PDA

View Full Version : هل يوجد شيء من قبيل التحوط في سوق الفوركس

MedMan
04-03-2016, 20:59
تماما كما تقوم بالتحوط في مراهناتك على حصان السباق يمكنك القيام بتحوط مماثل أثناء التجارة في سوق الفوركس .

ما هو سوق الفوركس : أسواق الفوركس والأسهم لديها بعض أوجه التشابه من حيث ان كلاهما يتضمن البيع والشراء بهدف تحقيق الأرباح , ولكن علي الجانب الأخر هناك بعض الاختلافات . علي عكس سوق الأسهم , فان الفوركس يتميز بدرجة اعلي من السيولة , وهو ما يعني ان حجم اكبر من الأموال تتناقلها الأيدي يوميا . احد أوجه الاختلاف الرئيسية التي ستجدها عند مقارنة الفوركس بسوق الأسهم هو ان الفوركس ليس له مكان مركزي لإجراء المبادلات داخله كما انه لا يغلق أبدا . الفوركس ينطوي علي إجراء المبادلات بين البنوك والمضاربين من كافة أنحاء العالم كما يمكن الوصول إليه علي مدار الأربعة وعشرين ساعة يوميا خلال أيام العمل الأسبوعية .

بالنسبة لهؤلاء الذين ليست لهم دراية بسوق الفوركس , فان كلمة " التحوط " قد لا تعني لهم شيئا علي الإطلاق . برغم ذلك , فان هؤلاء الذين يتداولون بشكل اعتيادي يعلمون ان هناك طرق عديدة لاستخدم هذا المصطلح في التجارة . في اغلب الأحيان عندما تستمع إلي هذه العبارة ستفهم ان المقصود بها هو محاولة الحد من المخاطر أثناء التجارة . وهو احد الأشياء الضرورية التي يتعين علي أي شخص لديه خطط استثمارية ان يضعها في اعتباره , فهو تكتيك يستخدم في حماية الاستثمارات إلي درجة معينة .

وبينما يعد التحوط احد المصطلحات التجارية الشائعة , فانه أيضا قد يشوبه بعض الغموض . ببساطة يمكن اعتباره خطة تأمينية . فعندما تقوم بالتحوط , فأنت تقون بتأمين نفسك في حال ظهور احد الأحداث السلبية بشكل مفاجئ . هذا لا يعني ان استخدم التحوط سيلغي ظهور هذا الحدث السلبي أو انك ستخرج سليم تماما من هذا الموقف دون أية أضرار, بل يعني فقط انك إذا قمت بالتحوط بشكل سليم فانك لن تعاني من أثار ضاره هائلة . يمكنك ان تفكر بالأمر كمثل التأمين علي سيارتك . فعندما تشتري بوليصة تأمين وتتعرض السيارة لحادث مثلا فان هذه البوليصة لن تمنع حدوث الأشياء السيئة ولكن دورها سيقتصر فقط علي الحد من خسائرك ومساعدتك علي التعافى بشكل أسرع مما لو كنت غير مؤمنا .

أي شخص منخرط في التجارة يمكنه تعلم التحوط . من الشركات الكبرى إلي المستثمرين الأفراد والصغار , فان التحوط هو شيئا يتم ممارسته علي نطاق واسع . الطريقة التي يتم أدائه بها تتضمن استخدام بعض الأدوات المالية السوقية لتعويض مخاطر أية تحركات سلبية في الأسعار . أسهل طريقة للقيام بذلك هو ان تتحوط لاستثمار ما باستثمار أخر . علي سبيل المثال , الطريقة الأكثر شيوعا في الاستخدام هو ان تقوم بالاستثمار في أصلين مختلفين بينهما علاقة عكسية . برغم ذلك فان هذا الأسلوب يظل مكلفا لبعض الأشخاص ؛ ومع ذلك , فان الحماية التي ستحصل عليها من هذا التحوط ستساوي التكلفة التي ستتحملها في اغلب الأوقات . حين تبدأ في تعلم المزيد عن التحوط , ستبدأ في تفهم لماذا كثير من الناس لا يفهمون كل شيء متعلق بهذا الأمر . الأساليب المستخدمة في التحوط يتم القيام بها باستخدام بعض المشتقات . هذه المشتقات غالبا ما تكون أصول مالية أكثر تعقيدا وتستخدم من قبل المستثمرين المخضرمين.

عندما تقرر التحوط يجب ان تتذكر ان هذا الأمر سينطوي علي تكلفة ما. يجب أيضا ان تتأكد ان المزايا التي ستحصل عليها من هذا التحوط ستكون كافية لتعويض هذه التكلفة . يجب أيضا ان تتأكد من ان هذه النفقات لها ما يبررها لأنها ان لم تكن كذلك فلن يكون هناك داعي لاستخدام مثل هذا التحوط . الهدف من التحوط ليس هو ربح المال فأنت لن تحقق أرباح جيدة من خلال التحوط لنفسك , ذلك لان تحقيق الربح عموما يتطلب تحمل بعض المخاطرة فيما التحوط يستخدم بالأساس في الحماية من الخسائر . صحيح ان الخسائر في كثير من الأحيان لا يمكن تجنبها ولكن التحوط يمكنه ان يوفر قدرا من الراحة . برغم ذلك , حتى إذا لم يحدث هذا الشيء السيئ الذي تتحسب له فانك ستبقى مضطرا علي تحمل نفقات التحوط. علي عكس التأمين , فانك لن تحصل علي أية تعويضات مقابل تحوطك وهو ما يعني ان الوضع قد يكون أسوأ حتى مع التحوط والذي لن يكون مفيدا في كل الأحوال لحمايتك كما قد تعتقد .

ضع في اعتبارك دائما ان اغلب المستثمرين قد لا يتحوطون أبدا في حياتهم المهنية التجارية بأكملها . تقلبات المدى القصير غالبا ما تنظر إليها الغالبية العظمي من المستثمرين علي أنها شيء لا يستدعي القلق . وبالتالي , فان التحوط قد يكون شيئا لا معني له في بعض الاوقات . حتى إذا قررت إلا تتحوط فانك تبقي برغم ذلك بحاجة إلي تعلم أساليب التحوط باعتبار أنها طريقة رائعة لتفهم السوق بشكل أفضل . سترى الشركات العملاقة والمتداولين الكبار يستخدمون هذا الأسلوب الأمر الذي قد يشعرك ببعض الارتباك عندما تتساءل عن السبب وراء تصرفهم بطريقة معينة . لهذا عندما ستعرف المزيد عن التحوط ستتمكن من فهم الاستراتيجيات التي يستخدمها هؤلاء بشكل كامل .

سواء قررت استخدام مزايا التحوط أم لا فانك ستظل مستفيدا من التعرف عليه . يمكنك استخدمه كسياسية تأمينية أثناء التجارة . وان كان يجب عليك ان تتذكر دائما ان التحوط برغم مزاياه إلا انه يبقي أمرا مكلفا , لهذا تأكد دائما من ان تكاليف التحوط لن تسبب ضررا لأرباحك المحتملة . تأكد من ان هذه التكاليف تتسم بالواقعية وأيضا ما إذا كانت حاجتك إلي التحوط ذاتها هي الأخرى واقعية . ستكون قادرا علي استخدم التحوط في الحد من خسائرك ولكن يجب ان تعلم ان التحوط لن يحميك من الأمور السلبية بشكل كامل . تعلم التحوط سوف يعطيك فهما أفضل لكيفية عمل المتداولين الكبار في هذا السوق وهو الأمر الذي بدوره سيساعدك علي ان تكون لاعبا أفضل في مباراة التجارة .

تذكران التحوط يجب ان يترك للمحترفين في هذه الصناعة إلا كنت تتداول في الفوركس علي سبيل الهواية وليس لديك الكثير لتستثمره فيه.

Slimane.80
04-04-2016, 17:34
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الغالي على المعلومات القيمة و المعلومات المفيدة.

chef
04-04-2016, 19:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا اخى الفاضل على طرحك المميز وعلى المعلومات. تحياتي لك.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

Mohammed belal
04-04-2016, 20:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركته
شكرا الك اخي على جهودك وان شاء الله يحكون الجميع قد استفاد
تقبل مروري تحياتي الك
موفق

pepobm
04-04-2016, 20:40
مشكور اخى العضو الكريم على هذا المجهود وعلى ما يتضمنه موضوعك من معلومات مميزة حول قبيل التحوط فى الفروكس واتمنى ان تستمر بنفس المنوال
والله ولى التوفيق

joker7diaa
04-04-2016, 20:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا اخى الفاضل على طرحك المميز وعلى المعلومات. تحياتي لك.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اخي الكريم لا انصحك بأن تقوم بكتابة المشاركة نفسها في كل الردود فهناك مشرفين وهناك إدارة
وسوف يتم تحذيرك في بادء الامر من قبل الادارة

yousse
04-04-2016, 22:34
مهدا التحوط هده الكلمة لامولي مرة اسمعها مم معنها ومادة يومكن أن تكون هل هي استرتيجية معينة أم مادا أم لها معنا ليس مفهوم

newjoe
04-05-2016, 01:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم مشكور صديقي على هذه المعلومات المفيدة بارك الله فيك والى الامام في هذا العالم
تقبلوا مروري

amal-taoufik
04-05-2016, 15:12
شكرا الك اخي على جهودك وان شاء الله يحكون الجميع قد استفاد
تقبل مروري تحياتي الك

اللهم انى اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم لا تدع لنا ذنبا اللا غفرته ولا هما اللا فرجته ولا حاجة هى لك رضا الا قضيتها برحمتك يا ارحم الراحمين ثم تسمى حاجتك

islam bahnsawi
04-06-2016, 01:52
من الهام جدا امدادنا بمثل هذة المعلومات المفيدة لكل المبتدئين فى سوق التداول و التى توفر البحث و الوقت و المجهود و تساعد على اكتساب الخبرة و الالمام بالمعرفة و لذلك نشكرك اخى الكريم

Wolf forix
04-07-2016, 02:20
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور اخي الكريم علي عذه المعلومات الرائعه والمفيده
والتي استفدت منها كثيرا
ولك مني خالص الاحترام والتقدير

viva
05-31-2016, 16:34

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

bassem star
05-31-2016, 16:38
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

التحوط في سوق الفوركس
كل الشكر لكـم ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـ العافيه

Ramdan
06-22-2016, 19:06

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

---------- Post added at 04:06 PM ---------- Previous post was at 04:05 PM ----------

islammowafy
06-22-2016, 19:09

zakiki51
06-26-2016, 10:42
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع

نتمنى لك المزيد من التألق في مواضيع مشابهة خاصة للمبتدئين و شكرا

islammowafy
06-26-2016, 17:26
اخى الفاضل شكرا على مجهودك لكتابة هذه المعلومات
وانا شخصيا استفدت منه على رغم شرحة المبسط
تقبل مرورىش

salim77
06-26-2016, 17:36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شرح جيد ومبسط للفرق بين المضاربة والاسثتمار تابع اخي من اليوم لا كل ولاملل فالطريق طويل وكله عقبات فبالردود والمشاركات تعم الفائدة على الجمية انشاء الله

soprano
06-26-2016, 17:37
مشكور اخى العضو الكريم على هذا المجهود
وعلى ما يتضمنه موضوعك من معلومات مميزة
حول قبيل التحوط فى الفروكس واتمنى ان تستمر بنفس المنوال
والله ولى التوفيق

adamarwan
06-26-2016, 20:02
نعم اخى لبد من ان تتعرف على هده المفاهيم الاولية
التى بها ممكن ان تبداء التجارة والتعلم فى عالم لتداول
الناحج لدى لبد من ان تكون لك كل هدا الامرو المعرفية
وحظ موفق

zndo910
06-26-2016, 20:15
اشكرك اخى الكريم على هذا الشرح الاكثر من رائع والمفيد و الجميل وعلى المعلومات المفيدة لنا
واتمنى لك الكثير من المعلومات و المشاركات المفيدة لنا وللجميع
بارك الله فيك
وبالله التوفيق

*DoOdy*
06-26-2016, 20:21
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... مشكور احي الكريم علي موضوعك هل يوجد شئ من قبيل التحويط في الفوركس بالتوفيق تقبل مروري

MohaNew1
06-27-2016, 07:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شرح جيد ومبسط للفرق بين المضاربة والاسثتمار تابع اخي من اليوم لا كل ولاملل فالطريق طويل وكله عقبات فبالردود والمشاركات تعم الفائدة على الجمية انشاء الله

islammowafy
06-27-2016, 20:36
صراحة موضوع منسق و جميل و طرح سليم إلى حد كبير أخي الكريم و ما أحوجنا فعلا لمثل هاته المواضيع في الفوركس
خاصة بالنسبة للأعضاء الجدد و المبتدئين في الفوركس بارك الله فيك أخي الكريم
و تقبل تحياتي

kokiya
06-29-2016, 17:21
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاتة والصلاة والسلام على أشرف المرسلين شكرا جزيلا على التوضيح و النقاش المفيد لكل مبتدئ

vip04
06-29-2016, 17:32
في تقديري المتواضع يجب تحديد الرافعة المالية المناسبة وان لاترفعها في حالة ان تكون مقبل على التجارة في سلعة فيها نسب مخاطرة كبيرة
ارجوا مواصلة طرح الموضوع بشكل اشمل لتعم الفائدة وشكرا

karis
12-25-2016, 02:11
مشكو أخي الكريم على الموضوع التحوط في سوق الفوركس الدي قدمته و على المعلومات التي قدمتها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في القريب العاجل إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

xmenflis1
01-29-2017, 00:07
مرحباً
شكراً على إضافة
في تقديري المتواضع يجب تحديد الرافعة المالية المناسبة وان لاترفعها في حالة ان تكون مقبل على التجارة في سلعة فيها نسب مخاطرة كبيرة
بتوفيق للجميع

zizoo99
01-29-2017, 08:05
شكرا لك اخى على هذا الموضوع و لكنى لم افهم ماذا تقصد بالتحوط فامر التحوط المعروف بالهيدج هو امر يتم استعماله بديلا عن الستوب لوز و اخذ صفقة فى الاتجاه المعاكس بلوت اعلى بغرص الحصول على ربح من الصفقتين معا

Islamo
01-29-2017, 12:47
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الكريم الشرح.
ننتظر منك المزيد من المشاركات المتميزة
بالتوفيق للجميع تقبل مروري.

snnaky
05-22-2017, 13:40
عندما تقرر التحوط يجب ان تتذكر ان هذا الأمر سينطوي علي تكلفة ما. يجب أيضا ان تتأكد ان المزايا التي ستحصل عليها من هذا التحوط ستكون كافية لتعويض هذه التكلفة . يجب أيضا ان تتأكد من ان هذه النفقات لها ما يبررها لأنها ان لم تكن كذلك فلن يكون هناك داعي لاستخدام مثل هذا التحوط . الهدف من التحوط ليس هو ربح المال فأنت لن تحقق أرباح جيدة من خلال التحوط لنفسك , ذلك لان تحقيق الربح عموما يتطلب تحمل بعض المخاطرة فيما التحوط يستخدم بالأساس في الحماية من الخسائر . صحيح ان الخسائر في كثير من الأحيان لا يمكن تجنبها ولكن التحوط يمكنه ان يوفر قدرا من الراحة . برغم ذلك , حتى إذا لم يحدث هذا الشيء السيئ الذي تتحسب له فانك ستبقى مضطرا علي تحمل نفقات التحوط. علي عكس التأمين , فانك لن تحصل علي أية تعويضات مقابل تحوطك وهو ما يعني ان الوضع قد يكون أسوأ حتى مع التحوط والذي لن يكون مفيدا في كل الأحوال لحمايتك كما قد تعتقد

Ayoya
05-22-2017, 14:20
السلام عليكم
من الهام جدا امدادنا بمثل هذه المعلومات المفيده لكل المبتدائين
في سوق التداول والتي توفر البحث والوقت والمجهود وتساعد
علي اكتساب الخبره والالما بالنعرفه ولذالك بارك الله فيك بالتوفيق
تحياتي لكم جميعا