PDA

View Full Version : عين على الاقتصاد الجزائري

MedMan
02-06-2016, 15:08
ان الاقتصاد الجزائري يتميز بالوفرة لاسيما في وفرة الانفاق الحكومي، هذا الإنفاق السخي على الخدمات الاجتماعية، الذي يعود الفضل فيه الى ارتفاع أسعار النفط والغاز الذي يتوافر في الجزائر بشكل كبير، في الواقع ان الاهتزازات والاضطرابات والثورات التي حصلت في الدول العربية الأخرى لم تنتقل باي شكل من الاشكال الى دولة الجزائر. ففي عام 2011 حصلت الجزائر على ما مقداره 55 مليار دولار من وراء صادرات النفط. ان احتياطيات النقد الأجنبي في الجزائر تعتبر قوية، ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي هذا العام بنسبة أكثر بحوالي 3٪ من العام الماضي، ويقول صندوق النقد الدولي، ان معدل البطالة الرسمي يقدر بحوالي 10٪ اي أقل من أي مكان آخر في المنطقة. يعتبر الغاز الطبيعي الركيزة الثانية في اقتصاد الجزائر.

الاقتصاد الجزائري
الاقتصاد الجزائري

كانت حصيلة إنتاج الغاز تقدر بحوالي 78 مليار متر مكعب في عام 2011 وقد كان اقل بحوالي 10 مليارات متر مكعب من الانتاج في عام 2005. ان الخطط لبناء خطوط أنابيب جديدة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا لازالت عالقة في الآونة الأخيرة. في الواقع يمكن للجزائر الحصول على صفقات سيئة مع العملاء الأجانب في هذه الاوقات اكثر من أي وقت مضى. فالحكومة الجزائرية لا تقدم تساهيل كثيرة للمستثمرين الأجانب. وقد وضع البنك الدولي دولة الجزائر في المرتبة 152 على المؤشر العالمي لودية الأعمال. فقد تشاجرت الجزائر مرارا وتكرارا مع كبرى شركات النفط الأجنبية على مدى العقد الماضي.

ولقياس درجة الحرية الاقتصادية في الجزائر فان درجة الحرية الاقتصادية في الجزائر تتراوح الى 49.6 نقطة مما يجعل اقتصادها يصنف عند 145 بين الدول الاكثر حرية اقتصاديا في مؤشر 2013. ان رصيدها الإجمالي نقص ما مقداره 1.4 نقطة عن العام الماضي، ويرجع ذلك إلى الإنفاق الحكومي، والحد من حرية التجارة. يستمر الضعف المؤسسي في تقويض آفاق التنمية الاقتصادية المستدامة على المدى الطويل. في الواقع ان أسس الحرية الاقتصادية لا تزال هشة لعدة اسباب مختلفة، منها حالة عدم اليقين السياسي التي تقف عائقا تجاه الاستثمار الأجنبي وتعوق الاندماج الكامل في الاقتصاد العالمي.

الحرية الاقتصادية
الحرية الاقتصادية

وفي هذه المقالة فاننا قدمنا لكم لمحة بسيطة سريعة عن اقتصاد الجزائر ودرجة الحرية الاقتصادية فيها. وسوف نكمل حديثنا عن الاقتصاديات في كل دول العالم وذلك في المقالات القادمة التي سوف تتحدث بشكل مفصل عن الوضع الاقتصادي لكل دولة.

mourada
02-08-2016, 11:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من توضيحات للاقتصاد الجزائري و نتمنى ان يكون قد استفاد منها كل من دخل الموضوع و تقبل مروري

Ibrahim gad
02-20-2016, 22:05
السلام عليكم
الاقتصاد الجزائري حذر خبراء من أن تقرير المصرف المركزي الجزائري للثلث الأول من العام الجاري يعد مؤشرا على تعرض الاقتصاد لصدمة خارجية عنيفة، وأن مؤشرات التوازن

AhmedAdel8
02-22-2016, 17:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه,واله وسلام
أشكرك أخونا الكريم على وضع هذه المعلومات
واتمنى التوفيق للجميع تحياتي
وشكرررررررررررررا

zakiki51
03-07-2016, 14:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكور اخي الكريم على هذا التحليل المميز والمفيد الذي قدمته لنا

و الذي نتمنى ان يكون قد استفاد منه كل من دخل الموضوع

و تقبل مروري

Hurricane
03-17-2016, 15:42
انت راااااائع
موضوع جامد وشرح متميز ..
مشكور أخي الكريم على ما قدمته من معلومات
في هذا المجال
ونرجو لك التقدم مع مزيد
من الأنجازات ونتمنى ان يستفيد كل الأعضاء
من هذه المعلومات

zakiki51
05-07-2016, 18:20
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

billaldz
06-19-2016, 03:18
شكرا اخي على الموضوع
يبقى الاقتصاد الجزائري و العربي عامة قليل الضغط و التحرك
مقارنة باقتصاد الدول الكبيرة مثل امريكا و بريطانيا و الصين
ربي يوفقك و يوفق الجميع

ebnmasr
06-19-2016, 05:52
*************الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
مـوضـوع رائـع وجـمـيـل واسـتـفـدت منـه كـثـيـرا
شـكـرا لــجـهـودك وتعـبـك فى نشـر هـذا الـمـحتـوى الاكـثـر مـن رائـعتحياتى لجميع اعضاء مـنـتـدى فـوركـس الـعرب الـكـرام
دمـتـم فـى حـفـظ الله والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاتـه *************965

MahmoudNofal
06-21-2016, 05:03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مضوع هام و لكن ما الفائدة منه فى عالم الفوركس ارجو الشرح و تمنياتى لك بالتوفيق

mohamed bendary
01-27-2017, 00:32
انت راااااائع
موضوع جامد وشرح متميز ..
مشكور أخي الكريم على ما قدمته من معلومات
في هذا المجال
ونرجو لك التقدم مع مزيد
من الأنجازات ونتمنى ان يستفيد كل الأعضاء
من هذه المعلومات

yanic00
02-12-2017, 20:48
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع نتمنى لك المزيد من التألق في المستقبل
و لا تحرمنا من اعمالك يا غالي شكرا مرة اخرى
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته

stethoscope
02-13-2017, 11:38
الاقتصاد الجزائرة مثله زى اقتصاد اى دوله فالعالم يتأثر بما حوله من اوضاع سياسية واجتماعبة واقتصادية تؤثر على السوق وعلى جركة الاسهم كلما تحين الوضع تحسن الاقتصاد وتحسنت حركة السوق والعكس صحيح وشكرا

snnaky
02-13-2017, 20:43
ياباشا اية علاقة الأقتصاد الجزائرى بالفوركس واية الأضافة اللى موضوعك ساهم فيها واية الأفادة ؟؟؟ مش عارف هو احنا اى كلام فى اى زفت وخلاص هو عشان الجزائر بتنتج بترول يبقى لة علاقة بالفوركس طب ما مصر بتنتج والسعودية بتنتج وليبيا بتنتج وغيرها وغيرا يبقى نتكلم عليهم ونترك اساس الفوركس مش تخليك عندك منطق فى اختيار المواضيع ولا اى حاجة جاية معاك