PDA

View Full Version : ماهو الابيو

mohamedelfiky
04-12-2016, 00:52
ليوناردو فيبوناتشي (بيزا، 1170م - 1250م) هو عالم رياضيات إيطالي؛ اعتبره البعض أكثر رياضياتي غربي موهوب في العصور الوسطى.
كان يعرف فيما مضى باسم ليوناردو بيزانو (نسبة إلى مدينته بيزا)، كما كان يعرف باسم ليوناردو بيغوللو (وتعني Bigollo المسافر)، لكن اسمه الحقيقي كان ليوناردو غيلييلمي (بالإيطالية: Leonardo Gulielmi) وقد أشتهر حديثا باسم فيبوناتشي لذي يعني ابن بوناتشي، الاسم الذي تعلّق به بعد وفاته. عُرف فيبوناتشي للعالم الحديث بفضل مساهمته في نشر طريقة الأرقام الهندية-العربية لأوروبا، خاصة ضمن كتابه الذي نشره في القرن الثالث عشر بعنوان كتاب الحساب (Liber Abaci)وكذلك عُرف بفضل متتالية الأعداد، متتالية فيبوناتشي التي سميت نسبة له، والتي لم يكتشفها بل ذكرها كمثالٍ في كتابه Liber Abaci.

ولد فيبوناتشي في مدينة بيزا بإيطاليا حوالي عام 1170 م لوالده جوجلييلمو فيبوناتشي، تاجر إيطالي غني. وقد تلقى ليوناردو تعليمه بالأساس في مدينةبجاية الجزائرية والتي كانت زاخرة بالعلماء في مجال الرياضيات مثل أبو مدين (أو سيدي بومدين)، ابن حمد، عبد الحق الاشبيلي وابو حميد الصغير. وقد كان والده قيلييلمو بوناتشي مشرفا على أسواق بيزا في الجزائر و تونس والمغرب،
وقد جلب فيبوناتشي من هذه الأماكن، حسبما قيل، سنة 1200، الأرقام العربية المستعملة اليوم والعلامات الجبرية وقد قيل أيضا أن من قام بذلك كانجيربير دوريلاك. وفي سنة 1202، أصدر كتابا بعنوان "ليبر أباشي"، المتخصص في الحساب والمحاسبة.
وقد تأثر فيبوناتشي في هذا الكتاب بحياته في الدول العربية، ومما يدلّ على ذلك أن فبيوناتشي قد قام بتحرير جزء منه من اليمين إلى اليسار. وبنشر هذا الكتاب قام فيبوناتشي بتعريف الأوروبيين على أنظمة الحساب والكتابة العربية. وقد كان هذا النظام يفوق بمراحل النظام الروماني المعتمد آنذاك في أوروبا، وكان فيبوناتشي على دراية بذلك. لكن هذا النظام واجه عنتا كبيرا قبل أن ينتشر بصورة عظيمة.
و قد اشتهر فيبوناتشي أساسا بسيبب مسألة تقودنا إلى متتالية فيبوناتشي، ولكنه عرف فيما مضى بسبب تطبيقه للأريثماطيقية على الحساب التجاري : حساب الأرباح، تحويل العملات.. لكن أعماله المتعلقة بنظريّة الأعداد أهملت في حياته. وفي دراسة صغيرة أجريت حوله لاحقاـ تم اكتشاف طرائق خفية كان يستعملها نجدها حتى في بعض جوانب البورصة (التحليل التقني). واسم فيبوناتشي الذي يعني ابن بوناتشي تعلّق به بعد وفاته.
في القرن التاسع عشر، تم بناء تمثال لفيبوناتشي ووضع في بيزا. اليوم التمثال موجود في المعرض الغربي في كامبوسانتو، بيزا.

mahfoudhamid
04-12-2016, 00:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم بارك الله فيك على الموضوع والمجهود المبدول.على الأقل أخدنا نظرة
حتى وان لم نفهم جيدا الفوركس فلا شك أن المعلومات التي قدمتها ستفيدنا
نحن المبتدئين

aliselim94
04-12-2016, 11:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لك اخى الكريم على شرحك والافادة
اتمنى لك مزيد من التقدم والابداع
تحياتى لك . وتقبل مرورى اخى الكريم

zndo910
04-12-2016, 16:59
السلام عليكم
اشكرك على شرحك المتميز و الرائع وعلى تعريفك لنا ما هو الابيو
موضوع رائع وبه معلومات مفيدة
وفى انتظار المزيد منك اخى الكريم
والله الموفق

rawan shaban
04-12-2016, 22:29
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة شكرا اخي الفاضل علي المعلومة القيمة وفي انتظار المزيد من المعلومات دمت سالما وتقبل مروري

belabied
04-13-2016, 01:32
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة

najjout
04-13-2016, 01:36
مشكور اخي جدا على مجهودك و شرحك الرائع المميز و المفيد
تقبل مروري مع اطيب تمنياتي لك بالمزيد من التوفيق انشاء الله

عادل كامل
04-16-2016, 20:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور اخي العزيز علي الموضوع افادكم الله
واتمنا المزيد من الموضعات الجميله وجزاك الله كل خير وتمنياتي بالنجاح والتوفيق

dyasse
04-17-2016, 03:21
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا لهاته الوصفة التعريفية لهذا الشخص العضيم ذوالتضرية الرائعة

تحياتي لك و مزيدا من التألق

Zezobebo3
04-17-2016, 03:24
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... اخى الفاضل الحبيب .انا من اشد متابعينك الصراحه ومعجب بكل مقالاتلك وكل شورحاتك الممتازه واتمنى ان تكثر منها تقبل احترامى ومرورى بالتوفيق .

snnaky
06-13-2016, 16:06
التعريفات اللى حضرتك بتتكلم فيها دى لا تخص ولا تهم اىمتداول فى انة يعرف التاريخ لفيبوناتشى بقدر ما يهمى معرفة اصول النظرية والتطبيقات التى يستفيد منها حضرتك مسكت فى الأمور الغير مهمة وتركت اهم حاجة يجب ان تفرق بين الشرح الذى يستخدم ادوات وشارتات توضيحية للأفادة وبين تعريفات مبسيطة
ارجوك اخى لو كان موضوعك فية شوية شروحات مصورة افضل من كدة ومضمون اعمق من كدة عشان الكل يستفيد لأن الموضوع محتاج يكون افضل من كدة بس عموما شكرا لمجهودك ونشوف مواضيع افضل وبالتوفيق ان شاء الله

محمد سليم
06-23-2016, 14:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على الموضوع والمعلومات المميزة والشرح المميزة نتمنى ان يوفقك الله على المجهود المبدول وننتظر منك المزيد من المواضيع