PDA

View Full Version : خطورة الرافعة المالية العالية في سوق الفوركس (شرح مبسط)

islammowafy
05-17-2016, 23:19
الرافعة المالية كلما زادت كلما زاد الهامش المتاح وقل الهامش المحجوز أو العربون المسترد وبالتالي تزيد نسبة خروجك من السوق وخسارة جزء كبير من أموالك لانك ببساطة عرضت جزء كبير من أموالك الآن إلى السوق لتغطي الانعكاس السّعري. خطورة الرافعة المالية العالية في سوق الفوركس (شرح مبسط)
حسنًا، لنفرض أن حسابك يوجد به 1000 دولار
وأنت تريد الآن أن تتداول وتدخل صفقة لنقل مثلا تريد أن تشتري عقد ميكرو من زوج اليورو دولار.
عندما تطلب ذلك من الشركة، ستقوم الشّركة بتنفيذ طلبك وشراء 1000 يورو من العملة الأساس مقابل بيع ما يقابل ذلك من عملة التسعير أو العملة المقابلة وهي في هذه الحالة الدولار الأمريكي. الصفقة تتم على النحو التالي:

- عند فتح الصفقة، ستقوم شركة الوساطة بتقسيم حسابك إلى جزئين:
1 - هامش مستخدم وهو في هذه الحالة (العقد الميكرو) يساوي تقريبًا 13 دولار إذا كانت الرافعة المالية 1:100 وإذا كانت الرافعة المالية 1:200 سيكون العربون المسترد حوالي 6 دولار وإذا كانت الرافعة المالية 1:300 سيكون العربون المسترد حوالي 4 دولار وإذا كانت الرافعة المالية 1:400 سيكون العربون المسترد حوالي 3 دولار وهكذا كلما زادت الرافعة المالية كلما قل الهامش المحجوز وبالتالي يزيد الهامش المتاح.
2 - هامش متاح وهو أقصى ما يمكن خسارته في الصفقة من حسابك وعندما يصل الهامش المتاح إلى قيمة الهامش المحجوز ستُغلق الصفقة تلقائيًّا لان شركة الوساطة لن تتحمل اي خسارة تزيد عن قيمة الهامش المتاح.

حسنًا، إذا كان دخول بعقد ستاندرد أو قياسي بمعنى أن قيمة النقطة تساوي 10 دولار. كم سيكون حجم الهامش المتاح مع الروافع المختلفة وماذا يعني ذلك؟

إذا كان رصيدك 10.000 دولار

حجم عقد الدخول: 1.00 أو عقد قياسي بمعنى أن قيمة النقطة = 10 دولارات.

إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:100 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 1300 دولار
إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:200 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 650 دولار
إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:300 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 430 دولار
إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:400 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 325 دولار وهكذا كلما زادت الرافعة المالية كلما قل الهامش المحجوز وبالتالي زاد الهامش المتاح مما قد يعرض باقي المبلغ في حسابك للخطر إذا وصل انعكس السّوق عليك ووصل بك إلى قيمة الهامش المحجوز. هذا يعني ببساطة انك خسرت كل الهامش المتاح. للتوضيح:

إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:100 فبالتالي يكون الهامش المحجوز حوالي 1300 دولار واتفقنا أن حسابك يساوي 10.000 دولار وأن دخولك كان بعقد قياسي، فهذا يعني أن قيمة الهامش المتاح الآن= 8700 دولار . حسنًا، ماذا إذا وصل الهامش المتاح إلى قيمة الهامش المحجوز 1300 دولار؟ هذا يعني ببساطة انك خسرت حوالي 8700 دولار من حسابك ويتبقى الآن في حسابك 1300 دولار وهو قيمة العربون المسترد الذي يعود إليك في حالة الربح أو الخسارة.
حسنًا، إذا كانت الرافعة المالية 1:400 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز = 325 دولار ومعنى ذلك أن قيمة الهامش المتاح= 10.000 - 325 = 9675 دولار تقريبًا. حسنًا، نكرر السّؤال الآن، ماذا إذا وصل الهامش المتاح إلى قيمة الهامش المحجوز 325 دولار؟ هذا يعني انك خسرت حوالي 9675 دولار وسيعود إليك الآن العربون المسترد (قيمة الهامش المحجوز). وبالتالي نستنتج الآن أنه كلما زادت الرافعة المالية كلما قل الهامش المحجوز وبالتالي تستطيع أن تدخل بعقود أكبر إلى السوق مما قد يعود عليك بأرباح خرافية أو تجعلك تخسر كل رأس مالك في لحظات ومن هنا تكمن خطورة الرافعة المالية العالية إذا كنت تستخدمها بشكل غير مدروس وبعقود كبيرة لا تتناسب مع تحركات السّوق القوية.

مني عصام
06-13-2016, 20:06
اتفق معك ان الرافعة المالية فيها جدل كبير
بين من يقول انها هامة للمتاجرة ولايجب ان الاستغناء عنها وبين من يقول انها اداة خطيرة ويجب الابتعاد عنها
ولكن لو ارصدتنا الصغيرة لاتتوفر على رافعة فمن المستحيل بما كان ان ندخل الى السوق ونستفيد منه
بالتوفيق

x14x01
06-15-2016, 02:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
في بادئ الأمر أريد أن أشكرك أخي الكريم على المعلومات المفيدة و القيمة التي قدمتها لنا في هذا الموضوع الجميل
صراحة أنا مبتدأ في مجال الفوركس و موضوعك أفادني كثيرا من ناحية المعلومات
تحياتي أخي الكريم

AHMEDMONIEM
06-15-2016, 05:01
>>>>>>>>>>>>الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
بـارك الله فيـك اخـى الكـريـم حقـا مـوضـوع رائـع ومـفيد جـدا ويـسـتحـق التـقـييـم والمـشاركـة
اتمنى ان تستمر فى تقديم كل ماهـو جديد فى هـذا المجال
تـقبل مـرورى اخى ولك خـالص التـقدير والاحـتـرام والسـلام عليكـم <<<<<<<<<<<<<960

cherkaoui AAOUIQA
06-15-2016, 05:06
تحياتي
‏‏السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
‏مشكور أخي على هذه التوضيحات واصل مزيدا من الابداع
تقبلوا مروري

houhou
06-16-2016, 21:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

مني عصام
11-07-2016, 06:50
السلام عليكم انا بصراحة لسة جديد فى الفوركس بس اختارت رافعة عالية
و اعتقد انى عايز اجازف لكن مش عارف هل اللى انا عملته صح ام خطأ
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

mariamrz
11-15-2016, 12:42
شكرا ليك اخى الكريم ع هذا الشرح الاكثر من رائع واتمنى تستمر ف كتابة مثل هذه المواضيع المفيدة
حقيقة دى اول مره افهم الهامش المتاخ والمحجوز بس معرفتش بتتحسب اراى لو داخل صفقه بلوت اقل
بالتوفيق

البرنس بيتر
03-04-2017, 16:20
بفضل الرافعه المالية الكبيرة بتتدوال بكل راحة واقدر افتح صفقات بس هى المشكلة
فعلا الموضوع مهم جدا..وانا قرات الموضوع واستفدت جدا
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

khaled212
03-04-2017, 18:05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله
في البداية مشكور أخي الكريم علي التوضيح لأهمية هذا الامر الذي يغيب عن الكثير فلابد الحرص عند العمل بالرافعة المالية
لانه في بعض الاحيان قد يفقد كافة الرصيد عند ارتداد السوق .
تقبل مروري ............

doaa sary
03-26-2017, 22:52
الرافعه المالية
كبرها مش خطر
وان قلت مش خطر عادى جدا الرافعه المالية كل ماكانت اكبر كان افضل تسمحلك تفتح صفقات براحتك والهامش المستتخدم بيكون اقل

bossy
04-13-2017, 22:40
اولا حضرتك الرافعة المالية هي زيادة على راس المال الخاصة بك والشركة بتاخذ منك جزء من المال حتى
تربح وتستردة منك مشكور

Mohammed Darwish
04-13-2017, 22:43
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد حياك الله أخي الرافعة المالية تسمح لك بالمتاجرة بأضعاف رأس مالك في الربح وانا أنصحك بعدم اختيار رافعة مالية كبيرة حتى لا تكون في مخاطرة كبيرة أي نعم ربحها هيبقى كتييييير بس بردوا لازم تاخد بالك انوخسارتها هتبقى كبيرة بردوا فعليك بالتدريب في حساب تجريبي أولا حتى تفهم فكرة عملها والله الموفق تحياتي لك تقبل مرووووووري

alalbet
05-07-2017, 00:49
الرافعه الماليه دي الي بتحدد الهامش او المارجن الي هيتحجز وقت
ما تعنل صفقه هيبقي كام يعنب مثلا في الرفعه الي انت كاتبتها 1.200
لو عملت صفقه 1 من 100 يعني النقطه ب 10 سنت هيحجز منك مارجن 7 تقريبا تقبل مروري وتحياتي لكم جميعا بالتوفيق لكم

Ahmed.Salman
05-07-2017, 01:14
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كل التقدير لك أخى المحترم على هذا الموضوع الرائع الجميل استفدت منه كثيرا أرجو الربح للجميع شكرا لك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

---------- Post added at 12:14 AM ---------- Previous post was at 12:13 AM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كل التقدير لك أخى المحترم على هذا الموضوع الرائع الجميل استفدت منه كثيرا أرجو الربح للجميع شكرا لك والسلام عليكم ورحمه الله .

xmenflis1
05-12-2017, 21:34
مرحباً
شكراً على إضافة
بين من يقول انها هامة للمتاجرة ولايجب ان الاستغناء عنها وبين من يقول انها اداة خطيرة ويجب الابتعاد عنها
بتوفيق للجميع

ابوفؤاد
05-12-2017, 21:35
يكمن الخطر بالنسبه للرافعه اماليه فى انك دائما ا تتبع احدس الخاص بك و بالتالى تتوالى فى فتح الصفقات و من ثم تجد انك تخسر و تزيد فى العمليات فتخسر و لذا لابد ان تعرف ما الطرقه التى تعمل بهاالرافعه

xmenflis1
05-13-2017, 00:17
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع