PDA

View Full Version : الميزان التجاري

احمد عبد الباسط
06-05-2016, 12:07
الميزان التجاري
(Trade Balance) هو اكبر قسم في ميزانية الدولة , وهوا لفرق بين ما تستلمه الدولة من نقود نتيجة تصديرها للبضائع والخدمات من جهة و ما تدفعه الدولة من نقود لقاء ما تستورده من بضائع وخدمات في الجهة الأخرى في فترة زمنية معينة. إنّ الميزان التجاري منفصلُ عن ميزانِ تجارةِ السلعِ الملموسةِ وميزانِ الخدماتِ الداخلي في الدولة.

إذا ما زادت قيمة صادرات الدولة عن قيمة وارداتها فسيشكل عندنا فائضا في الميزان التجاري أما إذا كان العكس فسيكون هنالك عجز في الموازنة.

يقسم أحيانا ً الميزان التجاري إلى قسمين, السلع والخدمات, خصوصا ً في بريطانيا. و كذلك يستخدم مصطلح الميزان التجاري الخارجي والذي يعبر عن التجارة الدولية في البضائع والسلع ولا تجارة في الخدمات, ويقاس بالفرق بين الصادرات والواردات.

أما الميزان التجاري الخدماتي فهو مختص في الجزء الذي لا يتم فيه نقل بضاعة مرئية بل تكون بشكل خدمات عادية مثل السياحة وغيرها.

ebn masr
10-24-2016, 20:43
ايوة المقصود يعنى فالموضوع الفرق بين الواردات والصادرات فكل دولة تقوم بتصدير شيء معين وتستورد اشياء اخرى نظرا لحاجتها

michael1
10-24-2016, 23:33
مساء الخيرات على اعضاء المنتدى الكريم
انا كل يوم فى الفورك اتعرف على الكثير من المميزات فى المنتدى
التى تساعدنا كثيرا على فهم الفوركس والتداول

alasfarahmad
10-24-2016, 23:43
السلام عليكم ورحمة الله.
مشكور صديقنا الكريم على هذه المساهمة المتعلفة بمفهوم "الميزان التجاري" وهو مفهوم اقتصادي يراد به الموزازنة بين صادرات الدولة ووارداتها، ولكنه يمكن أن يستخدم أيضا في مجالات أخرى كالمؤسسات والشركات الكبرى، غير مكوناته تأتي مختلفة عندئذ، مشكور على مساهمتك، ونتمنى لك التوفيق والنجاح في عمليات التداول بإذن الله تعالى.

بدر اشطيبي
10-25-2016, 00:13
فعلا التجارة لا تعتمد فقط على التحليل الفني بل ايضا التحليل
الاساسي شكرا على المعلومات بالتوفيق للجميع تقبلوا مروري

nateche07
10-25-2016, 00:22
موضوع جميل اخي تطرقت الى نقطة لم يسبق لي وان حصلت على معلومات كثيرة منها
الميزان التجاري بالمختصر تحاول ان تقول الفرق بين الصادرت والواردات للدولة ومحاولة الموازنة بينهما
لقد بين ايضا دور التحليل الاساسي في التجارة

csebai12
10-25-2016, 01:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
مهم جدا تتبع هذه الامور الاثتصادية كونها تعتبر كم اكبر مخركات السوق

mohamed9004
10-25-2016, 01:29
السلام عليكم .. اكتر مواضيع بكرهها ديه اللى بتكون منسوخة من مواقع تانية بنفس النص والتشكيل ما انتوا عارفين ان النسخ ممنوع طيب اقرا الموضوع وعدل فيه انت بدماغك انا اساسا مش شايف اى افادة فى موضوعك خالص

mourada
10-25-2016, 16:30
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مجهودك تشكر عليه رغم ان الموضوع منسوخ على ما يبدو لكن هنا الكثير من المبتدئين سيسيتفيدون منه و تقبل مروري

latraaa
10-25-2016, 18:44
مشكور اخي الكريم و لكن ارى انه لا داعي للعمل على طرح نفس المواضيع التي تم تقديمها من قبل و هدا الأمر معروف أخي الكريم و أتمنى ان نراك تحقق الكثير من الناتئج الراقية القيمة إ نشاء الله، بالتوفيق لك أخي الكريم