PDA

View Full Version : في عالم 2015 :خسائر اقتصادية لفلسطين بـ9.5 مليار دولار

o-m-a-r
03-26-2016, 14:51
قدّر تقرير بحثي صادر عن معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" الخسائر الاقتصادية الفلسطينية الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي

عام 2015 بنحو 9.5 مليارات دولار، وجاء في التقرير أن الأعباء التي يتحملها الاقتصاد الفلسطيني من الاحتلال هي العائق الأساسي لأية تنمية.

وقال التقرير الذي طرح اليوم الأربعاء في ندوة نظمها معهد البحوث الاقتصادية (ماس) برام الله، إن هذه الخسائر ناجمة عن منع الفلسطينيين

من الوصول إلى مواردهم الطبيعية وسيطرة الاحتلال على الحدود وإعاقة التجارة الداخلية والخارجية، إلى جانب تدمير البنية التحتية

وتقييد محاولات التنمية في المناطق المصنفة "ج" بحسب اتفاق أوسلو.

ويقيس التقرير أثر المعيقات الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني من حيث الخسائر المباشرة أو الفرص الضائعة.

وقالت الباحثة في معهد أريج منال خليل إن البنى التحتية تلقت أكثر الخسائر الاقتصادية بسبب الاحتلال وقدرت بـ3.3 مليارات دولار،

ونجمت أكثر من ثلث هذه الخسائر عن استمرار آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف 2014.

وفي المرتبة الثانية جاء قطاع الموارد الطبيعية بما تعرض له من قيود على الوصول إلى مصادر المياه وحقل الغاز الطبيعي على شاطئ غزة،

والفرص الضائعة في قطاع الزراعة، وقدرت خسائره بـ2.63 مليار دولار.

أما في قطاع الصناعة والخدمات الذي يشمل القطاع المصرفي والاتصالات والسياحة والمحاجر ومعادن أملاح البحر الميت،

بالإضافة إلى التصدير للخارج، فقد بلغت الخسائر 1.55 مليار دولار.

وتطرق التقرير إلى الخسائر الواقعة على الموارد البشرية الفلسطينية بناء على المبالغ المقتطعة من أجور العمال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948،

بالإضافة إلى الخسائر الناجمة عن اعتقال نحو سبعة آلاف فلسطيني وما تتكبده السلطة الفلسطينية من مخصصات شهرية لهم وتحييدهم عن سوق العمل والإنتاج.

وقدرت الخسائر في هذا القطاع بـ1.6 مليار دولار.

nour83
03-26-2016, 16:15
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته مشكور اخى الكريم لهذا الطرح المميز الله يعين الاخوه الفلسطنين على كل المشاكل و النصر قادم لامحال

forex3f
03-26-2016, 22:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,
شكرا لك اخي الكريم على طرحك للمــوضوع .. والخبر الاقتصادي المهم ,, جزاك الله خــيــراً لافادتنا و مشاركتنا به ..
اتمنى لك كل التوفيق لك و لجميع الاعضاء

ahmed abdelatif
03-27-2016, 10:45
الفت باقي المؤشرات، الثلاثيني، وصعد "إيجي إكس 70" بنسبة 0.22% عند مستوى 361.6 نقطة،

وارتفع مؤشر "إيجي إكس 100" بنسبة 0.14% عند مستوى 781.5 نقطة،
وارتفع مؤشر "إيجي إكس 50 متساوي الأوزان" بنسبة 0.36% عند مستوى 1355 نقطة.
وتراجع سهم البنك التجاري الدولي- مصر، صاحب أكبر وزن نسبي بالمؤشر الرئيسي، بنسبة 0.37% عند سعر 40.4 جنيه، بقيمة تداول 8.2 مليون جنيه.
وبل إجمالي قيمة التداولات 37.4 مليون جنيه، وارتفع 11 سهماً وتراجع 26 ولم تتغير قيمة 29 سهماً.
واتجهت تعاملات الأجانب والعرب للشراء بصافي 181.2 ألف جنيه و714.4 ألف جنيه على التوالي، بينما اتجه المصريون للبيع بصافي 895.6 مليون جنيه.

ahmedmano
03-27-2016, 15:32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
تحياتى لك و لاعضاء المنتدى الكرام
شكرا لنشر الموضوع و اتمنى الاستفادة للجميع
تقبل مروري

mohamedsonbol
04-15-2016, 06:53
موضوعك جميل اخي الكريم
جزاكم الله خيرا انت واعضاء منتدي فوركس العرب على هذه المشاركات الرائع
وانا عن نفسى استفدت كتير منها
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد وشكرا لكم مره اخري
وجزاكم الله الف خير

forexmoor
04-23-2016, 22:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
اشكرك علي هذا الطرح المتميز و علي هذا المجهود الرائع
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري

gara77
04-30-2016, 22:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
في عالم 2015 :خسائر اقتصادية لفلسطين بـ9.5 مليار دولار
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

alasfarahmad
04-30-2016, 22:34
مشكور صديقنا الكريم على هذه المشاركة القيمة، اعتقد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تشكل بالفعل المصدر الأساسي للخطر على العالمين العربي والإسلامي على حد سواء، والمشكلة أن دول العالم المتقدمة تقف إلى جانها في عدوانها المستمر على الشعب العربي، وإلى جانب احتلالها لفلسطين، وهاهو الشعب العربي في فلسطين يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة، والعالم كله يعرف ويشاهد، بل ويساهم أيضا، وللأسف تقف اليوم إلى جانبة دول عربية عديدة، ولا حول ولا قوة إلا الله.

الأهلي المصري
05-14-2016, 01:20
أعضاء منتدى فوركس العرب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور أخي على تقديم هذا الموضوع حول
في عالم 2015 :خسائر اقتصادية لفلسطين بـ9.5 مليار دولار
معلومات قيمة ومفيدة نتمنى لك المواصلة و التوفيق
تقبلوا مروري

sonaforex
05-14-2016, 15:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
اشكرك علي هذا الطرح المتميز و علي هذا المجهود الرائع
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري

mohamedyou1958
05-14-2016, 16:57
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
وفقك الله أخي الكريم و جازاك خيرا على الموضوع الجميل و الدرس المفيد صراحة بالنسبة لي كعضو جديد في المنتدى
أستفيد كثيرا من المواضيع المتنوعة في المنتدى عن دروس الفوركس المختلفة
تحياتي أخي الكريم