PDA

View Full Version : الخطوة التالية في تعلم الفوركس حاسبة فيبوناتشي

MedMan
02-06-2016, 13:22
في هذه المقالة سنتحدث عن الخطوة التالية في تعلم الفوركس، وهي تعلم استخدام حاسبة فيبوناتشي. فبعد حديثنا عن الخطوة الاولى في تعلم الفوركس سنبدأ بالحديث عن حاسبة فيبوناتشي. وسنتعرف على ارقام فيبوناتشي المعروفة ايضا بسلسلة فيبوناتشي وسنخوض ايضا بنسب فيبوناتشي وطرق عمل تصحيح فيبوناتشي وكذلك قوس فيبوناتشي. وسنعلم عندها تأثير هذه الارقام التي اكتشفها عالم الرياضيات ليوناردو فيبوناتشي على عالم تجارة العملات.
متسلسلة فيبوناتشي
كان ليوناردو فيبوناتشي المولود في بيزا في ايطاليا عالم الرياضيات المسؤول عن المتسلسلة التالية 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، … وهذه الأرقام تدعى سلسلة فيبوناتشي، وغالبا ما توجد في الطبيعة وفي جميع مجالات العلوم تقريبا. ملخصها هو ان كل رقم هو مجموع العددين السابقين له.
نسب فيبوناتشي
في العديد من التطبيقات، بما في ذلك تجارة العملات، نستطيع ان نرى ان التجار لا يستخدمون أرقام فيبوناتشي بشكل مباشر. فالتجار عادة يستخدمون نسب فيبوناتشي المنشقة عن المتسلسلة الشهيرة المعروفة بالنسب الذهبية. وهناك طريقة واحدة لحساب النسب الذهبية وهي عن طريق تقسيم رقم من ارقام فيبوناتشي على الرقم الذي يليه ثم الرقم الذي ياتي بعد الذي يليه وهكذا دواليك. هذه النسب التي تتشكل من سلسلة فيبوناتشي هي التي تستخدم في عالم تجارة العملات. اما بالنسبة للنسبة الذهبية المعروفة فهي نسبة 1:1.618 وهي النسبة الاكثر انتشارا في الطبيعة والكون وجميع انواع العلوم كالاحياء والرياضيات وحتى التجارة.
تصحيح فيبوناتشي
ان مصطلح تصحيح فيبوناتشي يستخدم بكثرة في التحليل الفني للاشارة الى حقول الدعم (أقل مستوى بحيث لا يتجاوزه السعر) أو مستويات المقاومة (اعلى مستوى بحيث لايتجاوزه السعر). ولكن من الهم جدا ان نعلم ان تصحيح فيبوناتشي يستخدم لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة في التحركات السابقة او الماضية في الرسم البياني في التحليل الفني.
اما بالنسبة لطريقة عمل تصحيح فيبوناتشي فتتم كالتالي:
في البداية عليك برسم خطين افقيين متوازيين: الاول يمس اعلى نقطة سعر في الرسم البياني، اما الثاني يمس ادنى نقطة سعر في الرسم البياني.
ثم تقسم المسافة بين الخطين بست خطوط اخرى افقية ومتوازية بحسب نسب فيبوناتشي 0% 23.6٪، 38.2٪، 50٪، 61.8٪ و 100٪
وعند مشاهدة الرسم البياني بعد رسم خطوط فيبوناتشي عليه نرى ان مستويات المقاومة والدعم تقع اما على خطوط فيبوناتشي او بالقرب منها.
تصحيح فيبوناتشي
تصحيح فيبوناتشي
قوس فيبوناتشي
يستخدم قوس فيبوناتشي اذا اردنا ان نتوقع مستويات الدعم والمقاومة المستقبلية وليس الماضية، ففي حالة اردنا ان نصنع التحليل الفني فعلينا اذا برسم قوس فيبوناتشي.
اذا اردنا ان نقوم بعمل قوس فيبوناتشي علينا اذا اتباع الطريقة التالية
في البداية علينا برسم خطين افقيين متوازيان: الاول يمس اعلى نقطة في الرسم البياني، اما الثاني يمس ادنى نقطة في الرسم البياني، كما قمنا بالسابق
ثم تقسم المسافة بين الخطين بست خطوط اخرى افقية ومتوازية بحسب نسب فيبوناتشي 0% 23.6٪، 38.2٪، 50٪، 61.8٪ و 100٪، كما قمنا بفعله بالسابق
وهنا يأتي الاختلاف اذ علينا ان نقوم برسم خط قطري بين اعلى واسفل نقطة موجودة على الرسم البياني.
ثم نرسم دوائر تتقاطع مع تقاطع الخط القطري مع خطوط فيبوناتشي.
وبهذا نستطيع القول ان الخطوط التي تعتبر امتدادا لهذه الدوائر هي بمثابة توقعات لمستويات الدعم والمقاومة المقبلة.

قوس فيبوناتشي
قوس فيبوناتشي
وبهذا نستطيع ان نعلم مدى تأثير ارقام فيبوناتشي على التجارة عموما، وعلى سوق تجارة العملات خصوصا، وهذه المقالة نرى تأثير علم الرياضيات على الفوركس. ولكن قبل تطبيق هذه الارقام والطرق على تجارتك عن طريق حاسبة فيبوناتشي عليك ان تقوم بتطبيقها على حساب تجريبي لتتعلم طريقة تطبيقها بالشكل الصحيح، ومن ثم تقوم بتطبيقها على الحساب الحقيقي.

Hurricane
03-23-2016, 16:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور أخي
على هذا الموضوع الرائع ونتمنى أن نرى المزيد من
مواضيعك المميزة عسى ان نستفيد منها ويستفيد

zakiki51
05-07-2016, 16:46
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

billaldz
06-19-2016, 02:48
شكرا اخي على شرح اداة الفيبوناتشي
نعم هي اداة جيدة اذا كان استخدامها بالطريقة الصحيحة و السليمة
و اضافة معها الدعوم و المقاومات و الترندات اكيد تعطي نتائج
ربي يوفقك و يوفق الجميع

Bilel daraji
06-19-2016, 16:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذه المعلومات الرائعة والهامة في مجال الفوركس جزاك الله خير
في انتظار المزيد من مواضيعك
تقبل مروري

MahmoudNofal
06-20-2016, 18:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع و نتمنى منك المزيد من المواضيع الهادفة

Ahmed fekry
06-21-2016, 03:08
سلمت الايادي الطيبة اخي الكريم........
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز..

---------- Post added at 11:22 PM ---------- Previous post was at 11:22 PM ----------

في نشر الجديد والمفيد

---------- Post added 06-21-2016 at 12:05 AM ---------- Previous post was 06-20-2016 at 11:22 PM ----------

في نشر الجديد والمفيد

---------- Post added at 12:08 AM ---------- Previous post was at 12:05 AM ----------

في نشر الجديد والمفيد

mohamed bendary
01-28-2017, 01:05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور أخي
على هذا الموضوع الرائع ونتمنى أن نرى المزيد من
مواضيعك المميزة عسى ان نستفيد منها ويستفيد

mustaphakermad
01-28-2017, 01:06
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع و نتمنى منك المزيد من المواضيع الهادفة
نعم هي اداة جيدة اذا كان استخدامها بالطريقة الصحيحة و السليمة
و اضافة معها الدعوم و المقاومات و الترندات اكيد تعطي نتائج
ربي يوفقك و يوفق الجميع

mohcine amari
01-28-2017, 18:48
السلام عليكم و رحمة الله
ادوات الفيبوناتشي من اقوى الادوات التداول المتوفر و من يستطيع حل شيفراتها يمكن ان يحقق المعجزات في هذا السوق

snnaky
01-28-2017, 20:23
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله و يحققوا الكثير من النتائج الطيبة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع وكنت افضل عرض موضوعك وتوضيح مراحل التطبيق من خلال عرض شارت توضيحى وعرض تطبيق الادوات من خلالها على الشارت حتى تكتمل الأفادة

yanic00
04-27-2017, 19:50
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع نتمنى لك المزيد من التألق في المستقبل
و لا تحرمنا من اعمالك يا غالي شكرا مرة اخرى
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته

Ayoya
04-27-2017, 23:09
السلام عليكم ورحمه الله
ادوات الفيبوناتشي من اقوي الادوات التداول المتوفره ومن يستطيع حل
شيفراتها يمكن ان يحقق النعجزات في هذا السوق تقبل مروري وتحياتي لكم
جميعا بالتوفيق للجميع تحياتي

big.pharaoh
04-28-2017, 19:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ان كان في الميتاتريدر مؤشرات يعتمد عليها. فاولهم هو الفيبوناتشي وبصراحه من اقوى مؤشرات التداول