PDA

View Full Version : كيفية تحديد الرافعة المالية الفعّالة المناسبة

mahmoud rabea
02-21-2016, 18:17
ثمّة سؤال شائع عادة ما يطرحه التّجار خلال الدورات التدريبية وهو ما هي نسبة الرافعة المالية التي ينبغي عليّ استخدامها؟ وفي دورات التداول التدريبية، عادة ما نتحدّث عن استعمال أقلّ من 10 مرّات من الرافعة المالية الفعّالة استنادًا الى إحصائيات الربحية التي أجرتها أف أكس سي أم.
للبدء، لنتعرّف على مفهوم الرافعة المالية وأهمّية استخدام رافعة مالية أقلّ. في وقت لاحق، سنشرح العمليات الحسابية البسيطة التي نحن بحاجة إليها لتحديد الرافعة المالية الفعّالة على حساب التداول خاصّتك.
ما هي الرافعة المالية؟
الرافعة المالية هي استخدام كمّية صغيرة من شيء واحد من أجل التحكّم بكمّية أكبر من شيء آخر. كأفراد، نستعمل الرافعة المالية الى حدّ ما في جزء من حياتنا اليومية.
على سبيل المثال، عندما تشتري منزل بواسطة قرض، تكون في الواقع في صدد إخضاع رصيدك الشخصي الى رافعة مالية. لنقل أنّك ترغب بشراء منزل بقيمة 200000 دولار ولكنّك لا تملك هذا المبلغ نقدًا. فتقوم بتسديد دفعة أولى بقيمة 40000$ أي ما يساوي 20% من سعر المنزل وتقوم بعدها بتسديد دفوعات منتظمة الى المصرف. في هذه الحالة، أنت تستخدم مبلغ صغير من النقود (40000$) من أجل التحكّم بأصول أكبر (منزل بقيمة 200000$).
في سوق الأسهم، يسمح لك العديد من حسابات الهامش بإخضاع عمليات شراء الأصول لرافعة تصل الى 2. لذا إذا كنت تملك 50000$ كوديعة في حساب هامش، يسمح لك التحكّم ب 100000$ من الأصول.
كيف يتمّ احتساب الرافعة المالية الفعّالة؟
من أجل تحديد حجم الرافعة المالية الفعّالة، قم بكلّ بساطة بقسم الأصول الأكبرعلى الأداة الأصغر. فعلى صعيد مثال المنزل الوارد أعلاه، قسمنا قيمة المنزل على الأسهم في المنزل، ما يعني أنّ المنزل خضع لرافعة مالية تصل الى 5 مرّات.
(200000$/40000$= 5 مرّات).
في مثال سوق الأسهم، وصلت الرافعة الى مرّتين. (100000$/50000$= مرّتين).
ثمّة معادلة بسيطة لتحديد الرافعة المالية الفعّالة التي تتماشى مع حسابك. هذه المعادلة هي الآتية:
إجمالي حجم الموقع/أسهم الحساب= الرافعة المالية الفعّالة
مثال:
الآن لنأخذ تاجر افتراضي ونحتسب الرافعة المالية الفعّالة في حساب الفوركس خاصّته. لنعتبر أنّ تاجر يملك في حسابه 10000$ ولديه ثلاثة مواقع مفتوحة كما هو ظاهر أدناه:
20000 عقد بيع اليورو/دولار
40000 عقد شراء الدولار/كندي
10000 عقد شراء الأسترالي/ين

إنّ الحجم الإجمالي لمواقع التاجر هو 70000 (20000+40000+10000)
مع استخدام المعادلة الظاهرة أعلاه، تصل الرافعة المالية الفعّالة التي يستخدمها التاجر الى 7 مرّات
(70000 حجم الموقع/10000$ الرصيد في الحساب= 7 مرّات)
كيف أعرف ما هي نسبة الرافعة المالية التي يجب استعمالها؟
ثمّة علاقة بين الرافعة المالية وتأثيراتها على حساب تداول الفوركس. كلّما ارتفعت نسبة الرافعة المالية المستعملة، كلّما برزت أكثر تأرجحات (صعودية وهبوطية) في الرصيد. كلّما كانت نسبة الرافعة المالية المستخدمة أصغر، كلّما كانت التأرجحات في حسابك أدنى (سواء أكانت صعودية أم هبوطية). في دوراتنا التدريبية، عادة ما نتحدّث عن استخدام رافعة مالية فعّالة أقلّ من 10 مرّات.
بما أنّك قادر على استعمال نسبة أكبر من الرافعة المالية في حسابك، لا يعني ذلك أنّك ترغب بإستخدامها كلّها أو جزء منها. اعتبرها كالسيارة أو الدراجة النارية. فقط لأنّ السيارة تصل سرعتها الى 200 ميل في الساعة، لا يعني ذلك أنّه ينبغي عليك بالضرورة القيادة بهذه السرعة. كلّما زادت سرعتك، كلّما تنامت فرص وقوع حادث. لذلك، تواجه مخاطر أكبر بالإصابة جسديًا عند السرعات الأعلى والرافعة المالية هي شبيهة بهذا الأمر. الرافعة الأعلى تضع حساب تداولك في خطر.
لماذا تشجّع أف أكس سي أم الرافعة الأدنى؟
عندما نستخدم رافعة مالية مفرطة، بإمكان بعض التجارات القليلة الخاسرة موازنة العديد من التجارات الرابحة. يظهر ذلك جليًا من خلال إحصائيات الربحية التي أجرتها أف أكس سي أم على نسبة رأس المال الذي يجب التداول به. ومن أجل رؤية بكلّ وضوح كيفية حدوث ذلك، أوردنا المثال التالي.
السيناريو: التاجر أ بقوم بشراء 50 عقد من زوج الأسترالي/دولار، بينما يشتري التاجر ب 5 عقود من زوج الأسترالي/دولار
السؤال: ماذا يحصل لرصيد التاجر أ والتاجر ب عندما يهوي زوج الأسترالي/دولار ويخسر 100 نقطة أساسية؟
الجواب: التاجر أ يخسر 50.0% والتاجر ب يخسر 5.0% من رصيده المتوافر في الحساب.

csebai12
02-21-2016, 19:30
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
افضل رافعة حسب رائي للمبتدئين هي 1.100 كون الرافعة الكبرى تزيد من المخاطر

abdulsalam
02-21-2016, 19:31
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
افضل رافعة حسب رائي للمبتدئين هي 1.100 كون الرافعة الكبرى تزيد من المخاطر

azizjab
02-21-2016, 19:40
الســـــــــلام عليكم ورحمة الله وتعــــالى وبركـــــــــاته
افضل الروافع التي لا تتجاوز 300 ضعف راس مال الحساب الاصلي
فهي مناسبة ومنطقية وتحافظ على منطقية تجارتك وتقمع الطمع فيك

kimo_mosho
02-21-2016, 19:41
السلام عليكم اخى الكريم
الصراحة شرح اكثر من رائع وربنا يوفقك ويزيدك واتمنى منك المزيد من الشروحات الرائعة
تقبل مرورى

مني عصام
06-13-2016, 20:34
طرح متميز وموضوع جميل تستحق عليه الشكر
أرجو لك التوفيق والتقدم في هذا المجال

وأتمنى أن يستفيد جميع الأعضاء من مواضيعك وشروحاتك بإذن الله تعالى ..

farouk91000
06-14-2016, 03:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بارك الله فيك اخي العزيز فعلا موضوع مميز
شكرا جزييييلا لك
وفقك الله

mourada
06-14-2016, 15:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على شرحك لنا لكيفية تحديد الرافعة المالية المناسبة و نحن جد ممتنين لك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

Mohamed1981
06-14-2016, 15:35
بسم الله الرحمان الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
للنّجاح أناس يُقدّرون معناه و للإبداع أُناسٌ يحصدونه لذا نقدّر جهودك المُضنية فأنتَ أهلٌ للشّكر والتّقدير ووجب علينا تقديرك لك منّا كلّ الثّناء صاحب التميّز و الأفكار النيّرة أزكى التحيّات و أجملها وأطيبها أرسلها لك بكلّ ودّ وحبّ و إخلاص تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقديروإعجاب فما أجمل أن يكون الإنسان شمعةً تُنير د روب الحائرين
:bravo:

yousse
06-14-2016, 16:07
الرفيعة العملية المنساب أهي 1 على مئة هذب هينسب رفعع ملي عايدة كونت لازلت في البداي عليكي يكون كل شيء في مكانه الصحيح

houhou
06-16-2016, 23:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

محمد سليم
06-20-2016, 23:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا يا اخي الكريم على هده المعلومات جزاك الله
متشكر لتعبك لعل الجميع يستفيد

zakiki51
06-21-2016, 20:55
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

مني عصام
11-07-2016, 06:49
الــســـلام عــلـــيــكــم ورحــــمــــة الله
مـــرحـــبـــا اخـــاوانـــــي الــــكـــــرام
جميل وابداع يا اخي والله هذا احسن واكثر شرح منضم اشوف عن الرافعة المالية ويارب نشوف مواضيع اخرى بنفس التنضيم والابداع ياغالي
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

mariamrz
11-17-2016, 23:34
اخى انا بفضل رافعه 1/200 يعنى لكل واحد دولار بدخل السوقث بقوة 200 دولار ده طبعا بيقوى فرصتى ف الربح
لكن برضه بيزود الفرصه ف خسارة راس مالى بسرعه علشان كده بدخل بلوت صغير جدا مع هده الرافعه
بالتوفيق

مني عصام
12-11-2016, 10:17
واحده من أهم الميزات التي يوفرها سوق الفوركس استخدام الرافعة المالية وبحجم كبير . حيث تتيح لك الرافعة المالية مضاعفة قيمة مبلغ الإيداع الأصلي بل وأكثر من ذلك فعلى سبيل المثال الرافعة المالية تمكنك من الاستفادة من كل دولار للحصول على 500 دولار كمبلغ يمكنك استغلاله لأجراء صفقات بمبالغ كبيرة وهكذا يمكن أن تنتج عوائد وإرباح لا تصدق. اعتماد الرافعة المالية لا يحمل في طياته أية مخاطر بل يتيح لك جني أرباح أكبر بكثير من قيمة المبلغ الأصلي الذي تم إيداعه
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

البرنس بيتر
02-03-2017, 14:26
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مرحبا بكم جميعا ايها الاعضاء امسينا و امسى الملك لله عز وجل . مساء الخيرات على الجميع و عطلة سعيدة ان شاء الله
شكرا لك على الموضوع رغم انهم واضحين بارك الله فيك

snnaky
02-03-2017, 15:05
يا اخى شكرا على المعلومة بس الكلام دة قديم جدا والموضوع دة مكرر يعنى اعادة نقلة مرة اخرى لن يفيد احد طالما انك تعيد نفس المضمون ونفس الفكرة بنفس العنوان بدون اى اضافة او تحديث فما هى اذن الأفادة ؟؟ على العكس اخى تكرار المواضيع بدون فائدة لة اثر سيء جدا من ناحية التنظيم و والوقت والجهد فحرصا على وقتنا لا داعى لتكرار نفس المواضيع القديمة بدون فائدة

bebars zolfakar
02-04-2017, 01:36
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
مشكور اخى الفاضل على شرحك للرافعة المالية وكيفية استخدامها اثناء التداول والياتها وكيفية حسابها فى تضخيم الحساب
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لكم

aki
02-04-2017, 01:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
بصراحة انا افضل الرافعة من 1:100 لانها تعتبر مقبولة مع ادارة راس مال جيدة سوف تحقق نتائج المرجوة .
حظ موفق.

bossy
03-26-2017, 19:21
الرافعة المالية هى التى تحدد النسبة الربح او الخسارة فى الصفقة
فعليك الحذر لان كلما ارتفعت كلما زادت المخاطرة
ففى تانى السلامة وفى العجلتى الندامة
فلا تتسرع

alalbet
05-07-2017, 00:34
لا تضاعف المبلغ و انما تضاعف قدرتك على الاستثمار
او ممكن تدخل صقفات اضعاف راس مالك الاصلي و بالتالي تزود
المخاطرة هذا كل ما فهمته من الرافعة
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

xmenflis1
05-07-2017, 00:46
مرحباً
شكراً على إضافة
اخى انا بفضل رافعه 1/200 يعنى لكل واحد دولار بدخل السوقث بقوة 200 دولار ده طبعا بيقوى فرصتى ف الربح
بتوفيق للجميع