PDA

View Full Version : "بسندات الشتات" .. دول ناشئة تتطلع لاستقطاب أموال المغتربين

tomeo23
04-23-2016, 13:18
يتزايد عدد الدول الناشئة التي تتوجه إلى مواطنيها المغتربين لتدبير سيولة مالية من خلال تسويق "سندات الشتات" التي تمثل استراتيجية تمويل كانت الهند وإسرائيل من روادها وحققتا نجاحا كبيرا في هذا الصدد من الصعب في بعض الأحيان محاكاته.

وتوضح بيانات البنك الدولي لعام 2013 أن حوالي 250 مليون نسمة أي نحو ثلاثة في المئة من مجموع سكان العالم يعيشون خارج بلدانهم الأصلية. ويمثل هؤلاء مصدرا مهما لتمويل أوطانهم. ففي العام الماضي حولوا إلى بلادهم نحو 440 مليار دولار أي ما يزيد عن ثلاثة أمثال مساعدات التنمية العالمية.

ويمثل ما جمعته الحكومات من أموال من خلال التسويق المباشر لأوراق مالية لمواطنيها المغتربين في الخارج نسبة ضئيلة من هذا المبلغ لكن الشواهد تشير إلى أن هذا الاتجاه يتنامي وذلك من خلال ما أعلنته عدة دول في الآونة الأخيرة.

وقد أعلنت مصر عن إصدار شهادات إيداع مقومة بالدولار واليورو بغرض تخفيف حدة نقص العملة الصعبة.

أما كوسوفو التي تقدر أن ثلث المنحدرين من أصول كوسوفية يعيشون في الخارج فقد اقترحت إصدار سندات للمغتربين الشهر الماضي. وبحثت سريلانكا إصدار سندات مماثلة في العام الماضي وحاولت نيجيريا إحياء خطط لإصدار سندات للمغتربين من أبنائها بعد أن وقع اختيارها على جولدمان ساكس وستانبيك كمستشارين للإصدار في مقترح طرحته عام 2014.

لكن النجاح ليس مآل كل ما يبذل من جهود من هذا النوع. إذ تبالغ دول كثيرة في تقدير سخاء مواطنيها في الخارج. ومن أبرز الأمثلة في هذا الصدد اليونان التي ثبت عجزها عن تدبير ما كانت تأمله من جمع ثلاثة مليارات دولار من الجالية اليونانية في الولايات المتحدة البالغ عدد أفرادها مليون شخص في ذروة أزمة الديون التي تعرضت لها عام 2011.

وفشلت محاولة إثيوبية عام 2009 لتمويل سد لتوليد الكهرباء لأسباب أهمها أنها لم تستطع إقناع المستثمرين بأنها سترد الدين. كما اعترض البعض أيضا على المشروع لأسباب بيئية.

وفي عامي 2009 و2010 جمعت نيبال نسبة هزيلة من المبلغ الذي كان تستهدفه عندما عرضت عوائد تقل عن عشرة في المئة على سندات خمسية بالروبية وهو ما كان يقل كثيرا عن العوائد المحلية في ذلك الوقت.

nour.hero
04-23-2016, 16:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياخى الكريم شكراً على الأخبار والموضوع القيم ونتمنى المزيد من المقالات ولك جزيل الشكر أخوك نور الرحمن

ابو تريكة
04-23-2016, 17:52
أعضاء منتدانا الحبيب فوركس العرب ،
مساء الخير و اليمن والبركات
معلومات رائعة وفيدة و عرض جميل لموضوع
"بسندات الشتات" .. دول ناشئة تتطلع لاستقطاب أموال المغتربين
كل الشكر لك أخي على المجهود المبذول و اتمنى لك التوفيق
تقبلوا مروري

mohamedyou1958
04-23-2016, 19:27
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أخي الكريم علىى الموضوع الشيق و الجميل و يعني مفيد لكل الأعضاء في المنتدى
و خاصة المبتدئين منهم و تحياتي لك أخي الكريم

forexmoor
04-23-2016, 20:47
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,
شكرا لك اخي الكريم على طرحك للمــوضوع .. والخبر الاقتصادي المهم ,, جزاك الله خــيــراً لافادتنا و مشاركتنا به ..
اتمنى لك كل التوفيق لك و لجميع الاعضاء

Islamo
04-19-2017, 16:48
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة ،
ننتظر المزيد من المشاركات المتميزة بالتوفيق للجميع
تقبل مروري.

ahmed_sawalhy
04-20-2017, 02:23
موضوعك جميل اخي الكريم
بارك الله فيك ونفعنا وأياك
وعسى أن نتقدم جميعا في هذا المجال
والذي يعتبر بحر من العلوم والأرقام
مشكور أخي على هذا الطرح المتميز

abdelrahmangamal
04-23-2017, 18:03
السلام وعليكم ورحمه الله والبركه
مشكور على شرح هذا التحليل سيساعد الأعضاء
والذي سيجعل المتداول يحدد مصيره في التداول شراء أم بيع
شكرا بجد كنا محتاجينوا عشان نخطط لطريقة التداول النهارده

o123
04-23-2017, 18:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخي العزيز علي المعلومات المفيده بخصوص بسندات الشتات
وجزاك الله كل خيرا
ننتظر كل جديد من المعلومات والمشاركات

ahmedabed
04-23-2017, 18:31
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي بخصوص سندات شتات نتمنا منك مزيد من التقدم و الاجتهاد
تقبل مروري

antr
04-23-2017, 19:58
مش عارف انا المفروض الدولة هى التى تقدم للمواطنين الدعم والمعنوة لكن من الواضح ان كثير من الدووول تبحث عن العكس تمام

Amine adidou
04-24-2017, 00:19
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة ،
ننتظر المزيد من المشاركات المتميزة بالتوفيق للجميع ,,

o123
04-28-2017, 00:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو مرحبا اخي الحبيب ارجو ان تتقبل مروري واود ان اشكرك علي هذا الموضوع الرائع الذي قد استفت منه كثرا واتمني بان الجميع يستفاده وبالتوفيق والنجاح للجميع ان شاء الله