PDA

View Full Version : الشموع اليابانية

Pages : [1] 2 3 4

elking
05-05-2012, 20:03
لماذا يفضل جميع المتاجرين تقريبا استخدام الشموع اليابانية عن غيرها من باقى الوسائل ؟

kingman
05-05-2012, 20:26
لماذا يفضل جميع المتاجرين تقريبا استخدام الشموع اليابانية عن غيرها من باقى الوسائل ؟

بالنسبة ليا الشموع اليابانية معبرة جدا عن حالة السوق وسهل القراءة بسهولة
فمن شكل الشمعة تستطيع ان تستنبط مايدور فى السوق من قوة البائعين او المشترين
او السوق رايح على فين من شكل الشمعة او ايه السيناريهات المتوقعة وفيه شروحات لمناذج لشموع اليابانية توضح الفكرة دى

Mohamed90
05-13-2012, 12:55
تبقى هذ الافضل و الواضحة و تعتمد عليها كثير من الاستراتجيات وتوجد استراتجيات تعتمد على الشموع الخطي و القضيب

Hamad
05-13-2012, 13:21
هي نوع من التحليل الفني يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن
الخط الرأسي يمثل التغير في السعر والأفقي يمثل التغير في الزمن
ينتج عن هذا المنحني ظهور أعمدة تشبه الشموع ولذالك تسمي الشموع اليابانية لأن أول
من أستخدم التحليل الفني هم اليابانيون في المضاربات
وتمتاز هذه الطريقة في رسم المنحنيات أنه يمكنك من الرسم معرفة
معلومات كثيرة

gemmy
05-13-2012, 13:56
بالنسبالى هى سهلة القراءة و بسيطة فى التعامل و تعتمد عليها اغلب الستراتيجيات و ينصح بها ايضا للمبتدئين و تحقق معى نتائج مرضية فى التحليل الفنى والحمد لله
:)

عمرو
05-15-2012, 10:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
امـــــــــا بــــــــعد ....
الجميع يفضل الشموع لدقتها فى توصيف السعر واشكالها لها دلالات على اتجاه السعر المستقبلى وتتبعها يوصلك الى الارباح بامر الله

magic777
05-15-2012, 14:08
مع احترامي لتحليل الشموع اليابانيه لكني اعتقد انه لا يعتمد به الا في الاسهم فقط
ولا يعتمد به في الفوركس الا في حالات نادره
واغلبها على الفريمات الكبيره مثل الاسبوعي او الشهري ولشموع مشهوره جدا مثل الدوجي

Hamad
05-16-2012, 17:33
مخطط الشموع اليابانية يترجم السوق ويعطي توقع لأسعاره القادمة
الشموع لها أشكال وأسماء مثل المطرقة والشهاب ويحقق أفضل نتائج في التحليل التقني للعملة وغيرها وكلها مفيدة جدا لتوقع واستشعار حركات السوق القادمة
وهو الأفضل في تمييز نقاط تحول اتجاه السوق والتغيير من الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط والعكس

aboualy
05-16-2012, 18:07
الشموع اليابانية هى اسهل اشكال الشرتات فى القراة فابمجرد النظر تستطيع ان تعرف اذا كان السوق صاعد ام هابط بالاضافة الى ان اشكال الشموع مفيده بحد ذاتها فى التحليل فشكل الشمع يوضخ اذا كان الاتجاه مستمر ام ان هناك نية لتغيير الاتجاه

Hamad
05-17-2012, 08:29
شموع اشكال و الوان آثيرة و اهميتها انها تحدد اتجاهك لانها تخبرك بما ينوى المضاربين عمله
لو تعكس الصعود يبقى الاغلبية حتبيع فانت بيع معاهم لان السعر سيدفع دفعا للهبوط و بالعكس
دراستك للشموع بشكل جيد هو طريقك للنجاح فى هذا السوق و بالعكس
جهلك بها و بأهميتها و نوعها هو اول طريق للخسارة و فقد حسابك

عمرو
05-17-2012, 15:13
من افضل ادوات التحليل الفنى حيث يمكنك معرفة اتجاة السعر المستقبلى من خلال اشكال الشموع اليابانية
فهى حقا من اصدق الادوات التى تراها عينك فى الشارت
وهناك انواع مثل الهامر والمطرقة والشهاب وستار وغيرها

mage
05-17-2012, 17:35
من افضل ادوات التحليل الفنى حيث يمكنك معرفة اتجاة السعر المستقبلى من خلال اشكال الشموع اليابانية

فعلا اشكال الشموع من الادوات القوية جدا اتلى تتوافق مع التحليل الفنى ويمكن الاعتماد عليها لاختيار النقاط القوية فى الشارت وهذا الشئ وارد جدا فى الفوركس ان يتم تحديد النقاط القوية ولكن علينا ان نعرف ان الشموع اليابانية تحتاج الى الكثير من الممارسة والتعوض على اشاكالها

كريم
05-18-2012, 14:51
لوضوحها و سهولة قراءتها و شكلها المميز ايضا

بالاضافه الى انك تستطيع دراسة او تحليل الشموع اليابانيه لمعرفة ما اذا كان سينزل

السعر او يهبط و يوجد ايضا مختصصين لذلك و الله ولي التوفيق

kingman
05-18-2012, 16:49
فعلا اشكال الشموع من الادوات القوية جدا اتلى تتوافق مع التحليل الفنى ويمكن الاعتماد عليها لاختيار النقاط القوية فى الشارت وهذا الشئ وارد جدا فى الفوركس ان يتم تحديد النقاط القوية ولكن علينا ان نعرف ان الشموع اليابانية تحتاج الى الكثير من الممارسة والتعوض على اشاكالها

ومعظمنا فى هذا السوق لانعتمد فى اى تحليل الا بناءا على شارت الشموع اليابنانية فنادرا لما اجد متاجر يستخدم الخطى او البارات فالشموع اليابانية بتعتبر طريقة متاجرة خاصة بنفسها وايضا اداة مساعدة فى اى استراتيجية وانا بفضل انى اعتد على الشموع بناءا على التحليل الكلاسيكى من خلال الدعوم والمقاومات والترند بيبقى بينهم تكامل فى التحليل

mage
05-18-2012, 17:39
ومعظمنا فى هذا السوق لانعتمد فى اى تحليل الا بناءا على شارت الشموع اليابنانية فنادرا لما اجد متاجر يستخدم الخطى او البارات فالشموع اليابانية بتعتبر طريقة متاجرة خاصة بنفسها وايضا اداة مساعدة فى اى استراتيجية وانا بفضل انى اعتد على الشموع بناءا على التحليل الكلاسيكى من خلال الدعوم والمقاومات والترند بيبقى بينهم تكامل فى التحليل

انا فعلا عمرى ما ضفت حد فى الفوركس يعتمد على اى شارت اخر غير شارت الشموع اليابانية وهذا هو الشارات الاقوى بالفعل فى كل شئ سواء فى تطبيق التحليل الفنى او فى اى شئ اخر حتى طريقة النظر اليه تساعدك على انك تعرف اتجاه السوق بطريقة واضحة وتتخلص من المشاكل اللى بنواجها على الشارتات الاخرى

mohamed eldamnhorey
05-23-2012, 21:10
الشموع اليابنيه هى ابسط شئ يجعلنا نقرأ السوق قراءة واضحه
ونستطيع ان نعرف من المسيطر على السوق فى الوقت الحالى

البائعين ام المشتريين

عن طريق رسمة الشمعه ونوعها وشكلها

ahmed
05-23-2012, 22:52
تحليل الشموع اليابانيه طبعا جميل بس مينفعش لوحدة لازم اداة تانيه جانبه زى فايبو دعم مقاومه علشان يبقى فعال

وعيوب استخدام الشموع اليابانيه هو عدم معرفه تحديد التارجت لها ولكنها فعلا مهمه

mohamed eldamnhorey
05-25-2012, 15:47
علم الشموع على كبير جداً وغزير وملئ بالاسرار

واعرف ناااس ياغالى ممكن تعتمد عليه لوحده

دراستهم الشموع اليبانيه فقط

وبيحقووو ارباح زى الفل

sunlight
05-25-2012, 16:17
نعم الشموع اليابانيه سهله جدا مع انى فى بدايه الفوركس كنت مستصعبها شويه ولكنى وجدتها سهله جدا بس فى شىء محيرنى جدا الشمعه لها دائما ذيل من هم الذيول
هل هم صغار المستثمرين ام انهم بدايه دخول الكبار فى الشراء او البيع؟
ولكنها معبره جدا وسهل رسم الترند عليها

kingman
05-25-2012, 22:31
نعم الشموع اليابانيه سهله جدا مع انى فى بدايه الفوركس كنت مستصعبها شويه ولكنى وجدتها سهله جدا بس فى شىء محيرنى جدا الشمعه لها دائما ذيل من هم الذيول
هل هم صغار المستثمرين ام انهم بدايه دخول الكبار فى الشراء او البيع؟
ولكنها معبره جدا وسهل رسم الترند عليها
هذه الذيول امر طبيعى وتعبر عن حركة السوق من بيع وشراء وتغلب المشتريين على البائعين والعكس فهى معبرة عن حركة السعر والصراع بين الثيران والدببة وليس لهما علاقة بفئة المتاجرين سواء كانوا صغار واكبار فى هذا السوق فهو علاقة عادية تعبر عن تحرك السعر ايا كان تحركة وان شاء الله تقدر تستفيد من الشموع فى المتاجرة وربنا يوفقنا جميعا

magic777
05-26-2012, 02:41
الشموع اليابنيه هى ابسط شئ يجعلنا نقرأ السوق قراءة واضحه
ونستطيع ان نعرف من المسيطر على السوق فى الوقت الحالى

البائعين ام المشتريين

عن طريق رسمة الشمعه ونوعها وشكلها

لا اخي محمد لا اتفق معك في الرأي ده
احذر التعامل بالشموع في الفوركس بالذات
لا تصدق في كثير من الاحيان خاصه في فتره الاربع سنوات الاخيره
اعتقد انها ممكن تنفعك اكتر في العمل على الاسهم والسلع
لكن الفوركس ابعد عن الشموع فيه

mohamed eldamnhorey
05-26-2012, 13:50
ماجيك انا بشتغل على الشموع

كويس جداً

هى عايزه بس اللى يفهما فهم جيد

همسه ياغالى : انا اسمع ان كان المضاربين منذ نشأة البورصات وقبل انتشار التقنيه والتكنولوجيا

كانووو يرسمون الشارت والشموع
على ورقة رسم

magic777
05-27-2012, 00:10

كويس جداً

همسه ياغالى : انا اسمع ان كان المضاربين منذ نشأة البورصات وقبل انتشار التقنيه والتكنولوجيا

على ورقة رسم

اخي محمد انا سمعت الكلام ده برده
بس زمان مش زي دلوقتي
واغلب المتاجريين دول كانوا بيستخدموها على السلع والاسهم
دلوقتي اغلب العملات حركتها ما بين 100 و200 نقطه يوميا اذا ماكنش اقل من كده
وبقوا بيلعبوا في اشكال الشموع دلوقتي وعلشان تقدر تتاجر صح بيها لازم تستخدم فريم اليومي فما اعلى لكن غير كده مش ناجحه ده من رأي ومن تجاربي السابقه

ramid
05-27-2012, 00:30
اعتقد ان الشموع اليابانية تعطي صورة أكثر دقة من المؤشرات الاخرى
مما يساعد المتداول على سرعة اتخاد القرار سواء بفتح الصفقة او اغلاقتا

elking
05-27-2012, 02:53
بالفعل جدا هذا صحيح ان لو اردنا استخدام اشكال الشموع سواء الانعكاسية او الاستمرارية ولكن على فريم كبير مثل اليومى حتى نستطيع تحديد حركة السعر بمشيئة الله بشكل كبير يكون واقعا

عمرو
05-27-2012, 09:19

الشموع اليابانية وحدها تكفيك اذا تعلمتها وعرفت انواعها وعرفت وقت استخدامها
وكلما كبر الفريم الزمنى الذى تعتمد عليه كلما اصبحت دلالات الشموع اكثر تأكيدا ومصداقيا
وبالتالى من يعرف استعمالها فى الاتجاهات الصحيحة يستطيع ان يتاجر بها وحدعا
وعموما اهم شمعه هى شمع الستار او النجمه فهى تعنى تغير الاتجاه غالبا

Mohamed90
05-27-2012, 13:01
الشموع اليابانية تبقى الافضل و يعتمد عليها من قبل كثير من المتداولين و هي سهلة و ايضا كثير من استراتيجيات تعتمد على الشموع اليابانية و تبقى الشموع الاخرى ايضا فعالة في بعض استراتيجيات و كل واحد حسب ارتياحه

kingman
05-27-2012, 16:21
اخي محمد انا سمعت الكلام ده برده
بس زمان مش زي دلوقتي
واغلب المتاجريين دول كانوا بيستخدموها على السلع والاسهم
دلوقتي اغلب العملات حركتها ما بين 100 و200 نقطه يوميا اذا ماكنش اقل من كده
وبقوا بيلعبوا في اشكال الشموع دلوقتي وعلشان تقدر تتاجر صح بيها لازم تستخدم فريم اليومي فما اعلى لكن غير كده مش ناجحه ده من رأي ومن تجاربي السابقه

هو واضح جدا ان معظم الازواج التى نتداول عليها حركاتها اصبحت مختلفة جدا وتتحرك بسرعة وقوة ده حتى الأزواج اللى كانت تتحرك 30 او خمسين نقطة بالعافية بقيت تترك مية ومتين نقطة بسبب الأزمات والتقلبات فى السوق وده بيخلى سهل جدا ان الشموع تنضرب وكمان بعض التحليلات المعتادة فى الأيام العاية لاتصلح لهذه الأيام

mohamed eldamnhorey
05-27-2012, 17:33
فعلاً فيه تقلبات فى الاسواق
شديدها

الازواج تتحرك حركه قريبه

والسوق فى اغلبية الاوقات لم يحترم اى تحليل

خلووو اهدافكم صغيرر
ومحدش يعتمد على الشموع بس

هذه الايام

لانها هتخونه

ربنا يستر علينا

Noah
05-27-2012, 20:00
الشموع اليابنية وسيلة جيدة لمرعفة بعض الشموع الانعكاسية لومكن الكثير فى الفوركس لا يستخدمها وذا هو الحال مع اى نظام قديم لانا لشموع اليابانية احد التحليلات الفنية القديمة التى يعتمد عليها الكلاسيكون فى الفوركس ولكن النظام الجديد الاعتماد على المؤشرات الفنية

youmuststop
05-30-2012, 06:53
انا شخصيا لا اعرف عندما قام احد اصدقائي بتعليمي الفوركس قال انها اسهل طريقه ولكن لو كان هناك شخص علمك اي طريقه اخري فكنت ستتعود عليها لان المبتدئ عنده كله سواء

zahran
06-09-2012, 17:08
الشموع اليابانيه . ما هو الا رسم بيانى للسعر وتحرك السعر ,. ومن وجهه نظرى متابعتها جيده جدا ..وهناك علم لدراسه الشموع اليابانيه ومعرفه ادائها ومعرفه معنى مصطلحاتها ومعرفه الشموع الانجلفينج والبين بار وغيرها وكل هذا يكون تحت التحليل الفنى .. فالتحليل الفنى كله يترتب على الشموع اليابانيه

mando
06-09-2012, 17:51
عن نفسى افضل الشموع اليابانية لانها بتظهر حالة السوق اللى بيكون فى سراع بين البائعين والمشترين ودة بيظهر على شكل الشمعه نقدر نستنج حركة السعر مع خلال الشموع ويظهر على الشموع الانعكاسية يكون مثلا اتجاة صاعد او هبوط وفى نهاية الاتجاة تظهر شمعه تدل على ان الاتجاة ممكن يتغير فى المدى القريب

mohamed eldamnhorey
06-09-2012, 17:54
الشموع علم صخم يعبر عن سلوك السعر مع البائعين والمشترين ويعرفك الهاى واللو للسعر فى الوقت الذى تريده سواء على مدى ساعه او 4 ساعات او يوم او اسبوع

remo
06-09-2012, 19:00
الشموع اليابانية اعتقد انها افضل وسيلة لايضاح مسار العملة فمثلا شمعة مثل المطرقة او الهمر توكد ان السعر سوف يعكس اتجاهة او على الاقل سوف يقف اتجاة وشمعات اخرى كثيرة اذا عرفتها تدل على مسار السعر بتاعها لذا اعتقد ان الشموع اليابانية من اهم المؤشرات لسوق

Mohamed90
06-09-2012, 19:13
السلام عليكم طعبا الشموع اليابانية تبقى المميزة من بين كل الشموع و لكن ايضا اشموع الاخرى سهلة الفهم
و لكن اغلبنا يفضل الشموع اليابانية و هي يعتمد عليها في كثير من الاستراتجيات والشروحات

kingman
06-10-2012, 01:05
انا شخصيا لا اعرف عندما قام احد اصدقائي بتعليمي الفوركس قال انها اسهل طريقه ولكن لو كان هناك شخص علمك اي طريقه اخري فكنت ستتعود عليها لان المبتدئ عنده كله سواء

هو اكيد ان الواحد على ماتعود لكن الشموع بالفعل افضل شئ فى التعامل مع هذا السوق وصدقنى لو كنت ايضا اتعلمت حاجة غير الشموع وعرفت الشموع كنت هتتجه لشموع فأنا تعلمت البارات قبل الشموع لكنى اتعامل مع الشموع واصبحت لاافتح شارت البار نهائى والمهم فى النهاية هو قدرة المتاجر على التعامل مع اى شارت اكثر

ahmed saleh
06-10-2012, 01:10
ان الشموع اليبانية انها من الشموع التى من الممكن ان تستخدمها فى تجارتك فى الفوكس
لانها تعطى الوضع الجيد التى من الممكن ان تدخل علية فى الصفقات

realyone
06-10-2012, 17:13
الأعتماد على تحليل الشموع اليابانيه في تصوري يكون على فريمات الكبيره,لأنها تكون اصدق من الفريمات الصغيره,لكن فهم اشكال الشموع اليابانيه صعب لأن الشموع لها انواع كثيره فهذا الأمر يحتاج الى وقت لفهم هذه الشموع

konine
06-10-2012, 17:28
سٱل بسيط لأن الشموع اليابانية جد معبرة و ترسم لك ما يريدون البائعين و مشترين قوله .
و لها أشكال و أنواع إبحت عنها و تعلمها ستفيدك
الله كريم

magic777
06-10-2012, 17:37
عن نفسى افضل الشموع اليابانية لانها بتظهر حالة السوق اللى بيكون فى سراع بين البائعين والمشترين ودة بيظهر على شكل الشمعه نقدر نستنج حركة السعر مع خلال الشموع ويظهر على الشموع الانعكاسية يكون مثلا اتجاة صاعد او هبوط وفى نهاية الاتجاة تظهر شمعه تدل على ان الاتجاة ممكن يتغير فى المدى القريب

بس للأسف اخي دلوقتي اكتر الشموع بتكون خادعه ومبتقدرش تعتمد على اتجاه الحركه منها زي زمان
ممكن يكون العمل بيها جيد على فريم اليومي وفيه ناس معتمدين على استراتيجيات رقميه مبنيه على معادلات
خاصه بالافتتاح والاغلاق والهاي واللو لشمعه اليومي وبتحقق نجاح كويس
لكن غير كده اظن صعب

forexBOSS
06-12-2012, 10:12
احب جدا التجاره بالشموع اليبانيه لانها واضحه و سهله وكما تعرف يوجد انواع للشموع تستطيع معرفه اتجاه السوق بها مثل الشموع الانعكاسيه و المركبه و غيرها الكثير فانا اعتقد ان الشموع فن لوحده ولها فائده كبيره جدا على المتاجر

Mohamed90
06-12-2012, 11:29
سٱل بسيط لأن الشموع اليابانية جد معبرة و ترسم لك ما يريدون البائعين و مشترين قوله .
و لها أشكال و أنواع إبحت عنها و تعلمها ستفيدك
الله كريم

السلام عليكم طبعا اخي العزيز الشموع اليابانية تبقى الاسهل و الافضل و اغلب المتاجرين يفضلونها
و لها شكل مميز و بسيط الفهم و لكن الشموع اليابانية لا تنجح في كل الاستراتيجيات توجد بعض الطرق تحتاج للنوع الخطي او القضيب

sho
06-12-2012, 16:20
انا افضل الشموع اليابانية عن غيرها لما تتمتع بة من سهولة وقدرة على قرائتها بطريقة سهلة ومبسطة وتعبر جدا عن حالة السوق فهى توفر لى المطلوب باقل مجهود لذلك انا اعتمد عليها

ramid
06-12-2012, 16:39
الشموع اليابانية لها شكل معبر وواضح وبسيط في نفس الوقت
كما ان انتشارها بين المتداولين يعود كذلك للدعاية الكبيرة التي تخصص لها
حيث معظم كتب الفوركس تنصح بالاعتماد
عليها

safiforex
06-12-2012, 17:32
الشموع اليابانية هذه لها قصص مثيرة و جميلة مع كل شخص يتدجاول عليها ، و اكيد من يعرفها و استعملها سيعرف ما اقصده بالذات
فالشموع و بالمتاجرة عليها يكون لها اثر كبير في تداولاتنا ، لانها بتعطي الدقة اللامتناهية في تحديد النقط الممكنة للانعكسات ، او للاستمرار في الترند
و افضل فؤيم للتداول عليها اظن الساعة فهو افيد بكثير عليها

magic777
06-13-2012, 00:57
الشموع اليابانية لها شكل معبر وواضح وبسيط في نفس الوقت
كما ان انتشارها بين المتداولين يعود كذلك للدعاية الكبيرة التي تخصص لها
حيث معظم كتب الفوركس تنصح بالاعتماد
عليها
لكن اخي مبقتش تصدق اشاراتها حاليا وممكن بس نوعين من الشموع فقد اللي ممكن يكونوا لسه اشاراتهم جيده
زي الرجل المشنوق ونجمه الصباح والمطرقه مثلا وكمان اشاراتهم حاليا مبتصدقش الا على الفريمات الكبيره فقط من الاربع ساعات
وانت طالع

bousshimin
06-13-2012, 01:05
تعطي المتداول الكثير من المعلومات القيمة حول حركة أسعار التداول وبصورة عامة فإنه بمجرد
النظر إلى الشموع اليابانية من الممكن معرفة الحالة النفسية العامة المسيطرة على المتعاملين في السوق

mage
06-13-2012, 01:35
الشموع اليابانية لا غنى عنها فى الفوركس اطلاقا لا حاليا ولا سابقا لانا لشموع هذه يمكنك ان تحقق عن طريقها نسبة ارباح كبيرة جدا ولكن فى نفس الوقت يمكنك ان تختار الطريقة المناسبة التى تتعامل بها بواسطةا لشموع اليابانية ولكن على الفريمات الكبيرة فقط يمكنك ان تستفيد منا لشموع اليابانية الاستفادة الكاملة

kingman
06-13-2012, 14:42
لكن اخي مبقتش تصدق اشاراتها حاليا وممكن بس نوعين من الشموع فقد اللي ممكن يكونوا لسه اشاراتهم جيده
زي الرجل المشنوق ونجمه الصباح والمطرقه مثلا وكمان اشاراتهم حاليا مبتصدقش الا على الفريمات الكبيره فقط من الاربع ساعات
وانت طالع

هو حاليا مابقتش المشكلة من الشموع فقط فكثير من التحليلات حاليا تخطأ فى توقع الاتجاه الصحيح للصفقات وده شئ بيعتبر طبيعى لما تتعرض له الأسواق من ازمات تجعل الأسواق فى حالة من الجنون واى بيانات وتصريحات بتلاقى حركة على السعر غير متوقعة والسعر بيبقى عنده حساسية كبيرة فى مثل هذه الأوقات وكتير من التحليلات بتبقى مش مجدية

Texxon
06-13-2012, 16:15
اذا قرأت كتاب نيسون لتحليل الشموع اليابانية ستعرف لماذا، الشموع اليابانية تعتبر براءة اختراع لليابانين، عن طريق الشموع ايابانية تستطيع التأكد من الفرصة المتاحة حاليا فلو جاءت شمعة دوجي عند قمة سابقة مثلا ستكون شبه متأكد ان اسعر سوف يرتد

Mr.GooDMaN
06-13-2012, 16:18
طبعا لابد وان يهتك جميع المضاربين بالشموع اليابانية عن غيرها
فهي لها عدة اشكال تجعلك تتنبأ بحالة السوق
مثل الغربان الثلاثة والدوجي والحرامي والهامر والانفرتد هامر وغيرها

Rami
06-13-2012, 16:20
الشموع اليابانية اسلوب مميز فى المتاجرة ولا يمارسه الاالمحترفون حيث يستطيعون قراءة هذه الشموع ومدلولاتها والتكهن بما اذا هذه الشموع تويد الارتفاع للسعر او الانخفاض , فيهم يفضلونها لانها باعتقادى , ليست كالموشرات التى تعيد رسم نفسها ., وكما تعطى صورة واضحة عن الحالة النفسية للمتاجرين

magic777
06-16-2012, 18:27
اذا قرأت كتاب نيسون لتحليل الشموع اليابانية ستعرف لماذا، الشموع اليابانية تعتبر براءة اختراع لليابانين، عن طريق الشموع ايابانية تستطيع التأكد من الفرصة المتاحة حاليا فلو جاءت شمعة دوجي عند قمة سابقة مثلا ستكون شبه متأكد ان اسعر سوف يرتد

فعلا هي هتكون عامل مساعد ليك بالتأكيد وهتقدر تطمن على اتجاه وصحه تحليلك من ظهور هذه الشموع
في صفك مع طبعا الاعتماد على الفريمات الكبيره وانت بتشتغل معاها لانها في اغلب الفريمات الصغيره بتكون
اشاراتها ضعيفه ولا تصدق غاليا

kingman
06-17-2012, 00:12

والشموع طريقة تداول وتحليل من قبل وجود سوق الفوركس فاليابانيين هم اوجدوها للمتاجرة فى سوق الغلال وعلى ماتذكر الآرز تحديد فهى فى نظرى من ضمن ادوات التحليل التى يجب ان يضعها المتاجر فى الحسبان مع طريقة تداوله الأساسية

mage
06-17-2012, 02:37
والشموع طريقة تداول وتحليل من قبل وجود سوق الفوركس فاليابانيين هم اوجدوها للمتاجرة فى سوق الغلال وعلى ماتذكر الآرز تحديد فهى فى نظرى من ضمن ادوات التحليل التى يجب ان يضعها المتاجر فى الحسبان مع طريقة تداوله الأساسية

يا سبحان الله ومنك نستفيد انا اول مرة اعرف حاجة زى كده ولكن والله اليابانين انا طول عمرى اتمنى ان اكون من ضمن هؤلاء القوم لالتزامهم التام حتى فى وقت الزلزال الشهير الذى دمر المفعل النووي ارأيتم كيف كان الالتزام من الشعب وكيف تخلصوا من المشكلة سريعا

amrmorasamir
06-17-2012, 02:40

انا لا افضل التداول على شكل الشموع اليابانيه لانها ليست صادقه فى كل الاحوال وتعطى ايضا اشارات كاذبه كثيرا ولكنى افضل فقط من ضمن الشموع هى الشموع الانعاكسيه التى تاتى بعد موجه هبوط او موجه صعود وهى تكون صادقه نوعا ما

elzeel
06-17-2012, 02:54
بالتاكيد اخى لانها الافضل وهى واضحه تماما و تعتمد عليها كثير من الاستراتجيات

وتوجد استراتجيات تعتمد على الشموع الخطي

A7mad_Aziz
06-17-2012, 03:19
لأنها من اوضح الوسائل في تحليل والتعبير عن حالة السوق..احياناً بتاخد قرار الدخول في صفقة بسبب شكل معين لشمعة من الشموع اليابانية

2x1
06-17-2012, 11:13
اعتقد ان الشموع اليابنية او غير من المخططات الاخري هي

فقط اداة للتعبير عن حالة السوق لا اكثر ولا اقل

compaq0
06-17-2012, 12:07
علم الشموع اليابانيه علم كبير وواسع ووضع اليبانيون نماذج للشموع عندما تراها تعرف انها منطقه مناسبه للبيع او الشراء وهو علم مفيد جدا و عملى جدا فى الفوركس

The Mester X
06-17-2012, 13:11
الشموع البابانية تبقى الافضل و المحبوبة عند الجميع لاننا كلنا تعملنا عليها منذ بديتنا
و الكثير من الدروس تعتمد على الشموع اليابانية و هي الافضل بين الشموع الاخرى

yassoo011
06-17-2012, 13:17
لان الشموع اليابانية تبين وقت تغير السعر واتجاههه واعلى نقطة وصل لها
وادنى نقطة بطريقة سهلة على كل تاجر
وهي فعلا جيدة

bousshimin
06-17-2012, 13:24
متاجرة عن طريق الشموع اليابانية هي مفتاح شارت توضح حالة السوق
شموع إنعكاسية وشموع إستمرارية للإتجاه لكن تدول بالشموع اليابانية لوحدها لا تكفي بإعطائك
نطرة عن إتجاه السوق

jans
06-17-2012, 13:44
طبعاًُ لسهولة قراءة الشمعة و لا وجود إلى اي نوع من التعقيدات فيها و تستطيع قراءتها بشكل سريع
لن تحتاج إلى متابعه دقيقه للشموع و تستطيع التحليل بها بشكل سريع وسهل جداً .

mohamed eldamnhorey
06-17-2012, 13:55
شموع إنعكاسية وشموع إستمرارية للإتجاه لكن تدول بالشموع اليابانية لوحدها لا تكفي بإعطائك
نطرة عن إتجاه السوق

لايمكن استخدام اى شئ بمفرده على الشارت
لازم يكون مشارك معاه باقى ادوات التحليل على الشارت
يعنى تعمل كوكتيل كده على الشارت علشان الرؤية تضح اكتر

Rami
06-17-2012, 13:58
نطرة عن إتجاه السوق

اتفق معك انها لاتكفى لاكن هذا لا يقلل من اهميتها
فهى بالفعل مفتاح لبدء تغير السلوك السعرى
وبداية شقه لطريق وتريند جديد
تحياتى لك وللجميع

ashraf el-araby
06-17-2012, 14:17
يشير مصطلح الشموع اليابانية الى امرين
الاول هو طريقة عرض بيانات السعراو العقود المستقبلية من خلال هذا الرسم
الثانى هو فن تحديد مجموعة من الشموع اليابانية لغرض التاكد من جدواها

magic777
06-17-2012, 14:38
اعتقد ان الشموع اليابنية او غير من المخططات الاخري هي

فقط اداة للتعبير عن حالة السوق لا اكثر ولا اقل

بالضبط انا عن نفسي بعتبرها مجرد شكل شارت وبتعبر بس على صراع الثيران والدببه
ومش بيهمني منها الا شموع المطرقه والرجل المشنوق وغالبا مش باخد بيها
على الفريمات الصغيره لانها خادعه
لكن لو لاقيت شمعه زي دول ظهرت على فريم اليومي مثلا كده ممكن اعتمدها كأشاره لتغيير الاتجاه

firas1984
06-17-2012, 16:14
مرحبا
من وجهة نظري الشخصية بعتبر ان الشموع اليابانية سهلة للفهم وتعطيك نظرة على السعر بشكل اعمق اذا كان على صعود او هبوط
وهي من اسهل الشارات بالفوركس

H!m0
06-17-2012, 20:03
بالطبع ياأخي فأنا مثلا أستخدم الا الشموع اليابانية لانها تساعدنا كثيرا في تحديد الاتجاهات و معرفة الشموع السابقة و فيها شموع تعطينا احتمال كبير لسير الزوج في الساعات القادمة و يمكننا من قرأتها لاكني لا أهتم لها كثيرا

assidi saber
06-23-2012, 18:12
يفضل المتاجرون استعمال الشموع اليابانية لانها سهلة القراءة و الاستعمال و كذلك تستطع من خلالها ان تعرف اتجاه السعر الهابط او الصاعد

okash
06-23-2012, 19:02
لأنها فيها اقفال وفتح ومنها تستطيع تحليل الاتجاه ولك ما كان الشارت اكبر مثل شارت الاربع ساعت والشارت يومي كان الترند واضح اكثر وتستطيع التنبؤ بالحركة بشكل اكبر

tariktanjaoui
06-23-2012, 19:39
يفضل مجموعة من المتداولين استخدام الشموع اليابانية لانها الاكثر استعمالا و الكثر وضوحا كما تساعدنا على قراءة الاتجاه بشكل صحيح مفيده فى التحليل لكن من الازم حسن استعمالها تفاديا للخسارة

deadlyfox
06-23-2012, 19:46
هى الاستراتيجيه الكثر وضوح
من خلالها تقدر تحلل بسهوله

sami
06-23-2012, 19:47
الشموع اليابانية برأيي هي الفوركس و قد قضيت تقريبا ٤ أشهر في دراستها و أجمل الكورسات التي أنصح كل متاجر بالإطلاع عليها سواء كان مبتدئ أو خبير هي كورسات الخبير في هذا المجال ستيف نيسون،هناك من يعتمد عليها لوحدها لقوة الإشارات التي تقدمها سواء بيع أو شراء

Ahmed EL Deeb
06-23-2012, 19:49
الشموع اليابانيه هي الاوضح في قراءة اسعار الافتتاح والاغلاق والهاي واللو لفترة زمنيه محدده كما انها علم قائم بذاته يعتمد بعض المتاجرين عليه وحده في الدخول والخروج فهناك من يتاجرون علي اشكال الشموع الانعكاسيه من القمم والقيعان مع تشبع الاستوكاستك مثلا

abdello052
06-23-2012, 20:09
شموع اشكال و الوان آثيرة و اهميتها انها تحدد اتجاهك لانها تخبرك بما ينوى المضاربين عمله

biznoor
06-23-2012, 20:45
الشموع اليابانية معبرة جدا عن حالة السوق وان كانت القضبان تعطي نفس المعلومات التي تعطيها الشموع من سعر الافتتاح والاغلاق واعلى وادنى سعر لكن بالنسبة للعين يكون النظر لشكل مخطط فيه شموع اسرع تمييزا من اشكال القضبان التي تحتاج لتدقيق اكثر بالنظر وهناك الكثير من الشارتات الاخرى لكل واحد استخدامه فالشارت الخطي تكون النماذج عليه اوضح لكنه لن يوضح لك كيف جرت الامور خلال الساعة الماضية مثلا من اسعار افتتاح واغلاق واعلى وادنى سعر لذلك عادة ما يقوم المتاجر بتحويل الشارت الى شكل الخطي لينظر اليه قليلا لتمييز اشكال النماذج ثم يعود الى الشموع من جديد كما ان للعديد من الشموع اشكال خاصة معروفة لها مميزات ودلائل تفيد في تحليل الحركة التالية لذلك للشموع شعبية واسعة الاستخدام

2x1
06-23-2012, 20:49
الشموع اليابنية من افضل المخططات التي اثبتت مصداقيتها في تسهيل قراءة

اتجاهات السوق بشكل سليم ومن ثم سهولة معرفة نقطة الدخول سواء بيع او شراء

aboualy
06-23-2012, 20:50
الشموع اليابانيه هي الاوضح في قراءة اسعار الافتتاح والاغلاق والهاي واللو لفترة زمنيه محدده كما انها علم قائم بذاته يعتمد بعض المتاجرين عليه وحده في الدخول والخروج فهناك من يتاجرون علي اشكال الشموع الانعكاسيه من القمم والقيعان مع تشبع الاستوكاستك مثلا

فعلا اخى العزيز الشموع اليابنية هى الشكل الاكثر وضوحا من بين اشكال الرسوم البيانية
وهى لها ميزة اخى فهى يمكن استخدامه فى توقع حركة السعر فى المستقبل وليس مجرد معرفة حركة السعر فى الماضى

fafa280384
06-23-2012, 20:53

انا عن نقسي لا اعتمد عليها لكن مفيدة عند العلم بشكل
الشمعة وهي تعتبر تعبير عن حالة البائين وشارين
ومدى ميل الكفة

dodovedo
06-27-2012, 10:52
اخى الكريم
الشموع اليابنيه اسهل واوضح كل شمعه بتديك ايحاء عن الشمعه القادمه وبتعرفك المستقبل هيكون شكله ايه
تقبل ودى ومرورى

foouaad
06-27-2012, 13:52
الشموع اليبانيه هامه جداً فى التحليل وللمبتدئين لانها سهله وبسيطه وتوضح بكل سهوله اتجاه المؤشرات فى المستقبل
ميعتمد عليها الكثير من الاستراتجيات للمضاربين وعن نفسى افضل الشموع اليبانيه عن باقى الشموع بس يجب للمضارب دراستها جيداً وان يفهمها جيداً
قبل الاستخدام

saad
06-27-2012, 14:03

elazez
06-27-2012, 14:19
الشموع اليابانية علم كبير
لما له من اشكال تكوينات الشموع ودلاءلها
وكل شمعه بتخبر بشئ معين
وبالتالي تعطي المضارب اخبار عن تحركات العملات واتجاهات السعر

abdallah elbaz
06-27-2012, 15:24
معبرة جدا عن حالة السوق وسهل القراءة بسهولة

اسهل اشكال الشرتات فى القراة

Noah
06-27-2012, 16:56
الشموع اليابانية من اكثر الاشياء اتلى نحقق من خلالها نسبة ارباح واموال جيدة جاد ولهذا السبب اعتقد ان هناك الكثير الى الان ما زالوا ينظرون الى الشموع اليابانية نظرة تحليلة ويعتمدون على النماذج التى تنشرها الشموع للدخول فى الفوركس فى صفقات

magic777
06-27-2012, 17:58
الشموع اليابنية من افضل المخططات التي اثبتت مصداقيتها في تسهيل قراءة

اتجاهات السوق بشكل سليم ومن ثم سهولة معرفة نقطة الدخول سواء بيع او شراء

نصيحه وبعد تجربه لا تعتمد على الشموع فقط في المتاجره ولا تفتح على اساسها ابدا اي صفقات
خاصه لو انت بتشتغل على فريم الساعه فما اقل زي اغلبنا هنا
لانها بتكون غير صادقه في اغلب الاحيان

mostafakamal
06-29-2012, 22:01
الشموع اليابانية بتعرف الوحد اتجاه العملة من صعود وهبوط
وتوضح الشد والجذب بين البائعين والمشتريين

naoual
06-29-2012, 22:03
الشموع اليبانية سهلة القراءة و تعتبر قراءتها استراتيجية في حد ذاتها لمن يتقنها
و الشموع تبين لك فقط بالنضر اليها اتجاه السوق و هل سيستمر في نفس الاتجاه ام سيغيره

waleed adel
06-30-2012, 04:19
إذا أتقنت مخطط الشموع فإنه سيعطيك أفضل وجهة نظر عامة لاستشعار السوق
قام اليابانيون بابتكار مخططات الشموع منذ عدة قرون
وبالفعل الشارت بدون الشموع كالسياره بدون الوقود

mony
06-30-2012, 04:33
لشموع اليابانية من الممكن أن تعطي المتداول الكثير من المعلومات القيمة حول حركة أسعار التداول بمجرد النظر إليها

hesham itch
06-30-2012, 05:36
يفضل معظم المتاجرين استخدام الشموع اليابانية وذلك لسهولة فهمها واستخدامها
ووضوحها فى عمليات المتاجرة ولثباتها على المدى الطويل فى الثبات

xtomorrow
06-30-2012, 06:31
الشموع اليابانية اكثر توضيحا لحركة السعر
ايضا تبين لك وقت الفتتاح والاغلاق وهذا جد مهم
كذلك يساعد شكلها في تحديد شكل الشمعة القادمة

jihadazzam
06-30-2012, 07:39
الشموع اليبانية سهلة القراءة و تعتبر قراءتها استراتيجية في حد ذاتها لمن يتقنها
و الشموع تبين لك فقط بالنضر اليها اتجاه السوق و هل سيستمر في نفس الاتجاه ام سيغيره

اشموع اليابانية كل شمعة لها دلالتها وتستفيد منها بمجرد النضر اليها
لانك بتكون تعلمتها قبل ان تبدا الفوركس

madoxegy
06-30-2012, 07:56
بصراحة انا بعتبر الشموع اليابانية
هى العمود الفقرى للفوركس
والعمل عليها اسهل من البار والخطى

derfcase
06-30-2012, 08:10
اعتقد لان الشموع اليابانية تتيح لك مشاهدة و تحليل نفسية المتاجرين او المستثمرين
من خلال اشكال افتتاح و انغلاق الشمعة و كذلك الظلال التي تنشاء من تكونها

waleed adel
07-03-2012, 14:40
اعتقد لان الشموع اليابانية تتيح لك مشاهدة و تحليل نفسية المتاجرين او المستثمرين
من خلال اشكال افتتاح و انغلاق الشمعة و كذلك الظلال التي تنشاء من تكونها

فعلا مع متابعتك للشموع فترات كبيره واستنتاجاتك للسعر على حسب شكل كل شمعه
بيعرفك بالخبره طبعا اتجاه السعر حسب ماتراه

dina mahmoud
07-06-2012, 23:30
الشموع اليابانية طريقة قديمة لرصد وتسجيل حركة الأسعار في الأسواق المالية
فالشموع اليابانية ما هي إلا طريقة لقراءة حالة العرض والطلب وقياس كل منها في الأسواق
وقد أثبتت الشموع اليابانية بمرور السنوات أنها أداة ناجحة من أدوات التحليل الفني والتي تساعد المضاربين والمستثمرين على تحقيق معدلات أرباح مرتفعة
لأنها تمتاز بقوتها في التحليل وقراءة نفسية المتعاملين بالأسواق مع القدرة على التنبؤ الصحيح بمسار الأسعار في المستقبل

سجل اليابانيون الحركة اليومية للأسعار في شكل رسم بياني يشبه الشمعة
وهو عبارة عن مستطيل له فتيلان علوي وسفلي
قمة الفتيل العلوي تمثل أعلى سعر في الفترة الزمنية المرصودة وأدنى نقطة في الفتيل السفلي تمثل أدنى سعر تم التداول به خلال تلك الفترة
أما سعر الافتتاح والإقفال فيمثلان إما الخط العلوي أو الخط السفلي للمستطيل
فكل شمعة تبرز متغيرات السعر الأربعة هي ( الافتتاح – الإقفال – وأعلى سعر - وأدنى سعر ) وقد سموا المستطيل بالجسم والفتيل بالظل
ويختلف لون الشمعة في يوم الشراء عنه في يوم البيع
ويختلف طول الشمعة حسب كمية التداول كلما زادت كمية التداول زاد طول الشمعة

وإذا كان التداول قليل ( أي الافتتاح نفس الإقفال ) تسمى الشمعة – شمعة دوجي

sabre
07-06-2012, 23:36
الشموع اليبانيه سهله فى قرائتها وتكون الشمعه اماك واضحه ان كانت هابط ام صاعدة
وانصحك بهذا الموضوع به كتاب فيه قاموس للشموع اليابانيه http://forex-masr.com/showthread.php?1532-%D9%82%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D 8%A9

pimo
07-06-2012, 23:41
الشموع اليبانية من افضل الرسوم البيانسة لتبين حالة السوق وهي تظهر بصورة واضحة جدا حالة الشراء والبيع الحادثة في السوق وتستطيع من خلال الشموع ان تحدد نقاط الدخول والخروج الي السوق

ehab
07-07-2012, 00:04
انا شايف ان الشموع اليابانية معبرة جدا عن حالة السوق وسهل القراءة بسهولة
او السوق رايح على فين من شكل الشمعة او ايه التحليلات المتوقعه

waleed adel
07-08-2012, 15:47
كلما كبر الفريم الزمنى الذى تعتمد عليه كلما اصبحت دلالات الشموع
اكثر تأكيدا ومصداقيا

mohamedlee
07-08-2012, 15:57
الشموع وحدها لا تكفى فى اخاذ القرار وفتح الصفقات وانما يدعمها بشكل كبير الترندات وايضا استخدام بعض المؤشرات الهامة مثل الاستوكاستيك والبولينجر باندز ولكننا لا ننكر مدى مصداقية الشموع اليابانية فى تحدد الاتجاة ولكن عيبها الوحيد هو الانتظار حتى يتم اقفال الشمعة للتاكد من الاتجاة واتخاذ القرار ولا يمكن اهمال اى جزء من مما ذكرتة بجانب استخدام الشموع اليبانية وبالتوفيق للجميع

waleed adel
07-09-2012, 19:23
الشموع اليبانيه هامه جداً فى التحليل وخاصة فى بداية التداول للمبتدئين
لانها سهله وبسيطه

dina mahmoud
07-09-2012, 19:29
قام اليابانيون بابتكار مخططات الشموع منذ عدة قرون وقد مر به نهوض في الفترة الأخيرة وهذا المخطط إلى حد بعيد الأفضل بالنسبة لكثير من التجار ولكن البعض يرى أن تعلمه أكثر تعقيدا عن غيره من المخططات وصعب في فهمه
ولكن إذا أتقنت مخطط الشموع فإنه سيعطيك أفضل وجهة نظر عامة لاستشعار السوق
وفي هذا الدرس سنزودك بدراسة مبسطة عن مخطط الشموع اليابانية لأنه أمر واجباً لأي شخص جاد يريد أن يطور مهاراته في مجال المخططات فعليه أن يتعلم الشموع اليابانية بإتقان ..
مما تتكون الشمعة
مخططات الشموع تعطي كل البيانات عن السعر في صيغة تخطيطية أجمل من أي مخطط آخر وتتكون الشمعة من :
Open سعر الافتتاح : هي سعر الدخول في الصفقة
High shadow أعلى سعر : هو الظل الأعلى أو ما يسمى بأعلى سعر للشمعة
Low shadow أقل سعر : هو الظل الأوطأ أو ما يسمى بأقل سعر للشمعة
Close سعر الإغلاق : هو سعر إغلاق الصفقة .
real body جسم الشمعة : يسمى "مدى تجارة الشمعة" بين سعر الفتح وسعر الإغلاق.
إذا كان جسم الشمعة "ملونه بالأسود " فهذا يشير إلى أن الصفقة كانت صفقة "بيع "
أي إن العملة أغلقت في سعر أوطأَ مما فتحت فيه يعني أن الشمعة فيها "سعر الإغلاق أقل من سعر الفتح "
أما إذا كان جسم الشمعة "لونها أبيض" فهذا يشير إلى أن الصفقة كانت صفقة "شراء"
أي إن العملة أغلقت في سعر أعلى مما فتحت فيه ، يعني أن الشمعة فيها "سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح "
نحن لا نحب استعمال مخطط الشموع الأسود والأبيض التقليدي لأننا نشعر أن النظر إلى التليفزيون الملون أفضل بكثير من النظر إلى التليفزيون الأبيض والأسود !
ببساطة استبدلنا أخضر بدلا من أبيض ، وأحمر بدلا من أسود .
هذا يعني بأنه إذا أغلق السعر أعلى مما فتح فيه فإن الشمعدان سيكون لونها أخضر
أي أن الشمعة تدل على صفقة شراء
وإذا أغلق السعر أوطأ مما فتح فيه فإن الشمعدان سيكون لونها أحمر
أي أن الشمعة تدل على صفقة بيع

egypt2012
07-09-2012, 19:30

لان الشموع اليابانية هى علم بحد ذاته و سهل جدا من انماط و اشكال الشموع اليابانية معرفة الحالة النفسية للمتاجرين فى سوق الفوركس

السيد الجبالي
07-09-2012, 19:49

لانها الاسهل في القراءاه والاوضح
كما انها تعبر عن نفسيه المتداولين ... ولها الكثير من الاستخدامت كمعرفه اوقات الانعكاس ... وهناك البعض يتاجر فقط
باستخدام الشموع اليابينيه

otakon
07-09-2012, 19:54
الشموع اليبانيه رائعه وان لااستخدم الا هي لانها معبره جدا
هي افضل شي في تمييز نقاط البيع والشراء

madoxegy
07-09-2012, 20:35
هى العمود الفقرى للفوركس

salah.bmw
07-09-2012, 20:39
الشموعة اليابانية سهل التحليل واغلب الناس يعتمد عليها
وخصوصا على فتوحاتها واغلاقاتها
لرؤية السوق جيدا

السيد الجبالي
هى العمود الفقرى للفوركس

انا بتفق معاك تماما يا غالي ....
.. فالشموع اليبانيه هي الاكثر تعبيرا علي نفسيه المصاربين
ولا يوجد نجاح في هذا السوق دون الاعتماد عليها ومعرفه خبايها ... فالشموع اليبانيه هي الصوت الذي يتحدث به الشارت

madoxegy
هى العمود الفقرى للفوركس

rabie10
07-09-2012, 21:32
واغلبها على الفريمات الكبيره مثل الاسبوعي او الشهري ولشموع مشهوره جدا مثل الدوجي

madoxegy
07-09-2012, 21:33
هى العمود الفقرى للفوركس

naitsi
07-09-2012, 21:49
السلام عليكم
الشموع اليابانية تبقى الافضل و يعتمد عليها من قبل كثير من المتداولين و هي سهلة و ايضا كثير من استراتيجيات تعتمد على الشموع اليابانية و تبقى الشموع الاخرى ايضا فعالة في بعض استراتيجيات و كل واحد حسب ارتياحه

waleed adel
07-11-2012, 20:25
الشموع اليابانية اكثر توضيحا لحركة السعر
ايضا تبين لك وقت الافتتاح والاغلاق وهذا جد مهم

sendrala ahmed
07-11-2012, 21:27
الشموع اليابانية هي واحدة من أشهر وسائل التمثيل البياني في أسواق المال، ولكن لا يقتصر استخدامها على ذلك فقط، فهي تعتبر تقنية فريده من نوعها لقراءة رد فعل السعر والتعرف على نفسية المستثمرين من خلال مجموعة من النماذج التي تعطي إشارات مبكرة ذات قيمة كبيرة للمحللين.

يرجع تاريخ الشموع اليابانية إلى حدود عام 1600م، حيث كان اليابانيون يتاجرون في سوق الأرز، وقام مضارب يسمى "Munehisa homma" بابتكار تقنية فنية لتمثيل سعر الأرز وتحليله وسميت هذه التقنية بالشموع اليابانية.

ومقارنة الشموع اليابانية برسم الأعمدة ظالمة جدًا، فالشموع اليابانية تتفوق إلى حد كبير فهي توضح نفس البيانات التي توضحها الأعمدة (الافتتاح، الإغلاق، الحد الأدنى، الحد الأعلى) ولكن في علاقة بين هذه الأسعار لتشكل نماذج تعطي انطباع صادق عن نفسية المستثمرين.

resala11111
07-11-2012, 21:39
انا من راى ان الشموع اليابانية
يوجد لها مميزات ومن أهم هذه المميزات
انها سهلة فى الفهم وايضا
وتوجد استراتجيات
تعتمد على الشموع الخطي و القضيب

dina mahmoud
07-11-2012, 21:47
هي نوع من التحليل الفني يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن . الخط الرأسي يمثل التغير في السعر والأفقي يمثل التغير في الزمن . ينتج عن هذا المنحني ظهور أعمدة تشبه الشموع ولذالك تسمي الشموع اليابانية لأن أول من أستخدم التحليل الفني هم اليابانيون في مضاربات الأرز

وتمتاز هذه الطريقة في رسم المنحنيات أنه يمكنك من الرسم معرفة معلومات كثيرة جدا

كل شمعة تمثل مدة من الزمن قد تكون 10 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حسب أختيار المدة الزمنية للمنحني

kingman
07-11-2012, 22:09
انا من راى ان الشموع اليابانية
يوجد لها مميزات ومن أهم هذه المميزات
انها سهلة فى الفهم وايضا
وتوجد استراتجيات
تعتمد على الشموع الخطي و القضيب
وافضل مايميز الشموع اليابانية فى المتاجرة حتى ولو الواحد ماستخدمهاش كأداة فى التحليل ان المتاجر اول مابينظر للشمعة بيفهم ايه اللى بحصل فى السوق بسهولة

ehab
07-13-2012, 07:12

السيد الجبالي
07-13-2012, 07:37

بتفق معاك ... فعلا الشموع اليبانيه افضل الادوات المساعده في التنبء بحركه السعر
تعبر عن السلوك السعري .. وبالتعرف علي نماذجها واشكالها المختلفه .. نستطيع وقتها بالظبط ان نحدد
اوقات الانعكاس او مدي قوه تكمله الاتجاه . والكثير من الاسرار التي تحويها الشموع اليبانيه

KOGI
07-13-2012, 07:57
اقولك يا اخى الكريم لا نالشموع اليبانية من افضل المؤشرات لانها معبرة جدا جدا عن حالة السوق ده غير انها سهلة القراءة ومن شكل الشمعة تقدر تستنتج طبعا السوق رايح على فين وهتفتح صفقتك ازاى
تقبل مرورى ولك فائق احترامى

nrgslawi
07-13-2012, 11:33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا استعمل اسلوب الشموع اليابانية لانني افهمها بسهولة وانا متعوض عليها من زمان

ahmed
07-13-2012, 11:35
اقولك يا اخى الكريم لا نالشموع اليبانية من افضل المؤشرات لانها معبرة جدا جدا عن حالة السوق ده غير انها سهلة القراءة ومن شكل الشمعة تقدر تستنتج طبعا السوق رايح على فين وهتفتح صفقتك ازاى
تقبل مرورى ولك فائق احترامى

مظبوط يا اخى تعلم الشموع اليابانيه يمكن بسهوله ذلك
وتستطيع من خلالها تحديد اتجاة السوق من خلال الشموع على المدى القريب او المتوسط

Rami
07-13-2012, 11:40
اليابانيون مبدعون كعادتهم فى ابتكار مثل هذه الشموع
لكن الشئ الابرز هو القدرة لفك شفرة الشموع
بارك الله فى جهودكم الكريمة

ehab
07-14-2012, 04:01

الشموع اليابانية تعطي صورة أكثر دقة من المؤشرات الاخرى

mido
07-14-2012, 04:03
اخي الكريم
بالنسبة ليا الشموع اليابانية معبرة جدا عن حالة السوق وسهل القراءة بسهولة
تقبل مروري ولك فائق احترامي

HUSSENEY
07-14-2012, 04:21

tictok
07-14-2012, 15:17
اعتقد أن الشموع اليابانية من افضل المؤشرات التي تعطي صورة واضحة للسوق ولكن لابد معها بعض المؤشرات الأخرى
تساعد على قراءة السوق ومعرفة التحركات القادمة

dent
07-14-2012, 15:37
لانها الاصدق فى السوق وتتعامل بصراحه مع المتاجرين
طبعا كل شمعه لها مدلول معين ونظام معين يجب ان يفهمه كل متاجر

pimo
07-14-2012, 15:42
الشموع اليابانية . تعتبر هذه الاداة من اقدم الادوات التي كانت في القديم تعبر عن حركة السعر في اليابان بين تجار الارز
و قد ادخلت الي الفوركس لدقتها الكبيرة في التعبير عن حركة السعر وهي جيدة في تطبيق عليها المؤشرات الفنية لمعرفة اتجاه السوق

العوامى
07-14-2012, 16:02
ارى ان الشموع اليابانية هى صديقة المتاجر الاولى
فهى تدلك على ميل السعر سواء للصعود او الهبوط ومن الذى يضغط الان البائع ام المشترى والكثير

msh4egy
07-14-2012, 16:41

ehab
07-15-2012, 00:45
مما يساعد المتداول على سرعة اتخاد القرار سواء بفتح الصفقة

mage
07-15-2012, 03:46
انا لا اعتمد على الشموع اليابانية ولكنى ارى ان هناك الكثير من الاشخاص يعملون على الشموع ولكن هذه الطريقة كلاسيكية جدا ولا يمكن الاعتما عليها دائما فى الفوركس الا على الفريمات الكبيرة والتى يكون بها الكثير من النماذج القوية

السيد الجبالي
07-15-2012, 03:53
مما يساعد المتداول على سرعة اتخاد القرار سواء بفتح الصفقة

هي فعلا اكثر دقه من بقيه المؤشرا كما انها الاقدم من حيث ااستخدام ما بين جموع المتداولين ..
وبعتمد عليها المتاجرين في التعرف علي نفسيه السوق .. وعلي تحديد مناطق التفائل او التشائم في السوق

mohamed yossef
07-16-2012, 14:54
الشموع البيانية تحتوى على معلومات اهم واشمل
فبها تجد الافتتاحات والاغلاقات واعلى سعر وادنى سعر
وذلك ما لا يوفره اى نموذج بيانى اخر
كما ان لها سلوك سعرى تستطيع ان تتنبا به مستقبلا اعتمادا على اشكالها الماضية والحالية

omanfx
07-16-2012, 15:02
لو كتان عندك ااناام بجميع الشكاال الشموع اليااباانيه قد تكون لك استرااتيجيه من هذه الاشكاان فقط
من اشهر مسميااتها
الهمر
االرجل المشنوق
شوتنج ستاار
فولج اوف ذا روف
ولكل وااحده خااصيه او تاثيرها الخاص على التجااه العمله
انصحك بالاطلاع عليهم

Looser
07-16-2012, 15:03
الشموع اليابانية

هي نوع من التحليل الفنييعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن . الخط الرأسي يمثلالتغير في السعر والأفقي يمثل التغير في الزمن . ينتج عن هذا المنحني ظهور أعمدةتشبه الشموع ولذالك تسمي الشموع اليابانية لأن أول من أستخدم التحليل الفني هماليابانيون في مضاربات الأرز

وتمتاز هذه الطريقة في رسم المنحنيات أنهيمكنك من الرسم معرفة معلومات كثيرة جدا كما سنعرف بعد ذلك

كل شمعة تمثل مدةمن الزمن قد تكون 10 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حسب اختيار المدة الزمنيةللمنحني
تتكون كل شمعة من ثلاث أجزاء مهمة كما يظهر في الرسم التالي وهي

1-الجسم الحقيقي للشمعة ( real body ) ويتكون من خطين علوي وسفلي . أحدهم يمثلالافتتاح والأخر يمثل الإغلاق . المقصود بالافتتاح هو السعر الافتتاحي للسهم فيبداية هذه الفترة الزمنية التي تمثل هذه الشمعة وكذالك الإغلاق يمثل سعر الإغلاقللسهم في أخر هذه الفترة التي تمثل هذه الشمعة

إذا كان سعر الافتتاح لهذهالشمعة أقل من سعر الإغلاق يعني بدأ السعر قليل ثم بدأ في الزيادة وأقفل علي زيادةيكون لون جسم الشمعة أبيض والعكس إذا كان الإغلاق أقل من الافتتاح لهذه الشمعة يكونلونها أسود
في بعض المنحنيات المرسومة في المواقع يكون لون الشمعة الأبيض أخضرولون الشمعة الأسود أحمر

لاحظ أننا نتكلم عن الافتتاح والإغلاق لكل شمعةوليس للسهم نفسه إلا إذا كانت الشمعة تمثل يوم كامل للتداول
فإن الافتتاحوالإغلاق يمثل بداية التعامل ونهاية التعامل في هذا اليوم

2- الجزء الثانيوهو الظلال shadows وتنقسم إلي خط علوي upper shadow يمثل أعلي سعر وصل له السهمخلال هذه الفترة ونطلق عليه upper shadow أو الرأس تجاوزا لأننا سوف نحتاجه كثيرابعد ذلك ولذلك نختصر الاسم إلي رأس الشمعة

الخط السفلي ويمثل أقل سعر وصلله السهم في هذه الفترة ونطلق عليه lower shadow أو الرجل من الأرجل تجاوزا

بعد رسم هذه الشموع تظهر لنا عدة أشكال للشموع وكل شكل له مواصفات معينةويدل علي تداول معين للسهم وهذه الأشكال يمثلها الصورة التالية

أنواع الشموع الفردية التي تتكون من شمعة واحدة :ـــــــــ

1-الشمعة الطويلة البيضاء long white candle تتميز بالأتي :

• سعر الافتتاحأقل من الإغلاق يعني السعر بدأ بسعر ثم ازداد حتى أغلق علي ارتفاع كبير
• تدلعلي حجم تداول عالي جدا للسهم خلال هذه الفترة
• تدل علي أن المشترين للسهممسيطرين علي التداول يعني هناك تجميع وشراء بكمية كبيرة للسهم أدي إلي رفع السعروالإغلاق علي ارتفاع كبير جدا
• وجود رأس عليا للشمعة تمثل أعلي سعر و رجل تمثلأقل سعر للسهم في هذه الفترة ولكن الرأس والرجل طول كل منهما ليس كبير دليل علي أنالسعر لم يعلو كثيرا عن سعر الإغلاق ولم ينزل كثيرا عن سعر الافتتاح دليل علي تداولمنتظم للسهم والمشترين مسيطرين علي التداول ويدفعوا بالسهم للارتفاع من أول الشمعةإلي أخرها

•هذه الشمعة تدل علي وجود السوق في حالة bullish صعود ولكن هذايحتاج إلي تأكيد بعلامات أخري مثل ظهور هذه الشمعة بعد هبوط حاد للسهم أو ظهورهاعند نقطة دعم للسهم كل هذا مع بعض يشير إلي قرب صعود السهم وهذا موضوع أخر

2-الشمعة الطويلة السوداء long white candle

وهي عكس الشمعةالسابقة في كل شيء يعني

•- سعر الافتتاح أعلى من الإغلاق يعني انهيار السهموهبوطه بشدة وإغلاق على انخفاض
•- البائعين للسهم مسيطرين علي التداول وأديكثرة البيع إلي انخفاض السعر
•تداول السهم منتظم وهناك إصرار من البائعين عليتخفيض السعر حتى نهاية التداول لهذه الشمعة
•الرأس والرجل قصيرة دليل علي أنالسعر لم ينزل عن سعر الإغلاق ولم يرتفع عن سعر الافتتاح إلا بنسبة قليلة
•هذهالشمعة تدل علي وجود السوق في حالة bearish ولكن تحتاج إلي علامات أخري مساعدةنتكلم عنها بعد ذلك

3- الشمعة القصيرة short candleتتميز بالأتي

•أهم شرط لهذه الشمعة أن يكون جسمها صغير والرأس والرجل متساويان و قصيرانوهذا من أهم شروطها التي تفرقها عن شمعة الدوجي التي ستأتي بعد ذلك
•جسمها قصيردليل علي تداول ضعيف علي السهم وأن المشتريين والبائعين لم يستطع أي واحد منهما أنيسيطر علي تداول السهم لذلك السعر لم يتحرك كثيرا
•الرأس والرجل قصير لأن السعرلم يهبط أو يرتفع عن الإغلاق والافتتاح كثيرا
•ينطبق عليها نفس الكلام الموجودفي الشمعة الطويلة ولكن الفرق الوحيد هو حجم التداول علي السهم وعدم قدرة أي واحدفي التغلب علي الثاني
•لذلك في الشمعة البيضاء تغلق علي ارتفاع بسيط والشمعةالسوداء يغلق السهم علي انخفاض بسيط

4- الشمعة الرابعة تتكون من شكلينالأولي لونها بيضاء وتسمي hammer والثانية لونها أسود وتسمي hanging man

•Hammer أو المطرقة
• تتميز بالأتي ::

•جسمها قصير لونه أبيضورأسها قصير ورجلها طويلة بمقدار ضعف الجسم وهذه شروطها للتفريق بينها وبين الأشكالالأخرى

من شكلها يتبين الأتي : جسمها قصير أبيض دليل علي أن السعر زاد عنالافتتاح وأغلق علي ارتفاع ولكنة ارتفاع بسيط
رأسها قصير دليل علي أن السعر لميرتفع كثيرا عن سعر الإغلاق يعني ال high للسعر الذي حدث خلال التداول كان قريب جدامن سعر الإغلاق

رجلها طويلة جدا دليل علي أن البائعين سيطروا علي التداولفي الأول حتى انخفض السعر إلي هذا الحد ثم سيطر المشترين واشتروا كميات كبيرة حتىرجع السعر إلي سعر الافتتاح مرة أخري

هذه الشمعة تحدث دائما بعد هبوط للسهملذلك تشير كثيرا إلي وجود نقطة دعم وانتظار صعود عكسي للسهم وهذا الفرق بينها وبين hanging man

•Hanging man الرجل المشنوق
• تتميز بالأتي ::
•جسمهاقصير لونه أسود دليل علي أن السعر بدأ عالي ثم انهار وأغلق علي انخفاض ولكنه بسيط
• الرجل والرأس نفس الكلام الموجود في المطرقة من حيث الأطوال ولكن التفسير لهميختلف

•هذه الشمعة تبين أن البائعين سيطروا علي السهم وباعوا حتى نزل إليالسعر الذي يبينه الرجل ولكن المشترين عادوا وسيطروا علي السهم ورفعوه ولكن لميستطيعوا الوصول إلي سعر الافتتاح لذلك تشعر أن البائعين حاصل لهم شوية إحباط عكسالمطرقة الذين استطاعوا فيها رفع السعر مرة أخري إلي سعر الافتتاح

•لذلكهذه الشمعة تشير إلي قرب حدوث انهيار للسهم وأنه وصل إلي نقطة مقاومة ولذلك هيلأتحدث إلا بعد صعود واضح للسهم وهذا هوالفرق بينها وبين المطرقة
هذا المنحني يبين الفرق بين hammer و hanging man

أخوي هونج ايه رأيك تغير اسمكإلي الشمعة السابقة hanging man طبعا عارف معني اسمها ؟

كلها اكتئاب وتدلعلي سوق تعبان وناوي ينهار هههههههههههههههه

5- الشمعةالخامسة

5- الشمعة الخامسة وتكون من شكلين الأول أسود وتسمي shooting star والثانية بيضاء وتسمي inverted hammer

shooting star النجم الساقط أو الشهاب

يتميز بالأتي : جسم صغير دليل علي تداولضعيف للسهم ولون الجسم أسود دليل علي أن السعر هبط عن سعر الافتتاح ولكن هبوط بسيط
لاحظ أن الرأس طويلة جدا دليل علي أن إلهاي عالي جدا للسهم ولكن البائعيناستطاعوا السيطرة علي التداول وتنزيل السعر من هذا الارتفاع إلي سعر أقل من سعرالافتتاح وهو سعر الإغلاق . وهذا يبين وجود سيطرة رهيبة للبائعين وناوين يتخلصوامن هذا السهم

لذلك هذه الشمعة تحدث غالبا بعد صعود للسهم أو شمعة بيضاءطويلة وعلي حسب الكلام السابق من تمكن البائعين فإنه دائما يحدث هبوط مفاجئ للسهمبعد هذه الشمعة وتعتبر هذه الشمعة نقطة مقاومة للسهم

inverted hammer المطرقة المقلوبة

تتميز بالأتي : جسم صغير دليل علي تداول ضعيف ولون الجسم أبيض دليل علي أن السعر ارتفع عن الافتتاحولكن الزيادة ليست كبيرة

الرأس طويل جدا دليل علي أن إلهاي للسهم وصل إليارتفاع كبير وضغط عليه البائعين لتنزيله ولكنه قاوم هذا التنزيل واستقر عند سعرإغلاق أعلي من سعر الافتتاح

إذا هذا السهم يرفض الهبوط ومصمم علي الصعودلذلك غالبا يحدث بعده صعود مفاجئ للسهم شرط حدوث هذه الشمعة بعد هبوط حاد للسهموتعتبر هذه الشمعة في هذا المكان نقطة دعم للسهم

نلاحظ الفرق بين الشكلينالنجم يتكون بعد صعود ملحوظ للسهم وغالبا عند نقطة مقاومة خاصة بالسهم ويحدث بعدههبوط مفاجئ للسهم

والمطرقة المقلوبة تتكون بعد هبوط ملحوظ للسهم وغالبا عندنقطة دعم للسهم ويحدث بعدها صعود مفاجئ للسهم

في المرة القادمة نتكلم عنأهم شمعة في الشمعات الفردية وهي doji
الشمعةالسادسة : doji دوجي

تتميزهذه الشمعة بأن جسمها صغير جدا قد يكون خط مستقيم وذلك لأن سعر الافتتاح يكون نفسسعر الإغلاق أو اعلي أو أقل من سعر الإغلاق ولكن بنسبة صغيرة جدا

تتميز بأنالظلال الخاصة بها تكون طويلة جدا أضعاف طول الجسم وهذا ما يفرقها عن الشمعةالصغيرة التي يكون جسمها صغير ولكن ظلالها أقصر من طول جسمها

هذه الظلالالطويلة التي تميز هذه الشمعة تدل علي حيرة المتعاملين وعدم قدرة كل من المشتريينوالبائعين من السيطرة علي السهم لذلك ينتهي التعامل بسعر مساوي لسعر الافتتاح

ترجع أهمية هذه الشمعة في وجود هذه الحيرة في التعامل وهذا الجسم الصغيرجدا لأنها لو أتت مثلا بعد شمعة بيضاء طويلة فهذا دليل علي توقف حركة الشراءالكبيرة علي هذا السهم وبداية فترة من الضعف والحيرة تنتهي بحدوث مفاجأة في التعامل

والعكس إذا ظهرت بعد شمعة سوداء ربما يحدث صعود مفاجأ للسهم

تظهر هذه الشمعة بعدة أشكال من أهمها : علامة الجمع ( + ) والصليب والصليب المقلوب

وهذه الأشكال ينطبق عليها التفسير السابق من حيرةالمتعاملين وتوقف حركة التعامل ولكن هناك أشكال أخري منها
dragon fly doji

هذه الشمعة تدل علي حدوث كمية بيع كبيرة أدت إلي هبوط هذا السهم إلي هذاالحد ولكن المشتريين اشتروا كمية كبيرة من السهم مما أدي إلي عودته مره أخري إليسعر الافتتاح يعني هذه الشمعة تدل علي ضعف التعامل ولكن المشترين مسيطرين ولذلك لوظهرت عند نقطة دعم للسهم معناه صعود مفاجأ لأن هناك عدد كبير من المشتريين مستعدينللتضحية وإنقاذا هذا السهم ههههه

gravestone doji

هذه الشمعة تدل علي حدوث شراء كبير للسهم أدي إلي رفعه إلي هذاالحد الذي يمثله هذه الرأس ولكن البائعين أعادوه إلي سعر الافتتاح مرة أخري يعنيهذه الشمعة تدل علي ضعف التعامل ولكن البائعين مسيطرين لذلك لو ظهرت عند نقطةمقاومة للسهم ننتظر مصيبة سوف تحدث بعد ظهورها

long legged doji

هذه الشمعة لهاأرجل طويلة جدا دليل وجود تذبذب عالي جدا في التعامل واكتئاب المتعاملين مع السهملدرجة أن السهم يعود مرة أخري إلي سعر الافتتاح وتعتبر هذه الشمعة من الأشكالالواضحة جدا للدوجي والتي يطبق عليها التفسيرات السابقة بدون تداخل مع أي شموعأخري
الشمعةالسابعة : MARUBOZU

هذهالشمعة عبارة عن شمعة بيضاء أو سوداء طويلة جدا ولكن ليس لها رأس أو رجل

Looser
07-16-2012, 15:04
يعني ليس لها أي ظلال ومنها نوعين :

المربوز الأبيض و يدل علي أنالمشتريين سيطروا علي السهم من أول الافتتاح إلي الإغلاق ولم يتردد أي واحد منهم فيالشراء والمربوز الأسود ويدل علي أن البائعين سيطروا علي السهم سيطرة كاملة

وهذه الشمعة تظهر في المنحني الخطي العادي علي شكل خط مستقيم متجه من نقطةالافتتاح إلي نقطة الإغلاق

وغالبا مايحدث ذلك عند وصول أخبار قوية جدا عنالسهم
فلو كانت هذه الأخبار جيده ظهرت هذه الشمعة البيضاء ( المربوز الأبيض ) وإذا كانت الأخبار سيئة ظهرت الشمعة السوداء ( المربوز الأسود ) والتي تظهر علي شكلخط مستقيم متجه من الافتتاح إلي أسفل

وهذه كانت أخر شمعة من الشموع الفرديةالتي تكلمنا عنها وأسمائهم كانت كالأتي :

1- الشمعة الطويلة البيضاء

2- الشمعة الطويلة السوداء

3- الشمعة القصيرة البيضاءوالسوداء

4- المطرقة والرجل المشنوق

5- المطرقة المقلوبة والشهاب

6- الدوجي بأنواعه

7- المربوز البيض والسود

بعد ذلك نتكلمعن الشموع المركبة وهي التي تتكون من أكثر من شمعة متجاورة مع بعض وِِهي ........
الشموعالمركبة

هي الشموع التي تتكون من أكثر من شمعة متجاورين مع بعض ومنهذه الشموع :

bullish engulfing البلاعة

سميت هذه الشمعة بهذا الاسم لأن ظهورها يدل علي احتمال حدوث صعودللسهم ولأن من أهم شروطها أن الشمعة الثانية تبتلع الشمعة الأولي وتحتويها لذلكسميت البلاعة أو البالعة

تتكون هذه الشمعة كما بالصورة من
شمعة سوداء صغيرة والتي تدل علي هبوطسعر السهم عن سعر الافتتاح ووجود كميات بيع كبيرة للسهم ولايشترط في هذه الشمعة أنتكون قصيرة جدا أو متوسطة المهم أنها لاتشبه شمعة الدوجي

الشمعة الثانية هيشمعة بيضاء طويلة وأهم شروطها أن يكون افتتاحها أقل من إغلاق السوداء وإغلاقها أعليمن افتتاح السوداء يعني أطول منها من الناحيتين يعني بلعتها

وتفسير هذهالشمعة المركبة أن الشمعة السوداء تدل علي تداول ضعيف جدا علي السهم وسيطرةالبائعين ثم ظهرت البيضاء التي بدأت بهبوط السهم عن سعر إغلاقه أمس ثم صحح وضعةوعاد لسعر الإغلاق ثم بدأ في الزيادة حتى وصل إلي ارتفاع أعلي من سعر افتتاح أمسالموجود في السوداء

وهذا دليل علي كميات شراء كبيرة للسهم وان المشترينناويين يرفعوا هذا السهم في الأيام التالية
ولذلك فهي تدل علي احتمال كبيرللصعود في تداول هذا السهم

طبعا هذا الكلام إذا كان كل شمعة منهم تدل عليتداول يوم كامل للسهم يعني زمنها يوم تداول كامل

الظريف أن هذه الشمعة تدلعلي طريقة معروفة للمضاربة تكلم عنها الحربي وأحمد علي وهيgap down

يعنيالشمعة البيضاء بدأت بهبوط ثم عدلت نفسها وعادت إلي سعر الإغلاق والطريقة تقول لوارتفع السهم عن سعر الإغلاق بعد عودته من الهبوط بحوالي 10 سنت مثلا اشتري فيه لأنهناوي يطير

وهذا مثال لهذه الشمعة

الشمعةالمركبة الثانية

BEARISH ENGULFING

هذه الشمعة هي صورة عكسية للشمعة السابقة وتكون من

شمعة بيضاءصغيرة تليها شمعة سوداء كبيرة . الشمعة البيضاء تدل علي تداول أدي إلي رفع السعروأن سعر الإغلاق أعلي من سعر الافتتاح

الشمعة السوداء الكبيرة دليل عليافتتاح أعلي من إغلاق أمس ثم بدأ السهم ينهار حتى أغلق علي سعر أقل من سعر الافتتاحلأمس
من الشمعة يظهر إن التداول لأعلي كان صغير ولكن التداول لأسفل كان كبيرجدا ويمثله الشمعة السوداء وهذا يبين سيطرة البائعين ونيتهم في تخفيض هذا السهم

كل هذا يعطي توقع بالهبوط الذي سيحدث في الأيام التالية ولكن هذه الشمعةتحتاج إلي مؤشرات أخري مساعدة حتى تدل علي هذا الهبوط وإلا أصبحت مجرد نقطة مقاومةللسهم
الشمعةالمركبة الثالثة

PIERCING PATTERN الشمعةالباردة

لاأعرف لماذا سموها هذا الاسم ؟ الظاهر لأنها شمعة باردة ليس لها أي معني . المهم أنها تتكون مثل الشمعة

السابقة البلاعة من شمعة سوداء ولكنها طويلةوشمعة بيضاء طويلة أيضا تفتح أقل من سعر الإغلاق أمس

وتقفل بعد منتصفالشمعة السوداء

لذلك الفرق هو أن الشمعتين طويلتان والبيضاء تغلق بعد منتصفالسوداء وهذا الذي يفرقها عن البلاعة السابقة

هذه الشمعة يجب أن تأتي بعدهبوط للسهم أو عند نقطة دعم للسهم حتى نقول أنها تدل علي بداية صعود ويجب

أن يأتي معها مؤشرات أخري وإلا تعتبر مجرد نقطة دعم أو تداولعادي
الشمعةالمركبة الرابعة

HARAMI PATTERN شمعة الحرامي

هذاالشمعة لم أجد ترجمة لأسمها ولذلك سميتها الحرامي علي نفس نطق الاسم المهم أنهاتتكون من شمعتين الأولي طويلة والثانية قصيرة ويفضل أن تكون دوجي

ألوانالشمعتين تختلف كل مرة فقد تظهر الأولي بيضاء والثانية سوداء أو سوداء وبيضاء أوبيضاء وبيضاء أو سوداء وسوداء المهم أن هذه الألوان لاتهم في الدلالة علي شيء معين

هذه الشمعة قد تدل علي صعود أو علي هبوط حسب المكان الذي توجد به

يعني لوكانت عند نقطة دعم للسهم وبعد هبوط حاد له نقول أنها تدل علي الصعودولو عند نقطة مقاومة وبعد

صعود نقول أنها تدل علي هبوط قادم اللهم عافنا

تفسير هذه الشمعة هو أن الشمعة الأولي الطويلة سواء سوداء أو بيضاء تدل عليتداول عالي جدا علي السهم ثم

تأتي الشمعة القصيرة بعدها ويفضل أن تكون دوجيحتى تدل علي حيرة شديدة لدي المتداولين ورغبتهم في

تغير هذا الوضع إليالوضع العكسي وهذا ما قلته عند تفسير أهمية الدوجي

لاحظ هنا أن الشمعةالطويلة تحتضن الشمعة القصيرة ولا تتركها تخرج عن حدودها لأن هناك شموع أخري تأتيبعد ذلك ترمي الشمعة الطويلة بالشمعة القصيرة بعيد عنها
الشمعةالمركبة الخامسة

morning star نجمة الصباح

تتكون هذه الشمعة من ثلاث شمعات الأولي سوداء طويلة والثانية قصيرة سوداءأو بيضاء وتتكون أسفل إغلاق الشمعة السوداء الأولي وإذا كانت هذه الشمعة الثانية مننوع دوجي فإن هذا النموذج يسمي : morning doji star

أما الشمعة الثالثة فهيشمعة بيضاء طويلة

التفسير أن الشمعة السوداء الطويلة الأولي دليل سيطرةالبائعين وموجة التخلص من هذا السهم ثم تأتي الدوجي لتبين أن البائعين راحوا فيداهية ثم تأتي الشمعة البيضاء لتقول أطمئنوا ياشباب الخير وصل والصباح خرج علينابنوره

---------- Post added at 03:04 PM ---------- Previous post was at 03:03 PM ----------

لذلك هذه الشمعة عند نقط الدعم توحي بالطيران للسهم

إنا ملاحظ أن هذه الشمعة هي الحرامي اللي فاتت ولكن يزيد عليها أني انتظركمان يوم من الارتفاع حتى يطمئن قلبي واشتري
الشمعةالمركبة السادسة

abandoned baby شمعة الإجهاض

شمعة المرأة اللي أتخلت عن جنينها ( حمل غير شرعي ) فهي تتكون من ثلاثشمعات مثل نجمة الصباح

بالضبط ولكن الفرق أن الشمعة الصغيرة في الوسط بدأتبعيد جدا عن سعر إغلاق السهم ليوم أمس وهذا سبب التسمية

التفسير أن الشمعةالسوداء الأولي دليل علي موجة البيع وسيطرة البائعين ثم تأتي القصيرة الدوجي وتفتحعلي

هبوط شديد في اليوم التالي دليل علي استمرار سيطرة البائعين ثم تأتيالشمعة البيضاء لتفتح علي سعر أعلي من

أعلي سعر للسهم في اليوم السابق وهذادليل علي بداية موجة شراء كبيرة جدا علي السهم

لذلك هذه الشمعة اللي رمتأبنها بعيد تعتبر دليل صعود قادم في الأيام التالية
شمعةالغربان الثلاثة والجنود الثلاثة

شمعة الغربان الثلاثة ( جمع غراب

كما بالرسم تتكونمن ثلاث شمعات سوداء كل واحدة منهم تفتح بعد سعر إغلاق السابقة لها وتنتهي بسعر

منخفض عن الافتتاح يعني ثلاث أيام سود من التداول السيئ للسهم ولذلك سموهاالغربان الثلاثة (three crows )

طبعا مجموع هذه الشمعات يعتبر شمعة سوداءطويلة كما في الصورة ولذلك ينطبق عليها كل الكلام اللي قلناه

علي الشمعةالسوداء الطويلة

يعني لو ظهر بعدهم دوجي مثلا عند نقطة دعم نتوقع صعود عكسيللسهم أو انهيار شديد لهذا السهم

لو ظهر دوجي أسفل من الإغلاق ثم شمعةبيضاء كونوا مع بعض شمعة الإجهاض وهكذا

شمعة الجنودالثلاثة three soldiers

تتكون هذه الشمعة من ثلاث شمعات بيضاء كلواحدة منهم تفتح اعلي من إغلاق السابقة لها ولذلك يكونوا مع

بعض كمابالصورة شمعة بيضاء طويلة ينطبق عليها كل مايقال عن الشمعة الطويلةالبيضاء
شمعةنجم الليلevening star

شمعة نجم الليل الحزين لفيروز تتكون من ثلاث شمعات كما في شمعة نجم الصباح

الشمعة الأولي بيضاء طويلة والثانية سوداء أو بيضاء قصيرة أو يفضل أن تكوندوجي وتفتح بعد إغلاق الأولي

ثم الشمعة الثالثة وهي سوداء طويلة وتفتح اقلمن سعر إغلاق الدوجي

تفسير هذه الشمعة تكلمنا عنه كثير وهو شمعة بيضاءطويلة تدل علي تداول جيد للسهم ثم دوجي يدل علي حيرة

المتعاملين مع السهمولكن ظهور الشمعة السوداء بعد ذلك دليل سيطرة الهم والقرف علي التعامل وأحسن حاجة

تغلق الجهاز وتروح تتفرج علي جورج قورداحة يمكن تكسبfile:///C:/Users/m.ali/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image030.gif

وذلك لأن رأيي لو تكونت هذهالشمعة بهذه الشمعات الثلاثة فلم يعد هناك شيء ننتظر حدوثه بعد ذلك

طبعاهذه الشمعة تدل علي قرب حدوث هبوط للسهم أو السوق كما قال أخونا الخواجة فيالكتاب
شمعةالسحابة القاتمة dark cloud cover

.

هذه الشمعة تعتبر من شموع ال bearish وتتكون من شمعة بيضاء طويلة تدلعلي تداول عالي للسهم

في هذا اليوم ثم تأتي بعدها شمعة سوداء طويلة شرط أنتفتح أعلي من سعر إغلاق أمس ثم تنهار حتى تغلق بعد

منتصف الشمعة البيضاء

يعني شروطها أن تكون الشمعة السوداء طويلة حتى تدل علي تصميم البائعين عليالبيع وان تغلق بعد منتصف

الشمعة البيضاء مش فاهم ليه ولكن الخواجة قال ذلك

هذه الشمعة تدل علي قرب حدوث هبوط ولكنها تحتاج إلي شمعة أخري بعده حتىتؤكد ذلك أو أي مؤشر آخر

مثل حدوثها عند نقطة مقاومة للسهم
ملخص عـــــــــام للشموع

تقريبا شرحنا معظم الشموع المهمة سواء النماذجالفردية التي تتكون من شمعة واحدة أو النماذج المركبة التي تتكون من أكثر من شمعة

وكما قلنا أن معظم هذه الشموع تحتاج إلي مؤشرات أخري معها حتى تؤكد حدوث bearish أو bullish للسهم أو السوق وإذا حدثت لحالها فهي مجرد نقاط دعم أو مقاومةللسهم شرط أن يحدث ذلك قريب من نقاط معروفة لهذا السهم وإلا تعتبر مجرد تداول عادي

شمعات نقاط الدعم

* bullish engulfing الشمعة البلاعة أو الخليجية
* bullish harami الحرامي الصاعد
* doji ( normal . long legged .. dragon fly ) a
* hammer المطرقة
* inverted hammer
* long white candle
* white marubozu
* morning star
* bullish abandoned baby
* piercing pattern
* the three white soldiers

شمعات الصعود العكسي bullish

* bullish engulfing
* bullish harami
* inverted hammer
* morning star
* bullish abandoned baby
* hammer
* piercing pattern
شمعاتنقاط المقاومة

ظهور هذه الشمعات تدل علي احتمال كبير لوجود السهمعند نقطة مقاومة وهي

Bearish Engulfing
bearish Harami
Dark Cloud Cover
Doji (Normal, Long Legged, Gravestone
Evening Star
Hanging Man
Long Black Candlestick
Shooting Star
black Marubozu
Three Black Crows
Bearish Abandoned Baby

شمعات الهبوط العكسي bearish

Bearish Abandoned Baby
Bearish Engulfing
Bearish Harami
Dark Cloud Cover
Evening Star
Shooting Star

كان هذا تقريبا أخر شرح في الشموع اليابانية وطبعا هذه الدروس تحتملالترجمة الخطأ وتحتمل الفهم والتطبيق الخاطئ مني وعلي الأخوة أن يتحروا الصواب فيذلك ويحاولوا تطبيق هذه الشموع علي مجموعة من العملات من خلال المضاربة الوهمية
ومعرفة أحسن الطرق للاستفادة منها(م.ل)
ولي طلب صغير من أخواني إذا وجدوا أيفائدة من هذه الدروس أن يدعوا لي بظهر الغيب مجرد دعوة تنفعني يوم القيامة وجزاكمالله خيرا .....

Looser
07-16-2012, 15:05
لذلك هذه الشمعة عند نقط الدعم توحي بالطيران للسهم

إنا ملاحظ أن هذه الشمعة هي الحرامي اللي فاتت ولكن يزيد عليها أني انتظركمان يوم من الارتفاع حتى يطمئن قلبي واشتري
الشمعةالمركبة السادسة

abandoned baby شمعة الإجهاض

شمعة المرأة اللي أتخلت عن جنينها ( حمل غير شرعي ) فهي تتكون من ثلاثشمعات مثل نجمة الصباح

بالضبط ولكن الفرق أن الشمعة الصغيرة في الوسط بدأتبعيد جدا عن سعر إغلاق السهم ليوم أمس وهذا سبب التسمية

التفسير أن الشمعةالسوداء الأولي دليل علي موجة البيع وسيطرة البائعين ثم تأتي القصيرة الدوجي وتفتحعلي

هبوط شديد في اليوم التالي دليل علي استمرار سيطرة البائعين ثم تأتيالشمعة البيضاء لتفتح علي سعر أعلي من

أعلي سعر للسهم في اليوم السابق وهذادليل علي بداية موجة شراء كبيرة جدا علي السهم

لذلك هذه الشمعة اللي رمتأبنها بعيد تعتبر دليل صعود قادم في الأيام التالية
شمعةالغربان الثلاثة والجنود الثلاثة

شمعة الغربان الثلاثة ( جمع غراب

كما بالرسم تتكونمن ثلاث شمعات سوداء كل واحدة منهم تفتح بعد سعر إغلاق السابقة لها وتنتهي بسعر

منخفض عن الافتتاح يعني ثلاث أيام سود من التداول السيئ للسهم ولذلك سموهاالغربان الثلاثة (three crows )

طبعا مجموع هذه الشمعات يعتبر شمعة سوداءطويلة كما في الصورة ولذلك ينطبق عليها كل الكلام اللي قلناه

علي الشمعةالسوداء الطويلة

يعني لو ظهر بعدهم دوجي مثلا عند نقطة دعم نتوقع صعود عكسيللسهم أو انهيار شديد لهذا السهم

لو ظهر دوجي أسفل من الإغلاق ثم شمعةبيضاء كونوا مع بعض شمعة الإجهاض وهكذا

شمعة الجنودالثلاثة three soldiers

تتكون هذه الشمعة من ثلاث شمعات بيضاء كلواحدة منهم تفتح اعلي من إغلاق السابقة لها ولذلك يكونوا مع

بعض كمابالصورة شمعة بيضاء طويلة ينطبق عليها كل مايقال عن الشمعة الطويلةالبيضاء
شمعةنجم الليلevening star

شمعة نجم الليل الحزين لفيروز تتكون من ثلاث شمعات كما في شمعة نجم الصباح

الشمعة الأولي بيضاء طويلة والثانية سوداء أو بيضاء قصيرة أو يفضل أن تكوندوجي وتفتح بعد إغلاق الأولي

ثم الشمعة الثالثة وهي سوداء طويلة وتفتح اقلمن سعر إغلاق الدوجي

تفسير هذه الشمعة تكلمنا عنه كثير وهو شمعة بيضاءطويلة تدل علي تداول جيد للسهم ثم دوجي يدل علي حيرة

المتعاملين مع السهمولكن ظهور الشمعة السوداء بعد ذلك دليل سيطرة الهم والقرف علي التعامل وأحسن حاجة

تغلق الجهاز وتروح تتفرج علي جورج قورداحة يمكن تكسبfile:///C:/Users/m.ali/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image030.gif

وذلك لأن رأيي لو تكونت هذهالشمعة بهذه الشمعات الثلاثة فلم يعد هناك شيء ننتظر حدوثه بعد ذلك

طبعاهذه الشمعة تدل علي قرب حدوث هبوط للسهم أو السوق كما قال أخونا الخواجة فيالكتاب
شمعةالسحابة القاتمة dark cloud cover

.

هذه الشمعة تعتبر من شموع ال bearish وتتكون من شمعة بيضاء طويلة تدلعلي تداول عالي للسهم

في هذا اليوم ثم تأتي بعدها شمعة سوداء طويلة شرط أنتفتح أعلي من سعر إغلاق أمس ثم تنهار حتى تغلق بعد

منتصف الشمعة البيضاء

يعني شروطها أن تكون الشمعة السوداء طويلة حتى تدل علي تصميم البائعين عليالبيع وان تغلق بعد منتصف

الشمعة البيضاء مش فاهم ليه ولكن الخواجة قال ذلك

هذه الشمعة تدل علي قرب حدوث هبوط ولكنها تحتاج إلي شمعة أخري بعده حتىتؤكد ذلك أو أي مؤشر آخر

مثل حدوثها عند نقطة مقاومة للسهم
ملخص عـــــــــام للشموع

تقريبا شرحنا معظم الشموع المهمة سواء النماذجالفردية التي تتكون من شمعة واحدة أو النماذج المركبة التي تتكون من أكثر من شمعة

وكما قلنا أن معظم هذه الشموع تحتاج إلي مؤشرات أخري معها حتى تؤكد حدوث bearish أو bullish للسهم أو السوق وإذا حدثت لحالها فهي مجرد نقاط دعم أو مقاومةللسهم شرط أن يحدث ذلك قريب من نقاط معروفة لهذا السهم وإلا تعتبر مجرد تداول عادي

شمعات نقاط الدعم

* bullish engulfing الشمعة البلاعة أو الخليجية
* bullish harami الحرامي الصاعد
* doji ( normal . long legged .. dragon fly ) a
* hammer المطرقة
* inverted hammer
* long white candle
* white marubozu
* morning star
* bullish abandoned baby
* piercing pattern
* the three white soldiers

شمعات الصعود العكسي bullish

* bullish engulfing
* bullish harami
* inverted hammer
* morning star
* bullish abandoned baby
* hammer
* piercing pattern
شمعاتنقاط المقاومة

ظهور هذه الشمعات تدل علي احتمال كبير لوجود السهمعند نقطة مقاومة وهي

Bearish Engulfing
bearish Harami
Dark Cloud Cover
Doji (Normal, Long Legged, Gravestone
Evening Star
Hanging Man
Long Black Candlestick
Shooting Star
black Marubozu
Three Black Crows
Bearish Abandoned Baby

شمعات الهبوط العكسي bearish

Bearish Abandoned Baby
Bearish Engulfing
Bearish Harami
Dark Cloud Cover
Evening Star
Shooting Star

كان هذا تقريبا أخر شرح في الشموع اليابانية وطبعا هذه الدروس تحتملالترجمة الخطأ وتحتمل الفهم والتطبيق الخاطئ مني وعلي الأخوة أن يتحروا الصواب فيذلك ويحاولوا تطبيق هذه الشموع علي مجموعة من العملات من خلال المضاربة الوهمية
ومعرفة أحسن الطرق للاستفادة منها(م.ل)
ولي طلب صغير من أخواني إذا وجدوا أيفائدة من هذه الدروس أن يدعوا لي بظهر الغيب مجرد دعوة تنفعني يوم القيامة وجزاكمالله خيرا .....

amrmorasamir
07-16-2012, 15:06
الشموع البيانية تحتوى على معلومات اهم واشمل
فبها تجد الافتتاحات والاغلاقات واعلى سعر وادنى سعر
وذلك ما لا يوفره اى نموذج بيانى اخر
كما ان لها سلوك سعرى تستطيع ان تتنبا به مستقبلا اعتمادا على اشكالها الماضية والحالية

بس صعب جدا ياباشا انك تعتمد على الشموع اليابانيه فقط هى مجرد بتوريك اشاره وفى اشكال شموع كتير اوى بتبقى كاذبه وانا بفضل التداول على الشموع المنعكسه فقط

2x1
07-16-2012, 15:08
الشموع اليابانية بعتبرها قراءة سهلة للشارت وسهلة فالتحليل الفني من خلال نظريات ونماذج المعرفة فالشارت ويسهل توقع الترند من خلال الشموع اليابنية

waleed adel
07-18-2012, 22:04
أثبتت الشموع اليابانية بمرور السنوات أنها أداة ناجحة من أدوات التحليل الفني والتي تساعد المضاربين والمستثمرين على تحقيق معدلات أرباح مرتفعة

زيزو
07-19-2012, 23:32
لان الشموع اليابانية بتتكلم
كل شمعة ليها مدلول واسم وليها تاثير
ولان هناك نماذج واشكال معينة تعطي مؤشرات عن السعر

ARAB_PIGEON
07-21-2012, 12:42

Mohamed90
07-21-2012, 14:10
لان الشموع اليابانية بتتكلم
كل شمعة ليها مدلول واسم وليها تاثير
ولان هناك نماذج واشكال معينة تعطي مؤشرات عن السعر

السلام عليكم اخي العزيز بالفعل الشموع اليابانية تبقى الافضل و لها رسم جيد
و هي واضحة جدا مقارنة مع الاخرى و لكن ايضا الشموع الاخرى تكون فعالة في استراتيجيات معينة

waleed adel
07-22-2012, 03:22

Aker001
07-22-2012, 03:25
الشموع لها أشكال وأسماء مثل المطرقة والشهاب ويحقق أفضل نتائج في التحليل التقني
للعملة وغيرها وكلها مفيدة جدا لتوقع واستشعار حركات السوق القادم
وهذا يساعد

zizo_a_86
07-22-2012, 03:26
الشموع اليابانية هى اساس الشارت وحركتها هى الى بتبين السعر ماشى ازاى...عشان كدة هى تقريبا الى بتتحكم بنسبة كبيرة فى السعر وبناء صفقاتنا دايما بتبقى عليا دا شيئ اساسى

HUSSENEY
07-22-2012, 08:54

forex4ever
07-22-2012, 09:05
السلام عليكم هامر (مطرقة )على فريم يومي او اسبوعي تديك ارباح من 200 الى 400 نقطة
نفس الموضوع رجل مشنوق في اخر ترند صاعد تديك تغيير كامل للاتجاه بنسبة 70% احنا اللي مش عايزين نفهم اشارات الشارت القوية ونستغلها

magic777
07-23-2012, 02:55
الشموع لها أشكال وأسماء مثل المطرقة والشهاب ويحقق أفضل نتائج في التحليل التقني
للعملة وغيرها وكلها مفيدة جدا لتوقع واستشعار حركات السوق القادم
وهذا يساعد

الاهم هنا انك تركز على اشكال الشموع القويه زي المطرقه والرجل المشنوق اللي هيا بتسمها شموع عاكسه للأتجاه
ومش مهم الاشكال التانيه الكتير لانك مش هتحتاج الا الشموع المشهوره دي فقط والباقي
مالهومش تأثير كبير

KOGI
07-23-2012, 04:51

بالظبط اخى الكريم فهى من اقوى المؤشرات وتقريبا مفيش تاجر بيستغنى عنها
مهما كان المؤشرات لفنية اللى ه وشغال بيها لازم ييدمجها بالشموع اليبانية

marem2007
07-23-2012, 04:53
لان الشموع اليابانية اهي افضل الاشكال للشارت واهلهم في
معرفى سعر الاغلاق وسعر الافتتاح والهاي واللو بم بساطة

apolo
07-23-2012, 04:56

بصراحة يعجبني كثيرا استخذام الشموع اليابانية في التحليل .. أجد الأمر ممتع

aboualy
07-23-2012, 05:08
الشموع اليابانية من الادوات المهمة التى تستخدم فى التحليل الفنى للشارت وهناك الكثير من النماذج التى تكونها الشموع اما تكون شمعة واحدة او مجموعة شموع وكلما كانت الفريم اكبر كلما كانت النماذج اصدق واقوى

mannon
07-23-2012, 05:24
بصراحة يعجبني كثيرا استخذام الشموع اليابانية في التحليل .. أجد الأمر ممتع

فعلا ما اجمل استخدام الشموع فى التحليل الفنى او فى اى تحليل ، اعتقد ان الشموع اليابنية لها اسرار كثيرة ويتقن التحليل الفنى بشكل رهيب من يتعلم هذه الاسرار ويمارسها على شارتات العملات

al7oot
07-23-2012, 05:37
والله بنظري الكل يستخدم هذه الشموع لأنه سهلة التعامل وترسم وتوضح جميع ما يدور في السوق بكل سهولة
لذلك تجد الجميع يحب التعامل مع هذه الشموع

madman
07-23-2012, 13:45
اعتقد انان كلنا نفضل الشموع اليابانيه لدقتها فى السعر ودا شئ كويس ومعقول شكرا ارجو انى اكون وفقت فى الاجابه

Ahmed Salama
07-23-2012, 14:23
لا اعرفها ولم اتعامل معها ولكنى سمعت انها من افضل الخطط
خطة الشموع من بين افضل الخطط في الفوركس فهي دقيقة جدا وليس هناك مجال للخطء

Aker001
07-23-2012, 14:28
لا اعرفها ولم اتعامل معها ولكنى سمعت انها من افضل الخطط
خطة الشموع من بين افضل الخطط في الفوركس فهي دقيقة جدا وليس هناك مجال للخطء

نعم هي من اوضح الوسائل في تحليل والتعبير عن حالة السوق.
.احياناً بتاخد قرار الدخول في صفقة بسبب شكل معين لشمعة من الشموع اليابانية

dodovedo
07-23-2012, 14:52
اخى الكريم
لان كل شمعه ليها مدلول
خاص وكا مجموعه بتكون نموذج لموع مركبه بنعرفك ايه اللى هيحصل بعد كده
تقبل احترامى

ehab
07-23-2012, 15:53

كويس جداً

على ورقة رسم
طب ازاى اخى الكريم كان يتم رسمها على ورقة رسم ياريت الافادة
لانى جديد وعاوز افهم كل حاجة وتقبل مرورى

mannon
07-23-2012, 16:15
طب ازاى اخى الكريم كان يتم رسمها على ورقة رسم ياريت الافادة
لانى جديد وعاوز افهم كل حاجة وتقبل مرورى

عادى ياخى الكريم ممكن على فكرة تعمل اسكرين شوت للشارت الى قدامك او تسيفة على الجهاز عندك كصورة وبعدين تطبعة وتحاول انت بقى تكمل لاباقى رسم على حسب الطريقة الى انت ناوى تشتغل بيها على الشموع

alkatom
07-23-2012, 16:46
لأنها أسهل و أوضح و الأهم من ذلك أن الشموع اليابانية هي بحد ذاته أداة للتحليل وتحديد إتجاه السوق
لذلك يفضلها الجميع عن سواها

mohamed saad
07-23-2012, 16:56
الشموع اليابانية من اهم الوسائل التحليلية في سوق الفوركس لانه تعبر عن مبارزة بين البائعين ولشاريين واي منهم كسب الجولة والشموع اليابانية لها انواع شموع ليموزين وشموع دوجي وغيرها وكل منها تعبر عن شيء فمثلا شمعة اللموزين تدل على قوة السيولة وقوة التداول وشمعة الشهاب تدل على ان الاتجاة يميل في صالح البائعيين او الشاريين على حسب مكانها ولونها ولذلك فهي شيء هام جدا للمضارب

mohamed1happy
07-23-2012, 16:58
لان الشموع اليابانية تكون معبرة جدا عن السوق وبامكانك تحليها سريعا وبكل سهولة
وكمان انها تحدد اتجاهك ونوايا المضاربين

king
07-23-2012, 17:01
لان الشموع اليابانية تحدد الاتجاه العام للسوق بشكل دقيق جدا ودائما عندما يعتمد التاجر على شكل شمعدان مثل شمعدان نجمة الدوجى يعبر عن تغير الاتجاه العام او شمعدان الهمر يعبر عن صعود للاتجاه بعد ان كان هابط وهكذا لباقى الشموع الشكل وحده يعتبر عن اتجاه واضح للاتجاه وهذه اسهل وسيله لتحديد اتجاه التداول بشكل عام

sharkawy
07-23-2012, 17:03
الشموع اليبانيه بتعبر جيدا عن السوق

وتقد من خلالها تعرف اتجاه السوق بشكل سليم

nrgslawi
07-23-2012, 17:08
انا افضل الشموع اليابانية لانها تصف الصوق بشكل واضح ومفهوم ومن خلال النظرة الاولى يمكنك معرفة اتجاه السوق

havic
07-23-2012, 17:11
انا اجد ان الشموع اليابانية اكثر تعبيرا عن حركة الزوج
حيث يسهل رؤية التحرك بدقة وايظا تساعد على التحليل

waleed adel
07-24-2012, 02:03

ehab
07-25-2012, 07:40
تبقى هذ الافضل و الواضحة و تعتمد عليها كثير من الاستراتجيات وتوجد استراتجيات تعتمد على الشموع الخطي و القضيب

تمام الشموةع دى طرقة كويسة تعطى ادق التحليلات والمؤشرات للاسعار
وبتساعد المتاجرين على جنى كثير من الاربح

kanzsea
07-26-2012, 19:06
لان شكل الشموع بيخلينا نتوقع السعر فى اى اتجاة سوف يكون وما هى شكل الشمعة القادمة ايضا

morx123
07-26-2012, 21:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يشرفني الرد على هذا الموضوع
لم اصل لمرحلة قرأة الشموع

nour7
07-26-2012, 21:46

بكل بساطة لأنها سهلة أي شخص يستطيع قراءتها وفهمها
كما أنها تعبر بوضوح عن الأسعار والاتجاهات
كما تساعد على فهم المِشرات

khaledforex
07-27-2012, 00:17
يفضل اغلب المتاجرين استخدام الشموع اليابانية فى التجارة لأنه اى الشمعة تصف ماحدث بالضبط فى جلسة التداول
يعنى تستطيع ان تفهم من شكل الشمعة الاحداث التى جرت
وكيف سيطر الثيران او الدببة على الجلسة مما يجعلك تتخذ قرار البيع او الشراء بناءا على هذه المعرفة

mage
07-27-2012, 01:02
الشموع اليابانية هناك العديد من المتاجرين فى سوق الفوركس يعتمدون على الشموع اليابانية فقط فى التجارة فى الفوركس ولكن نسبة المعتمدين عليها قليلين ويرجع السبب فى ذلك الى انها صعبة انك تقدر تطلع النموذج الصحيح للشمعة وتعرف الاتجاه منها

uventene
07-27-2012, 08:28
الشموع اليابنيه هي ابسط حاجه ممكن من خلالها تقراء السوق جيد فهي تعتبر عيونك في السوق

dentist
07-27-2012, 08:48
هي نوع من التحليل الفني وهو تبقي الاوضح والافضل
وتستطيع بها قراءة ما يدور في السوق جيدا

mannon
07-27-2012, 14:05
هي نوع من التحليل الفني وهو تبقي الاوضح والافضل
وتستطيع بها قراءة ما يدور في السوق جيدا

الشموع اليابينة على فكرة كل المحللين من اكثر من مدرسة من مدراس التحليل بيستخدموها وكمان الناس المهتمة بالسلوك لاسعرى بيركزوا جدا على شكل الشموع والنماذج الى بتتكون على لاشارت من هذه الشموع

mohamed eldamnhorey
07-27-2012, 17:43
الشموع اليابانية هناك العديد من المتاجرين فى سوق الفوركس يعتمدون على الشموع اليابانية فقط فى التجارة فى الفوركس ولكن نسبة المعتمدين عليها قليلين ويرجع السبب فى ذلك الى انها صعبة انك تقدر تطلع النموذج الصحيح للشمعة وتعرف الاتجاه منها

انا غن نفسى استخدم الشموع اليابانيه ولكن

مش لوحدها

لابد ان تكون معها ادوات اخرى مثل فايبو او الدعوم والمقاومات

magic777
07-27-2012, 18:54
الشموع اليابينة على فكرة كل المحللين من اكثر من مدرسة من مدراس التحليل بيستخدموها وكمان الناس المهتمة بالسلوك لاسعرى بيركزوا جدا على شكل الشموع والنماذج الى بتتكون على لاشارت من هذه الشموع

بس خلينا صريحين مع بعض هل فعلا الشموع يعتمد عليها حاليا خاصه لمن يعمل بالصفقات الصغيره على الفريمات الصغيره
اكيد لا طبعا لان اشاراتها هنا بيتكون في الغالب خادعه او خاطئه علشان كده لازم منعتمدش عليها لوحدها فقط

Noah
07-27-2012, 19:24
الشموع اليابانية هذه هى بالفعل احد اسرار سوق الفوركس وانا احترم اى متاجر فىا لفوركس يعتمد على هذه الشموع لاننى ارى ان هذه الشموع بالفعل تحتاج الى متاجر متخقق فى الشموع لكى يتعرف كيفية التعامل معها جيدا وتحقيق نسبة جيدة من الارباح عليها

mostawda3
07-27-2012, 19:44
والله أنا شكلي حفقد عقلي ههه
من يوم ما خلت المنتدى وأنا بسمع مصطلحات غريبة
لا أفهم منها شيئا
وطلعلي ثاني الشموع اليابانية دي

KOGI
07-27-2012, 20:19
لا أفهم منها شيئا

هههههههههه يا راجل هتفقد عقلك م نالشموع اليبانيه اللى هى اصلا اول حاجة فى الفوركس
خلى عندك صبر امال ومتعقدش الامور وجرب تقرا عنها كويس هتلاقى الموضوع بسيط غير ما ان تشايفه

waleed adel
07-28-2012, 04:08
معظم المتاجرين بالسوق يفضلون استخدام الشموع اليابانية وذلك لسهولة فهمها واستخدامها
ووضوحها فى عمليات المتاجرة

mohamed eldamnhorey
07-28-2012, 04:12
لا أفهم منها شيئا

علم الشموع على ضخم جداً ياغالى وفيه كتب كثيره تتكلم عنه

ادخل القسم التعليمى وحمل كتاب المشوع اليابانيه

فيه كل شئ يتكلم عن الشموع

الله يعينك

alaoui11
07-28-2012, 06:29
ببساطة لأنها معبرة عن السوق و سلة في القراءة و التداول

dollyabdallah
07-28-2012, 08:05
بالفعل جدا هذا صحيح ان لو اردنا استخدام اشكال الشموع سواء الانعكاسية او الاستمرارية ولكن على فريم كبير مثل اليومى حتى نستطيع تحديد حركة السعر بمشيئة الله بشكل كبير يكون واقعا

elking
07-28-2012, 08:07
انا شايف ان الشموع اليابانية افضل بكثير من الخطوط ومن باقى الوسائل وبتفيدنا اكتر بالتاكيد

2x1
07-28-2012, 08:09
اعتقد انها اصدق طريقة لقراءة ومعرفة الاتجاة بنسبة كبيرة جدا ويمكن ايضا الاعتماد عليها فقط لمعرفة الترند دون استخدام للمؤشرات

elking
07-28-2012, 08:34
احلى مافيها اننا بنقدر نحدد نقطة الهاى واللو ودى بتفرق معانا جدا جدا واعتقد ان الجميع بيشتغل بالشموع دى

aladdin
07-28-2012, 08:38
الكثيرون يعتمدون على الشموع اليابانيه فى تحليلاتهم الفنيه ويجدونها سهلها ولاكن ليس الجميع يفضلها ويوجد فرق اخر تفضل غيرها

SlaiteR
07-28-2012, 09:12

اخي لسهولة توضيح حركة السوق

جدا جدا

وتبين لك ان الشارت سهل

ولكنها صعبة نوعا ما للتعلم

ولكن اخي ثق ان تعبك في تعلمها لن يضيع سدى

وتقبل مروري

foouaad
07-28-2012, 14:16
لانها السهل والاضق فى عملية التحليل وتعتمد
عليها الكثير من الاستراتجيات
والاكثر استخدامن بين المضاربين

Aker001
07-28-2012, 14:19
شموع اليابانية هذه هى بالفعل احد اسرار سوق الفوركس
وانا احترم اى متاجر فىا لفوركس يعتمد على
هذه الشموع لاننى ارى ان هذه الشموع بالفعل تحتاج الى متاجر
متحقق فى الشموع لكى يتعرف كيفية التعامل معها جيدا

Ahmed Ghanem
07-28-2012, 19:44
لانها بتحدد حالة السوق بالظبط
كمان سهلة القراءة وواضحه !!

aboualy
07-28-2012, 19:47
احلى مافيها اننا بنقدر نحدد نقطة الهاى واللو ودى بتفرق معانا جدا جدا واعتقد ان الجميع بيشتغل بالشموع دى

الشموع اليابانية مرغوبة من قبل المحللين لانه يستطيع ان يعرف الافتتاح والاغلاق والهاى والو بمجرد ان ينظر الى الشمعة بالاضافة الا انه تعتبر هو فى حد ذاتها اداة من ادوات التحليل الفنى لم تقدمه من نماذج تفيد فى تحديد الاتجاه

rabie10
07-28-2012, 20:14
الشموع اليابانية بنسبة لي هي الأكتر وضوحا و الاكتر فعالية في
إضهار حالت السوق الحقيقية

madoxegy
07-28-2012, 20:14
الشموع اليابانية هى اسهل اشكال الشرتات فى القراة فابمجرد النظر تستطيع ان تعرف اذا كان السوق صاعد ام هابط
بالاضافة الى ان اشكال الشموع مفيده بحد ذاتها فى التحليل فشكل الشمع يوضخ اذا كان الاتجاه مستمر ام ان هناك نية لتغيير الاتجاه

ameer
07-28-2012, 20:16
ان استخدم الشموع اليابنية هو وسيلة جيدة وممتازة للربح عليكم فهمها واجراجها في مخططاتكم للربح في الفوركس

pimo
07-28-2012, 20:16
الشموع اليابانية مرغوبة من قبل المحللين لانه يستطيع ان يعرف الافتتاح والاغلاق والهاى والو بمجرد ان ينظر الى الشمعة بالاضافة الا انه تعتبر هو فى حد ذاتها اداة من ادوات التحليل الفنى لم تقدمه من نماذج تفيد فى تحديد الاتجاه

انا من راي ان الشموع اليابانية هي الوحيدة التي نستطيع تطبيق عليها المؤشرات الفنية بدرجة كبير من الذكاء والتي تعطينا تحليل فني ممتاز لا تقدمه العصي او المنحني الخطي

HARRY POTTEER
07-28-2012, 20:21
الشموع اليابانية من المنهجيات الجيدة في تداول العمولاة
هي منهية يعتمدها الكتيرون من التجار

Single phase
07-28-2012, 20:23
اكيد علشان مميزاتها وسهولتها
وطبعا كل واحد حسب استراتجيته

power8
07-28-2012, 20:28
بالنسبة لي انا افضل الشموع اليابانية لانها تعطي رؤية واضحة عن تحركات السعر ، وايضا تفيد عند التحليل
وبما انها سهلة التحليل ذلك يجعل كل المتداولين يستخدمونها

dodovedo
07-28-2012, 20:33
اخى الكريم
لان كل شمعه ليها مدلول
وكل مجموعه بيكون ليهم مدلول قوى
وموجود فى قسم الفيديوهات شرح للشموع اليابنيه
تقبل احترامى

waleed adel
07-28-2012, 23:20
الشموع اليابانية تعتبر تقنية فريده من نوعها لقراءة رد فعل السعر
والتعرف على نفسية المستثمرين

forexawy
07-28-2012, 23:36
لان هى اسهل فى التحليل الكلاسيكى وبتديك سعر الافتتاح والاغلاق واعلى سعر واقل سعر

nrgslawi
07-28-2012, 23:41

انا افضل الشموع اليابانية لانها تعطي افضل قراءة للسعر ويمكن معرفة الاتجاه العام للسعر

i5land_man
07-28-2012, 23:44
اخى الكريم
لان كل شمعه ليها مدلول
وكل مجموعه بيكون ليهم مدلول قوى
وموجود فى قسم الفيديوهات شرح للشموع اليابنيه
تقبل احترامى
الشموع اليابانية دي اللي بيعرف يفك شفراتها بيحس بالشارت والسوق بشكل كبير جدا
واللي تعلم قوة وتاثير النماذج السعرية بيقدر يقتنص نقاط دخول قوية لصفقاته

mohamed salah
07-31-2012, 00:48
من اسهل الطرق الموجودة
حيث تستطيع من خلالها التعرف علي صفقات البيع والشراء بسهولة
وبالنسبة لي درستها نظريا باستفاضة

forex man
07-31-2012, 01:18
لانها واضحه جدا اخى الكريم
وتعبر عن السعر بدقه كبيره وتمكنك من معرفه الاتجاه للسعر

hwida nada
07-31-2012, 01:24
[QUOTE=kingman;2121]بالنسبة ليا الشموع اليابانية معبرة جدا عن حالة السوق وسهل القراءة بسهولة
او السوق رايح على فين من شكل الشمعة او ايه السيناريهات المتوقعة وفيه شروحات لمناذج لشموع اليابانية توضح الفكرة دى[/QU

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا برفم انى مش خبيرة ولا محترفة انما من كلامى مع الخبرا
عرفت منهم ان افضل حاجة هى الشموع اليابانية لانها تقرا السوق قرائة جيدة

sunlight
07-31-2012, 01:32
اعتقد ان الشموع اليابانيه افضل الطرق فى التحليل ومنتشره جدا بين المتاجرين وقليل جدا من لا يعتمد عليها لانها فعلا اختراح يابانى حلو جدا وعبقرى

sa3idsmp
07-31-2012, 01:42
اضن دللك راجع الى سهولة قراءتها وانتشارها بشكل واسع في اوساط المتداولين

fx-man
07-31-2012, 02:23
بالنسبة ليا اانا كل تعليمى كان على الشموع ومعظم الاسترتيجيات اللى شوفتها كانت عليها وبصراحة انا شايف انها اكتر رسوم واضحة ومعبرة جدا وانا سهل جدا انى لو شوفت الشارت افهم السيناريوهات اللى حصلت وممكن اتوقع اتجاه السعر على المدى القريب بمجرد النظر .

Spiderhoof
07-31-2012, 04:01
لشموع اليابانية معبرة جدا عن حالة السوق وسهل القراءة بسهولة
او السوق رايح على فين من شكل الشمعة او ايه السيناريهات المتوقعة وفيه شروحات لمناذج لشموع اليابانية توضح الفكرة دى

waleed adel
08-03-2012, 00:16
الشموع اليابانيه افضل الادوات المساعدة في التنبوء بحركه السعر
ولابد من دراستها وفهمها حتى نتوقع حركه السعر

tifanytomato
08-03-2012, 00:33
الشموع اليابانية لغة لو ترجمتها صح مع الدعوم والمقاومات حتشوف خير كتير خصوصا على الفريمات الكبيرة زى الشهرى والاسبوعى واليومى لانها بتدى توقع بالاتجاة سواء الشهر الجاى او الاسبوع او اليوم ليها نماذج لو استخدمتها زى القاموس مش لازم تحفظها وارجعلها ومع الوقت حتعرفها لوحدك

Tips™
08-03-2012, 00:47
علشان يا اخى الفاضل
الشموع اليبانيه سهله فى كل حاجه و فى تعماملتها و القراءه و كل
حاجه فيها

pimo
08-03-2012, 01:57
علشان يا اخى الفاضل
الشموع اليبانيه سهله فى كل حاجه و فى تعماملتها و القراءه و كل
حاجه فيها

اريد ان اضيف شيء اخر وهو ان الشموع اليابانية هي من الرسوم البيانية التي تعبر عن حركة السوق بطريقة جد محترفة وهي كما قلت انها تسهل قراءة السوق وفهمه جيد وخاصتا في تحديد الدعوم والمقاومات

meroo
08-03-2012, 02:22
طبعا الشموع اليابانية مهمة جدا وكتير مننا بيعتمد عليها فى التداول
لان اشكالها المتكونة بيبقى ليها مدلول على حركة السعر القادمة لكن طبعا لا نعتمد على شكل الشمعة بمفرده فى التداول

MrDeloma
08-03-2012, 02:27
أخي الشموع اليابانيه هي اسهل تصميم يمكننا فهمه بسرعة
و يسهل علينا التداول به ، و انا شخصيا أستعمله حاليا

safari42
08-03-2012, 02:34
ان الشموع اليابانية تعطيك نظرة واضحة عن السوق وبواسطتها يمكنك ان تعرف
ان كان السوق سيغير الاتجاه او انه مستمر في نفس الاتجاه
كما انها تسهل قراءة السوق ومعرفة اتجاهه المستقبلي

noureen
08-03-2012, 02:46
الشموع اليابانيه اكيد انها كتير مهمه و ليها مصدقيه كبيره و ليها دلالات كتير بس انا لا اعتدم عليها فقط فهذا كتير صعب بالنسبه لى لانها لا تكون دائما صادقه

hamzah krishan
08-03-2012, 02:52
انا كل يوم ادخل في الفوركس اتعلم اشياء جديدة شكرا للقائمين

farid7adid
08-03-2012, 03:32
لوجود ميزات رهيبة فيها ,, هاي لو و اقتتاح و اغلاق

و اشكالها المميزة اتعكاسية و هامر و دوجي و غيرهم ليهم خصائص مميزة

silver
08-03-2012, 04:07
الشموع اليابانية تحليل مثله مثل التحليل الفني

والكثير يحبونه لانه يعطيهم اول اشارة انعكاس او استمرار في الاتجاه

marou49
08-03-2012, 04:20

waleed adel
08-11-2012, 02:15
علم الشموع اليابابيه علم موجود من قديم الازل فى اليابان
وهو مهم جدا دراسته لاى متداول بالسوق

medhat
08-11-2012, 02:19
هى الاكثر شيوعا فى التحليلات ولاستراتيجيات والشروح لذالك فمعظم المبتدئين والمتعلمين
يستخدموها ويعتادوا عليها وهى الاوضح فى التعبير عن السوق

simo patrik 9
08-11-2012, 02:23
بسم الله الرحمان الرحيم
يبقى هذ الافضل و الواضحة و تعتمد عليها كثير من الاستراتجيات وتوجد استراتجيات تعتمد على الشموع الخطي و القضيب وشكراااااااااااااااااااا

nagynagy
08-11-2012, 02:56
مما يساعد المتداول على سرعة اتخاد القرار سواء بفتح الصفقة او اغلاقت

ahmed82
08-11-2012, 02:59
الشموع اليبانيه تساعد فى التحليل مع الترند والمقاومه

thunderfot
08-17-2012, 11:49
الشموع اليابانيه جميله وقويه وتعكس نفسية المضاربين في السوق
ولكن ستيف نيسون نفسه قال لا يمكن الاعتماد عليها وحدها ولكن مع استخدام وسائل تحليل أخرى

rame
08-17-2012, 11:52
الشموع اليابانية علم واسع واغلبية المضاربين يستخدمون الشموع مع الاستراتيجيات الخاص بهم وانا من هذة الناس

AzizMikanik
08-17-2012, 11:54
اضن أنها تعطي تحليلا ناجحا و سليما و ايضا هي سهلة الفهم
و الشارت يكون واضح خلال استعماله و هي تصلح لجميع الفريمات

Leonardo
08-17-2012, 15:07
الشموع اليابانيه تمتاز بسهولة وسلاسه في الاستعمال
و انا احبها لأنني اقوم بالتحليل بها دائما و تأتي نتائج جيده

face book
08-17-2012, 15:21
لانها بمثابه حجر الاساس في الشارت وهي الاسعار وتمثل الجانب النفسي للسوق والمتاجرين
وهي بمثابه الانظار المبكر في السوق

mmm2013
08-17-2012, 15:27
اعتقد ان الشموع اليابانيه هى افضل انواع التحليل لان الشموع كل شمعه مستقله بذاتها وكل شكل للشمعه لها معانى اذا فهمناه استطعنا ان نحدد الاتجاه بكل سهوله وذلك ما يلجا اليه التجار

TmaxMyn3
08-17-2012, 15:45
اضن ان الشموع اليابانيه لها اشكال و الوان جيده
تسهل على المتاجر الفهم و التحليل ايضا

nesma hamdy
08-17-2012, 15:52
اعتقد انه لبساتطها وسهولة وسرعة
العمل بيها ودراستها وتعلمها جيدا
يؤدى للتقدم ان شاء الله

saramoza
08-17-2012, 17:40
الشموع اليابانية هي نوع من التحليل الفني يعتمد علي رسم علاقة بين التغير في سعر السهم والتغير في الزمن
الخط الرأسي يمثل التغير في السعر والأفقي يمثل التغير في الزمن

egypt25
08-18-2012, 04:53
اعتقد ان كل الناس بتستخدم الشموع اليابانية
يعنى من اول ما دخلت سوق الفوريكس ماعتقدتش انى لقيت حد شغال من غيرها
واول حاجه اتعلمتها هى الشموع اليابانية

salah-alhoot
08-18-2012, 04:55
تستخدم الشموع اليابانية بسبب سهولة استنتاج اتجاه العمله منها بشكل اسهل نسبيا من غيرها من الاشكال الموجوده في الشارت