PDA

View Full Version : إدارة رأس مال الفوركس : أساسيات الرافعة المالية والهامش

MedMan
04-03-2016, 20:29
الرافعة المالية والهامش هما اثنين من المفاهيم الهامة في مجال إدارة رأس المال أثناء تجارة الفوركس . الرافعة المالية تسمح لمتداولي الفوركس بالاستثمار في العملة التي يتداولون بها بقيمة اكبر من الأموال المتاحة في حساباتهم . ومن ثم , فان متداولي الفوركس يمكنهم تشغيل حجم اكبر من الأموال . الهامش هو الأموال الحقيقية المطلوب الاحتفاظ بها في حساب التداول كضمان لتغطية أية خسارة محتملة .

إدارة رأس المال في الفوركس : الرافعة

الأرباح والخسائر في سوق الفوركس تميل إلي ان تكون اكبر مما قد يتعرض له المرء في سوق الأسهم حتى وان كان السعر الحقيقي للعملات لا يتقلب بدرجة كبيرة. معظم الوسطاء يسمحون برافعة مالية 1: 100 هذا يعني انه يمكنك ان تبيع أو ان تشتري ما قيمته مائة ألف يورو من العملات , حتى وان كان حساب تداولك لا يوجد به سوى ألف يورو . بعض الوسطاء يعرضون رافعة مالية قد تصل إلي 1: 400 .

الرافعة أيضا يمكنها ان تعمل ضد مصلحتك في تجارة الفوركس . علي سبيل المثال , إذا تحركت العملة في عكس توقعاتك فان الرافعة سوف تضاعف من خسائرك بذات القدر التي يمكنها من ان تضاعف من مكاسبك . كثير ممن يبدؤون تجارة الفوركس لا يفهمون بشكل كامل مفاهيم الرافعة والهامش . الرافعة قد تبدوا في بعض الأحيان خدمة مذهلة يقدمها الوسطاء . برغم ذلك , فان المرء يجب ان يتذكر ان تقلبات أسعار إحدى العملات التي لا تتجاوز 1% قد تمحو تماما كامل رأس ماله , بناءا علي قيمة الرافعة التي يعرضها المتداول . استخدام رافعة مالية اصغر قد يساعد أيضا في تجنب ان تخسر كثيرا أو تخسر سريعا . لهذا يجب عليك ان تحدث التوازن المطلوب .

إدارة رأس المال في الفوركس : الهامش

في المثال المذكور أعلاه حين قمت بشراء 100,000 يورو من العملات , فانك في واقع الأمر قمت باستدانة 99,000 يورو من اجل مشترياتك . الألف يورو المستخدم هنا لتغطية خسائرك المحتملة هو ما يسمي بالهامش .

الرافعة

الهامش المطلوب

كمية التداول

الهامش المستخدم

20:1

5%

€100,000

€5,000

50:1

2%

€100,000

€2,000

100:1

1%

€100,000

€1,000

200:1

0.5%

€100,000

€500

المتداول قد يختار الرافعة المالية الأكبر ( 1: 200 ) وحينها يكون المارجن أو الهامش فقط 0.5% . برغم ذلك فان مبادئ إدارة رأس المال المعتبرة تقول بان المتداول يجب عليه الا يتاجر بلوتات من الحجم الكبير . وهذا الأمر قد يحول من ان تسبب الرافعة المالية ضرر للمتداول .

وبالتالي , فانه يعد أمرا جوهريا ان تفهم حجم الرافعة المالية التي يقدمها وسيط الفوركس جنبا إلي جنب مع متطلبات الهامش . إذا كنت جديا في مجال التجارة , يجب عليك ان تقارن بين محددات الرافعة والهامش عند الوسطاء المختلفون .

bassembos
04-05-2016, 22:08
السلام عليكم
جزاك الله خيرا وان شاء هده الاشياء الجميلة و المفيدة تفيد كل الاعضاء شكرا جزيلا
انتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة..

islam bahnsawi
04-09-2016, 03:11
جيدة هذة المعلومات الهامة و التى تساهم فى توفير البحث و الوقت و المجهود و تساعد على اكتساب الخبرة و الالمام بالمعرفة فى هذا السوقالملىء بالمخاطر حيث نسبة الخسارة بة مرتفعة ولكن بالمعرفة و الدراسة و الخبرة ياتى الربح

مني عصام
06-13-2016, 20:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً شكراً على إضافة
ولاني كنت عاملة رافعة 1:1000 عند فتح الحساب قررت اتبع النصيحة واغيرها الي ان امتلك الخبرة المناسبة للتغلب علي مخاطرها
بتوفيق للجميع

x14x01
06-15-2016, 02:38
مجهود رائع أخي الكريم, يجب على كل المبتدئين مشاهدته حتى تكون عندهم فكرة واضحة عن الفوركس , فالفوركس علم بحد داته واسع جدا جدا
اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة والمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

AHMEDMONIEM
06-15-2016, 04:15
>>>>>>>>>>>>الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
بـارك الله فيـك اخـى الكـريـم حقـا مـوضـوع رائـع ومـفيد جـدا ويـسـتحـق التـقـييـم والمـشاركـة
اتمنى ان تستمر فى تقديم كل ماهـو جديد فى هـذا المجال
تـقبل مـرورى اخى ولك خـالص التـقدير والاحـتـرام والسـلام عليكـم <<<<<<<<<<<<<406

mahmoudmazen501
06-15-2016, 04:44
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله جزاك الله خيرا علي
مجهودك الرائع والبناء في شرحك
لنا للرافعه الماليه والهامش واتمني منك
ان تبدع دائما

cherkaoui AAOUIQA
06-15-2016, 05:11
‏‏السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
‏مشكور أخي على هذه التوضيحات واصل مزيدا من الابداع
تقبلوا مروري
والسلام

housseyn cherachir
06-15-2016, 06:05
السلام عليكم جميعا
مشكور على ذكر أهم المؤشرات
التي نستفيد منها في عالم الفوركس وهو شيء جيد ننتظر الجديد في قادم الأيام
شكرا جزيلا على طرح الموضوع بارك فيك الله فيك
تقبل مرورى.........

houhou
06-16-2016, 20:58

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

محمد سليم
06-21-2016, 07:11
الف شكر اخى الكريم
مشكور كل اشكر على الشرح الوافى للموضوع واشكر باقى الاعضاء على الرد لكى يستفيد الجميع جزاكم الله عنا خير

imamix
07-27-2016, 16:11
بسم الله الرحمن الرحيم جيدة هذة المعلومات الهامة و التى تساهم فى توفير البحث و الوقت و المجهود و تساعد على اكتساب الخبرة و الالمام بالمعرفة فى هذا السوقالملىء بالمخاطر حيث نسبة الخسارة بة مرتفعة ولكن بالمعرفة و الدراسة و الخبرة ياتى الربح سلامي للجميع تقبلو مروري

ibrahimxm
07-27-2016, 18:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بالفعل اخي الكرييم هذه معلومات قيمة ومفيده ويجب علينا جميعا ان نتمعنها جيدا للاستفادة ومواصلة الطريق الصحيح .. وتقبل مروري اخي

nooobir
07-27-2016, 18:20
امر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..

من جمال ما أراه

حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...

فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ

وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار

هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....

لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ

مني عصام
11-07-2016, 07:02
انا اعتبر ان الرافعه المالية هى روح اى حساب فبدون استخدام الرافعه المالية يصبح الحساب بدون اى روح
جزاك الله خيرا على الشرح بدون الرافعه لا نستطيع تحقيق ارباح
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

مني عصام
12-11-2016, 10:21
هى بكل بسطاة مضاعفة اموالك عن طريق شركة الوساطة
علشان يقدر يكون فى ربح مناسب و زى ما الرجالة قالت مثلا لو 100 دولار الشركة بتاضعفها علشان تعرف تتاجر
بس خالى بالك ان الرافعة المالية الكبيرة بتبقى السبب احيانا فى مرجنت الحساب
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

bebars zolfakar
12-11-2016, 14:40
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
مشمور اخى الفاضل على شرحك المميز بخصوص الرافعة المالية واتمنى من الاخوة الاعضاء الاستفادة منة
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لك اخى على مجهودك

Omar Morad
12-11-2016, 16:52
اشكرك على هذه المعلومات المهمة
من المهم ان يعلم المضارب الجديد اسس الرافعة و مميزاتها و عيوبها
و ان من المهم جدا ان تكون مجهز بخطة دقيقة و محكمة
و ان يكون هناك هامش يكفيك للعودة مرة اخرى
بالاضافة الى خطة بديلة للخطة الاساسية

bossy
03-26-2017, 15:43
الرافعه المالية دى اللى بتحدد الهامش او المارجن اللى هيتحجز وقت ما تعمل صفقة هيبقى كام
يعنى مثلا فى الرافعة اللى انت كاتبها 1:200 لو عملت صفقة 1 من مائة يعنى النقطة بـ 10 سنت
هيحجز منك مارجن 7 تقريبا

---------- Post added at 03:43 PM ---------- Previous post was at 03:43 PM ----------

الرافعه المالية دى اللى بتحدد الهامش او المارجن اللى هيتحجز وقت ما تعمل صفقة هيبقى كام
يعنى مثلا فى الرافعة اللى انت كاتبها 1:200 لو عملت صفقة 1 من مائة يعنى النقطة بـ 10 سنت
هيحجز منك مارجن 7 تقريبا

bakmosta
03-26-2017, 15:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ادارة الراسمال في مجال الفوركس مهمة جدا فلا يوجد نجاح في هذا المجال الا بتطبيق ادارة الراسمال الصارمة و السليمة للحساب يا اخي الغالي.

bossy
04-13-2017, 22:41
اخى الكريم الرافعة الماليه هي مضاعفة رأس مالكو انت من يحدد إلى اي حجم تريد ان تضاعفه فيوجد هناك و
المشهورتحويل الدولار ١ إلى ١٠٠ دولارو ١ إلى ٢٠٠١ إلى ٥٠٠و طبعا تزداد الخسارة كما يزداد الربح فيجب
الحذر بالتوفيق اخى

alalbet
05-07-2017, 00:56
الرافعة المالية تتيح تعزيز الأرباح الخاصة بك
وكذلك المخاطر فى عملية المتاجرة

Ahmed.Salman
05-07-2017, 01:10
كل الشكر على هذا الموضوع الرائع المتميز تقبل مرورى أخى الكريم أستفدت كثيرا جدا منه وأجاب على بعض التساؤلات التى كانت تخطر فى بالى شكرا لك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

---------- Post added at 12:09 AM ---------- Previous post was at 12:08 AM ----------

كل الشكر على هذا الموضوع \المتميز تقبل مرورى أخى الكريم أستفدت كثيرا جدا منه وأجاب على بعض التساؤلات التى كانت تخطر فى بالى شكرا لك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

---------- Post added at 12:10 AM ---------- Previous post was at 12:09 AM ----------

كل الشكر على هذا الموضوع \المتميز تقبل مرورى أخى الكريم أستفدت كثيرا جدا منه وأجاب على بعض التساؤلات التى كانت تخطر فى بالى شكرا لك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

xmenflis1
05-12-2017, 21:35
مرحباً
شكراً على إضافة
مجهود رائع أخي الكريم, يجب على كل المبتدئين مشاهدته حتى تكون عندهم فكرة واضحة عن الفوركس , فالفوركس علم بحد داته واسع جدا جدا
بتوفيق للجميع

doaa sary
05-12-2017, 23:14
موضوع مميز جداااوشامل معلومات قيمة واستفدت جداا من الموضوع
عن اداراة راس المال واهمية الرافعه المالية
بالتوفيق للكل

xmenflis1
05-13-2017, 00:14
مرحباً
شكراً على إضافة
ولاني كنت عاملة رافعة 1:1000 عند فتح الحساب قررت اتبع النصيحة واغيرها الي ان امتلك الخبرة المناسبة للتغلب علي مخاطرها
بتوفيق للجميع

zizoo99
05-13-2017, 09:50
شكرا لك اخى على هذا الموضوع فالرافعة المالسية هى اداة تمكنك من التداول باضعاف راس مالك الحقيقى و لكن يجب دائما اتباع اسلوب صارم لادارة راس المال

sob81
05-13-2017, 10:15
ادارة راس المال هى الاساس فى الفوركس فهى تساعد على التتداول بطريقة صحيحة وايضا تعمل على اختيار الصفقات المناسبة
لحجم راس المال

Mr Fathy
05-13-2017, 11:01
بسم الله الرحمن الرحيم فعلا يا زعيم والله انا اكتشفت ان اكتر حاجات بتفرق بين متداول وتانى هى الرافعة المالية واللوتات

xmenflis1
05-13-2017, 19:10
مرحباً
شكراً على إضافة
انا اعتبر ان الرافعه المالية هى روح اى حساب فبدون استخدام الرافعه المالية يصبح الحساب بدون اى روح
بتوفيق للجميع