية وجازاك الله الف خير على هدا المجهود المبدول

za3iim3
11-14-2013, 17:52
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
شكرا على المجهود الرائع الذي كان لك من خلاله الفضل علينا في منتدانا الغالي فركس مصر
لو ممكن تدعملنا شرحك من خلال رسوم بيانية لتعميم الفائدة فمؤشر الماكد مؤشر رائع

Atef ben Amor
11-15-2013, 21:50
اللهم إغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك
خطير جدا في اوقات تداول صغيرة لا ينفع

بفضل هذا المنتدى اصبحت لدى خبرة لم اكن اتصور ان اصل الى هذا المستوى بهذا الوقت القصير نسال الله تعالى كل التوفيق لي ولكم

blackseat
11-16-2013, 16:36
شكراً أستاذنا الفاضل الكريم
لهذا الموضوع الهام ، وهذا المؤشر الرائع
الماكد ، من أقوى وأهم المؤشرات المستخدمة فى الفوركس
تمنياتى لك بالتوفيق ..

ashrafshawky
11-16-2013, 16:38
اخى الكريم لك كل الشكر على هذا الموضصوع الجيد والمفيد وننتظر العديد من المواضيع الجيدة والهامة فى المستقبل القريب وبالتوفيق

mohamed oukhiti
11-17-2013, 19:55
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك اخي الكريم شرح ومميز للماكد الذي يعتبر من المؤشرات المهمة في الفوركس استفدنا من خلال الموضوع كتيرا

aleque05
11-18-2013, 12:37
السلام عليكم و رحمة الله وتعالى وبركاته
الله الله أخي موضوع رائع
أعجبتني الطريقة
ما شاء الله
تابع تميزك عزيزي
في إنتضار جديدك
وفقك الله
تحياتي

jahdour2013
11-19-2013, 01:14
السلام عليكم و رحمة الله
أخي الكريم
مشكور على هذا الشرح ل الماكد - الهيستوجرام
بالتوفيق و السلام:bravo:

ahmedibrahim258258
11-19-2013, 11:56
هذا موضوع يستاهل التثبيت والله وشكرا على الموضوع الرائع والمثمر أضافة متميزة . وفقك الله أخى الفاضل و مشكوور اخي على هدا الماكد الدي يستعمله العديد في بعض استراتيجيات
تقبل تحياتي

مصطفى حمدان
11-21-2013, 21:08
مشكور اخى الفاضل على هذا الشرح الرائع والذى يعتبر شرحا وافيا لهذا المؤشر لمن يريد العمل به واستخدامه فى التحليل الفنى

jahdour2013
11-22-2013, 01:27
السلام عليكم و رحمة الله
أخي الكريم
مشكور على هذه المعلومة حول
الماكد - الهيستوجرام MACD Histogram:

jahdour2013
11-23-2013, 02:16
السلام عليكم و رحمة الله
أخي الكريم
مشكور على هذه المعلومة حول الماكد - الهيستوجرام
MACD Histogram:

juve4ever
11-23-2013, 17:59
بـــسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله مشكور اخي الكريم على الموضوع
مؤشر الماكد استخدمه فى مجموعتي الاساسية كما ان الماكد من اقوى الادوات لمعرفة تغيرات واتجاه السعر

ahmed531
11-24-2013, 00:53
كيف تفسر الاختلاف في نفس هذا المؤشر حسب المدة الزمنية فاليوم مثلاً كان مؤشر 30 م يقول هناك صعود وعلعكس مؤشر 4 h يقول نزول وشكراً
تقبل مروري

السلام عليكم فعلا اخى انا مثلك لاحظت هذه الملحوظه فعلا واستغرب على تغيير الاشاره مابين الفريمات فهذا يسبب ليا حيره ادخل اى صفقه وايهما اصدق ارجو الافاده

HANI A
12-08-2013, 01:10
الموضوع حلو وان شاء الله
يستفيدو منو الاخوة الكرام
وان شاء دوام التقدم والتطور
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Moro_Mezo
12-08-2013, 01:20
افضل المؤشرات على الاطلاق مؤشر الماكد وان كنت لا احب ان استخدمه بمفرده ابدا
ولكن استخمه بجانب الترندات والدعوم والمقاومات والفايبوناتشى وبكده تكون الصوره اوضح واصدق فى تحديد نقطه الدخول

WASEM DALLOUL
12-09-2013, 17:13
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذا الشرح الجيد لمؤشر الماكد الهيستوجرام وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق

محمود المشوادي
12-09-2013, 20:32
مشكوووووووووور علي المعلومه

---------- Post added at 03:32 PM ---------- Previous post was at 03:32 PM ----------

وبتمني منك كثير من معلوماتك وافاداتك اخي الفاضل

harimeche
01-17-2014, 05:17
الســــــــــلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك أخي على الموضوعـــ

رغم أني لا أستخدمه أعترف أنه من

المؤشرات اقوية

تحياتي لك وبالتوفيق

hammouda299
01-18-2014, 23:58
الموضوع حلو وان شاء الله
يستفيدو منو الاخوة الكرام
وان شاء دوام التقدم والتطور
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

shico73
01-20-2014, 19:46
مؤشر ممتاز اخى وانا جربته من قبل
ولاكن طبعا اذكر الاخوة بأدارة رأس المال
لانى قبل كدا اتهورت ودخلت على كل العملات ورصيدى لم يستحمل التقلبات وخسرت
جزاك الله خيرا اخى . . . . . . . . .

ahmedibrahim258259
02-26-2014, 11:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي على الشرح الرائع والمفصل لكن كنت اريد ان اعرف ماهو الهيستوجرام
تقبل مروري اخي الكريم

bigboss87
08-25-2014, 01:10
السلام عليكم يا أخ ،
مشكور على الموضوع المفيد و المأشرات
أنا بصدد القيام بالتحميل لتجربة و اللاستفادة منهم
جزاك الله خيرا

zakaria11
08-25-2014, 15:09
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

====

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

a7med84
08-30-2014, 06:15
شكرا لك اخى الكريم وهو من المؤشرات الاهامه اكيد فى هذا السوق واللى من الممكن الاعتماد عليها كعامل مساعد فى هذا السوق والله المستعان

مصراوى
08-30-2014, 06:28
مشكور اخى الحبيب على هذا الموضوع الخاص يمؤشر الماكد واعتقد انة من اقوى المؤشرات الصادقة على الاطلاق وبالتوفيق للجميع

a7md.3li
08-30-2014, 07:08
السلام عليكم اخي مشكور كثيرااا على هاذ الشرح الجميل والموضوع المميز طبعا
الماكد من من اقوى الادوات لمعرفة تغيرات واتجاه السعر

said40
09-10-2014, 14:22
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر جزاك الله خيرا وبارك فيك
واسأل الله ان يجعل عملك هذا بموازيين حسناتكم .....

subeh2
09-24-2014, 13:13
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
شكرا لك اخي الكريم على المؤشر الدي سيساعدني ان شاء الله في مجال
الفوركس واصل عملك الجيد اخي الكريم تقبل تحياتي اخي الغالى

mohamed.atef
09-26-2014, 19:27

tazdayte
10-07-2014, 19:21
الله يكثر من امثالك اخي الفاضل ,اتمنى أن يكون لهذا المؤشر ربح وافر
تقبل مروري

Azeddinovic
10-08-2014, 23:07
الفوركس هو تجارة جد ضخمة حيت انه من الطبيعي ايجاد العديد من المضاربين
سواء المبتدئين او المحترفين لدلك اتمنى من اعضاء المنتدى دوي خبرة المساعدة
في التحليل

subeh-man
10-12-2014, 14:16
السلام عليكم،
في البداية أود شكرك على المجهود الرائع والموضوع المتميز
بصدد التحميل لتجربة المؤشرات
تقبل مروري وشكرا

subeh-man2
10-23-2014, 12:45
بـــــســـــم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك يا أخي الكريم على هدا الموضوع الممتاز والشرح الدقيق و القيم وجزاك الله كل خير وبارك الله فيك
بالــــتـــوفــــيــــق للجميع إنشاء الله

abderrahmane92
12-03-2014, 19:51
لا اعلم ماذا اسمي هذا ابداع ام اخلاص ام ثقافه ام تحدي
اذهلتني ابدعاتك المتناثره في ارجاء المنتدى
كل التقدير والاحترام

balou
12-04-2014, 19:45
معلومة كويسة اخي سنستفيد منها
و اقدر جهدك مبذول من اجلنا

اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال

abdelhak redouane
12-04-2014, 20:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة وعلى هذا الموضوع الشيق وعلى هذا الطرح المقدم غير اني جد متاسف لاني لم استطع ان افيدك في هذا الباب لاني لااعرف ماهو الماكد ولا اعرف طريقة عمله
بالتوفيق للجميع

محمد السيد محمد
12-21-2014, 19:51
هذا كلام صحيح .. لكن لي ملحوظة ارجو ان تقبلها بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط دقيق جدا وبشكل يصعب قراءته
.. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف النظر مثلى .. واكن لك ممتن كثيرا ..

baite
12-22-2014, 16:50
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع فيه أهميه للأغلبيه المبتدئين
جزاك الله خيرا بسبب هدا الموشر وان شاء نود ان نعمل ورشه خاصه به لما لا

---------- Post added at 01:50 PM ---------- Previous post was at 01:50 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ياسلام معلومات راح تفيد الجميع بالتوفيق
مؤشر نتمى ان يستفاد منه اعضاء المبتدئين ونتمنى التوفيق للجميع

taha hamijo
01-15-2015, 20:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخي الكريم بارك الله فيك على هذا الموضوع واشكرك على جهودك المبذول واتمني لك التقدم والنجاح فى عملك أخي الفاضل

OLSOPIDRO
03-14-2015, 13:49
سلام الله عليكم اخوتي اخواتي اولا اخي الفاضل اشكرك جزيل الشكر على هذا المؤشر الذي يلعب دور كبير في اتخاد الاوامر عند الشروع في اتخاذ القرار-غلق او فتح اي صفقة
اخيرا ارجوا من الاخوه تجربته في التجريبي ومن ثم يتم التتمكن من التعلم .وصبرا جميلا

aymanso
03-14-2015, 14:02
السلام عليكم مؤشر الماكد من المؤشرات المهمة جدا فى التداول حيث يوجد العديد من التجار الذين يعتمدون على فتح الصفقات بناء على مؤشر الماكد ولذلك يجب فهمة كويس وهو ياسعدك فى تحدي اتجاة السعر سواء كان الى الاعلى او الى الاسفل

aminaeldjamila
03-16-2015, 01:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الطرح المقدم وعلى وعلى هذه المؤشرات المجانية والممتازة والتي تتيح للتاجر العمل على فتح الصفقات بكل ثقة من خلال التحليل الجيد واختيار استراتيجية مناسبة وفعالة وعلى اثرها يمكنه ان يعمل على اختيار نوعية التحليل سواء كان تحليلا كلاسيكيا او فنيا او اخبارة وعلى اثره يتم اكتساب التجارب والخبرات والتي من شانها مساعدته على تحقيق الربح الوفير والوصول الى الاهداف المرجوة
بالتوفيق للجميع

شمس
04-21-2015, 04:48
من بين أهم المؤشرات المستعملة من قبل العديد من المتاجرين في سوق الفوركس لشركة انستا فوركس و غيرهم نجد ألماكد
فهو من بين الأدوات الجيدة لمن لم يتعامل به في تحليلاته أن يجربة في حساب دمو. مشكور

nasima
05-13-2015, 20:24
لسلام عليكم ورحمة الله مشكور اخي الكريم على الشرح الجيد لسلسة المؤشرات المجانية لأن المؤشرات تلعب دور كبير في معرفة كيفية تحرك السوق لابد على التاجر التعلم عليها وكسب الخبرة الكافية التي تساعده في المتاجرة خاصة في الحساب التجريبي فهو بوابة التاجر نحو الاحتراف بالتوفيق للجميع

halim19
05-13-2015, 23:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك على هذا الموضوع الرائع و المفهوم ونأمل منكم المزيد من التحدثات في هذا المجال بالتوفيق ولجميع اعضاء المنتدى الكرام .

hakook19
05-18-2015, 01:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الفاضل على هذه السلسة الرائعة والممتازة من المؤشرات التي تساعد المتداول على التحليل الجيد والذي من خلاله يمكنه معرفة المنحى والاتجاه الذي ستسلكه العملة ومن ثم الدخول لفتح الصفقات من اجل المتاجرة
بالتوفيق للجميع

جابر1979
05-18-2015, 01:34
-السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
شكرًا لك اخيالكريم الماكد من المؤشرات التي نفضل استعمالها و الماكد هيستوغرام هو تطوير الماكد و يساعد بشكل كبير

rammzi
05-31-2015, 06:24
انا اجد ان مؤشر الاشوموكو هو الافضل على الاطلاق
فهو يمكننا لوحده من تحديد نقاط الدخول والخروج دون الاستعانة باي من المؤشرات الاخرى
ولكن على العموم مشكور لتقديم هذا العدد الكبير من المؤشرات

kazo19
06-01-2015, 19:06
لسلام عليكم مشكور اخي الكريم على الشرج الجيد لسلسة المؤشرات المجانية التي تساعدنا في التعلم الجيد في الفوركس خاصة وأنني عضو مبتدئ دائما ما أبحث عن اتعلم الجيد سأستغل هذا الشرح في التعلم الجيد من المؤشرات والاستفادة منها بشكل جيد

the professor
06-03-2015, 11:22
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود المميز
ويا ريت كل من له خبرة في هذا المجال يسوي مثلك ويساهم في افادة الجميع
وخصوصا المنتدئين كي يستطيون التقدم على اسس صحيحة وسليمة

---------- Post added 06-03-2015 at 08:22 AM ---------- Previous post was 06-02-2015 at 05:54 PM ----------

أفـدتنا بمـؤشرات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا
نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة
تحيـاتي الحـارة

sellam
06-04-2015, 17:55
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ...
اخي العزيز اشكرك جزيل الشكر على مساهماتك المتواصلة في دعم سلسلة المؤشرات الفنية بهذا المؤشر الهام و سأقوم انشاء الله بتحميله لاثراء مكتبتي الخاصة و فقك الله و بارك فيك

the professor
06-05-2015, 12:33
الف شكرلافادتنا بهده المؤشرات المميزة والمفيدة جدا
انت عارف اغلب الناس مبتدئين و تبحث عن المعلومة الكاملىة و الواضحة
اتمنى ان نراك في مواضيع اكثر افادة
تقبل مرورى

engaym
06-05-2015, 12:39
السلام عليكم اخى مؤشر الماكد من اسايات الفوركس والذى يعتمد علية المتاجرين فى تحديد
الاتجاهات الخاصة بالسعر لذلك يجب فهم مؤشر الماكد جيدا وبالتوفيق للجميع

the professor
06-06-2015, 16:43
بارك الله فيك علـى هذه المؤشرات القيمة وعلى هذا الطـرح الممـيز
لـك مـني أجمـل التحـيات ودمـت فـي أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي الحـارة

---------- Post added at 01:43 PM ---------- Previous post was at 01:06 PM ----------

habibi
07-11-2015, 07:09
صبحكم الله بنور الايمان احبائي في المنتدى ان اشكرك على هذا المؤشر المفيد وانا ارى ان تجريبه على حسب الديمو والاستفادة منه ويكون خلال معرفة التحليل الذي احتاجه ونوعية الاستراتيجية التي ساستخدمها اثناء العملية التجارية
بالتوفيق للجميع

the professor
07-11-2015, 19:27

Ayman Dollar
07-11-2015, 23:44
السلام عليكم
معلومة اكثر من رائعة وشرح ممتاز عن الماكد ومنه
اسفدت كثيرا واتمنى ان اسنتفع بمثل هذه المعلومات القيمة واربح

hager omar
07-11-2015, 23:55
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يوجد كلمة شكر يكفي ان تقال لك اخي الفاضل علي هذا الموضوع واتمني لك مزيد من التالق في مواضيعك

تقبل مروري

hoodhood700
07-12-2015, 12:57
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
تحية طيبة لكل الإخوة الأعضاء الكرام المتواجدين بالمنتدى الكريم وبعد ، أنا أشكرك أخي جزيل الشكر على هذا العمل الرائع والمتمثل في هذا الكم الهائل من المؤشرات الفنية المتنوعة ، شكرا وبالتوفيق

the professor
07-12-2015, 16:08
مؤشرات مميزة وجديدة في قاموسي المعرفي وتعليقات اكثر من مفيدة
وصراحة استفدنا منك و من ردود الاخوة عليك
شكرا لكم واتمنى التوفيق للجميع باذن الله والاستمرار في العطاء المفيد

fatimaido
07-31-2015, 17:15
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع إن شاء الله مفيد للأغلبيه التجار
هي استراتجيه رايعه وكنت قد تداولت بها سابقا في الحساب الحقيقي ولكن للاسف خسرت

the professor
08-10-2015, 16:30
كل يوم نكتشف مؤشر جديد و فيه ميزات جديدة انشاءالله في النهاية وبعد النجربة
نخرج بالمؤشر او المجموعة الى هتساعدنا فى تكوين الاستراتيجية المثلى

sheref elsayed gomaa
09-05-2015, 02:33
السلام عليكم اخى الكريم
مشكور يا أخي الكريم على الموضوع وعلى المؤشر
وصراحة استفدنا منك والله الموفق

---------- Post added at 01:33 AM ---------- Previous post was at 01:32 AM ----------

السلام عليكم اخى الكريم
مشكور يا أخي الكريم على الموضوع وعلى المؤشر
وصراحة استفدنا منك كثيرا وفقق الله

sid ahmed dodo
09-30-2015, 21:33
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
مشكور على الموضوع
وتقبل احترامى

Tro
11-12-2015, 20:58
..................................
مشكور اخي الكريم علي الموضوع والشرح للماكد وتاريخ نشاته الف شكر وبالتوفيق دوما ان شاء الله

hawas12
11-12-2015, 21:42
شكرا لك اخي الكريم على هدا الموضوع الرائع
وشكرا على هي المعلومات الرائعه المهمه والتي تعد مفيدا للكل في هدا المنتدى
مع تحياتي للجميع
وشكرا

mrgamey
11-12-2015, 21:46
مشكور يا أخي الكريم على الموضوع وعلى المؤشر والذى اتمنى من الاخوة الكرام التعامل الايجابي معه وذالك بوضع الاعدادات والفريم المناسب له للدخول على الصفقات

iricommcn
11-14-2015, 12:42
اخي فاضل
شكرا لكم على هذا المؤشر وجاري تجربته على الحساب التجريبي
أخي الكريم بارك الله فيك على هذا الموضوع واشكرك على جهودك المبذول
و ننتظر منك مؤشرات جديدة
اقدر جهدك المبذول
اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

mamdouh.adil
12-02-2015, 18:57
شكرا اخى الكريم على الشرح ولكن هناك اعضاء كثيره فى المنتدى من المبتدئين ولا يعرفون معنى كملة الماكد
والماكد هو تطوير لمؤشر الموفينج. والماكد يعني ببساطة التقارب والتباعد بين عدد 2 من خطوط الموفينج
وده من باب العلم بالشئ

Hamza KHACHII
12-02-2015, 19:06
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخي الكريم الله يوفقك و ينصــرك علــى هذا الموضوع الرائع المتميز واصــل أخي هذا التألق فكل تألف الا و كان ورائه تعب و بذل جهذ الله يوفق الجميع و ان شاء الله سوف تحترف في مجال الفوركس و الله يسهل ما صعب و خذ هذه العبارة كقدوة " لو كان الرزق بيد العباد لما بقى على الارض سوى الجبابرة والعصاة ولن يرضوا " الله بوفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا .

---------- Post added at 05:06 PM ---------- Previous post was at 05:05 PM ----------

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخي الكريم الله يوفقك و ينصــرك علــى هذا الموضوع الرائع المتميز واصــل أخي هذا التألق فكل تألف الا و كان ورائه تعب و بذل جهذ الله يوفق الجميع و ان شاء الله سوف تحترف في مجال الفوركس و الله يسهل ما صعب و خذ هذه العبارة كقدوة " لو كان الرزق بيد العباد لما بقى على الارض سوى الجبابرة والعصاة ولن يرضوا " الله بوفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا .

عاشق الفوركس
01-12-2016, 16:56
مشكور يا أخي الكريم على الموضوع وعلى المؤشر والذى اتمنى من الاخوة الكرام التعامل الايجابي معه وذالك بوضع الاعدادات والفريم المناسب له للدخول على الصفقات وننتضر المزيد مع الموشرات

ahmeddjihad
01-23-2016, 18:41
بسم الله الرحمان الرحيم
مشكور اخي الكريم على الشرح الجيد لسلسة المؤشرات المجانية التي تلعب دور كبير في مساعدة التاجر على فهم كيفية تحرك السوق والاستفادة منه لابد من التعلم على المؤشرات بشكل جيد خاصة في الحساب التجريبي وكسب الخبرة الكافية.
بالتوفيق للجميع

mohamedsaleem
01-23-2016, 22:24
وعليكم السلام ورحمه الله
شكرا جزيلا لك استاذى على هذا المؤشر وعلى المؤشرات اللى حضرتك نزلتها كلها بجد شكرا على السلسله كلها
اتمنى لك التوفيق ولجميع الاخوه
تقبل مرورى

Shadi
01-23-2016, 22:26
بسم الله الرحمن الرحيم
مؤشر الماكد بحد ذاته يعتبر استراتيجية جيدة يمكن الاعتماد عليه فقط في دخول الصفقات
بالتوفيق

sidahmed
04-17-2016, 16:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا المؤشر الرائع تم التحميل وجاري التجربة على الحساب التجريبي
تقبل تحياتي اخي العزيز على المجهودات الجبارة

azizjab
04-19-2016, 15:04
الســـــــلام عليكــم ورحمـــة الله وبــركاتـه
بـــارك الله فيـــك علــى طرحـــك لهـــذا الموضـــوع المميــز و الرائــع
واصــــل تميــزك و تالقـــكـ و ابداعـــكـ
في انتظـــار المزيــد من المواضيــع المتميـــــــزة

ahmed humedat
04-19-2016, 16:53
تقبل مروري

elshal200
04-23-2016, 20:58
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أشكرك أخي على طرحك للموضوع كما أشكر جميع الإخوة على مشاركاتهم و أرجو من المتداولين المتمكنين من الميدان تزويدنا بمجموعة من النصائح و الاستراتيجيات و كفية التداول حتى تعم الفائدة
جزاكم الله كل خير

ahmed humedat
04-23-2016, 21:40
مشكور على الموضوع
وتقبل احترامى

touab.ali
04-23-2016, 23:33
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخي الكريم و الفاضل بصراحة
موضوووووع مميز جدا و اكثر من رائع نتمنى للكل المشاركة هكذا و التمتيع بذالك

sikhaled
04-24-2016, 12:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
شكرا لك اخي الكريم على المؤشر الدي سيساعدني ان شاء الله في مجال
الفوركس واصل عملك الجيد اخي الكريم تقبل تحياتي اخي الغالى شكرا جزيلا اخي على المؤشر الرائع وبالتوفيق

islammowafy
05-06-2016, 19:06
تقبل مروري