PDA

View Full Version : مؤشر أسعار المستهلكين Consumer price index CPI .

احمد عبد الباسط
06-02-2016, 18:13
مؤشر اسعار المستهلك هو عبارة عن مقياس لمتوسط اسعار مجموعة معينة من المنتجات والخدمات التي يقوم المستهلك بشرائها ويتم تتبع التغيرات الشهرية الواردة في تقارير مؤشر اسعار المستهلك كمؤشر على التضخم.

ويعتبر مؤشر اسعار المستهلك من مؤشرات التضخم لان انفاق المستهلك مسئول عن حولي ثلثي النشاط الاقتصادي. وغالبا ما يتم تتبع مؤشر اسعار المستهلك لكن دون النظر لسعر الطعام والطاقة حيث ان هذه البنود غير ثابتة اكثر بكثير من باقي مؤشر اسعار المستهلك ومن الممكن ان تربك تحليل التوجهات الاكثر اهمية.

ومن المتعارف عليه ان يرتبط التضخم بتوقعات اكبر لاسعار الفائدة قصيرة الاجل ولهذا قد تكون داعمة لعملة ما على الامد القصير. لكن مشكلة التضخم طويل الامد في النهاية تؤثر سلبا على الثقة في العملة مما يؤدي لضعفها.

يطلق الأقتصاديون علي مؤشر ال CPI "رقم التضخم" , لهذا المؤشر رقمان , Core number و Head line number , رقم الهيدلاين يتضمن كل شئ ام ال Core CPI يتضمن الطعام , الطاقه "الغاز" كتكلفة , حيث يظهر هذا الرقم رؤية واضحة للتضخم , حيث تكلفة الغاز والطاقة تختلف من موسم لأخر

MOHAMED2701
06-23-2016, 02:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحيـــه طيبة وبعد
شكرا لك اخى الكريبم علا الموضوع القيم و الدي امدنا بكثير من المعلومات القيمة
والله الموفق والمستعان لى ولكم جميعا

rehaiem2305
06-23-2016, 02:59
بسم الله الرحمان الرحيم
أشكرك اخي الكريم على هذا الشرح الوافي والراقي فعلا لقد أبهرتني لقد استفدت منه كثيرا باعتباري جديد في الفوركس جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي لك تقبل مروري

lebouziramzinio
06-23-2016, 03:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد اخي الفاضل اعتقد انه من المتعارف عليه ان يرتبط التضخم بتوقعات اكبر لاسعار الفائدة

backtrack
06-23-2016, 05:14
السلام عليكم اعضاء المندى الافاظل
ﻣﺸﻜﻮﺭ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﻱ ﻗﺪﻣﺘﻪ بخصوص مؤشر اسعار المستهلكين ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﻗﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺗﻘﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻯ ﻳﺎ ﻏﺎﻟﻰ

lionardodicaprio940
06-23-2016, 05:20
الســلام علــيــكم و رحمـة الله تعـالى و بـركـاته
شكرا لك ايها الاخ على مشاركتك لنا هدا المنشور فيما يتعلق
بمؤشر اسعار المستهلكيسن
وفقك الله وشكرااا

متداول خسران
06-23-2016, 05:54
بسم الله الرحمان الرحيم
مشكور جزيل الشكر على هذا الموضوع الرئع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و مليء بالمعلومات الرائعة عن مؤشر اسعار المستهلكين ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله وبالربح الوفير و لا تبخل علينا بكل جديد

harimeche
06-23-2016, 06:39
الســــــــلام عليكم ورحمة الله

أهلا أخـــي أحمد عبد البــــاسط

ومشكور على الموضوع وعلى هده

المعلومات المفيدة بخصوص

مؤشر أسعـــــار المستهلكين

مع التحية / وبالتوفيق

otoom
06-23-2016, 06:47
بسم الله الرحمان الرحين
شكراً اخي علي المعلومات الهامه جداً وانا زادت معلوماتي
وبارك الله فيك وبتوفيق

ramzi77
06-23-2016, 13:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هو الادوات المشتقة في الفوركس ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر من ذلك لانى لم أفهم حقيقة الموضوع جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

masr16
07-02-2016, 15:08
تحيـــه طيبة وبعد
شكرا لك اخى الكريبم علا الموضوع القيم و الدي امدنا بكثير من المعلومات القيمة
والله الموفق والمستعان لى ولكم جميعا

شبه منحرف
07-02-2016, 15:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مؤشر اسعار المستهلكين من اهم المؤشرات الاقتصاديه التى يمكننا من خلالها توقع اتجاه الاسعار وكلما كان مرتفع يكون ذلك فى مصلحة عملة البلد الصادر منها

MahmoudNofal
07-02-2016, 15:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخى الفاضل على الموضوع الرائع و المعلومات القيمة جدا حقيقة استفدت و نتمنى منك المزيد

sob81
07-02-2016, 15:50
مؤشر اسعار المستهلكين يعتب رمن المؤشرات الاقتصادية المهمة التى تعمل على تحىك السعر ولكن يجب على المتاجر
اختيار الوقت المناسب بعد الاعلان عن هذا المؤشر وفتح الصفقات

0o0KaRiM0o0
07-02-2016, 15:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
المئشر النفس المستثني منه الغذاء و الطاقة لا يقل اهمية منه
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

Forex-eg
03-25-2017, 12:57
هومن اهم مقياس اسعار مجموعات التداولات من المنتجات والصادرات والواردات التي يقوم المستهلك بشرائها وتغيير اسعار بيعها شكرا على المعلومات المهمة

abdeu2016
03-30-2017, 18:06
السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
أشكرك اخي الكريم على هذا الشرح الوافي والراقي فعلا لقد أبهرتني لقد استفدت منه كثيرا باعتباري جديد في الفوركس جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي لك تقبل مروري

abutalia
04-01-2017, 16:59
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك علي المؤشر الاكثير من رائع وانشاء الله نعمل عليه في تحليلنا الاخباري وموفقين

sinaa
04-02-2017, 20:11
بسم الله الرحمان الرحيم
تحياتي لك تقبل مروري

Mazek
04-08-2017, 19:48
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. شكرا علي هذا التوضيح و الايجاز لنقل المعلومة التي استفدت منها انا شخصيا و ارجو ان تضعو لنا المزيد من المعلومات ليستفيد جميع اعضاء المنتدي

hooda
07-31-2017, 16:49
مؤشر اسعار المستهلك من مؤشرات التضخم لان انفاق المستهلك مسئول عن حولي ثلثي النشاط الاقتصادي. تقبل مروري