PDA

View Full Version : الراسمالية في الاقتصاد العالمي

sami1990
12-19-2015, 17:49
الرأسمالية نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية تقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها، متوسعاً في مفهوم الحرية. تزداد أهمية مفهوم الملكية الفردية في الموارد النادرة حيث يفتح السوق المنافسة الصرفة بين الأفراد لإستغلالها بكفائة. بما ان الرأسمالية تعزز الملكية الفردية، فإنها تقلص الملكية العامة، ويوصف دور الحكومة فيه على انه دور رقابي فقط. بيد أن الاقتصادي البريطاني جون كينياس قد جاء بنظريته الاقتصادية المنسوبة اليه في منتصف الثلاثيتات اقترح فيها ان الاقتصاد الرأسمالي غير قادر على حل مشاكله بنفسه كما في النظرية الكلاسيكية، بل ان هناك اوقات كساد اقتصادي (كالكساد الاقتصادي في أمريكا في الثلاثينات والحالي) تحتم على الحكومة بأن تحفز الاقتصاد. توصف نظريته -التي يتبعها كبار الرأسماليين كأمريكا- بأنها وضعت الرأسمالية اقرب إلى الاشتراكية.
التأسيس
كانت أوروبا محكومة بنظام الإمبراطورية الرومانية التي ورثها النظام الإقطاعي.
لقد ظهرت ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البورجوازية تالية لمرحلة الإِقطاع ومتداخلة معها.
تلت مرحلة البورجوازية مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج.
فلقد ظهرت أولاً الدعوة إلى الحرية وكذلك الدعوة إلى إنشاء القوميات اللادينية والدعوة إلى تقليص ظل البابا الروحي.
ظهر المذهب الحر (الطبيعي) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في فرنسا حيث ظهر الطبيعيون

heroo252
12-19-2015, 17:52
لو الراس ماليه بتقلل من اهميه ودورالملكيه العامه
فا دى د طموح البسطاء والغنى هيزيد غنى وثراء والفقير هيزيد فقر كمان
ودى مشكله كبيره جدا

kacembouden2
01-20-2016, 03:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

ninou25
01-21-2016, 16:04
شكرا على هذا الطرح و الموضوع المهم حول الراسمالية الاقتصادية بسيط و مفهوم للغاية اضن ان المعلومة قد وصلت بترك الله فيك

---------- Post added at 04:29 PM ---------- Previous post was at 03:23 PM ----------

شكرا على هذا الطرح و الموضوع المهم حول الراسمالية الاقتصادية بسيط و مفهوم للغاية اضن ان المعلومة قد وصلت برك الله فيك و با التوفيق للجميع
تقيل مروري

---------- Post added 01-21-2016 at 02:04 PM ---------- Previous post was 01-20-2016 at 04:29 PM ----------

مشكووور اخي على هذا الموضوع القيم الذي افدتنا اياه حول الراسمالية في الاقتصاد العالمي و الطرح الجميل و الشرح الاكثر من رائع بارك الله فيك و جزاك كل خير

mody555
01-21-2016, 16:35
عند النظر الى التحرّك الأقصى، سيلبّي واحد من الأزواج الرئيسية (أي عملة مع الدولار الأميركي) هذه الحاجة؛ ومن أجل مقاربة تقليدية أكثر، ينطبق ذلك أيضًا على الأزواج التقاطعية (الأزواج التي لا تتضمّن الدولار الأميركي). في ما يلي، رسم بياني لأكثر الأزواج شيوعًا في العالم، اليورو/دولار طوال ال14 ساعة التي تسبق صدور تقرير الوظائف المتوافرة خارج القطاع الزراعي:

ملاك الروح
02-08-2016, 18:34
موضوع الراسمالية مهم وقيم - اشكرك جزيل الشكر على الطرح الرائع
اتمنى لك دوام التوفيق اخي الكريم
تقبل مروري واحترامي

hamid baiouak
02-08-2016, 18:40
سلام أخي أشكرك على هذا الموضوع المهم والبسيط و صلت الرسالة مشكور وأتمنى موضوعات أخرى

asmaa mahmod
02-08-2016, 19:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

موضوع هايل جزاك الله خير يا أخى

فى أنتظار المذيد من الابداعات

تقبل مرورى

ebn masr
02-08-2016, 23:12
انا شايف من وجهة نظرى انه النظام الراسمالى مالى بقا موجود فى اغلب دول العالم اى تحكم افراد فى مؤسسات وهيئات باموالهم ومشغلين عندهم كتير وبرقابة من الدولة

justsmile
02-09-2016, 00:51
حسنا الذي فهمته من الرأسمالية انه تزداد أهمية مفهوم الملكية الفردية في الموارد النادرة حيث يفتح السوق المنافسة الصرفة بين الأفراد لإستغلالها بكفائة. بما ان الرأسمالية تعزز الملكية الفردية ..

azizjab
02-17-2016, 15:39
الســـــــــلام عليكم ورحمة الله وتعــــالى وبركـــــــــاته

الراسمالية هي المسيطرة على السوق العالمي الان بعد تقهقر الشيوعية بسقوط الاتحاد السوفييتي واصبنا نرى نظام السوق العالمي الموحد الان

fanta
05-01-2016, 01:46

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

zakiki51
05-11-2016, 14:00
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

INFOGAIN
05-11-2016, 14:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الموضوع حول الرأس مالية في الاقتصاد العلمي..
تقبل مروري المتواضع و تحياتي اليك والى كل اعضاء ورواد المنتدى الكرام ..
وااصل..