PDA

View Full Version : مستويات الدعم والمقاومة

MedMan
02-14-2016, 18:56
الدعم والمقاومة Support and Resistance هي من أكثر وأهم المفاهيم الواسعة الاستخدام في عالم التداول عامة وفي سوق العملات الاجنبية خاصة، مستويات الدعم والمقاومة هما بلا شك من اهم الأدوات المستخدمة في التحليل الفني للاسواق المالية.
ورغم سهولة رسم مستويات الدعم والمقاومة إلا ان هناك اختلافا كبيرا في طرق رسمها واستخدامها فلكل متداول طريقته المفظلة في ذلك.
مفهوم الدعم والمقاومة شائع الاستخدام في مجال التحليل الفني للاسواق المالية، اذ تميل الاسعار الى التوقف او الانعكاس عند مستويات الدعم والمقاومة المتوقعة سلفا.
دعونا نرى مثال حقيقي على مستويات الدعم والمقاومة على الشارت التالي
الدعم والمقاومة
كما يظهر في الشارت السابق، فمستويات الدعم والمقاومة تكون بمثابة حواجز للسعر.
ماذا يعني مستوى دعم/ منطقة الدعم/ خط الدعم..

هو منطقة معينة على الشارت توقف عندها السعر هابطا او انعكس منها عدة مرات. يسمى بالدعم لانه يدعم ارتفاع الاسعار، عند اختراق مستوى دعم معين فانه يتحول الى مستوى مقاومة.
منطقة الدعم تشبه أرضية تتوقف او ترتد عندها الاسعار.
الدعم والمقاومة
ماذا يعني مستوى مقاومة/ منطقة مقاومة/ خط مقاومة..

هو مستوى سعر معين توقف عنده السعر صعودا او انعكس عدة مرات. يسمى بالمقاومة لانه يقاوم ارتفاع الاسعار ويشكل سقفا بالنسبة للسعر، وعند اختراق مستوى مقاومة معين فانه يتحول الى مستوى دعم.
من المهم ان تتذكر انه ليس هناك دائما مستوى دعم او مقاومة مثالي. كما انه ليس كل اختراق للدعم هو فرصة للبيع وليس كل اختراق للمقاومة هو فرصة للشراء، الامر ليس بهذه البساطة بل يتطلب خبرة ووقت للتمييز بين الاختراق الحقيقي من الكاذب.
أهمية التداول باستخدام مستويات الدعم والمقاومة

تلعب مستويات الدعم والمقاومة دورا هاما في اسواق المال وتحظى باهتمام كبير لدى المحلل الفني والمتداول، ذلك لان أغلب المتاجرين وحتى الكبار منهم، يولون بالغ الاهتمام لهذه المستويات فهي مناطق مهمة لفتح الصفقات الجديدة وأخد الارباح بالنسبة للصفقات المفتوحة.
اذا كنت تشاهد القنوات الفضائية الاقتصادية او تتابع الجرائد او المجلات الاقتصادية فغالبا ما ستكون قد سمعت بهذه التسميات والمفاهيم كثيرا.
ثلاث قواعد للتعرف على مستويات الدعم والمقاومة

كلما كثر توقف او انعكاس السعر عند مستوى دعم او مقاومة معين كلما زادت اهمية هذا المستوى
يجب ان ينعكس السعر او يتوقف عند مستوى دعم او مقاومة معين مرتين او ثلاثة على الأقل
مستويات الدعم والمقاومة الجديدة اهم من المستويات القديمة

محمد شعبان عبدالقادر
02-14-2016, 19:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية الى اخواني الاعضاء في كل مكان
الشكر موصول لك اخي العزيز على المجهود المبذول في تحضير و عرض موضوعك الرائع

mouhido
02-14-2016, 20:41
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا أخي الكريم على هذا العلى المعلومات القيمة التي تقدمت بها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام
اتفق مع في كلامك
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

mhamoudhassan
02-18-2016, 19:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أشكرك أخى الكريم علي هذه المعلومات القيمه
التي تعنى لى الكثير في دليل معرفتي بعالم الفوركس
وأتنمي منك ومن جميع الاعضاء الخبراء في عالم الفوركس أن يزودونا بالكثير والكثير
شكراا لك

lacaravanne
04-12-2016, 15:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا يا اخي الكريم على هده المعلومات جزاك الله
كل خير وبارك الله فيك اتمنى لك وللجميع التوفيق مع السلامة وفي امان الله

Nourmea
04-13-2016, 23:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكرا جزيلا على هذا الموضوع واتمنى لك وللجميع التوفيق انشاء الله والسلام عليكم ورحمة الله

samyyy
04-29-2016, 04:20
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكور اخي علي الموضوع تحياتي وتمنياتي لك ولجميع اعضاء المنتدي بالنجاح والتقدم والتوفيق

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

reyad badawy
06-15-2016, 17:50
مشكور اخى العزيز
اشكرك اخى الكريم على الشرح الوافى للموضوع الجميل وانا استفت جدام منة واكيد باقى الاعضاء جعلة الله فى ميزان حساناتك

khalidtrader
06-17-2016, 02:27
مشكور اخي علي الموضوع،ما أحوجن لهذه المواضيع القيمة ،فمعرفة منطقة الدعم ومنطقة مقاومة ضروري في الفركس ،
مثلا منطقة الدعم هي وقت الدخول في صفقة ومنطقة مقاومة هي وقت الخروج من الصفقة....

Nourmea
06-17-2016, 04:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل واتمنى لك وللجميع التوفيق انشاء الله

---------- Post added at 01:14 AM ---------- Previous post was at 12:21 AM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل واتمنى لك وللجميع التوفيق انشاء الله

aimanshaboury
06-17-2016, 05:02
مشكور اخى العزيز
اشكرك اخى الكريم على الشرح الوافى للموضوع الجميل وانا استفت جدام منة واكيد باقى الاعضاء جعلة الله فى ميزان حساناتك

شكرا علي هذا الطرح الجميل

Feras Abo asaker
03-08-2017, 02:10
السلاااام عليكم ورحمة الله تعااالى وبركاااته
اشكرك اخي العزيز على هذه المعلومات المفيدة وعلى هذا المجهود الأكثر من رااائع
واتمنى لك ولجميع الأعضاء دوااام التقدم والنجاح

ahmedeepo
03-08-2017, 11:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

manotripleewry
05-18-2017, 10:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،وصلت لي فكرة مستويات الدعم والمقاومه ،،،،اشكرك اخي العزيز علي طرح هذا الموضوع الهام جداً بهذا الشكل المبسط السلس الواضح تسلم ايديك بجد ،،،:bravo:،ديماً تضيف لي المزيد ،،،واتمني منك دائماً المزيد من الإضافات ،،،وفقك الله دائماً،،،وجعله بميزان حسناتك ،،،،اشكرك شكراً خاص علي مجهوداتك الدائمه والفعالة ،،،وشكر عام لجميع متداولي وأعضاء فوركس وكل من يقوم بتقديم إفادات للجميع ،،،وأشكر مقيمي هذا المنتدي الفوق ممتاز شكر خاص ،،،وكل عام وانتم بمليووون خيررر
تحياتي

Alaa2
06-28-2017, 19:56
‏بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أهلي وأصحابي اجمعين
‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير لطرح الموضوع مستويات الدعم والمقاومة
‏شكرا جزيلا في انتظار القادم إن شاء الله عيد فطر مبارك

Zydan
06-28-2017, 21:07
بسم الله وعليه نتوكل
ان تحديد مستويات الدعم والمقاومه بدقه مفتاح من مفاتيح الربح والاعتماد على الترند تكون انت الرابح
تقبل مروري اخي

sherifmohamed
06-28-2017, 23:13
السلام عليكم ورحمه الله
اخي العزيز لقد استفدت من هذا الموضوع
واتمني ان تستمر بالنشر
واتمني لك التوفيق ودوام الصحه والعافيه

---------- Post added at 10:13 PM ---------- Previous post was at 09:54 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله
واتمني ان تستمر بالنشر
واتمني لك التوفيق ودوام الصحه والعافيه

mahmoudnaser
06-30-2017, 11:41
اخى الفاضل / ......
نقف كثيرا امام ابداع طرحك وذووق انتقائك..
وثق انك احد هؤلاء الاعضاء الذين سرقوا منا حتى الاحرف البسيطه التي نحاول مجاراتهم بها والرد عليهم ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..
دمتم بهذا الابداااع

michael1
06-30-2017, 16:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى العزيز ففى المنتدى
انا اعتدق بالفعل ان اهم المناطق للبيع والشراء

هى مناطق الدعم والمقاومة ولكم كل الشكر فعلا

sherifmohamed
06-30-2017, 17:08
السلام عليكم ورحمه الله
وارجو ان تستمر بالنشر واتمني لك التوفيق
ودواااام الصحه والعافيه ......

anas ahmed
07-01-2017, 12:26
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
شكرا لك اخي الكريم علي ما تقدمه لي و للزملاء في المنتدي من المعلومات الممتازه عن مستويات الدعم و المقاومه في سوق الفوركس
و تقبل مروري

Alaa2
07-03-2017, 04:51
‏بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه اجمعين
‏أخي الفاضل أشكرك شكرا جزيلا على هذا الطرح المتميز الخاص لمستويات الدعم والمقاومة
‏مع خالص تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق الدائم إن شاء الله كل سنة وانت طيب

antr
07-03-2017, 07:44
بالتاكيد المضارب الى بيعتمد على الدخول الى السوق بناء على الدعم والمقاومة بيكون اغلب مضاربة ناجحة سواء مع الاختراق او الارتداد

Zydan
07-03-2017, 11:47
بسم الله العلي العظيم السلام عليكم اخواني اخواتي الكرام
نشكرك اخي على هذا الشرح الرائع و المبسط ان تحديد مستويات الدعم والمقاومه بشكل صيح يفيدنا جدا
جزاكم الله الخير و العافيه وتمام الصحه

sob81
07-03-2017, 11:50
مستويات الدعم والمقاومة هى المستويات التى يتم فتح الحساب عندها اخى ويجب على المتاجر تحديد النقط الاعلي التى يصل اليها السعر وهى تمثل المقاومة واقل نقطة التى يصل اليها السعر هى االدعم ويمكن فتح الصفقات من هذة النقط