PDA

View Full Version : Forex

احمد عبد الباسط
06-05-2016, 12:32
فوركس (Forex) كلمة مركبة من الأحرف الأولى للمصطلح (Foreign Exchange) وتعني السوق الذي يتم فيها تبادل العملات العالمية. يعتمد هذا السوق على سياسة الحكومات، المضاربين، المصارف المركزية، شركات الخدمات البنكية، المستثمرين وغيرهم من المؤسسات المالية. بحسب التقديرات فإن حجم التداول اليومي في سوق الفوركس هو 4 تريليون دولار يوميا ، مما يجعل سوق الفوركس اكبر سوق للتداول في العالم . يتميز سوق الفوركس بانه مفتوح للتداول 5 ايام في الاسبوع على مدار 24 ساعة يوميا الامر الذي يوفر مرونة عالية في اوقات التداول وهو غير مربوط او محدود بحسب منطقة زمنية معينة فهو يجمع 3 اقسم تداول مختلفة هي القسم الاوروبي ,الاسيوي والامريكي .سوق الفوركس هو سوق مبني على حركة ازواج العملات وامكانية الربح متوفرة في الارتفاع والانخفاض.

في السابق، اقتصرت الإمكانيات المتاحة أمام المتداول في سوق الفوركس على التوجه إلى المؤسسات المصرفية التجارية التي تتعامل بتداول العملات لأهداف استثمارية أو تداولية. لكن في العام 1971 شهد تداول العملات ارتفاع هائل في أعقاب تعميم الدول الرئيسية لعملاتها، ويعتبر الكثيرون هذه الخطوة انطلاقة سوق الفوركس المعاصر.

في أيامنا هذه، إضافة إلى المستوردين والمصدّرين الذين يتعاملون بالفوركس،ثمة طيف واسع من المشاركين في نشاط السوق، من بينهم صناديق التحوّط، المضاربون، مديرو المحافظ، متداولي التجزئة. لكل فئة من المذكورين دوافعها الخاصة للمشاركة في سوق الفوركس. تتراوح هذه الدوافع من مجرد دفع ثمن البضائع، مرورًا بخدمات التحوّط من المجازفة، حتى المضاربة المحضة.

عموما، حريٌّ بمتداول فوركس بالتجزئة أن يستعين بصانع للسوق أو بوسيط للفوركس. يختار المتداول زوج العملات التي يرغب في تداوله طبقا لما يخلص إليه بوحي من بحثه وتحليله. كان دور وسيط الفوركس في وقت مضى يقتصر على تنفيذ أوامر التداول دون التدخل وإعطاء النصائح. أما في وقتنا هذا، فإن العديد من الوسطاء يقدمون النصائح والتوصيات اليومية، بل والبحث والتحليل.

لكسب المال في الفوركس، يستطيع المتداول شراء عملة ما بسعر معين بهدف بيعها لاحقا بسعر أعلى (أي يقوم بما يسمى long position) محققًا بذلك ربحا يساوي الفرق بين السعر الذي دفعه مقابل زوج العملات والسعر الذي يتلقاه من بيع الزوج. الطريقة الثانية لكسب المال تتمثل فيما يسمى short position، أي بيع زوج عملات وفقا لسعر السوق الراهن على أمل شرائه من جديد لاحقا بسعر أرخص. هاتان العمليتان تمنحا سوق الفوركس الإثارة الشديدة، فالجميع يستطيع جني الربح من السوق بغض النظر إن كانت في حالة صعود أو هبوط. وبقدر ما كان المتداول قادرا على التكهن بالاتجاه الذي يسير فيه السوق، يمكنه أن يهيّئ نفسه للاستفادة من اتجاهات السوق.

ebn masr
10-24-2016, 23:24
تعرءف الفوركس ومعناه تم التطرق له كثيرا وكثيرا وكتيرون من الاعضاء قاموا بتوضبحه وتقديم تعريفه اكثر من مرة وانا بشكرهم

ahmadhamad
10-25-2016, 16:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك اخي الكريم على شرح وتوضيح كلمة فوركس لم اكن اعلم معناها وافدتني
وبالتوفيق لك وللجميع

zizoo99
10-25-2016, 17:19
فوركس (Forex) كلمة مركبة من الأحرف الأولى للمصطلح (Foreign Exchange) وتعني السوق الذي يتم فيها تبادل العملات العالمية. يعتمد هذا السوق على سياسة الحكومات، المضاربين، المصارف المركزية، شركات الخدمات البنكية، المستثمرين وغيرهم من المؤسسات المالية. بحسب التقديرات فإن حجم التداول اليومي في سوق الفوركس هو 4 تريليون دولار يوميا ، مما يجعل سوق الفوركس اكبر سوق للتداول في العالم . يتميز سوق الفوركس بانه مفتوح للتداول 5 ايام في الاسبوع على مدار 24 ساعة يوميا الامر الذي يوفر مرونة عالية في اوقات التداول وهو غير مربوط او محدود بحسب منطقة زمنية معينة فهو يجمع 3 اقسم تداول مختلفة هي القسم الاوروبي ,الاسيوي والامريكي .سوق الفوركس هو سوق مبني على حركة ازواج العملات وامكانية الربح متوفرة في الارتفاع والانخفاض.

في السابق، اقتصرت الإمكانيات المتاحة أمام المتداول في سوق الفوركس على التوجه إلى المؤسسات المصرفية التجارية التي تتعامل بتداول العملات لأهداف استثمارية أو تداولية. لكن في العام 1971 شهد تداول العملات ارتفاع هائل في أعقاب تعميم الدول الرئيسية لعملاتها، ويعتبر الكثيرون هذه الخطوة انطلاقة سوق الفوركس المعاصر.

في أيامنا هذه، إضافة إلى المستوردين والمصدّرين الذين يتعاملون بالفوركس،ثمة طيف واسع من المشاركين في نشاط السوق، من بينهم صناديق التحوّط، المضاربون، مديرو المحافظ، متداولي التجزئة. لكل فئة من المذكورين دوافعها الخاصة للمشاركة في سوق الفوركس. تتراوح هذه الدوافع من مجرد دفع ثمن البضائع، مرورًا بخدمات التحوّط من المجازفة، حتى المضاربة المحضة.

عموما، حريٌّ بمتداول فوركس بالتجزئة أن يستعين بصانع للسوق أو بوسيط للفوركس. يختار المتداول زوج العملات التي يرغب في تداوله طبقا لما يخلص إليه بوحي من بحثه وتحليله. كان دور وسيط الفوركس في وقت مضى يقتصر على تنفيذ أوامر التداول دون التدخل وإعطاء النصائح. أما في وقتنا هذا، فإن العديد من الوسطاء يقدمون النصائح والتوصيات اليومية، بل والبحث والتحليل.

لكسب المال في الفوركس، يستطيع المتداول شراء عملة ما بسعر معين بهدف بيعها لاحقا بسعر أعلى (أي يقوم بما يسمى long position) محققًا بذلك ربحا يساوي الفرق بين السعر الذي دفعه مقابل زوج العملات والسعر الذي يتلقاه من بيع الزوج. الطريقة الثانية لكسب المال تتمثل فيما يسمى short position، أي بيع زوج عملات وفقا لسعر السوق الراهن على أمل شرائه من جديد لاحقا بسعر أرخص. هاتان العمليتان تمنحا سوق الفوركس الإثارة الشديدة، فالجميع يستطيع جني الربح من السوق بغض النظر إن كانت في حالة صعود أو هبوط. وبقدر ما كان المتداول قادرا على التكهن بالاتجاه الذي يسير فيه السوق، يمكنه أن يهيّئ نفسه للاستفادة من اتجاهات السوق.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخى العزيز شكرا لك على مشاركتك الطيبة اعتقد يا اخى انك تناولت هذا الموضوع من قبل بالتفاصيل ايضا لذا ارجو منك الاختصار و عدم تكرار المواضيع

latraaa
10-25-2016, 19:01
يا اخي الكريم لما تكرار الماوضيع مثل هدا الأمر أتمنى ان تقوم بالعمل على تقديم مواضيع قيمة و راقية و فيها الكثير من المعلومات القيمة لكي يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، مشكور أخي الكريم و بالتفويق لك

فوريكسي
10-25-2016, 23:20
تعريف جميل ومبسط وميسر للفوركس عموما اخي الفاضل مرحبا كم معنا اتمنى ان تستفيد وتفيد دائما شكرا جزيلا لك اخي الكريم على الموضوع اتمنى لك التوفيق تقبل تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Hamdy Elhossiny
10-28-2016, 15:33
شكرا جدا اخى على المعلومات الجميله دى عن سوق الفوركس وتعريفه
والذي يستفيد من خلال موضوعك كل الاعضاء المبتدئين

mourada
11-01-2016, 21:01
اخي الفاضل بالنسبة لي فسوق الفوركس هو افضل سوق في هذا المون فيكفي انه يمكننا ان نتاجر فيه متى ما شئنا و اينما كنا و مهما كان مستوانا التعليمي و المادي

csebai12
11-01-2016, 21:45
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
سوق الفوركس هو من اكثر الاسواق ربحا و تحقيقا للارباح الا انه ايضا الاكثر مخاطر لذا يجب الحذر

mahmoudtaha33
11-02-2016, 00:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي
حضرتك تمشرح فوركس تمام
شرح مبسط رائع في تقدم اخي
واكيد له كثير واكتر لانه بحر كبييير
بالتوفيق اخي

freetrade
11-02-2016, 01:12
الفوركس يعتبر من الانشطة المربحة علي الانترنت وفيه مواضيع كتير منتشرة علي المنتديات الربحية تخص شرح طريقة الربح منه وبالتالي بيجتذب علي طول الوقت الكثير من المهتمين بالربح من الانترنت

antr
11-02-2016, 01:45
صحيح هى اختصار للعمل فى تبادل العملات وهو شىء من المفروض نعرفه حتى نستطيع فهم هذا السوق هى زى التعامل مع الصرات بس بشكل اكبر

waelmma
11-02-2016, 08:43
:(:)):)) ويعتبر الفوركس من الاسواق اللى سهل تحقق منها ارباح بشرط ان تكون فاهمها كويس
جدا وفاهم خباياها جيدا وربنا يوفقك اخى الكريم :o:)):))

كاره المراقبين
11-02-2016, 08:47
حريٌّ بمتداول فوركس بالتجزئة أن يستعين بصانع للسوق أو بوسيط للفوركس. يختار المتداول زوج العملات التي يرغب في تداوله طبقا لما يخلص إليه بوحي من بحثه وتحليله

Ahmedtito22
05-19-2017, 00:48
السلام عليكم و رحمته و بركاته
تحية طيبة و بعد اخى العزيز
اشكرك اخى العزيز على موضوعك الهادف و الرائع
و لكم جزيل الشكر اخى

mohamed97
05-22-2017, 00:09
نورت اخى الكريم المنتدى
مشكور اخنا الكريم على هذه المعلومات
الرائعه جعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى:bravo::accute::happy::woo::dance::ok:

mrramy
05-23-2017, 11:16
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته مشكور اخى الفاضل على الموضوع المنمق والمنسق والاكثر من رائع المحتوى على معلومات قيمه تقبل مرووورى

belgacem1985
05-23-2017, 11:18
شكرا أخي على كل هذه المعلومات الهامة حول عالم الفوركس
و بالتوفيق للجميع

hooda
07-21-2017, 05:05
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
السوق الذي يتم فيها تبادل العملات العالمية. يعتمد هذا السوق على سياسة الحكومات، المضاربين،بالتوفيق للجميع في منتدا الفوركس.. تقبل مروري

waelmma
07-21-2017, 08:49
:)):)):)) تمام اخى الفاضل بارك الله فيك والحقيقة ان الفوركس سوق خطر يجب ان تكون
حريص عند الدخول فيه والله الموفق ان شاء الله :(:(

number1
07-21-2017, 09:02
سوق الفوركس من اهم الاسواق العالميه التي يتم التداول بها في العملات والمعادن والسلع علينا جميعا النتائج صوابي شيء مهم جدا في السوق

IBR
07-21-2017, 11:25
سلام اخي مشكور على الموضوع الذي تحدثت عنه على الفوركس ومعناه وطريقة نشائته وغيرها ولكن ان اري ان الموضونوع ما تكرر كثيرا في المنتدي
وهذا لا يثبت ان انتقدك لا ان فقط اريد توضيح هذاه النقط وعلى العموم انت مشكور اخي على الجهد وبالتوفيق

zunebha
07-21-2017, 12:37
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته الفوركس كلمة تعني الكثير وهي عبارة عن تبادل العملات طلبا وعرضا عن طريق البيع او الشراء وهذه المعاملات تحتاج الى تحليل او استراتجيات منسقة

ahmed.mohamed
07-21-2017, 12:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الفوركس هو سوق المضاربة على العملات و المتاجرة فيه حسب مجموعة من الأساسيات و القواعد المدروسة و قبل أن تدخله لازم التعلم
اتمنى التوفيق للجميع و النجاح في الفوركس

capoeira
07-21-2017, 12:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الفوركس هو سوق العملات الرسمى الاول و الأكبر
فى العالم وهو الأكبر من حيث معدلات السيولة بين كل الاسواق المالية الاخرى فى العالم

hooda
08-13-2017, 17:46
بسم الله الرحمن الرحيم
تبادل العملات العالمية. يعتمد هذا السوق على سياسة الحكومات، المضاربين، المصارف المركزية، بالتوفيق للجميع. تقبل مروري

عمر عبدالرحمن
08-18-2017, 00:47
اخي الفاضل فيما يتعلق لي فسوق الفوركس هو افضل ماركت في ذلك المون فيكفي انه نستطيع ان نتاجر فيه متى ما شئنا و اينما كنا و أيا كان كان مستوانا التعليمي و الجوهري

M0hsenalawady
08-18-2017, 02:12
نعم يا اخي الكريم كلامك صحيح جدا الفوركس هو اختصار لكلمه foreign exchange يعني التداول علي العملات الأجنبية والسلع مثل النفط والغاز والذهب والفضه وده محتاج خبره ودراسة وعلم واستراتيجيات جيده واداره لراس المال وهو سوق لامركزي ويعمل علي مدار الساعة

محمد حافظ 120
08-18-2017, 02:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم.... اما بعد... مشكور اخي الفاضل علي امدادنا بكل هذه المعلومات القيمة عن سوق الفوركس التي ظن المهم ان يكون علي درايه بها جميع المتداولين في سوق الفوركس... واتمني ان يستفيد منه جميع المتداولين

ahmedmahmoud2017
08-18-2017, 02:43
بالطبع شرح وافي جدا للفوركس ولكن لكي نتعلم معني الفوركس نحتاج الى مقالات من اجل التعلم الحقيقي للسوق الاكبر بالعالم واعطائة الحق الكامل للتعامل معه في رايي بالطبع

abdallah.2017
08-18-2017, 06:03
انا تعلمت الكلمة وﻻكن ﻻ اعلم حقيقتها وشكرا على ايضاح نقطة مهمة تعتبر لدى الكثير فاتمنى ان اراك بموضوعات جديدة وشكرا .

waelmma
08-18-2017, 07:14
:(:)):)) اخى الفاضل بارك الله فيك وبيعتبر تجارة العملات او الفوركس من الاسواق شديدة الخطورة التى يجب ان تكون حريص عند الدخول فيها وان تسلح نفسك
بالتعلم الجيد ودراسة الصفقة وتحليلها من النواحى الفنية والاخبارية وهذا امر مش سهل وبيحتاج منك الى مجهود كبير جدا

zam_bozo
08-18-2017, 08:55
ان هذا الموضوع ليس جديدا ولكنك تناولته بشرح خاص بك وهو على كل حال
شرح يوضح انك فاهم للموضوع ومستوعبه وعرضه بهذه الطريقة لا بأس بها