PDA

View Full Version : نقطة الارتكاز في الفوركس: ما هي، كيف تحسبها وكيف تتداول بحسبها؟

maskzorro
06-01-2016, 09:55
تعتبر نقاط الارتكاز (Pivot Point)، أو كما يسميها البعض النقاط المحورية أو نقاط المدار أو نقاط الدوران، من المؤشرات الشائعة التي يستعملها المتداولون في أسواق فوركس. خصوصاً بالنسبة للمتداولين اليوميين، إلا أنها تخسر بعض أهميتها بالنسبة للمتداولين في الأطر الزمنية الأطول. السبب الرئيسي الذي يعطي نقاط الارتكاز شعبية عالية هو أنها تعد طريقة سريعة لمعرفة الدعم و المقاومة المحتملين في السوق.

المناطق المحتملة لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة مبنية بشكل حر على فكرة التقلب المتوقع في الزوج، وقد كانت قد بدأت تاريخياً في "حفر" العقود الآجلة كطريقة سريعة للبحث عن الفرص لفتح الصفقات وإغلاقها خلال الجلسة التداولية. هناك أشخاص يكتشفون نقطة الارتكاز على الأطر الزمنية طويلة الأجل، ولكن في كل مرة تقابلهم، يكون الأمر دائماً تقريباً في جدول الإطار القصير. في الواقع، فإن هناك متداولين قصيري الأجل لا يستخدمون إلا نقاط الارتكاز.

تدعم بعض المنصات نقاط الارتكاز و لكن إن إستخدمت منصة تداولية لا تدعمها، يمكنك بسهولة حسابها و وضعها. بالنسبة للمتداولين منكم الذين يستعملون منصة "ميتاتريدر4" MT4)، فإن هناك الكثير من المؤشرات المتوفرة للتثبيت على المنتديات المنتشرة في الإنترنت و التي سوف تقوم بحساب هذه النقاط بشكل آلي، و بعض الوسطاء يقدمون أيضاً الأدوات التي تقوم بهذا الأمر.

كيف تحسب نقطة الارتكاز؟

يتم إحتساب المستويات المحورية بإستخدام 3 أنواع من المعلومات من اليوم التداولي السابق:

أعلى سعر.
أدنى سعر.
سعر الإغلاق.
من الواضح أنه من أجل العثور على السعر العالي و المنخفض و سعر الإغلاق من اليوم السابق، فإن كل ما عليك القيام به هو النظر إلى الشمعة من الجلسة السابقة. يقوم الكثير من المتداولين بوضع نقطة الارتكاز لهذه الأسعار الثلاثة على الأطر الزمنية الأقصر، مثل جداول الساعة و جداول الخمس عشر دقيقة. يمكن لنقاط الارتكاز أن تخبرك متى سوف يتراجع السوق و يغير الإتجاه مع قيام متداولي الفترة القصيرة الآخرين بإتباعها للمستقبل القريب.

من أجل حساب نقاط الارتكاز هذه، يجب إستعمال المعادلة التالية:

نقطة الارتكاز = (إرتفاع الأمس + إغلاق الأمس + إنخفاض الأمس)/3
نقطة المقاومة 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إنخفاض الأمس.
نقطة الدعم 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إرتفاع الأمس.
نقطة المقاومة 2 = نقطة الارتكاز + (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
نقطة الدعم 2 = نقطة الارتكاز – (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
هذه مناطق محتملة للدعم و المقاومة خلال أسواق المدى القصير و التي من الممكن أن ترشد اليوم التداولي. في الغالب، سوف يستعمل المتداولون دائماً شيئاً مثل الشمعات من أجل تأكيد ردود الفعل التي من الممكن أن تحدث عند هذه المناطق أيضاً.

فيما يلي مثال لرسم بياني يُظهر نقاط الارتكاز اليومية على جدول الخمس عشر دقيقة. لاحظ كيف تراجعت الأسعار إلى هذه المستويات مع قيام المتداولين بالدخول و الخروج من السوق

mourada
06-02-2016, 12:02
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود و على ما يتضمنه الطرح من توضيحات لكيفية المتاجرة بالاعتماد على نقطة الارتكاز و تقبل مروري

haggui
06-02-2016, 12:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

INFOGAIN
06-02-2016, 13:20
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حياكم الله وبياكم اخوة الايمان ...
شكرا على هذا الطرح المميز والراقي حول نقطة الارتكاز
واااصل.. وتقبل مروري...

sob81
06-02-2016, 13:26
حساب نقطة الارتكاز فى الفوركس من اهم النقط التى تبني عليها الصفقات لذلك نشكرك اخى الكريم على هذا الموضوع المهم
ونتمنى المزيد من المواضيع الجيدة والتى تساعد المتاجر فى الفوركس

Hassan Nor
06-02-2016, 13:40
السلام عليك ورحمه الله وبركاته أخي العزيز بعد التحية و السلام ان فعلا نقطة الارتكاز هي من الأمور المهمة في تعلم الفوركس و هي مناطق جميلة جدا و مهمة جداً في دخول الصفقات و الخروج منها

Ghost18
06-02-2016, 14:12
السلام عليكم
أخي أشكرك جزيا الشكر على المعلومات القيمة جدا التي وافيتنا بها في هذا الموضوع .
على كل نحن نبقى دائما نتعلم في هذا الميدان الشاسع و ما خفي عنا أعظمؤ.
ننتظر جديدك .

bassem star
06-02-2016, 15:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

نقطة الارتكاز
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

yousse
06-02-2016, 16:05
هل تقصد القاع أو النقاط أقضي يرتد منها السعر هذي الاستويات ييبن أتعرف كيف تحدي السعر عندم أتعرف كي تحديد السعر ستعف دلك

deli
06-02-2016, 17:20
تحياتي إلى كل أعضاء منتدانا الحبيب فوركس العرب
لقد أعجبني موضوعك

كل التحياتي أخي ولك جزيل الشكر

---------- Post added at 03:20 PM ---------- Previous post was at 02:19 PM ----------

شكرا لك اخي الكريم على الموضوع نقاط الارتيكاز في الفوركس الدي سيساعدني ان شاء الله
واصل عملك.... .. تحياتي إلى كل أعضاء منتدانا الحبيب فوركس العرب
تقبل تحياتي اخي الغالى.

houhou
06-18-2016, 00:28

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

snnaky
03-23-2017, 15:54
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها
وقبل كل شيء المهم هو غايتك من المتاجرة ، و بخصوص الهدف يجب أن تتمركز على المخاطرة والعائد ، فلا يمكن النظر إلى العائد فقط بدون وزن المخاطرة ، فالمخاطرة والعائد مرتبطان ببعضهم البعض بشكل كبير ومهم ولا بد من دراسة وتحليل أعلى عوائد محتملة ، وأعلى مخاطر .محتملة

ANESS
03-23-2017, 21:34
مشكور أخي الكريم على هذا الشرح المفصل لنقطة الارتكاز ، نقطة الارتكاز جد مهمة في تحديد الوقت المناسب لدخول الصفقة سواء بالبيع أو الشراء
تقبل مروري