PDA

View Full Version : هل يجوز التعامل في العملات

brahim123
12-01-2015, 19:12
الحمد لله
يجوز الاتجار في العملات إذا تحقق القبض ، وسلمت المعاملة من الشروط الربوية ، كاشتراط رسوم التبييت ، وهي الفائدة المشروطة على المستثمر إذا لم يتصرف في الصفقة في اليوم نفسه .
أما القبض فسبق الكلام عليه في جواب السؤال رقم (72210) .
وأما رسوم التبييت والمتاجرة بالهامش ، فقد صدر فيها قرار من مجمع الفقه الإسلامي ، وهذا نصه :
" الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، سيدنا ونبينا محمد ، وعلى آله وصحبه . أما بعد :
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي ، برابطة العالم الإسلامي ، في دورته الثامنة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة ، في الفترة من 10-14/3/1427هـ الذي يوافقه 8-12 إبريل 2006م ، قد نظر في موضوع : ( المتاجرة بالهامش ، والتي تعني ( دفع المشتري [العميل] جزءاً يسيراً من قيمة ما يرغب شراءه يسمّى [هامشاً] ، ويقوم الوسيط [ مصرفاً أو غيره ] ، بدفع الباقي على سبيل القرض ، على أن تبقى العقود المشتراة لدى الوسيط ، رهناً بمبلغ القرض .
وبعد الاستماع إلى البحوث التي قدمت ، والمناقشات المستفيضة حول الموضوع ، رأى المجلس أن هذه المعاملة تشتمل على الآتي :
1- المتاجرة ( البيع والشراء بهدف الربح ) ، وهذه المتاجرة تتم غالباً في العملات الرئيسية ، أو الأوراق المالية ( الأسهم والسندات ) ، أو بعض أنواع السلع ، وقد تشمل عقود الخيارات ، وعقود المستقبليات ، والتجارة في مؤشرات الأسواق الرئيسة .
2- القرض ، وهو المبلغ الذي يقدمه الوسيط للعميل مباشرة إن كان الوسيط مصرفاً ، أو بواسطة طرف آخر إن كان الوسيط ليس مصرفاً .
3- الربا ، ويقع في هذه المعاملة من طريق ( رسوم التبييت ) ، وهي الفائدة المشروطة على المستثمر إذا لم يتصرف في الصفقة في اليوم نفسه ، والتي قد تكون نسبة مئوية من القرض ، أو مبلغاً مقطوعاً .
4- السمسرة ، وهي المبلغ الذي يحصل عليه الوسيط نتيجة متاجرة المستثمر ( العميل ) عن طريقه ، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء .
5- الرهن ، وهو الالتزام الذي وقعه العميل بإبقاء عقود المتاجرة لدى الوسيط رهناً بمبلغ القرض ، وإعطائه الحق في بيع هذه العقود واستيفاء القرض إذا وصلت خسارة العميل إلى نسبة محددة من مبلغ الهامش ، ما لم يقم العميل بزيادة الرهن بما يقابل انخفاض سعر السلعة.
ويرى المجلس أن هذه المعاملة لا تجوز شرعاً للأسباب الآتية :
أولاً : ما اشتملت عليه من الربا الصريح ، المتمثل في الزيادة على مبلغ القرض ، المسماة (رسوم التبييت) ، فهي من الربا المحرم ، قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ) البقرة/278، 279 .
ثانيا: أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه ، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة ( السمسرة ) ، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع ، المنهي عنه شرعاً في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل سلف وبيع ...) الحديث رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526) وقال : حديث حسن صحيح . وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه ، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم .
ثالثاً : أن المتاجرة التي تتم في هذه المعاملة في الأسواق العالمية غالباً ما تشتمل على كثير من العقود المحرمة شرعاً ، ومن ذلك :
1- المتاجرة في السندات ، وهي من الربا المحرم ، وقد نص على هذا قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة رقم ( 60 ) في دورته السادسة .
2- المتاجرة في أسهم الشركات دون تمييز ، وقد نص القرار الرابع للمجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة سنة 1415هـ على حرمة المتاجرة في أسهم الشركات التي غرضها الأساسي محرم ، أو بعض معاملاتها ربا .
3- بيع وشراء العملات يتم غالباً دون قبض شرعي يجيز التصرف .
4- التجارة في عقود الخيار وعقود المستقبليات ، وقد نص قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة رقم (63) في دورته السادسة ، أن عقود الخيارات غير جائزة شرعاً ، لأن المعقود عليه ليس مالاً ولا منفعة ولا حقاً مالياً يجوز الاعتياض عنه .. ومثلها عقود المستقبليات والعقد على المؤشر .
5- أن الوسيط في بعض الحالات يبيع ما لا يملك ، وبيع ما لا يملك ممنوع شرعاً .
رابعاً : لما تشتمل عليه هذه المعاملة من أضرار اقتصادية على الأطراف المتعاملة ، وخصوصاً العميل (المستثمر) ، وعلى اقتصاد المجتمع بصفة عامة . لأنها تقوم على التوسع في الديون ، وعلى المجازفة ، وما تشتمل عليه غالباً من خداع وتضليل وشائعات ، واحتكار ونجش وتقلبات قوية وسريعة للأسعار ، بهدف الثراء السريع والحصول على مدخرات الآخرين بطرق غير مشروعة ، مما يجعلها من قبيل أكل المال بالباطل ، إضافة إلى تحويل الأموال في المجتمع من الأنشطة الاقتصادية الحقيقية المثمرة إلى هذه المجازفات غير المثمرة اقتصاديا ، وقد تؤدي إلى هزات اقتصادية عنيفة تلحق بالمجتمع خسائر وأضرار فادحة .
ويوصي المجمع المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المشروعة التي لا تتضمن الربا أو شبهته ، ولا تحدث آثاراً اقتصادية ضارة بعملائها أو بالاقتصاد العام كالمشاركات الشرعية ونحوها ، والله ولي التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين " انتهى من "مجلة المجمع الفقه الإسلامي" العدد 22 ص 229
ونسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .
والله أعلم .

abdallah201227
12-06-2015, 13:55
اعقتد اخي الكريم يجوز من الناحيه الدينيه بسب عدم الضمان الربح او ضمان الخساره فهذا يدخل في باب التجاره وليس الربا والله اعلم ...

mrstof
12-06-2015, 14:09
السلام عليكم
أخي أن المتجارة بالعملات ليس حرام لأنها العمولات التجارية هذا مأعرفه على موضوع
والله عليم الرقيب

otmani
12-06-2015, 14:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اضن الحسابات الاسلامية المقترحة من شركات الوساطة تجنبك الوقوع في المحضورات

yahiahd
12-06-2015, 14:22
الســــــــــــــــــــــ ـلام عــــلـــى جميـــــع أعـــــضـــــاء المنتــــــــدى الكــــرام
أخي الفـــــــاضل مشكوووووووووووور معـــــلومــــات قـــــيـــــمة جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
في انتظــــار المــــزيد من التألق و الابـــــداع في مــــــوضــــوعـــــاتـــ ـــك الهـــــــامـــــة

latraaa
12-06-2015, 14:37
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تقدمت بها في هده الفتوى و التي أرى أنها قيمة و مفيدة إن شاء الله، كما أتمنى أن نراك في مواضيع أخرى قيمة و أكثر قوة إن شاء الله، مشكور أخي الكريم

adamarwan
12-06-2015, 15:22
لما لا يجوز المهم انت ان تكو عامل المال ن شيئ حلال وان تعمل هليه
التجارة عمل لاما لدى نفهلم بامل وكدال فى امور ومشايخ احل العما فى هدا الجال مالا يتجاوز ما احله الله
والله المستعان

onelove
12-06-2015, 18:02
الموضوع و على المعلومات التي تقدمت بها في هده الفتوى و التي أرى أنها قيمة و مفيدة إن شاء الله، كما أتمنى أن نراك في مواضيع أخرى قيمة و أكثر قوة

hafa1985
12-06-2015, 18:45
تتميز المتاجرة بالعملات بالنظام الهامشي عن غيرها من المتاجرة بالكثير من المزايا التي تناسب الإنسان العادي ذو الإمكانات المحدودة والخبرات المحدودة في المجال الاقتصادي .

لهذه الأسباب ولغيرها فإننا نخصص بقية هذا الكتاب لنعلمك أسس الدخول في هذا المجال المثير والمربح جداً إن أحسن المرء التعامل معه , سنتحدث بالتفصيل عن كل ما تحتاجه لتصبح متاجراً في المضاربة على أسعار العملات الدولية .

سلام

al12
12-06-2015, 21:13
السلام عليكـم
انصح بالحساب الاسلامى لانه من المبادى الهامة والمطلوبة وتتحثث طالما تم البعد عن الفائدة او التبيت فى الحساب التجارى
بالتوفيق

ابوفؤاد
12-06-2015, 21:25
هذا اى و ان كان بهى م ن الحرم ما هو بين من بيع ما لا تملك الشركه و اغتقد ان اغلب الشكات التى تتعامل بافوركس هى شركات صرافه اى تبيع و تشترى ما تملك و الشئ الاخر الامش المستخدم من قبل الوسيط ارى ان الشركه هى للمالك و انا اعمل لديها لكى ااسير لها عمها فعليها ا نا ارى ان العملات و فقط هى من لحلال الكلام خاص بى و لايجوز لاحد ان يعتبره قفتاوى او م شابه و كل مسئول عن نفسه امم الله

Saadqnet
12-06-2015, 21:31
ان حسابات الفوركس الاسلامية خالية من فوائد التبييت و بالتالي هي خالية من الفوائد
و عليه فإنها خالية من الربا وليست حرام ان المتاجرة بالعملات الاجنبية الفوركس ضمن حساب اسلامي ليس حرام

messaoudb
12-06-2015, 21:41
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم هل يمكن لك ان تلخص لنا هذه الفتوى
يعني هل تجارة العملات حلال ام حرام ؟
اذا تفادينا الرافعة المالية أي 1:1
انا لا اتكلم عن المعادن فقط العملات

ppttss
12-08-2015, 12:02
حسب الاستراتيجية الخاصة بك لو انت لك استراتيجية جيدة من الممكن ان يكون هناك شيء واضح ومعروف لان التداول على العملات فهو مميز وجيد والكل يعرف ان يتداول على العملات ويختار منها

csebai12
12-08-2015, 13:02
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوعهل لو قمت بالمتاجرة على العملات و دون احتساب الفوائد هل يعتبر هذا محرم او لا مع العلم ان القبض متحقق في هذه المعاملة و الوسيط يمكننا من المتاجرة فوائد و في الحقيقة ما من مبلغ مقرض هو فقط زيادة في القدرة الشرائية مع العلم ان هذه العمليات موجودة في الحيات اليومية و تساهم في نمو العجلة الاقتصادية و شركات الوساطة لا تاخذ الا رسوم الصفقة و هي الفرق بين سعر البيع و سعر الشراء اي انها تشتري من البنوك بالجملة و تبيعنا بالسعر التفصيل و تشتري من عندنا بسعر الجملة و هذا منطقي و معقول في اي تجارة كذلك هي تنهانى عن المخاطرة و تضع لنا ادوات للحد منها الى اقصى حد ممكن مع انها تعلما التجارة الحقيقية و كيفية التصؤف في راس المال لنتمكن من المتاجرة لا المقامرة

snnaky
12-12-2015, 20:55
يا اخى الكريم بغض النظر عن كل الكلام المحترم جدا اللى حضرتك كاتبة بس انا لى ملحوظة وهى ان اللى عاوز يعرف الحلال والحرام بيسعى الى هذا بالسعى و ليس هنا يا اخى واللى عاوز يعرف يروح دار الأفتاء او يسأل وكل واحد ولة سؤال ومافيش مانع اننا نعمل موضوعات بالشكل دة يكون ليها قسم لوحدها او ركن الموضوعات العامة

take-profit
01-16-2016, 17:12
الامور الشرعية تلك لها ناسها و مش اي حد يقول فتوي نصدقه و لكن لدينا عقل و لدينا تفكير
و من الممكن ان نسال من نحبهم و نثق فيهم من اهل العلم

soad labib sadek
02-25-2016, 23:20
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل جزاك الله خيرا علي موضوعك الذي تناول موضوع كثيرا ما اقار الجدل و سيظل يثير الجدل الي ما شاء الله و انا عن نفسي غير متخصصة في امور الدين لذلك لن اضيف شيئا علي الموضوع

بالتوفيق

mdkoudmiri
02-26-2016, 01:02
التجارة عمل لاما لدى نفهلم بامل وكدال فى امور ومشايخ احل العما فى هدا الجال مالا يتجاوز ما احله الله
والله المستعان

neverlit2
02-27-2016, 09:54
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

zizo199
03-21-2016, 15:24
والله المستعان

ملاك الروح
03-21-2016, 16:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته موضوع قيم اخي الكريم لك جزيل الشكر على الطرح الرائع وانا افضل العمل على العملات
اتمنى لك التوفيق

mhamadfor
03-25-2016, 19:56
اخي الكريم هل يمكن لك ان تلخص لنا هذه الفتوى
يعني هل تجارة العملات حلال ام حرام ؟
اذا تفادينا الرافعة المالية أي 1:1
انا لا اتكلم عن المعادن فقط العملات

عبد الرحيم رافا
03-26-2016, 23:20
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مرحبا بكم جميعا ايها الاعضاء امسينا و امسى الملك لله عز وجل . مساء الخيرات على الجميع و عطلة سعيدة ان شاء الله
كيف يعني التعامل في العملات ما المقصود ؟

tfkamal
03-26-2016, 23:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي على هذا الموضوع المفيد ورائع

---------- Post added at 08:21 PM ---------- Previous post was at 08:20 PM ----------

مشكور أخي على هذا الموضوع المفيد ورائع

hamadaelkomy
03-26-2016, 23:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
موضوع مميز رائع ومفيد وشرح كافي و وافي سلمت يداك و مفيد للجميع موضوع يستحق القراءة
بارك الله فيك اخي الكريم
بالتوفيق لك ولا تحرمنا من مواضيعك المميزة
تقبل مروري اخي الكريم

doaa sary
03-27-2016, 00:38
ان شاء الله تكون العملات حلال 100%
اما السلع بسمع عنها كتير انها حرام
لكن الله اعلم
ياريت اللى يعرف اى فتوى يبلغنا بيها
وبالتوفيق والربح الحلااال للكل

mazenaissa
03-27-2016, 01:01
الســـــــــــــلام عــــــــــــلــــــــــي ــــــــــــــكــــــــــ ـــــم و رحــــــــــــــــــــمـة الله و بركــــــــــــــــــــــ ـــــاتــــــــــــــــــ ــه ، اللّــــــــــهــــــــم صــــــــــــــــــلـــــ ــــــي و ســــــــــــــــــلـــــ ــــــم على ســــــــــــــــــيدنـــ ـــــــــا مــحمــــد
انصحك باعتماد نوع الحساب كاسلامي افضل شيء
اتمنى التوفيق للجميع

neversi4
03-28-2016, 12:05
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

tarek2016
03-28-2016, 12:34
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات
التي تقدمت بها في هده الفتوى و التي أرى أنها قيمة و مفيدة إن شاء الله،
كما أتمنى أن نراك في مواضيع أخرى قيمة و أكثر قوة إن شاء الله،
مشكور أخي الكريم

Hamza El36
04-10-2017, 20:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما علينا يا اخي إلا زيارم أحد الشيوخ وسؤاله في الأمر ليفتينا فيه.....
وجزاك الله عنا خيرا.....
مع متمنياتي للجميع بالتوفيق بإذن الله.
وتقبلوا مروري.
تحياتي

hooda
07-30-2017, 05:24
بسم الله الرحمن الرحيم
يجوز الاتجار في العملات إذا تحقق القبض ، وسلمت المعاملة من الشروط الربوية ، كاشتراط رسوم التبييت ،بالتوفيق للجميع. تقبل مروري

احمد فوكس
08-13-2017, 14:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اخى الكريم اولا بارك الله فيك على طرحك لمثل هذا الموضوع الهام .. ولكن يا اخى كيف نستطيع
التداول بدون هامش او رافعة مالية .. اذا كانت هى المقصودة فهذ الشئ شبه مستحيل لان الرافعة تتيح لك الدخول راس مال صغير فى السوق اما امتاجرة بدون رافعة فهى امر
جدا صعب لانه يحتاج الى مبلغ كبير من المال .. وان كان الامر كذلك فتركه افضل

عمر عبدالرحمن
08-24-2017, 19:23
لما لا يجوز الهام انت ان تكو عامل الثروة ن شيئ حلال وان تعمل هليه
التجارة شغل لاما لدى نفهلم بامل وكدال فى امور ومشايخ احل العما فى هدا الجال مالا يمر ما احله الله
والله المستعان

khaledsert
08-24-2017, 19:26
التجارة في العملة جائزة متى اجتمعت أركان التجارة الصحيحة

brahim123
08-25-2017, 06:28
اشكركم على ردودكم الجميلة متمنيا لكم بالتوفيق والارباح

hassansalwanagy
08-25-2017, 23:28
لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

sofiane14
08-27-2017, 14:37
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم
اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن
ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء
الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين

فهمى لاشين
08-27-2017, 15:08
بسم الله
الحمد الله انك اتحفتنا بجواز التجارة فى العمولات و الحساب الاسلامى اتحفنا
بالتخلص من الفوائد الربوية واعتقد مع مرور الوقت وزيادة الثقافة ووضوح الربوية
سنحصل على نتائج افضل بكثير مما نحن فيه الان من ناحية الفتوى
تحياتى

sonson
08-27-2017, 15:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نعم يا اخي الفاضل يجوز التعامل في العملات بناء علي اكثر من فتوي قراها ولكن انت لو مش مقتنع ابتعد لان في فتاوي اخري تحرم التعامل في الفوركس

Ahmed403
08-27-2017, 15:31
والله المستعان
تقبل مروري اخي الكريم

ahmedmahmoud2017
08-27-2017, 18:11
التعامل مع التداول في العملات اباح بشرعيته العديد من علماء الدين الاسلامي من داخل مكه المكرمه ولكن حرمو التداول بالذهب لانه يجب ان يكون يدا بيد والفضه والنحاس والبترول بالاضافة الى عمولات التبييت

ehabbob
08-27-2017, 18:24
اخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة وتقبل مرورى
وجزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

M.R
08-27-2017, 20:41
نعم يجوز التعامل فى سوق تداول العملات الأجنبية وما يسمى الفوركس مع الاختيار فى فتح حساب اسلامى حتى تتلاشى الفوائد الربوية اذا كنت تحب ان تداول بنظام الشريعة الاسلامية

zam_bozo
08-27-2017, 22:43
موضوع التداول في العملات موضوع تناوله الشرع والفتاوى من الختصين ..
وخلاصته على حد علمي أن التداول في الفوركس يصح مالم يكن على الذهب
او الفضة او النفط وبالنسبة للخيارات الثنائية فقد حرمها على الاطلاق هذا والله اعلم

عمر عبدالرحمن
08-28-2017, 00:43
اعقتد اخي الكريم يجوز من الناحيه الدينيه بسب عدم الضمان الربح او ضمان الخساره فهذا يدخل في باب التجاره وليس الربا والله اعلم ...

M0hsenalawady
08-28-2017, 00:59
نعم يا اخي الكريم معلومات قيمه ومحترمة واعتقد ان الكثير من العلماء والدعاة اقروا بحرمة التداول في الذهب والفضة والسلع عموما واحلوا مشروعية تداول العملات الأجنبية وبالتالي فإن التداول علي العملات الأجنبية حلال شرعا ولكن في ظل الحساب الاسلامي في شركة انستا فوركس

Ahmed403
08-28-2017, 01:08
تقبل مروري اخي الكريم

mohamed kamal fadel
08-28-2017, 01:26
عند فتح اى حساب فى الفوركس اطلب دائما ان يكون حسابك
اسلامى حتى لا تقع فى المحظور ويطمن قلبك
وتعمل فى هذا المجال وانت فى ارتياح من نفسك

elhosene
08-28-2017, 01:51
ليس يوجد به شبه حرام فان الفوركس انت ليس
دائما تكسب وانما انت تخسر وتكسب ويوجد متداولين
الخسارة متعدية للمكسب

ali ali ali
08-28-2017, 01:52
عليك أن تتحقق من توفر التقابض الفوري، كما أنَّ عليك أن تتحقق سلامة الصفقة من بعض المحاذير التي تصاحب المتاجرة الإلكترونية عادة مثل: الهامش (المارجن)، والله تعالى أعلم.

brahim123
08-28-2017, 09:05
شكرا لكم على تنوير اخوانكم حتى لا يقعوا في الحرام وندعوكم الى مزيد من المشاركة

Ahmed403
08-28-2017, 11:16
السلام عليكـم ورحمة الله وبركاته
انصح بالحساب الاسلامى لانه من المبادى الهامة والمطلوبة وتتحثث طالما تم البعد عن الفائدة او التبيت فى الحساب التجارى
بالتوفيق
تقبل مروري اخي الكريم

brahim123
08-29-2017, 01:10
نشكركم على تفاعلكم ووجودكم لتقديم العون للاخوانكم لتنيروا طريقهم

nader12
08-29-2017, 01:20
انا لا استطيع ان افتي في مثل هذة الامور ولكن اري اقوال كثيرة من مشايخ توكد ان يجوز هذا النوع من التجارة في الفوركس وحلال هي اموالة

abutalia
08-29-2017, 01:45
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لابد ان تستمع لجميع الفتاوي الخاصه بهذا الشان وانت من يملك الاختيار وان شاء الله تعالي تكون موفق في اختيار الراي الصواب

محمد حافظ 120
08-29-2017, 01:49
موضوع مهم جدا ومريح ايضا فهناك الكثير من المتداولين الذين يبتعدون عن التداول بسبب خوفهم من الوقوع في اثم او معصيه ولكني اري انك قد وضحت حكم اهم النقاط التي يتعامل معها المتداولين وانا اري انه يمكن لاي شخص ان يحدد في البدايه حسابه ويجعله حساب اسلامي اي انه خالي من الفوائد لانها حرام من ثم يبتعد عن اي شيء به شبهه

skylol
08-29-2017, 02:00

اخي الغالي انا الي اعرفه انو التداول بالذهب والفضة والسله لا يجوز لانك لا تمللكها اما العملات يجوز لان تملك العملة ومقابل عملة

medo mohamed
08-29-2017, 02:04
سيدى الفاضل حقيقه ان الكل يسأل هل التداول حرام
وهل الاتجار على العمله هل حلال ام حرام وبصراحه
الكل لا يعلم ويبحث كثيرا" عن اجابه ما قلته انت موجود
فتاوى كثيره على النت ولكن السؤال هنا هل مثلا" انت
اودعت مال وتداولت عليه هلا تضمن الربح ام الخساره
اكيد لا تعلم انت تحلل وتدخل وتنتظر وانتا ونصيبك
هل هذا حلال

abdallah.2017
08-29-2017, 02:27
موضوع يوضح لنا كثير من المعلومات التى عادة ما تختلف فيها معظم المتداولين وشكرا اخى على المقال الرائع واتمنى ان اراك بموضوغات جديدة .

m.abdo1020
08-29-2017, 02:37
اعتقد ان الحسابات الاسلامية لاتشمل الربا او التبييت والتداول بالعملة ليس بحرام باذن الله اعتقد الدهب يعتبر حرام والله اعلي واعلم طبعا

mohamad ahmed 21
08-29-2017, 03:10
اخواني في المنتدي
مشكور على نقلك للفتوى هذة وما بها من معلومات جيدة
التوفيق للجميع

---------- Post added at 02:10 AM ---------- Previous post was at 02:09 AM ----------

اخواني في المنتدي
فحوى الفتوى يدل على ملازمة التداول للحساب الاسلامى لتجنب الشبهات
التوفيق للجميع

magic10
08-29-2017, 04:55
السلام عليكم
ما اعرفة اخى الفاضل ان الفوائد والعمولة هى الحرام لذلك يوجد اختيار الحساب الأسلامى ليمنع ذلك والله اعلم

brahim123
08-29-2017, 14:23
جيد ادن توصلتم انه حلال بشرط فتح حساب اسلامي خالي من الفوائد لا تنسو تفاعلكم مع هدا الموضوع

sofiane14
09-13-2017, 13:55
حسب الاستراتيجية الخاصة بك لو انت لك استراتيجية جيدة من الممكن
ان يكون هناك شيء واضح ومعروف لان التداول على العملات
مميز وجيد والكل يعرف ان يتداول على العملات ويختار منها

hassansalwanagy
09-13-2017, 19:57

والله المستعانانصح بالحساب الاسلامى لانه من المبادى الهامة والمطلوبة وتتحثث طالما تم البعد عن الفائدة او التبيت فى الحساب التجارى

OmarAtaaAllah
09-13-2017, 20:38
السلام عليكم
ما اعرفه ان تجاره العملات من الناحيه الشرعيه حلال فيما خلا المضاربات المالية
ولكن اذا شك اي شخص بامكانه ان يفعل حساب اسلامي
شكرا.........

shr
09-13-2017, 20:50
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لم اجد فتوه تقول ان الفوركس حرام او التداول حرام لكن في عناصر زي الذهب كان فيها شبهة
ورسوم تثبييت الصفقه

maryam ahmed
09-13-2017, 21:18
قد حدث اختلاف بين رجال الدين حول شرعية الفوركس و لكن للخروج من هذه النقطة قد فعّلت شركات الوساطة الحسابات الاسلامية التي لا تحتوي على اي فوائد ربوية

احمد نصر 22
09-13-2017, 21:21
بسم اللة احب اقول ان الموضوع دة فى كثير من الاحيان يختلف عليه ناس كتيرة ولكن هناك دار افتاء فى بعض الدول العريبه قد احلت الموضوع لانه ف الاول والاخر تجارة ومكسب وخسارة

mohamed el haoussi
09-23-2017, 06:12
مرحبـــــــا

جزاكم الله خيرا على هذا العمل الطيب وجعلة الله فى ميزان حسناتكم
:bravo::bravo::bravo: موضوع راااااائع فقط طويل تدارك الخطأ المرة القادمة شكرا.
وارجو ان تستمر حصريات منتدى فوركس العرب وشكرا...
تحياتى.

zezo3
09-23-2017, 12:01
غلب الشكات التى تتعامل بافوركس هى شركات صرافه اى تبيع و تشترى ما تملك و الشئ الاخر الامش المستخدم من قبل الوسيط ارى ان الشركه هى للمالك و انا اعمل لديها لكى ااسير لها عمها فعليها ا نا ارى ان العملات و فقط هى من لحلال الكلام خاص بى و لايجوز لاحد ان يعتبره فتاوى.

احمد نصر 22
09-23-2017, 20:21
بسم اللة الرحمن الرحيم اخى الكريم اما بعد احب اقول لحضرتك ان المتاجرة فى العملات حلال 100 ف 100 لاننا لو رجعنا ليه الاسلام قال على الربا حرام خنعرف ان الموضوع فى جد وتعب وبحث ومش سهل تكسب كمان

A.mustafa
04-30-2018, 14:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
يجوز التعامل في العملات بناء علي اكثر من فتوي قراها ولكن انت لو مش مقتنع ابتعد لان في فتاوي اخري تحرم التعامل في الفوركس...

emadomda
04-30-2018, 16:07
مؤشر IAS360 يقوم بتحليل البيانات اعتمادا علي متوسط سعر البيع في حين ان المؤشرات الأخرى تقوم بتحليل البيانات استنادا إلي متوسط أسعار البيع . طريقة أسعار البيع المتوسطة ( تأخذ السعر الأوسط بين الأسعار العليا والدنيا ) الأمر الذي يعطي صورة أكثر واقعية من طريقة متوسط سعر المبيعات نظرا لأنها لا تهتم بالقيم العليا والدنيا لأسعار المنازل المباعة
الجنيه الإسترليني (GBP)هو العملة الوطنية في المملكة المتحدة، وتعد العوامل الأساسية التي تحركه معقدة ومتغيرة شأنها شأن تعقيد الاقتصاد البريطاني نفسه ونفوذه العالمي. فمازالت لندن واحدة من أكبر العواصم المالية في العالم، ولذا يلعب سوق السلع دور أساسي في اتجاهات GBP. كما أن التضخم واجمالي الناتج المحلي GPD يميلان للتأثير على الجنيه بدرجة كبيرة ، فضلا عن سوق الإسكان الذي يعد عنصرا هاما في التأثير على العملة البريطانية. ففي الآونة الأخيرة، أظهر الاقتصاد في المملكة المتحدة وبصورة مستمرة بعضا من علامات الضعف، والحد من الاستئناف في الناتج المحلي الإجمالي. وعلى الرغم من هذه الحقيقة، يلجأ التجار في بعض الأحيان لاستخدام الجنيه الإسترليني كبديل لليورو في أوقات اندلاع المشاكل في الاتحاد الأوروبي. كما يميل الجنيه الإسترليني إلى التأثر بالأحداث السياسية ، بما في ذلك الانتخابات. فعادة، تتفاعل العملة سلبا بالأحداث التي من شأنها عدم اليقين، مثل الانتخابات البرلمانية في 2010.التي أسفرت عن برلمان معلق

forexone1
05-16-2018, 20:25
هل يجوز تعمل في العملات من الافضل لنا جميعا ان اعرف ان سوق العملات في الكثير من الادوات التي تكون فيها الاشياء الحلال وعلينا جميعا نعرف اننا السوق الفوركس ان شاء الله من الاسواق جيده في المستقبل لجميع الاشخاص

forexman11
05-16-2018, 20:55
شخصيه التداول في العملات ولا اعتقد ان بها اي مشكله واي سوهاج والله اعلم فهناك من قال ان هذه الاسواق حرام لان هذه الاسواق حلال الان المكسب وارد و الخساره ولكن انا عن راي على التعامل في اسواق الفوركس بطريقه عمليه و بطريقه حلال ان شاء الله

annas
06-06-2018, 20:48
يعني بكذا الفوركس حرام شرعا طيب ماهي
الحكمة من تحريم باب رزق قد فتح لناس
ربما ليس لهم دخل تابث او دخل اصلا ولا يستطيعون العمل من المرضى وغيرهم اصبحنا نحرم كل شيء

JISI90
06-07-2018, 19:02
نعم يجوز اخي المهم انت ان تكون عامل راس مال جيد وان تعمل عليه
في الفوركس بحساب حلال و تجني ارباحك صافية و تتجنب ما امكن الرافعة المالية والله المستعان

mohamed kamal fadel
06-07-2018, 20:56
90% ممن يقومون بالمتاجرة يقمومون بالمتاجرة بالعملات لان المتاجرة بالعملات احسن
من المتاحرة فى الاسهم لانها بالنسبة لى اااامنه هذا بالنسبة لى