PDA

View Full Version : نظرية سلوك المستهلك و تحليل قوى الطلب

أم مهيرة
03-01-2016, 13:48
بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر سلوك المستهلك الأساس الذي نبني عليه مفاهيم متعددة في علم الاقتصاد الجزئي. فسلوك المستهلك يساهم في تفسير ظواهر اقتصادية عديدة مثل مفهوم منحنى الطلب لماذا ينحدر منحنى الطلب وكذلك ظواهر المرونة السعرية، المرونة الدخلية، المرونة التقاطعية، و هكذا

نستطيع من خلال دراسة سلوك المستهلك معرفة السبب وراء شرائنا و اختيارنا لسلعة معينة دون الأخرى

و يجب التفرقة بين مفهوم الرغبة و مفهوم الطلب حيث تعتبر الرغبة نوع معين من الشعور نحو سلعة معينة تعكس أمنية المستهلك في الحصول على سلعة معينة. لكن هذه الرغبة قد لا تعكس قدرة المستهلك على الحصول على السلعة (لارتفاع سعرها مثلاً أو انخفاض دخل المستهلك أو الذوق).

أما الطلب فهو الطلب الفعال أي الرغبة في الحصول على السلعة المقرونة بالقدرة الفعلية في الحصول عليها

ولنوضح الكيفية التي يتم من خلالها تحديد السلع التي يقوم المستهلك بطلبها و الكميات التي يستهلكها من السلع المختلفة نقوم في الدرس القادم بشرح نظرية او مفهوم المنفعة والمنفعة الحدية من اشباح الحاجات التي تدفعنا لطلب السلع

yousse
03-01-2016, 16:22
نضرية سلوك المستهلك هل تقصدين المتجرين أختي أعتدر ولكن هناك بعا المواضيع يستعصي علي فهموها بسهولة المرجو تشيل كتابة المواضيع

amrelnagar53
03-01-2016, 16:44
شكرا لكي أختي الكريمة وأتمنى أن تتواصل لهذا
المنتدى الحبيب لما هو قيم ونافع .. ان شاء
الله نستفيد بما قدمتي من معلومات وجزاكي الله
عنا كل خير

أم مهيرة
05-28-2016, 14:19
نضرية سلوك المستهلك هل تقصدين المتجرين أختي أعتدر ولكن هناك بعا المواضيع يستعصي علي فهموها بسهولة المرجو تشيل كتابة المواضيع

اخي العزيز ده موضوع يعتبر من الدروس اللي انا بتلقاها في الجامعة من علم الاقتصاد ويقصد بالمستهلك المستهلك اللي بيستهلك سلعة او خدمة
فمن فضلك تابع السلسلة من اولها علشان تقدر تستوعب

Ghost18
06-17-2016, 18:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تليليل يستحق التجربة لفترة معينة
و ننتظر منك مؤشرات جديدة
و مواضيع ذات فائدة كبرى
اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال