PDA

View Full Version : بعض مصطلحات الفوركس الجزء الثاني

MedMan
02-05-2016, 21:13
نتابع فى هذا الجزء حديثنا عن مصطلحات الفوركس و التعرف على الهيئات الاقتصادية المهم معرفتها و متابعة قرارتها و نتائج اجتماعتها , بسبب تأثيرها الكبير على سوق تداول العملات .

البنك المركزى Central bank :

هو المؤسسة المالية الموجودة بالدولة المختصة بمراقبة و ادارة النظام المصرفى و ذلك للحفاظ على الاستقرار المالى و الاقتصادى فى الدولة .

البنك المركزى الأوربى ECB :

البنك المركزى للاتحاد الاوربى الموجود بفرانكفورت بالمانيا و المسوؤل عن تحديد السياسات النقدية لمنطقة اليورو و اتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذها .

هيئة تنظيم المتاجرة فى السلع الآجلة CFTC:

هيئة مستقلة أنشأها الكونجرس الامريكى لتنظيم عمليات المتاجرة فى العقود المستقبلية و العمل على حماية الاطراف المتاجرة بالسوق من عمليات التلاعب .

مجموعة الثمانية : G 8

مجموعة الدول الصناعية الرائدة فى العالم وهى الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ألمانيا، روسيا الاتحادية، إيطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، وكندا و يمثل اقتصاد هذه الدول أكثر من ثلثى نسبة الاقتصاد العالمى .

مجموعة السبعة : G 7

اجتماع لوزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبرى لمناقشة السياسات الاقتصادية و هى الدول بمجموعة الثمانى باستثناء روسيا .

مصطلحات الفوركس
مصطلحات الفوركس
مجلس الاحتياطي الاتحادي Federal Reserve – Fed :

البنك المركزى الفيدرالى للولايات المتحدة الأمريكية .

التضخم Inflation :

الارتفاع المتزايد فى أسعار السلع و الخدمات مع انخفاض القيمة الشرائية للعملة .

الانكماش المالى Deflation :

و هو عكس التضخم حيث تنخفض أسعار السلع و الخدمات , بسبب قلة الطلب عليها , اقتصاديا يعتبر الانكماش المالى اسوأ من التضخم و لكنه نادر الحدوث .

المتاجرة خارج السوق OTC :

تداول العملات خارج صالات التداول عن طريق الهاتف مثلا اوالحاسوب المتصل بالانترنت .

كيبل Cable :

وهو المصطلح الذى يطلق على سعر الدولار الأمريكى مقابل الجنيه الاسترلينى بسوق تداول العملات .

الاكسبرت Expert :

برنامج آلى يتبع استراتيجية معينة ,يشغل تلقائيا مع منصة التداول التى تستخدمها حيث يتاجر بالنيابة عنك .

بورصة ناسداك Nasdaq Stock Market :

سوق لتداول أسهم الشركات الخاصة بالتكنولوجيا و الاتصالات و البرمجيات و مقرها نيويورك و تكتسب قوتها المتبادلة مع تلك الشركات بسبب ازدهار هذه المجالات و زيادة الطلب عليها فى وقتنا الحالى .

مؤشر ناسداك 100 : Nasdaq

و هو مؤشر لأكبر 100 شركة مسجلة ببورصة ناسداك و يعد مؤشرا رئيسيا لاتجاه الاقتصاد العالمى بسبب عكسه لقوة تلك الشركات , و يمثل مؤشر ناسداك المركب مع مؤشر ناسداك 100 مقياسا مهم جدا للاقتصاد العالمى , و المؤشر المركب يعبر عن أكبر 3000 سهم لشركات التكنولوجيا و الصناعة ببورصة ناسداك .

امر وقف الخسارة Stop less :

أمر وقف الخسار يمكن تنفيذه من منصة التداول و قد أشرنا له بالتفصيل فى موضوع اوامر الفوركس , و يستخدم للحد من الخسائر عند حد معين و عدم استمراريتها . و عكسه يوجد أمر جنى الأرباح , لجنى الأرباح عند حد معين لمنع خسارتها .

مؤشر الشركات الصناعية داو جونز Dow Jones :

و هو مؤشر لأكبر 30 شركة صناعية امريكية و هو مؤشر مهم جدا بالنسبة للمتداولين فى سوق الفوركس و يتأثر بالاحداث السياسية المؤثرة عالميا .

الأسواق الحرة :

هى اسواق لا تفرض عليها ضرائب و رسوم و تتواجد غالبا بمدن المطارات و الموانىء .

الخصخصة :

انتقال الملكية العامة الى القطاع الخاص بالدولة بشكل كلى او بشكل جزئى ( نسبة معينة فقط )

و تلجأ الحكومات الى تطبيق الخصخصة لتحسين الاوضاع الاقتصادية و رفع الكفاءة و مواجهة البطالة .

إلى هنا نكون قد ولصنا الى نهاية التعريف بأهم المصطلحات الاقتصادية و الهيئات الاقتصادية الموجودة و المؤثرة بشكل كبير على الاسواق المالية و منها بالطع سوق التداول الأكبر الفوركس .

mourada
02-07-2016, 13:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذه المصطلحات المهمة في مجال الفوركس التي قدمتها لنا و هي ام لاخواننا المبتدئين و نتمنى ان ستتمر معنا بنفس المنوال

انستافوركس 2016
02-07-2016, 14:20
اخى الفاضل لابد من التعر على تلك المصطلحات الخاصة بالفوركس للقدرة على التعامل معة والاستمرار بة والربح من خلالة

zakiki51
03-09-2016, 03:46
شكرا اخي الكريم على هذا المجهود الرائع نتمنى منك المزيد و المزيد

خاصة و ان هناك الكثير من المبتدئين يبحثون على مواضيع في مكان واحد

شكرا

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

Hurricane
03-20-2016, 12:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
شكرا لك اخي الفاضل على الطرح وعلى الافادة الهامة التى قدمتها لنا
وعلى امل ان استفيد ان والاخوة في المنتدى القيم
ان شاء الله ،أتمنـــى التوفيـــق ,لك ولبقية الاخــوة ,ان شاء الله

zakiki51
05-07-2016, 17:11
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

billaldz
06-19-2016, 02:53
شكرا اخي على المصطلحات القيمة
مهمة اكيد و مهم معرفتها و اطلاعنا عليها
في حال وجدنا الكلمات و الشروحات لحتى نكون اكثر معرفة
ربي يوفقك و يوفق الجميع

MahmoudNofal
06-20-2016, 01:26
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخى مشكور على هذا الموضوع الرائع حقيقة استفدت و مصطلحات غاية فى الاهمية و نتمنى منك المزيد

yanic00
04-23-2017, 19:30
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع نتمنى لك المزيد من التألق في المستقبل
و لا تحرمنا من اعمالك يا غالي شكرا مرة اخرى
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته