PDA

View Full Version : تعرف على مفهوم تعويم العملة

mahmoud rabea
02-21-2016, 17:47
في البداية يعرف سعر الصرف على أنه عدد وحدات العملة المحلية التي تتم مبادلتها مقابل العملات الأجنبية، وتظهر أهمية سعر الصرف في العلاقات التجارية مثل الاستيراد والتصدير وقطاع السياحة. هذا وهناك طريقتان لتحديد سعر الصرف وهما أما تثبيت سعر الصرف أو تعويمها. وقد تحدثنا سابقًا عن تثبيت سعر الصرف، لذا دعونا نتطرق اليوم في تعويم سعر صرف العملة.

المقصود بتعويم سعر صرف العملة:

تحديد قيمة العملة بناءًا على معدلات الطلب والعرض عليها في السوق. ويعرف هذا النظام بالنظام المرن لأنه يسمح لقيمة العملة بالتغيير دائمًا ولكن الجانب السيء في اتباع تعويم العملة إلى أنه يؤدي إلى انتشار حالة من عدم اليقين. ولكن يمكن للبنك المركزي للدولة التدخل في الحالات القصوى لتحديد سعر الصرف لضمان استقرار العملة. ولكن عند لجوء الدولة لتعويم سعر الصرف العملة الخاصة بها لا يعني هذا تعرض الدولة لإفلاس أو لنظامها الاقتصادي ولكنه مجرد إجراء روتيني تلجأ إليها السياسات الاقتصادية في ظل تقلبات الأوضاع العالمية.

أيضًا جدير بالذكر، أن معظم العملات في الوقت الحالي يتم تقيميها بناء على الطلب والعرض مثل الولايات المتحدة واليابان واليورو وغيرها من العملات الرئيسية، إلا أن الدولة تساهم في تحديد مسار العملة ولكن بشكل غير مباشر، منها رفع معدلات الفائدة. أيضًا توقف بنك كندا بشكل رسمي عن تدخله في سعر صرف عملته منذ عام 1998. يأتي في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية.

العوامل التي تؤدي إلى تغير معدلات الطلب والعرض على العملة:

1- الفرق بين معدلات التضخم داخل الدولة وخارجها: ففي حالة تراجع معدلات التضخم الدولة عن الأخرى، فإن هذا يؤدي إلى تراجع القوة الشرائية للعملة ومن ثَم تراجع قيمة العملة، والعكس صحيح في حالة ارتفاع معدلات التضخم داخل الدولة عن خارجها.

2- الفرق في معدلات الفائدة: فكلما ارتفعت معدلات الفائدة دعم هذا ارتفاع الودائع ليؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة.

3- الميزان التجاري: ففي حالة حدوث عجز في الميزان التجاري يدفع هذا إلى تحويل المستثمرين أموالهم إلى العملة الأخرى، أما في حالة حدوث فائض في الميزان التجاري سيدعم هذا قيمة العملة، ولتكوين صورة أوضح عن الميزان التجاري إطلع على الميزان التجاري، وكيف يؤثر في النشاط الاقتصادي.

4- عدم الاسقرار السياسي: فتتأثر قيمة العملة بمدى استقرار الأوضاع السياسية داخل البلاد. فعند حدوث حروب أو خلافات سياساية قوية يؤثر على اقتصاد الدولة مما يؤدي إلى تراجع الاستثمارات وبالتالي تراجع الطلب على العملة. أما في حالة وجود استقرار سياسي داخل الدولة فسيشجع هذا الأمر الاستثمارات الأجنبية ومن ثَم معدلات الطلب على العملة.

safy16
02-21-2016, 19:40
السلام عليكم
اخي العزيز في البداية يعرف سعر الصرف على أنه عدد وحدات العملة المحلية التي تتم مبادلتها مقابل العملات الأجنبية، وتظهر أهمية سعر الصرف في العلاقات التجارية مثل الاستيراد والتصدير وقطاع السياحة. هذا وهناك طريقتان لتحديد سعر الصرف وهما أما تثبيت سعر الصرف أو تعويمها. وقد تحدثنا سابقًا عن تثبيت سعر الصرف، لذا دعونا نتطرق اليوم في تعويم سعر صرف العملة شكرااا

---------- Post added at 04:39 PM ---------- Previous post was at 04:38 PM ----------

السلام عليكم
اخي العزيز 4- عدم الاسقرار السياسي: فتتأثر قيمة العملة بمدى استقرار الأوضاع السياسية داخل البلاد. فعند حدوث حروب أو خلافات سياساية قوية يؤثر على اقتصاد الدولة مما يؤدي إلى تراجع الاستثمارات وبالتالي تراجع الطلب على العملة. أما في حالة وجود استقرار سياسي داخل الدولة فسيشجع هذا الأمر الاستثمارات الأجنبية ومن ثَم معدلات الطلب على العملةشكرااا لكم جزيز الشكر

---------- Post added at 04:40 PM ---------- Previous post was at 04:39 PM ----------

السلام عليكم
اخي العزيز 3- الميزان التجاري: ففي حالة حدوث عجز في الميزان التجاري يدفع هذا إلى تحويل المستثمرين أموالهم إلى العملة الأخرى، أما في حالة حدوث فائض في الميزان التجاري سيدعم هذا قيمة العملة، ولتكوين صورة أوضح عن الميزان التجاري إطلع على الميزان التجاري، وكيف يؤثر في النشاط الاقتصادي شكرااا لكم

YMTMAX2
02-24-2016, 22:05
بارك الله فيك ونفعنا وأياك
وعسى أن نتقدم جميعا في هذا المجال
والذي يعتبر بحر من العلوم والأرقام ..
مشكور أخي على هذا الطرح المتميز ..

fanta
04-30-2016, 06:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

zakiki51
05-13-2016, 23:45
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

mourada
06-04-2016, 19:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا التعريف الشامل لمعنى تعويم العملة و نحن بالفعل استفدنا منك و ننتظر منك المزيد من العطاء

reyad badawy
06-04-2016, 23:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى العزيز
مشكور اخى العزيز على هذا الشرح الوافى الذى قمت بة فى الموضوع ونحن كمبتدأين استفادنا جدا نت الشرح وفى انتظارباقى المواضيع منك جعله الله فى ميزان حسناتك

kaaris
10-14-2016, 10:21
مشكو أخي الكريم على الموضوع تعرف على مفهوم تعويم العملة الدي قدمته و على المعلومات التي قدمتها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في القريب العاجل إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

elguerzyfy
11-01-2016, 18:20
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك اخي على هذا المجهود الكبير المقدم من طرفك
حول تعرف على مفهوم تعويم العملة و شكرا ,

ebn masr
11-02-2016, 01:00
اى عملة فى العالم ليها سعر صرف وتختلف من دولة لاخرى وبالتالى لابد اننا نعرف معنا كلمة سعر الصرف جيدا اى العملة المحلية مقابل العملة الاجنبية

بدر اشطيبي
11-02-2016, 14:29
السلام عليكم اخي الجانب الاساسي مهم خاصة ما يتعلق بمعلومات عامة
فعلا المعلومات المقدمة في غاية الاهمية تقبل مروري في انتظار الجديد

saouchi.2015@gmail.com
11-07-2016, 19:47
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
بـــارك الله فيك أخــــي على الطرح المفيد
وعلى هذه الفديو الرائع واتمنى من الله
لك ولجميع اعضاء هذا المنتدى التوفيق