PDA

View Full Version : شرح مؤشر الزخم أو مؤشر العزم والتسارع

MedMan
02-06-2016, 01:06
يندرج مؤشر الزخم Momentum Indicator تحت المؤشرات الاتجاهية التي تتبع الحركة الرئيسية للعملة وهو مؤشر يقيس معدل التغيير والنشاط في تحركات اسعار العملات ، ويدل على اتجاه أسعار السوق لفترة زمنية معينة سواء بالارتفاع أو الانخفاض بهدف تحديد نقاط دخول أو خروج للسوق قد تساعدك في استراتيجيتك المتبعة، لهذا تعرف أيضاً بمؤشرات القوة والدفع لأنها تحتوي على نقاط الدخول والخروج المهمة للمتداول ويستخدم هذا المؤشر لتحديد نطاق معين للتداول، وتعد هذه المؤشرات من أهم المؤشرات الاتجاهية أي التي تعمل بهدف تحديد اتجاه أسعار السوق والتنبؤ باتجاه أسعار العملات المستقبلي .

مؤشر الزخم
مؤشر الزخم
آلية عمل مؤشر الزخم

يستطيع المتداول من خلال مؤشر الزخم تحديد اتجاه الحركة السعرية واستمراريتها والتنبؤ بالاتجاه المحتمل لها، فعندما يكون معدل التداول خلال فترة زمنية معينة أعلى منه في فترة زمنية سابقة ينتج عنها زيادة في معدل التغير وبالتالي صعود المؤشر وتولد قوة دفع للصعود فإن هذا يدل على عملية شراء، أما إذا كان معدل التداول أقل منه في الفترة السابقة فينتج بذلك نقصان في معدل التغيرأو الزخم أو ضعف في قوة الدفع وهنا إشارة لعملية بيع لزوج العملة، ولتوضيح حساب هذا المؤشر نأخذ المثال التالي:

عند تحرك السعر من 4 وحدات ومن ثم بدأ بالارتفاع إلى 9 ثم إلى 13 ثم إلى 16 وحدة فهذا يعتبر ارتفاع في الأسعار ولكن بنقصان في معدل التغير وهذا يؤدي إلى الإنعكاس في مؤشر الزخم.

مؤشر الزخم
مؤشر الزخم
مؤشر الزخم في سوق التداول

كما تعرف أيضاً بالمؤشرات المتأخرة لأن أوامر التداول تُنفذ بعد تغير اتجاه الأسعار ولكن قد لاتناسب هذه الاستراتيجية بعض المتداولين لأنها قد تفوت عليهم فرصاً ممتازة بسبب الدخول المتأخر للسوق بعد تغير اتجاه السعر. وقد يبقى المؤشر مع اتجاه معين لفترة طويلة فإن هذا يدل على تزايد أو هبوط مستمر للسعر، ويعرف أيضاً هذا المؤشر بمؤشر القمم والقيعان لأنه يمثل التغير في اتجاه الأسعار بالصعود والهبوط من نقاط مرتفعة أو منخفضة. ويستخدم المتداولون هذا المؤشر عند تحرك السوق بالاتجاه الجانبي في الأغلب.

Hurricane
03-24-2016, 16:00
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى

Nourmea
04-16-2016, 21:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل وأتمنى لك وللجميع التوفيق إنشاء الله والسلام

the iraqiwae knight
04-17-2016, 00:00
السلام عليكم
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع القيم والمفيد الذي له الاثر الكبير في زيادة معرفتنا بسوق التداول عبر الانترنيت الفوركس امنياتي لك بالنجاح
تقبل مروري

TGOD
04-17-2016, 02:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل مني كل التحياتي أخي الفاض ولك جزيل الشكر
هذه المعلومات القيمة فعلا وأرجو لك دائم
التقدم والأنجاز راجيا من الله أن يستفيد كل
عضو من هذه المعلومات ..

zakiki51
04-28-2016, 17:12
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري