PDA

View Full Version : إليكم رد بإيجاز من الشيخ المفتي العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي من موقع إسلام

mohamadalami
11-10-2015, 05:15
" الأصل الشرعي في بيع النقود وشرائها بعضها ببعض: أن تكون يدًا بيد، كما صح ذلك في الحديث، عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في بيع الأصناف الستة المعروفة بعضها ببعض.
ومن هنا لا يصح التأجيل في عقود بيع النقود، بل لابد من التقابض في المجلس، كما في حديث ابن عمر: "أن تنصرفا وليس بينكما شيء".
غير أن القبض يخضع للعرف، وقبض كل شيء بحسبه. والشرع قد ترك تحديد كثير من الأشياء لعرف الناس، كما ذكر ذلك الإمام ابن قدامة وغيره، ومنها القبض في البيع.
فما دام القبض الفوري عرفًا لا يتم إلا بالطريقة التي ذكرتها، ويفترق عن البيع الآجل، فإن المعني الشرعي للقبض يصبح متحققًا، وتجري عليه الأحكام المرتبة شرعًا.. ومع تحقق القبض تبعًا للضرورة العصرية، فإن الضرورة تقدر بقدرها، ولهذا لا يجوز للمصرف الإسلامي بيع ما اشتراه إلا بعد القبض الفعلي العرفي. والله أعلم. "

snnaky
11-21-2015, 20:53
موضوع ان الفوركس حلال او حرام شبعنا منة كتير سواء كان او لم يكن وان كنت اعتقد ان الدفع يحصل طالما انى ادفع المال وافتح الصفقة فأنا هاكذا تم شرائى للشيء وعند اغلباق الصفققة اتنا كدة بعت الشيء
المهم سواء كان صحيحا او غير ذلك اعتقد ان المتتدجى هنا ليس لعرض او طلب الفتوىة من احد لسبب بسيط وهو اننا هنا لسنا اهل علم ولسنا اهل فتوى واهل العلم واهل الفتوى هم اهل الأختصاص

habiba lfrawi
11-21-2015, 21:01
في الحقيمة اعجبني تعليتك رغم المال والفوزركسلقدد بحثت عن ما قال الشرع ولله يكثيرار أمثلالك

csebai11
11-21-2015, 22:16
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
هذا الكلام يعني ان لا نتاجر الا على العملات و بحسابات اسلامية بدون فوائد

marwanadam
11-21-2015, 22:36
نعم اخى فى الكتير من المواضيع فى هدا الشيئ والفتاوى فى هدا الموضوع
ولكن المهم يجب ان يتم التعامل مع هدا الامر بشكل من الاحترافية الانه يجب ان يقول هده الشيئ من دوى الاختصاص
وبتوفيق

عبد الرحيم رافا
11-21-2015, 22:40
السلام عليكم ورحمة الله
أخي شكرا لك على نقل لنا هذه الفتوى من الشيخ العلامة عبد الله القرضاوي بارك الله فيك اخي و جعله الله في ميزان حسناتك

otmani
11-21-2015, 22:41
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك اخي لنقلنا افتاء شيخنا الفاضل فيما يخص التداول بالعملة وبالتوفيق

asx1
11-24-2015, 23:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هو الادوات المشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

asx
11-28-2015, 17:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هو الادوات المشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

houssemmidou4
12-04-2015, 19:11
مشكوور على الفتوى عن الفوركس للئيخ القرضاوي و كما اسلفت عديد المرات فهناك اختلاف بين العلماء
و هذا ما يجعل الانسان يستفتي قلبه فان ارتاح لهذا العمل استمر و ان لم يرتح يتوقف بكل بساطة

latraaa
12-04-2015, 20:45
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، و لكن يا اخي الكريم، هناك العديد من الفتاوى و الأراء في مدى حلة و حرام التداول بالعملات، يجب تسليط الضوء كاملا و من كل الزوايا

عاشق الفوركس
12-04-2015, 22:14
مشكور على الطرح وعلى الموضوع وانا ارى انه لا حرج في التدوال في الفوركس لان اغلب الفاتاوي تبحي التدوال عليه وقله من يحرموه وليس لهم دليل ....بالتوفيق لك ولكل الاعضاء ان شاء الله

onelove
12-04-2015, 22:47
ي شكرا لك على نقل لنا هذه الفتوى من الشيخ العلامة عبد الله القرضاوي بارك الله فيك اخي و جعله الله في ميزان حسنات

adamarwan
12-04-2015, 23:26
نعم اخى وفى المتير من الاراء فى ها الشيئ
والاختراف محمود فى الديم اى ممكن ان تتبع الراء الغالب الى انت ترى صائب
وان شاء الله يكون هدا العمل حلال
وحظ سعيد للكل

ka 2012
12-05-2015, 01:15
اخي الكريم لقد تطلعت الي نوضوع جميل واصل
تقبل مروري بمزيد من التمنيات لك بالنجاح و التوفيق
جزاك الله

abdallah201227
12-05-2015, 01:38
فتوي جيد لا اعتقد اخي انه المبدي في هذا وبينه وبين الربا يكون المكسب فقط او الخساه فقط انما مكسب وخساره هينا اعتقد حلال لكن لا افتي انا لست اهلا له

neverlityouco1
12-11-2015, 00:48

brahim123
12-15-2015, 19:07
تحدى نفسك
ان تحدي النفس امر شيق وفيه من المتعة ما لا تجده في اي شيء اخر. فبعض الناس يواجهون صعوبة في اكمال ابسط المهام، ولكن قليل من الناس يستطيعون الصمود حتى اخر جولة. فالتجارة تحتاج الى التركيز والانضباط وخصوصا عند التزامك بخطتك بحذافيرها

neverlityougo3
12-19-2015, 17:49

yansane
12-19-2015, 21:39
متحققًا، وتجري عليه الأحكام المرتبة شرعًا.. ومع تحقق القبض تبعًا للضرورة العصرية، فإن الضرورة تقدر بقدرها، ولهذا لا يجوز للمصرف الإسلامي المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله

حسن ياسر
12-19-2015, 22:29
بصراحة انا سمعت الكتير من الفتاوى التى تخص الفوركس ولا اعلم اى منهم صحيح ولكن انا مش شايف ان الفوركس حرام لانه عمليه بيع وشراء للعملات والله اعلم

Zezobebo3
02-01-2016, 04:40
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى الكريم موضوع ان الفوركس حلال او حرام شبعنا منة كتير سواء كان او لم يكن وان كنت اعتقد ان الدفع يحصل طالما انى ادفع المال وافتح الصفقة فأنا هاكذا تم شرائى للشيء وعند اغلاق الصفققة انت كدة بعت الشيء..
ارجو ان تكون فهمت وجهه نظرى

نادر صباح الدين
02-01-2016, 04:47
لأسف مازال رجال الدين المسلمين يشتغلون بتحليل وتحريم الأنماط الحياتية المختلفة، ولم يتمكنوا من الوصول إلى أحكام شرعية متفق بشأنها، فما يجيزه المصريون مثلا في لباس المرأة يحرمه أهل الحجاز، وما يجيزه هؤلاء يحرمه أهل الشام، فعل توجد مصادر متعدد للدين، أم توجد تفاسير مختلفة له، وإذا كان الأمر اختلاف في التفسير، فلما يتم اهمال النص ويتم التمسك في التفسير؟؟

forexsaid
02-01-2016, 16:08
المهم سواء كان صحيحا او غير ذلك اعتقد ان المتتدجى هنا ليس لعرض او طلب الفتوىة من احد لسبب بسيط وهو اننا هنا لسنا اهل علم ولسنا اهل فتوى واهل العلم واهل الفتوى هم اهل الأختصاص و هذا ما يجعل الانسان يستفتي قلبه فان ارتاح لهذا العمل استمر و ان لم يرتح يتوقف بكل بساطة

soad labib sadek
02-01-2016, 16:27
السلام عليكم و رمة الله و بركاته الاخ الفاضل جزاك الله خيرا و بالفعل موضوع غاية في التميز و هو موضوع غاية في الاهمية ايضا و لكنني لن اضيف شيئا لاني اخاف ان اخوض في الامور الشرعية فاحلل ما حرم الله او احرم ما احل الله و انما اكتفي بالقراءة و الاستفادة

تحياتي

aym
02-01-2016, 16:40
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضع ونتمنى ان يكون اغلب الاعضاء الذين يسألون عن ان الفوركس حرام
او خلال يكونوا قد اقتنعوا عن هذا الموضوع

abdoali
02-01-2016, 16:42
السلام عليكم
اخى الكريم موضوع ان الفوركس حلال او حرام شبعنا منة كتير سواء كان او لم يكن وان كنت اعتقد ان الدفع يحصل طالما انى ادفع المال وافتح الصفقة فأنا هاكذا تم شرائى للشيء وعند اغلاق الصفققة انت كدة بعت الشيء..

لا تنساا ذكر الله

aboomar1412
02-01-2016, 17:18
المشكلة في الخوض بامر تحليل التداول بالفوركس ام حرمانه اصبح شائكآ عالجميع,خصوصا بان هناك العديد من العلماء الذين لم يفهموا بعد طريقة المتاجرة والقبض ,مما سبب انتشار الفتاوي المختلفة حول هذا الموضوع,والى الان لم نشهد اي عالم يفصل لنا هذا الامر بناء على تجربته لخاصة في سوق التداول حتى يصبح الامر مؤكدآ بشكل اكبر ومقنعآ

nonam
02-12-2016, 20:43
السلام عليكم .... شكرا علي التعامل مع الفتوي اللي اصدرها الشيخ يوسف القرضاوي ومن المهم ان يكون
الحكم الشرعي الحقيقة واضح عند الناس لا لبس فية
بالتوفيق ان شاء الله

طارق سليم
02-12-2016, 20:50
مشكور اخي ان اصل صحيح ان ينفض المجلس بين الاتنين كل شئ منتهي اي انتهت التبادل
بين الشخصين وتقابض بي نفس المجلس وشكرا علي الاضافة المفيد ومهمة

forez
02-17-2016, 13:49
بســـــم الله الرحمـــــان الرحيـــــم ............
الســـلام عليكــم و رحمــة الله و بركاتـــه .............
مشكوور على الفتوى عن الفوركس للئيخ القرضاوي و كما اسلفت عديد المرات فهناك اختلاف بين العلماء
و هذا ما يجعل الانسان يستفتي قلبه فان ارتاح لهذا العمل استمر و ان لم يرتح يتوقف بكل بساطة

take-profit
02-18-2016, 22:49
مواضيع الفتاوي اصبحت كثيرة جدا بشكل مبالغ فيه و نجد ان احدث الفتاوي منذ 2006
و الخلاف و اشياء كثيرة و في النهاية كل شخص له قراره

never100
02-20-2016, 01:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هوالمشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

jallou
02-20-2016, 04:20
تحسن بيانات التضخم والإنتاج الصناعي زادت من مستويات الثقة في الأسواق الأمريكية حيث يدل ذلك على عدم تأثر الاقتصاد بالتطورات السلبية في الاقتصاد العالمي وهو الأمر الذي قد يزيد من فرص ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام.

forez
03-15-2016, 11:15
بســـــم الله الرحمـــــان الرحيـــــم ............
الســـلام عليكــم و رحمــة الله و بركاتـــه .............

MASTER TRADER
10-22-2016, 21:57
والله يا اخي لا ادرى مدا اقول لك خلال هدا اللامر لانه كثر الدين يفتون في مجال الفوركس بين موريد ومعارض ، لهدا الامر لدا لا تتوفر لحد لان فتوى جامعه حوله ،بالتوفيق لك وللجميع

michael1
10-23-2016, 00:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتى الكرام
والاعزاء فى المنتدى الكريم اشكرك على حسن تعاونك معنا
فى المنتدى على الشرح الاسلامى المميز

mourada
10-23-2016, 10:03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشروعية الفوركس فيها نقاش كبير لذا ارى لته علينا ان نسمع و نقرا لكل العلماء ثم نتبع من يقنعنا بادلته اما القرضاوي فلا يقنعني انا شخصيا

zezo3
11-06-2016, 00:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .... اهلا وسهلا بك اخى الكريم .... كثرت الاقاويل والاجتهادات حول مجال الفوركس وعالمه الكبير ولكن معظم الفقهاء تقول ان الفوركس حلال والله اعلم ...اتمنى تقبل مرورى

zizoo99
11-06-2016, 08:44
شكرا لك اخى الكريم على هذه المشاركة الطيبة فالقبض فى الفوركس يعتبر الى حدما فورى و يدا بيد فانت عندما تفتح اى صفقة فانها تفتح بخسارة و هو مبلغ السبريد فبالتالى فانت دفعت مال فورى ووصل للشركة فى حسابها و عندما تغلق الصفقة على ربح مثلا فان الربح يزيد فى حسابك بطريقة فوريه ايضا

waelmma
11-06-2016, 09:51
:)):o:yahoo: انا شخصيا اخى الكريم بابعد عن البيع والشراء
فى المعادن لان فيه شبه تحريم وباتاجر فقط على العملات

latraaa
11-08-2016, 18:08
و الله يا اخي الكريم الأمر فيه الكثير من القول و أنا أتمنى أن يتم العمل على اصدار فتاوى جديدة في هدا الشأن و التي تراعي التكنولوجيا التي تم الوصصول إليها و خاصة أن البنوك أصبحت إلكترونية على غير العادة

chiheb316
11-09-2016, 01:17
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
باختصار تكون تجارة الفوركس شرعية عندما تلغى الفوائد الربوية بالحساب الاسلامي و بالتداول فقط بالعملات كونها الوحيدة القادرة على تحقيق شرط التقابض

mohamed shabana 26
11-09-2016, 07:32
السلام عليكم اخى الكريم
ارجوك مثل تلك المواضيع.. هيا مكرره جدا ً
واترك الامر لصاحبه
من يرد دخول السوق اهلا ًبه ومن لم يرد كل انسان حر
بالتوفيق تقبل مروري

waelmma
11-09-2016, 07:35
:(:)):)) اهم حاجة اخى الكريم ان الواحد يبعد عن الشبهات يعنى اولا تخلى حسابك اسلامى وثانيا
تبعد عن التجارة فى الذهب والقضة والبترول وربنا يبعدنا عن الحرام اخى الكريم:)):(:o

simowan
11-29-2016, 10:12
بسم الله الرحمان الرحيم
النقاش حول حلال و مشروعية الفوركس من حرامه خاض فيها العديد من الفقهاء و الشيوخ فمنهم من احله و منهم من حرمه و منهم من اجازه بشروط و اهم هاته الشروط عدم المتاجرة بالالعادن و الله اعلم

abutalia
05-17-2017, 15:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور يا محترم علي الموضوع الجيد جدا عن سوق الفوركس الكبير ولقد اختلفت الفتاوي في سوق الفوركس ما بين حرام وحلال وانا اري ان نستفتي قلبنا

Mhd nour
05-17-2017, 15:23
النقاش حول حلال و مشروعية الفوركس من حرامه خاض فيها العديد من الفقهاء و الشيوخ فمنهم من احله و منهم من حرمه و منهم من اجازه بشروط و اهم هاته الشروط عدم المتاجرة بالالعادن و الله اعلم
بالتوفيق

جمال صادق
05-17-2017, 16:48
لا اعتبر ان من ليس لة صفة فى التواجد فى الفركس انة يملك الحق فى الدخول و وقول ا افتاء بخصوص حرمانية العمل فى الفوركس او لا

tahar2015
05-19-2017, 16:43
الزمن اختلف الان مثلا لو انت حسابك في البنك بالجنيه المصري وكنت في كندا واردت ان تدف بالكرت هل ستدفع بالجنيه ؟ لا لاكن سيتم تحويل عملتك الى العمله المحليه او الى الدلوا ر وفي هذا الحاله كل شي يتم الكترونيا بدون تقابض
بالتوفيق لك وللجميع

عاطف محمد
05-19-2017, 18:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع هذا الكلام يعني ان لا نتاجر الا على العملات و بحسابات اسلامية بدون فوائد

mahmoud552
05-22-2017, 15:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ممتاز جدا اخى هذا الموضوع كان هناك الكثير يريدون معرفة هذا الرد
نتمنى ان يستفاد الجميع ومن نجاح لنجاح ان شاء الله
تقبلو مرورى

zouga91
05-22-2017, 15:52
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم انا عن وجهة نظري لا يهمني كلام اي واحد منه اذا تريد النجاح في مجال ما عليك العمل تم العمل اذا كنت تشك في امره فانصحك بتغير المجال

mid0killer
05-22-2017, 16:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل ان لا ادور ابدا على التداول فى العملات فى ايجاز او تحريم لاني مقتنع تمام مما افعل والحمد لله طول ما انت بعيد كل البعد عن التداول فى الاسهم والذهب والمؤشرات واللوت عندك مناسب لراس مالك يبقي انت فى السليم

zunebha
05-22-2017, 16:03
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
احسنت اخي موضوع 0د ممتاز لقد استفدت.
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير بالتوفيق.

Mahmoud.salman
05-22-2017, 16:07
بسم الله الرحمن الرحيم اخي الفاضل تقبل مروري شكرا لك علي هذا الشرح المتميز استمر في نشر المذيد وبالتوفيق ان شاء الله للجميع

Mohamed Youssef
05-22-2017, 16:19
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور اخي علي هذا الموضوع
موضوع رائع وجميل جدا
تقبل مروري وتحياتي لك

hooda
07-23-2017, 17:38
ا لا يصح التأجيل في عقود بيع النقود، بل لابد من التقابض في المجلس، كما في حديث ابن عمر: "أن تنصرفا وليس بينكما شيء".تقبل مروري

AICHA ESSIABRI
07-23-2017, 17:41
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
ما فهمته يا اخي من الموضوع هو انه يجب ان نتاجر بالعملات بدون فوائد كما اؤكد لك على الفوريك حلال والله ينجح الجميع انشاء الله

hooda
08-09-2017, 15:50
السلام عليكم ورحمة
أن تكون يدًا بيد، كما صح ذلك في الحديث، عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في بيع الأصناف الستة المعروفة. تقبل مروري

عمر عبدالرحمن
08-21-2017, 21:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على ذلك الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو ممنهج و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن ميدان ممتاز للغاية الا و هو الادوات المشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد توضيح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على تلك المواضيع الهامة فاأكثر من هذا لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله جميع خير بالتوفيق ان شاء الله

محمد حافظ 120
08-22-2017, 02:11
اولا اريد ان اوضح لك اني لم تصل الي المعلومة فانت لم تقل بالنهاية سواء اكان التداول خلال ام حرام... ثانيا اخي الكريم لقد رايت الكثير من الاعضاء هنا يؤيدون ان التداول في الفوركس حلال خصوصا في العملات علي عكس الذهب والفضه فهم مشكوك في امرهما لذلك انا لا استطيع ان انكر هذا الامر حتي اتيقن من عكسه

ehabbob
08-22-2017, 13:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الكريم مشكور على هذا الموضوع ولكن انا لا احب الاستماع الى ما قاله هذا الشيخ المنافق
والله ولى التوفيق

hassansalwanagy
08-27-2017, 20:29
موضوع ان الفوركس حلال او حرام شبعنا منة كتير سواء كان او لم يكن وان كنت اعتقد ان الدفع يحصل طالما انى ادفع المال وافتح الصفقة فأنا هاكذا تم شرائى للشيء وعند اغلباق الصفققة اتنا كدة بعت الشيء
المهم سواء كان صحيحا او غير ذلك اعتقد ان المتتدجى هنا ليس لعرض او طلب الفتوىة من احد لسبب بسيط وهو اننا هنا لسنا اهل علم ولسنا اهل فتوى واهل العلم واهل الفتوى هم اهل الأختصاص

zam_bozo
08-27-2017, 23:57
بارك الله فيك واكثر الله من امثالك المهتمين بتوضيح امر الدين للناس حتى لا يزيغو عن الحق فيهلكو
جاري طبعا الضغط على ايقونة الشكر للتعبير لك عن مدى امتناننا من عرضك لهذا الموضوع الأهم

doaa sary
08-28-2017, 00:12
اللى اعرفو ان ف العملات عادى عن طريق النت التبادل مش حرام
لكن السلع او الدهب فيها شك ولازم يكون دهب بدهب فضة بفضة والله اعلم مشكور ع الفتوى اخى الكريم

magic10
08-28-2017, 00:22
السلام عليكم
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع وعلى تلك الفتوى من الشيخ القرضاوى التى قدمتها لنا وبارك الله فيك

عمر عبدالرحمن
08-28-2017, 00:24

mohamad ahmed 21
08-28-2017, 00:29
اخواني في المنتدي
مثل هذة الفتوى تعرض على دار الافتاء حتى يجيبوا باستفاضة
التوفيق للجميع

nour3iny
08-28-2017, 09:49
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اللرد يكون على ما يقوله السائل ويجب ان توضح بعض الامور التى لا تكون واضحه لكثير من الشيوخ واعتقد ان بعض هذا الامور هى سبب اختلاف بعض العلماء
تقبل مرورى

Ahmed403
08-28-2017, 11:12
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نعم اخى فى الكتير من المواضيع فى هدا الشيئ والفتاوى فى هدا الموضوع
ولكن المهم يجب ان يتم التعامل مع هدا الامر بشكل من الاحترافية الانه يجب ان يقول هده الشيئ من دوى الاختصاص
وبتوفيق
تقبل مروري

waelmma
08-28-2017, 11:35
:)):p:p تمام اخى الفاضل بارك الله فيك والحقيقة انه من المعروف ان
كثر الكلام عملية شرعية الفوركس والاهم ان يكون الحساب اسلامى والله الموفق

احمد فوكس
08-28-2017, 11:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اخى الفاضل اعتقد ان حرمانية الفوركس تكمن فى امر الرافعة المالية وفوائد التبييت على الصفقات
زيمكن حل الامر الاول بتجنب استخدام الرافعة المالية اى تدخل بلوت 1:1 ولكن يستلزم راس مال كبير والامر الثانى ان تفتح حساب اسلامى حتى لا يتم احتساب فائد التبييت لا بازيادة ولا بالنقصان

sofiane14
09-14-2017, 16:39
بصراحة انا سمعت الكتير من الفتاوى التى تخص الفوركس ولا اعلم
اى منهم صحيح ولكن انا مش شايف ان الفوركس حرام لانه عمليه
بيع وشراء للعملات والله اعلم

Hossam Abdo
09-14-2017, 19:35
بصراحه مش عارف ان كان الفوركس حلال او حرام ولكن كويس ان في حد اتكلم في الموضوع ده بالرغم انه محل شك

مشكور يا صديقي علي المشاركه الجميله دي وفي انتظار كل جديد

shr
09-14-2017, 19:48
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مفيش فتوى تحرم الفوركس (في العملات على الاقل )لكن فائده تثبيت الصفقه والذهب دول طبعا حسب ما قرأت حرام والله اعلم

mohamed el haoussi
10-09-2017, 06:31
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
...................
بارك الله فيك أخي بالاضافة الى اعضاء المنتدى على هذا المجهود الرائع، شكرا على المجهود أخي وفقـــــك الله وشكرا لك مرة اخرى تقبل مروري ،، تحياتــــــــــي شكرا لك...

waelmma
10-09-2017, 12:18
:o:o:o والله اخى الفاضل بارك الله فيك وقد تعددت الفتاوى
فى مجال الفوركس والمهم ان يكون الواحد فاتح حساب اسلامى من الاول والله الموفق

rahim1984
10-09-2017, 13:04
السلام عليكم
نشكرك اخي على هذه المعلومات القيمة ، نسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك

hooda
02-05-2018, 19:11
السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته
تجارة العملة ممنوع عند علمائنا المعاصرين - لعدم التقابض
وأجازوا للحاجة السبوت للحاجة، مع أن التسليم بعد يومي عمل
وأما المصارفة الفورية بالورق النقدي، مثل مكاتب الصرف التي بمكة، فلا بأس بها لحديث:" فإذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد". وقد أجرى علماؤنا العملات كأصناف النقود - أي كالذهب والفضة.