PDA

View Full Version : مفهوم وأهمية تحليل العلاقات بين الأسواق

mahmoud rabea
02-23-2016, 01:37
قبل البدء فى دراسة العلاقات التي تربط أسواق المال المختلفة ببعضها لابد من التعرف على أنواع الأسواق المالية.

تنقسم أسواق المال إلى أربعة أسواق:
1- أسواق العملات (وسنمثلها في دراستنا بالدولار الأميركي).
2- أسواق السلع (متمثلة فى مؤشر السلعcrb
3- أسواق السندات (متمثله فى سندات الخزينة طويلة المدى 10 سنوات).
4- أسواق الأسهم (متمثلة فى مؤشرات الأسهم الرئيسية مثل مؤشر الداو جونز).
وحيث تخضع جميع هذه الأسواق لظروف العرض والطلب طبقًا للمتغيرات الاقتصادية المختلفة، وترتبط بشدة بالدورة الاقتصادية، فترتبط هذه الأسواق فيما بينها بعلاقات يمكن الاستفادة منها في عملية التحليل.

معني كلمة الارتباط:

الارتباط هو أحد مفاهيم الإحصاء ويهدف إلى قياس قوة العلاقة بين متغيرين، وتكون قوة العلاقة محصورة بين - 100% و +100%.

فإذا كانت العلاقة بين سوقين إيجابية فهذا يعني أن السوقان يتحركان في نفس الاتجاه (علاقة طردية) وكلما اقتربنا من +100% زادت العلاقة الطردية، وكلما إبتعدنا عنها واقتربنا من الصفر نقصت العلاقة الطردية.

أما إذا كانت العلاقة بين سوقين سلبية فهذا يعنى أن السوقان يتحركان في اتجاهين مختلفين (علاقة عكسية)، وكلما إقتربنا من -100% نقصت العلاقة العكسية. وكلما إبتعدنا عنها وإقتربنا من الصفر زادت العلاقة العكسية.

justsmile
02-23-2016, 02:26
طبعا اخي و انا معك بأنه قبل البدء فى دراسة العلاقات التي تربط أسواق المال المختلفة ببعضها لابد من التعرف على أنواع الأسواق المالية. // مشكوراخي على الفكرة

Mahmoud_Ahmed
02-23-2016, 02:34
السلام عليكم ورحمه الله
البدء فى دراسة العلاقات التي تربط أسواق المال المختلفة ببعضها لابد من التعرف على أنواع الأسواق المالية
مشكور اخى على تعريفاتك المهمه

asmaa mahmod
02-23-2016, 04:11
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. اتفق معاك فى موضوعك الخاص بربط الاسواق ببعضها قبل البدا تخياتى لك على مجهودك وتقبل مرورى وربى يوفقك

mourada
05-09-2016, 18:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على على توضيحك لنا لمفهوم و اهمية تحليل العلاقات بين الاسواق و هذا جد مهم لاخواننا المبتدئين و ننتظر منك المزيد من العطاء

rawan shaban
05-09-2016, 20:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة موضواع جميل و مفيد اخي معلومات مميزة جداا شكرا و جزاك الله خير تقبل مروري اخي الكريم

ahmedsalama22
05-10-2016, 17:20
........0................ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ............
موضوع رائع وجميل وانا مبتدأ واستفت منه الكثير ... وارجو ان يكون فيه المزيد..من الشروحات .
وشكرا علي الموضوع ...........

ahmedghareeb080
05-10-2016, 19:04
السلام عليكم ورحمة الله
, شكرا اخى على هذا الشرح المفيد جدا لسوق الفوركس
و هى مقدمة رائعة لمن يريد ان يتاجر فى هذا السوق الرائع
و المميز و هو فعلا سوق تحقيق الثروات و الأهداف
و لك مجتهد النصيب
, تحياتى و بالتوفيق

x-legend
05-10-2016, 22:57
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة تحياتي

Mostafa Ezz
08-18-2016, 21:10
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لك اخي الكريم علي هذا التوضيح والموضوع المميز جزاك الله كل خير تقبل مروري اخي الكريم