PDA

View Full Version : تاريخ نشأة البنوك..متى أنشأ اول بنك في العالم

doaa sary
05-31-2016, 03:07
تاريخ نشأة البنوك..متى أنشأ اول بنك في العالم ..واين .؟

وما أسم أول بنك في العالم..

كلمة بنك ظهرت في مدينة البندقية وهي كلمة مشتقة من كلمة " بانكو" الايطالية والتي تعني " المصطبة " ويقصد بها المنضدة التي يقف عليها الصراف لتحويل العملة ثم تطور معناها الى المصرف.

اعتبر الصياغ والصيارفة النواة الاولى لميلاد البنوك التجارية حيث كانوا يقبلون الاحتفاظ بأموال التجار و رجال الاعمال و اصحاب النفوذ كودائع لحفظها من الضياع والسرقات مقابل ايصالات.

وقام هؤلاء الصيارفة تدريجيا بتحويل الودائع من حساب مودع الى حساب مودع اخر سدادا للمعاملات التجارية وكان قيد التحويل يتم بحضور الدائن والمدين.

منذ القرن الرابع عشر سمح الصياغ والصيارفة لبعض عملائهم بالسحب عالمكشوف وهو ما يعني سحب مبالغ تتجاوز ارصدتهم مما أدى ذلك الى افلاس عدد من المؤسسات مما دفع عدد من المفكرين في القرن السادس عشر الى الطالبة بإنشاء اول بنك حكومي في البندقية .

أنشئ اول بنك في البندقية تحت اسم " Banco Delja Piazza Di Rialta " عام 1587. ثم بنم امستردام " Bank Of Amsterdam " سنة 1609 م .

وكان الغرض الاساسي للبنوك حفظ الودائع وتحويلها عند الطلب من حساب مودع الى اخر.والتعامل في العملات

ومع التطورات الاقتصادية لاحظ الصيارفة ان الذهب والاموال المودعه عندهم زادت وتراكمت وهنا بدأ التفكير في استثمارها لو جزئيا مقابل فائدة.

ازداد عدد البنوك بشكل تدريجي مع بداية القرن الثامن عشر...والى يوما هذا

YMTMAX2
05-31-2016, 03:57
نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال
من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..
مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو لك التوفيق ..

amrelkomy
09-25-2016, 18:51
نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال
من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..
مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو لك التوفيق ..

Mostafa Ezz
09-25-2016, 19:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات تاريخية جميلة تضاف الينا بكل بساطة اشكرك اخي الكريم علي هذا الموضوع واتمني ان يستفيد الجميع

forex maroc
10-09-2016, 23:58
السلام عليكم اخواني ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبة وبعد :
اخي العزيز اشكرك على شرحك ما هي معدلات الفاائدة والسياسة النقدية ... كل الشكر اخي ....
راجيا من الله العلي القدير ان يوفقنا واياكم
تقبل مروري اخي
.................................