PDA

View Full Version : شروط التداول الاسلامي فى الفوركس

MedMan
02-04-2016, 22:31
اجاز علماء الشريعة الاسلامية تداول العملات عبر الانترنت ما يعرف في التداول الاسلامي ، طالما تسجل عمليات البيع و الشراء فى حساب العميل مباشرة فقط اتخاذ امر البيع او الشراء ، فاى ربح يتحصل عليه المتداول يتم تحويله بشكل مباشر الى حسابه ، و فيه هذه الحالة فان هذه التعاملات جائة شرعاً و لا غبار عليها ، و يمكن لاى مسلم الآن استخدام الحساب التجريبي بدون اى شبهه حرام .

الشروط التى جعلت من التداول الاسلامي جائز شرعاً

كما ذكرا بان اهم شرط يجب ان يتوافر فى الحساب الاسلامى ان يتم تحويل الارباح بشكل مباشر ، و هذا الامر يتوفر فى كل حسابات الفوركس سواء اسلامية او غير اسلامية ، الا ان هناك شروطاً أخرى من المهم ان تكون متوفرة فى الحساب الاسلامى قد يغفل عنها البعض .

تسجيل العملية بشكل فورى

الشرط الاول و المهم ان يتم تسجيل عملية البيع و الشراء بشكل فورى فور الضغط على زر البيع او الشراء ، و ان يتم تسجيل ذلك فى حساب كل من البائع و المشترى ، و ان يتم تحويل المال الى حساب البائع بشكل فورى بعد طلب العميل .

التداول الاسلامي
التداول الاسلامي

الدفع دون تأخير

ان يتم دفع ثمن الصفقة بشكل كامل دون اى تأخير من المشترى ، هذا شرط ايضا مهم لجعل التداول يتوافق مع الشريعة الاسلامية ، فهذا يعتبر بمثابة قبض الاموال بشكل حقيقى ، حيث يسلم البائع سلعته و يستم المشترى السلعه و يدفع المال كاملا للبائع دون تأخير .

خلو الصفقات من اى فوائد ربوية

وفقا للشريعة الاسلامية ، فان الربا حرام شرعا ،و بالتالى فان الحصول على اى فوائد اثناء التجارة غير جائز طبقا للشريعة الاسلامية ، و بالتالى فمن المهم ان تخلو صفقات البيع و الشراء من فوائد عملية التبييت ، و هذا الفائدة تدفع لجعل الصفقة مفتوحة لفترة طويلة ، الحساب الاسلامى فى الفوركس تم انشاءه خصيصا لهذا الغرض و هو خلو الصفقات من فوائد التبييت و بهذا اصبح الفوركس متوافق تماماً مع الشريعة الاسلامية .

كيف للمتداول المسلم ان يختار الوسيط المناسب ؟

اذا كنت ترغب فى فتح حساب اسلامى فى الفوركس حتى لا تقع فى المحرمات ، فانه من المهم قراءة الشروط السابقة بعناية ، و اختيار الوسيط المناسب الذى يوفر لك ذلك ، و حتى لو كان اسم الحساب حساباً اسلامياً ، فيجب ان تأكد بنفسك من الشروط شرطأً شرطاً ، و يجب ان تختار وسيطا يتمتع بالنزاهة و المصداقية فى التعامل ، و ايضا يمكن متابعة المتداولين المسلمين و معرفة آرائهم حول الشركة ، و هل يتم تطبيق شروط التداول الاسلامى بشكل صحيح ام لا ؟..

Hurricane
03-29-2016, 18:04
بسم الله الرحمن الرحيم
, شكرا اخى على هذا الشرح المفيد جدا لسوق الفوركس و
هى مقدمة رائعة لمن يريد ان يتاجر فى هذا السوق الرائع
و المميز و هو فعلا سوق تحقيق الثروات و الأهداف
و لك مجتهد النصيب
, تحياتى و بالتوفيق

bestnassim
03-29-2016, 21:20
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور أخي الفاضل
على هذا الموضوع الرائع ونتمنى أن نرى المزيد

abdgaribtc
03-29-2016, 22:02
كلام في غاية الأهمية بمكان في التداول في سوق الفوركس العالمي لتجارة العملات الاجنبية من اهم الأسواق المالية في العالم المعاصر

HAMEL
03-30-2016, 00:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا على الموضوع
نعم يجب على كل مسلم معرفة شرعية عمله و ليس فقط في الفوريكس بل في مجال اخر
تقبل مروري

bestnassim
03-30-2016, 15:38
بسم الله الرحمان الرحيم ه والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم على الموضوع
واصل لا تفاصل بانتظار جديدك آلقادم بحول الله تعالى
تقبل مرورى