PDA

View Full Version : المتاجرة بخطوط الدعم والمقاومة

MedMan
02-08-2016, 15:04
الان بما أنك تعلمت بعض اساسيات التداول في العملات ومبادئ التحليل الفني، فقد حان الوقت لتطبيق ما تعلمته، ونحن في عالم الفوركس، نريد دائما أن نبسط لك المواد التعليمية، قمنا بتقسيم الدعم والمقاومة الى فكرتين بسيطتين: الارتداد والكسر.
1 – الإرتداد

كما يبدوا من الاسم، إحدى طرق التداول في العملات باستخدام خطوط الدعم والمقاومة هي الإرتداد.
لكن لنعرف أولا ما هو الارتداد. الارتداد هو العملية التي يقوم بها السعر عند النزول أو الصعود الى مستوى دعم أو مقاومة مهمة ويرتد بعد ذلك الى الاتجاه المعاكس.
الخطأ الذي يقع فيه الكثير من المتداولين في سوق الفوركس هو الدخول في مراكز بيع أو شراء مباشرة بعد وصول السعر الى مستوى الدعم او المقاومة وانتظار تنفيذ صفقاتهم. بالتأكيد، قد تنجح هذه الطريقة في بعض المرات، لكن هذا النوع من التداول يفترض أن الدعم أو المقاومة ستصمد حتى قبل أن تصل الاسعار الى هناك بعد.
قد تسأل نفسك هذا السؤال، لماذا لا أضع أمر معلق ينفذ مباشرة عند وصول السعر الى منطقة الدعم او المقاومة وأكون بذلك قد إشتريت أو بعت بأفضل سعر ممكن؟
عند التداول على الارتداد، نميل الى إحتمال أن الدعم او المقاومة سوف لن يتم اختراقه، عوض أن نشتري أو نبيع ببساطة عند خط الدعم او المقاومة مباشرة، ننتظر أولا حتى يرتد السعر منه قبل أن ندخل. بقيامك لهذا، تكون قد تجنبت إحتمال قيام السعر بالتحرك بسرعة واختراق مستوى الدعم و المقاومة.
bounce-support bounce-trendline
2 – الكسر

إذا كان العالم مثاليا، وكان سوق التداول مثاليا، فلن يتم كسر مستويات الدعم والمقاومة أبدا. تخيل معي لو كان سوق تداول العملات مثاليا لكنا نفتح صفقات بيع كلما بلغ السعر مستوى مقاومة ولدخلنا صفقات شراء كلما بلغ السعر مستوى دعم وأصبح كل متداول في الفوركس من أثرياء العالم الان، لكن بما أن سوق الفوركس ليس مثاليا كما نتخيل، لنعد الان الي الواقع. ما أود قوله لك هو أن المستويات دعما كانت أو مقاومة فإنها تكسر في غالب المرات.
لذلك، فرص التداول إعتمادا على الارتداد لن تظهر في كل الأوقات، ويجب عليك أن تعرف أيضا ما الذي يجب عليك القيام به كلما استسلم مستوى دعم أو مقاومة للكسر! هناك طريقتين مختلفتين يمكن إستخدامهما عند حدوث الكسر: الطريقة الشرسة والطريقة المعتدلة.
الطريقة الشرسة
الطريقة الأبسط للمتاجرة بالكسر هي الشراء أو البيع كلما تجاوزت الأسعار بشكل مقنع إحدى مستويات الدعم أو المقاومة. الشيء المهم هنا هو ان يكون الكسر واضح ومقنع.
break-aggressive
الطريقة المعتدلة
تخيل هذا الموقف الافتراضي: قررت شراء زوج اليورو/الدولار الأمريكي على أمل أن يرتفع بعد الارتداد من مستوى الدعم. لاحقا، تم كسر الدعم وانت الان في موقف خاسر ورصيد حسابك في تناقص.
ما الذي ستفعله؟
تتقبل الخسارة، تخرج من الصفقة، وتقم بتصفية مركزك؟
أو
أن تتمسك بصفقتك وتأمل أن يرتفع السعر مرة أخرى؟
إذا اخترت الجواب الثاني، فعندها سيسهل عليك فهم هذا النوع من طريقة التداول. تذكر، كلما قمت بغلق موقف تداول، فإنك في نفس الوقت تتخد الموقف المقابل للصفقة. إغلاق صفقة شراء اليورو/الدولار الامريكي على نفس السعر او بالقرب منه يعني أنه يتوجب عليك بيع اليورو/الدولار الامريكي بنفس الكمية. الان اذا وقع بيع كافي وتصفية الصفات الخاسرة على مستوى الدعم المكسور، الاسعار ستنعكس وتبدأ في الهبوط مرة أخرى. هذه الظاهرة هي السبب الرئيسي لكون مستويات الدعم المكسورة تتحول الى مستويات مقاومة كلما كسرت.
كما قد تتوقع، إستغلال هذه الظاهرة والاستفادة منها مرتبط بالأساس بمدى صبرك. عوض الدخول مباشرة عند وقوع الكسر، تنتظر الاسعار لتقوم بالانسحاب بإتجاه مستوى الدعم او المقاومة الذي ثم كسره وتدخل بعد ارتداد السعر.
break-conservative
بعض الكلمات التحذيرية…هذا لا يحدث في كل الأوقات. “إعادة اختبار” مستويات الدعم والمقاومة لا يحدث دائما. ستكون هناك بعض المرات التي ستتجه فيها الأسعار الى إتجاه واحد وتتركك في الخلف. لهذا السبب، إستعمل دائما أمر وقف الخسارة ولا تبقى أبدا في صفقة فقط لمجرد أنك تأمل أن يتغير مسار السعر لصالحك.

mamdouh mahmod
02-20-2016, 04:51
لك خالص الشكر ووافر الامتنان اخي الكريم..........
على ما بذلت من جهد وتحملت مشقة هذا
الموضوع.
نتمنى منك المزيدوالمزيد
ولمنتدانا التقدم

AhmedAdel8
02-20-2016, 17:13
اخى العزيز احيك على هذى الاستراتيجيية
نشكرك على المواضيع الجميلة
بس ممكن تعمل تجميعية للمواضيع دي في موضوع واحد لكي نستفاد
وشكرااااااااااااااااا تقبيل مرورى

zakiki51
03-07-2016, 15:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكور اخي الكريم على هذا التحليل المميز والمفيد الذي قدمته لنا

و الذي نتمنى ان يكون قد استفاد منه كل من دخل الموضوع

و تقبل مروري

prince9096
03-07-2016, 16:29
السلام وعليكم ورحمه الله والبركه ,شكرا اخي الكريم علئ الموضوع المميز , واتمنئ ان تكرمنا بالعديد من المواضيع الاخرئ ان شا الله

حسام العدل
03-08-2016, 00:46
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا بكم اعضاء المنتدى الكرام
شكرا لك اخى الكريم على موضوعك المفيد والجيد
بالتوفيق للجميع هنا فى المنتدى ان شاء الله

Hurricane
03-20-2016, 13:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم

وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة

عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك

المتميزة ..

zakiki51
05-10-2016, 01:23
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

yanic00
04-19-2017, 04:27
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع نتمنى لك المزيد من التألق في المستقبل
و لا تحرمنا من اعمالك يا غالي شكرا مرة اخرى
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته

Mohammed Darwish
04-19-2017, 04:35
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد حياك الله أخي مشكور أخي على هذة الشروحات التي يستفاد منها الكثير من الاعضاء وخاصة انا وارجو ان تستمر في تقديم مثل هذة الشروحات ومثل هذا النوع من المعلومات جزاك الله خيرا تحياتي لك تقبل مروووووري المتواضع والله الموفق والله المستعان1.

snnaky
04-19-2017, 19:54
ياباشا والله اكتر من مرة اقول واذكر حضرتك انة مينفعش نتكلم عن اى اداة فنية بدون وضع شارت وتوضيع للمعلومة
اصل مينفعش فى شرح المؤشرات الكلام بس لازم كمان التطبيق من خلال شارت الناس تشوف علية الكلام دة عشان الفهم الأفضل للأداة الفنية مش عارف حضرتك لية مستخسر انك تتعب شوية وبتستسهل رغم انك بتنقل كلام
يعنى اما وضع موضوع بشكل سليم او بلاش