PDA

View Full Version : شح الدولار يرفع أسعار السلع في ليبيا

gehad87
10-27-2015, 19:59
أدى شح الدولار في ليبيا، إلى ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة الأخيرة، وبالتالي زيادة أسعار السلع الغذائية، حسب تجار ومستوردين .

وبلغ سعر الدولار نحو 2.85 دينار في السوق السوداء، مقارنة بسعره الرسمي البالغ 1.36 دينار، وفقاً للتجار، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة، وتعتمد ليبيا على استيراد احتياجاتها من الخارج بحوالي 60% لتغطية متطلبات السوق المحلي، حسب الإحصائيات الرسمية.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بليبيا، محمد الرعيض، في تصريحات، أن مصرف ليبيا المركزي لا يوفر الدولار بالسعر الرسمي للمستوردين، مشيراً إلى الانتظار لمدة تصل إلى شهر ونصف الشهر من أجل الحصول على اعتماد مستندي من أي مصرف تجاري، وبالتالي يتسبب ذلك في نقص السلع وارتفاع أسعارها.

وأوضح أن وزارة الاقتصاد التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني في العاصمة طرابلس، تراجعت عن منع استيراد بعض السلع مثل مواد البناء والتنظيف، ولكن المصرف المركزي الليبي لم يتجاوب مع القرار الحكومي حتى الآن.

وأكد الرعيض أن عدم الاستقرار السياسي ونقص النقد الأجنبي، وفتح إدارة المصرف المركزي الباب على مصراعيه لاعتمادات مستندية خلال الأعوام السابقة دون ضوابط منظمة.

كما أشار، إلى أن المركزي قام ببيع مبالغ كبيرة للمواطنين والتجار عبر المصارف التجارية دون ضوابط في بعض الفترات، ما ساهم في تفاقم السوق السوداء، حسب تعبيره.
ورأى عميد كلية الاقتصاد بجامعة طرابلس أحمد أبولسين، أن معدل التضخم يرتفع بشكل جنوني في ظل عدم وجود خطط اقتصادية لتحسين السياسة النقدية.

محمووود
04-25-2016, 11:20
ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة الأخيرة، وبالتالي زيادة أسعار السلع الغذائية، حسب تجار ومستوردين .

وبلغ سعر الدولار نحو 2.85 دينار في السوق السوداء، مقارنة بسعره الرسمي البالغ 1.36 دينار، وفقاً للتجار، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة، وتعتمد ليبيا على استيراد احتياجاتها من الخارج بحوالي 60% لتغطية متطلبات السوق المحلي، حسب الإحصائيات الرسمية.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بليبيا، محمد الرعيض، في تصريحات، أن مصرف ليبيا المركزي لا يوفر الدولار بالسعر الرسمي للمستوردين، مشيراً إلى الانتظار لمدة تصل إلى شهر ونصف الشهر من أجل الحصول على اعتماد مستندي من

mohamedyou1958
04-25-2016, 14:58
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا بارك الله فيك أخي الحبيب على الموضوع الشيق و المفيد يعني صراحة خاصة بالنسبة لي ففأنا ليست لي خبرة كبيرة
في هذا المجال و يعني لم أبدأ في الفوركس إلا مؤخرا
تقبل تحياتي أخي الكريم

emma91
04-25-2016, 15:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا على هذه المعلومات
عدم الاستقرار السياسي ونقص النقد الأجنبي، وفتح إدارة المصرف المركزي الباب على مصراعيه لاعتمادات مستندية خلال الأعوام السابقة دون ضوابط منظمة

drsafaseefo
04-25-2016, 17:51
يالتأكيد يؤدي نقص الدولار في أي دولة إلى ارتفاع الأسعار وذلك بسبب ارتفاع أسعار الواردات ويؤدي بالتأكيد إلى أزمة اقتصادية
شكرا لك أخي الكريم على الخبر وعلى اظهار علاقة سعر الدولار بأسعار السلع في أي دولة

forexmoor
04-26-2016, 00:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك اخي العزيز على نشر الموضوع والذي يعتبر من المواضيع الاقتصاديه المهمه ولكنه بالاخير ينم عن متابعه لكل الاخبار المرتبطه بالاقتصاد ننتظر منك المزيد وبالتوفيق

gara77
04-28-2016, 01:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
شح الدولار يرفع أسعار السلع في ليبيا
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

reyad badawy
04-28-2016, 01:20
السلام عليككم اخى العزيز
بعد التحية مشكور على المجهود القيم الذى قمت بة من اجل اخراج المعلومة بهذا الشكل القيم جزاك الله عنا كل خير

عرآقي
05-26-2016, 03:24
صراحة يا غالي و بدون اي مجاملة ..موضــوع جميـل ويستحـق القراءة والفهــم الجيــد لنستفيــد منــه ويستفيــد الجميــع .. بارك الله فيك اخــي على جهــد ك الطيــب العظيـم .. وتحيااتــي لــك وتقبــل مــروري هـــذا المتواضـع

ahmedx
05-29-2016, 00:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم بارك الله فيــك على هذا الطرح و الموضوع ..ننتظر المزيد من المواضيع و المعلومات وبالتوفيق للجميع

sonaforex
06-14-2016, 07:28
السلام عليكم ورحة الله و بركاته
اخي الكريم بارك الله فيك علي هذا الموضوع و علي هذه المعلومات
جزاك الله الف خير و ننتظر جديدك بإذن الله

ebrahim mounir
06-14-2016, 09:34
&&&&&&&&&&&&اشـكـرك اخـى الـفـاضــل علـى هــذا الـمجـهـود الـوافـر
اسـتـفـدت مـن هـذا الـمـوض ـوع كـثـيـرا شـكـــرا اخـى عـلى هـذا الـمـجـهــود
تـقـبـلـوا خــالص تـحيـاتـى اعـضــاء مـنـتـدى فـوركــس الـعـرب الكرام والـسـلام عـلـيـكم ورحـمـة الله وبـركاتــه&&&&&&&&&&&&&&&861

kaka16
06-17-2016, 20:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه ... أخــي الغـالي ..أولا شكرا لك على هذا الموضــوع وعلـــى هــذا الشــرح الوافـى ..اعتقد انو هالبيانات مفيدة للخبراء الاقتصاديين اما بالنسبة لنا نحن كاعضاء مزلنا لا نستطيع تحليلها لنستفيد منها بالتداول ...