PDA

View Full Version : قانون العرض والطلب Supply and Demand .

احمد عبد الباسط
06-04-2016, 13:43
ينطبق هذا القانون على العملات كما ينطبق على أي شئ آخر . فإذا كان عدد الراغبين بشراء عملة ما أكثر من عدد البائعين فإن سعر هذه العملة يرتفع . وإذا كان عدد الراغبين ببيع عملة ما أكثر من عدد المشترين فإن سعر هذه العملة ينخفض .

فمثلاً : إذا ذهبت إلى الصراف وسألته عن سعر الدولار مقابل الريال السعودي وكانت الإجابة أن الدولار = 3.5 ريال سعودي . أي أنه مطلوب منك أن تدفع 3.5 ريال للحصول على دولار واحد . ولكن إذا كان هناك كثير من الناس يرغبون بشراء الدولار فإن سعره سيرتفع وسيصل إلى 3.6 ريال سعودي ثم إلى 3.7 ريال سعودي ثم إلى 4 ريال سعودي , وكلما زاد عدد الأشخاص الراغبين بدفع الريال للحصول على دولار كلما زاد سعر الدولار مقابل الريال .

ماذا يعني ارتفاع سعر الدولار مقابل الريال ؟ معنى ذلك أنك ستصبح مطالباً بدفع كم أكبر من الريال للحصول على دولار . أي أن الدولار يرتفع والريال ينخفض مقابله .

تذكّر: ارتفاع سعر عملة هو انخفاض لسعر العملة التي تقابلها .
وانخفاض سعر عملة هو ارتفاع لسعر العملة التي تقابلها .

تذكر ذلك دائماً ..
فعندما كان سعر الدولار = 3.5 ريال معنى ذلك أننا مطالبين بدفع 3.5 ريال للحصول على دولار واحد .
وعندما أصبح سعر الدولار = 4 ريال سعودي معنى ذلك أننا مطالبين بدفع كم أكبر من الريال للحصول على دولار واحد .
وهذا يعني أن سعر الدولار ارتفع مقابل الريال أو أن سعر الريال انخفض مقابل الدولار . أي أن الدولار أصبح أثمن من قبل وأن الريال أصبح أبخس من قبل .

وعندما كان سعر الدولار = 3.5 ريال معنى ذلك إننا مطالبن بدفع 3.5 ريال للحصول على دولار واحد
وعندما يصبح سعر الدولار = 3 ريال معنى ذلك أننا مطالبين بدفع كم أقل من الريال للحصول على دولار واحد .
فالريال أصبح أثمن من قبل حيث أصبح كم أقل منه يكفي للحصول على دولار واحد , لذا نقول أن سعرة ارتفع . والدولار أصبح أبخس من قبل حيث أصبح الدولار الواحد يساوي كم أقل من الريال , لذا نقول أن سعره انخفض .

وهكذا تعلم أن ارتفاع سعر عملة هو انخفاض لسعرالعملة المقابلة بالضرورة . وأن انخفاض سعر عملة هو ارتفاع لسعر العملة المقابة بالضرورة . تعلم أن السبب الذي يدعو الناس لشراء عملات دول أخرى هي لاستخدامها بغرض التجارة أو الاستثمار أو السفر . فإذا زاد عدد الراغبين للتجارة أو الاستثمار أو السفر لدولة سيزيد الطلب على شراء عملتها وبالتالي سيرتفع سعرها والعكس صحيح . لذا فإن حركة العرض والطلب تتسبب بارتفاع وانخفاض أسعار العملات على مدار الساعة في كافة أرجاء العالم .

هل لاحت لك فكرة ؟!
بما أن العملات ترتفع وتنخفض طوال الوقت فلماذا لا نبحث دوماً عن العملات التي نتوقع ارتفاع أسعارها فنشتريها ثم نبيعها بسعر أعلى ونحقق الربح ؟ فكرة جيدة أليست كذلك ؟

تذكر في مثال السيارات السابق أننا قمنا بشراء سيارة عندما توقعنا أن سعرها سيرتفع ثم عندما ارتفع بالفعل قمنا ببيعها والحصول على الربح . سنتعامل مع العملات كما نتعامل مع السيارات وكما نتعامل مع أي سلعة أخرى .. سنشتري العملة عندما تنخفض ونبيعها عندما ترتفع ونحصل على الربح من ذلك .
سنتعامل مع العملة كسلعة .. وهنا تأتي الفئة الثانية من الأشخاص الذين يشترون العملات ويبيعونها .

zizoo99
10-12-2016, 18:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخى العزيز على هذه المشاركة الطيبة فالفوركس اصبح اداة لقياس قوة العملات بالمقارنه ببعضها البعض حيث ان السعر ليس ثابت و متغير طول الوقت حتى لو تغيرات طفيفه مما ساهم ذلك فى جذب المزيد من المضاربين حول العالم

latraaa
10-12-2016, 21:18
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح العالي لاقيم و على المعلومات الت تقدمت بها و اتمن ىأن يستفيد منها الإخوة الكرام إ نشاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إ نشاء الله، نراك في مواضيع أخرى

ahmadhamad
10-22-2016, 12:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك اخي الكريم على شرح قانون العرض والطلب ستفيد الاعضاء
وبالتوفيق لك وللجميع

mourada
10-22-2016, 19:02
اخي الفاضل انا اعتقد ان قانون العرض و الطلب هو الذي يحكم سوق الفوركس و يمكن ان نسميه قانون البيع و الشراء اثناء تساويهما يتحقق التوازن و تنقص حركة السوق

عبد الرحيم رافا
10-22-2016, 19:20
السلام عليكم و رحمة الله
العرض و الطلب اخي يحتاج دقة في رسم المناطق وليس اي مناطق صحيحة بل يجب ان تختار مناطق فيه تجارة بوفرة و تكون مناطق انعكاس قوية

ebn masr
10-22-2016, 19:51
قانون العرض والطلب موجودة فى جميع الاعمال التجارية مش بس تجارة الفوركس انما اى اعمال اخرى ليها عرض وطلب

zezo3
11-05-2016, 15:45
مرحبا اخي الفاضل ..... العرض والطلب دا قانون فى كل مجالات الحياه ولكن من اهم مايميز قانون العرض والطلب انه عندما يكون العرض اكثر من المطلوب لابد من ان يهبط الزوج والعكس صحيح مقاله رائعه جدا واكثر من ممتازه

ahmedmca
11-11-2016, 17:18
ٍٍٍٍٍٍٍِالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد أخي الفاضل يحتاج دقة في رسم المناطق و انا استعمل كثييرا في تحليلاتي الفنية طبعا

mohamed shabana 26
11-11-2016, 17:27
مشكور اخى الكريم على توضيحك نقاط العرض والطلب فى السوق
من اهم قوانين واساسيات السوق هيا العرض والطلب
شكرا ً لك بالتوفيق

jaouad ouaiss
11-11-2016, 18:49
العرظ والطلب اخي شيء مهم لمن اراد احترافه وعن تجربة بعد التجار الكبار فهم يعتمدون في تداولهم فقط على استراتيجية العرظ والطلب وقد حققو فيها ارباح خيالية

ali gamal
11-11-2016, 19:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ما أن العملات ترتفع وتنخفض طوال الوقت فلماذا لا نبحث دوماً عن العملات التي نتوقع ارتفاع أسعارها فنشتريها ثم نبيعها بسعر أعلى ونحقق الربح ؟ فكرة جيدة أليست كذلك

michael1
11-11-2016, 19:13
اخى النبيل انا اعتبر ايضا ان استراتجية
العرض والطلب من اهم الاستراتجيات فى التداول فى الفوركس

المهم
11-11-2016, 19:35
قانون العرض و الطلب و منه جاءت استراتيجية العرص و الطلب
الاشستراتيجية فعالة جدااا و مربحة و خصوصا لو استعملت معها
اسرترتيجية المنشار او الاسترتيجية المرعبة راح تكون النتائج هبالللللللللللل

khorchef
11-12-2016, 11:40
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا جزيلا اخي على المعلومات القيمة ان شاء الله تنتفع منك االمجموعة تمنياتي بالتوفيق

kymslye
11-12-2016, 11:59
علشان اي متداول يصبح محترف امامه طريقة وحيدة فقط وهي فهم العرض و الطلب و محاول توقع سعر زوج معين لهدف محدد لانه العرض و الطلب تمكنك من دخول عالم الاحتراف عندما تجعلها متوافقة مع تحليل الفني

mobd31
11-12-2016, 18:33
شكرا لك اخى العزيز على هذه المشاركة الطيبة فالفوركس اصبح اداة لقياس قوة العملات بالمقارنه ببعضها البعض حيث ان السعر ليس ثابت و متغير طول الوقت حتى لو تغيرات طفيفه مما ساهم ذلك فى جذب المزيد من المضاربين حول العالم

chiheb316
11-12-2016, 20:13
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يعتبر العرض و الطلب هو القانون الاساسي لتحرك الاسعار في سوق الفوركس

بدر اشطيبي
11-12-2016, 20:41
تحياتي للجميع شكرا على المعلومات الجميلة التي تفيد المتداول
في اكتاب ثقافة حول التداول و العملة في انتظار الجديد

Samira shabban
11-27-2016, 02:38
السلام عليك اخى العزيز شكرا لك على هذه المعلومات المفيده لكل متداول مبتدئ فى مجال الفوركس حيث الحقيقه ان ارتفاع سعر عمله ما يقابله انخفاض فى سعر العمله المقابله لها
وشكرا لك

xrif01
11-27-2016, 06:40
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع العرض والطلب وقوانينها واستراتيجياتها ومفاهيمها تعد من الركائز الاساسية في الاسواق المالية ولهذا ارفع قبعتي احتراما لك ولموضوعك
استمر في النشر

tamermosa
11-27-2016, 06:54
طبعا كل حاجه بتمشي مع قانون العرض و الطلب اكيد . فلو زاد الطلب زاد التمن . و لو قل الطلب و زاد العرض قل التمن . و لكن احذر هذا القانون يسري على الاتجاه العام و لكن لحظات الاخبار كل حاجه بتتقلب و ممكن يمشي عكس الاتجاه عادي خالص

waelmma
11-27-2016, 07:17
:)):o:p تمام اخى العزيز ويجب ان تشترى العملة وقت ان تكون العملة فى ادنى سعرها
وان تبعها فى وقت ان تكون فى اعلى سعر لها وربنا يبارك فيك اخى

mohamed saad
11-27-2016, 07:32
في سوق المال نحن مجبرون على التعامل مع العملة على انها سلعة او بضاعة عادية تباع لراغب فيها ويدفع مقابلا من عملة اخرى اي تبادلية والسلعة الاكثر طلبا وسحبا يزداد مقابلها من السلع الاخرى وهكذا

waelmma
11-27-2016, 07:45
:)):o:o تمام اخى العزيز فانت تتعامل مع ازواج من العملات وليس زوج
واحد بمعنى ان كل عملة لها سعر بالنسبة الى العملة الاخرى وربنا يوفقك اخى

foxforex2020
11-27-2016, 07:50
من القوانين الرئيسية لاي سوق في العالم و حتى الاسهم و السندات و العملات نجد قانون العرض و الطلب فعلى سبيل المثلا نحن نرى اليوم تدهور اسعار النفط بسبب زيادة العرض عن الطلب

rais02
04-21-2017, 18:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور اخي الكريم على الموضوع الرائع والشرح القيم واتمنى ان يستفيد الجميع ان شاء الله

khalidtrader
04-21-2017, 18:26
بسم الله الرحمن الرحىم
أخي الكريم اعتقد ان قانون العرض و الطلب هو الذي يحكم سوق الفوركس .و اثناء تساويهما يتحقق التوازن و تنقص حركة السوق...

Mazek
04-21-2017, 18:27
لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. مشكور يا اخي الفاضب علي هذا الكم الرائع من المعلومات المفيدة و التي استفدت منها شخصيا.. و بالتوفيق للجميع .. تقبل مروري

omarsh81
04-21-2017, 18:28
فعلا أحييك اخي الفاضل علي هذا التوضيح المتقن والدنيا كلها واسياتها عرض وطلب وكذلك يزداد الشراء علي الأسهم ويقل بالعرض والطلب

hany osman
04-21-2017, 18:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا اخى على شرحك لقانون العرض والطلب وعلى المتداول الناجح هو الذى يعلم قبل الاخرين متى يزيد الطلب على تلك العملة وينخفض على الاخرى من خلال التحليل الفنى والاساسى ومتابعة الاخبار نتمنى التوفيق فى كل موضوع تطرحة

alonsoo
04-21-2017, 18:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على فكرة العرض والطلب من اقوى الاستراتيجيات فى السوق اتمنى انكم فعلا تتعلموها كويس للمتاجرة عليها

el7agga
04-21-2017, 18:34
السلام عليكمورحمه الله وبركاته لا شك ان العرض والطلب من الاستراتيجيات الممتازه التي يحترمها السعر بنسبه كبيره جدا ونجد عند منطقه الطلب بمجرد ملامستها السعر فعلا يرتفع

muhammad ismail
04-23-2017, 01:02
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قانون العرض والطلب اخى الكريم يعتبر المتحكم الاول فى تاريخ العلملات ولكما زاد الطلب على العكله زادت قيمه العمله
وكلما زاد العرض قلت قيمه العمله