PDA

View Full Version : كيفية حساب الرافعة، الهامش وقيم النقاط في الفوركس 1

احمد عبد الباسط
06-07-2016, 20:43
بالرغم من أن معظم المنصات التجارية تقوم بنفسها بحساب الأرباح والخسائر ، الهامش المستخدم والهامش المتاح، ومجموع الحساب، لكن معرفة طريقة حساب هذه القيم تساعد على فهم أعمق لتجارة العملات وبهذا القيام بشكل أضمن بالمعاملات الخاصة وتحديد الربح أو الخسارة المحتملة.

الرافعة والهامش

معظم شركات الوساطة في النقد الأجنبي تسمح بنسبة عالية جدا من نسبة الرافعة (leverage ratio)، أو بعبارة أخرى ، نسبة منخفضة جدا من الهامش. وهذا هو السبب في الأرباح والخسائر التي يمكن أن تكون كبيرة جدا في الفوركس، حتى وإن كانت الأسعار الفعلية للعملات أنفسها لا تتغير كثيرا - وبالتأكيد ليس مثل الأسهم. في سوق الأسهم يمكن للأسعار أن تتضاعف أو ترتفع بثلاثة أضعاف، أو تهبط إلى الصفر؛ لكن في سوق العملات، أسعار العملات لا تتغير بهذا الشكل، وهذا لأن قيمة العملات لا تختلف بشكل جوهري وملحوظ، وتتطلب هامش أقل بكثير أو أقل مخاطرة من الأسهم.

معظم السماسرة تسمح برافعة قيمتها 100:1، أو هامش نسبته 1٪. وهذا يعني أنه يمكنك شراء أو بيع ما قيمته 100000 دولار من العملات مع الحفاظ على 1000 دولار في حسابك. في الحسابات المصغرة يمكن أن تصل قيمة الرافعة إلى 200.

الهامش في سوق العملات الأجنبية هو ضمان الأداء ، وهو مقدار رأس المال اللازم لضمان تغطية الخسائر. وهكذا، فأنت لا تشتري العملة مع الأموال المقترضة ، ولا يوجد هناك فوائد في 99٪ من العملات التي لا يشملها الهامش.

وكمثال ، إذا قام متداول في سوق الفوركس بشراء عملة بقيمة 100000 دولارا، فأنه لا يقم بإيداع 1000 دولار ويقترض 99000$ لشرائها. وإنما هو يقوم بإيداع 1000 دولارا لتغطية الخسائر الخاصة به، إن وجدت. وهكذا ، فأن شراء أو بيع العملة القصيرة مثل شراء أو بيع العقود الآجلة القصيرة بدلا من الأسهم.

متطلبات الهامش لا تتواجه فقط بالمال ، ولكن أيضا مع فتح المواقع ربحية. السيولة (equity) في حسابك عبارة عن المبلغ الإجمالي للأموال النقدية ومقدار الأرباح غير المحققة في الصفقات المفتوحة الخاصة بك ناقص الخسائر في الصفقات المفتوحة.

إجمالي السيولة = المبلغ الإجمالي للأموال النقدية + مقدار الأرباح غير المحققة في الصفقات المفتوحة - الخسائر في الصفقات

إجمالي السيولة يحدد مقدار الهامش المتوفر للمتاجر، وإذا كان لديك صفقات مفتوحة، إجمالي السيولة سيختلف بشكل مستمر بحسب تغير أسعار السوق. وبالتالي، فإنه ليس من الحكمة أن يستخدم المتاجر 100٪ من نسبة الهامش، وإلا فأنه قد يخضع لنداء الهامش (margin call) ويتم طلب إيداع الأموال الإضافية منه. وفي معظم الحالات، سيكون رد فعل شركة الوساطة بمجرد إغلاق ضفقات المتداول الأكثر خاسرة حتى أن يستعيد الهامش.

معظم شركات الوساطة في الفوركس تعلن نسب الرافعة بشكل علني، وعادة ما تكون 100:1 للحسابات العادية ، ويمكن أن ترتفع لـ- 200:1 في الحسابات المصغرة. ومقدار الرافعة التي تتيحها شركة الوساطة في سوق العملات يحدد مقدار الهامش الذي على المتداول الحفاظ عليه. الرافعة في سوق الفوركس متناسبة تناسبا عكسيا مع الهامش ، ويمكن تلخيصها في ما الصيغتين التاليتين:

نسبة الهامش: = 100\نسبة الرافعة

Yousef Saeed
01-04-2017, 20:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا جديد فى المنتدى وفى عالم الفوركس عمتا ممكن توضيح حتى افهم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

rahigrib
01-05-2017, 09:46
الرافعة المتوفرة في كثير من الشركات هي كافية و وفية ويمكن العمل عليها الا اني تاكدت ان
الرفع المالي الكبير يكون سببا في الفشل المستمر بل علينا التقليل منها

محمدفؤاد
01-05-2017, 10:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مشكور اخى الغالى على موضوعك القيم والمفيد للمبتدئين
اتمنى مواصله العمل حتى يستفيد الكل بالتوفيق يا غالى

AHMED NOLE
01-05-2017, 10:31
شرا لعىا لمضووع ومهم ان يكون هناك معرفه فى التعامل فى ااسوق

مع حساب النقاط فى السوق من خلال الرافعه المتاحه واللوت اللى داخل بيه الصفقات والله المستعان

وبالتوفيق للجميع

ebn masr
01-16-2017, 15:34
الرافعة المالية ليها حسابان اساسيان وهما رفع مقدار راس المال فى السوق بنسبة واحد الى مائة او واحد الى الف او يمكن لتقليل

latraaa
01-17-2017, 13:57
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح و ارى انه من الأفضل العمل على التعلم الحقيقي لكي تصل إلى المستوى الراقي القيم و الدي يمكنك أن تجد الكثير من الماوضيع القيمة التي تطرقت للموضوع

hosam2020
01-17-2017, 13:58
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
كل الشكر و التقدير لاعضاء منتدى فوركس العرب على كل ما يقدموه
من معلومات ذات قيمه و فائده و انا استفيد منها كتير و تمنياتى بالتوفيق
للجميع

tamermosa
01-17-2017, 14:03
يجب بالفعل الا تزيد الرافعة المالية عن 1 : 100 و دى رافعة ممتازة و بتحافظ على راس المال
اما الرافعات المالية اللى اعلى من كده فخطر جدا و ممكن تمرجن الحساب في اي وقت

Mastafa
01-17-2017, 14:05
حساب هذه القيم تساعد على فهم أعمق لتجارة العملات وبهذا القيام بشكل أضمن بالمعاملات الخاصة وتحديد الربح أو الخسارة المحتملة.

Mr Fathy
01-17-2017, 14:07
بسم الله الرحمن الرحيم. الصراحة يا زعيم انا لسه معرفش احسب الكلام دا كله هل يعنى هى بتفرق مابين رافعة ١:١٠٠ من ١:٥٠٠؟

بروفسير العرب
01-29-2017, 16:52
الرافعه الماليه هو نظام مضاعفه راس المال ولا تفيد
فى شى عند حسابه فقط تختارها فى بدايه نشاءة حسابك

mid0killer
01-29-2017, 17:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم الرافعه بالفوركس مهمه جدا ويجب ان يعرفها المتداول جيدا ويعرف ايضا طريقة حساب النقاط التي يجمعها من التداول هذه اساسيات التداول اساسا

wahid08
01-29-2017, 17:24
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور على الدرس الرائع فعلا احسن رافعة هي100:1 وذلك لتجنب المخاطرة بالحساب

ahmedhassan.forex
01-29-2017, 17:44
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخي الكريم مرحبا بك وبجميع اعضاء منتدانا العزيز
شكرا لك اخي الكريم علي موضوعك الممتاز لقد استفدت من موضوعك المتميز
تابع يا صديقي لكي نستفيد منك

مروه عصر
01-29-2017, 18:13
السلام عليكم
انا عضوه جديده بالمنتدى ولا استطيع افادتك على هذ السؤال لقله خبرتى فى هذا المجال وعدم تعرفى الكثير عن هذه المجال واتمنى من الاعضاء المحترفين الافاده حتى يحقق الجميع الارباح

ahmedhassan.forex
01-29-2017, 18:22
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخي الكريم مرحبا بك وبجميع اعضاء منتدانا العزيز
شكرا لك اخي الكريم علي موضوعك الممتاز لقد استفدت الكثير من موضوعك
بالتوفيق اخي الكريم

doaa sary
01-30-2017, 19:53
كلام وشرح قوى واكتر من رائع عن الرافعه المالية لان ناس كتير مبتدايين بتسئل يعنى اية رافعه مالية واختار انهى رافعهة والانسب اية
واستفدت جدا من الموضوع كل الشكر ليك

amine bajjou
02-03-2017, 00:21
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الكريم في الحقيقة مشكور جزيل الشكر على هده التوضيحات التي تخص الرافعة المالية و نظام الهامش الدي لا احبد التعامل به

alonsoo
02-22-2017, 07:56
بارك الله فيك اخى احمد على موضعك صراحة لان الرافعة المالية والهامش المتاح والهامش المستخدم فى الصفقات من اهم الاشياء التى يجب على المتداول معرفتها

waelmma
02-22-2017, 10:07
:)):o:accute:تمام اخى الفاضل بارك الل فيك
والحقيقة انه الرافعة المالية مهمة لكن بدون مبالغة فيها اخى الفاضل

samer.forex
02-22-2017, 10:11
السلام عليكم ؤرحمة الله ؤبركاته شكرا لك اخي الكريم على مؤضؤعك الشامل ؤالمتكامل حؤل الهامش ؤالرافعات الماليه التي هي ذؤحدين فتسبب بارباح كثيرة ؤايضا تسبب خسائر كثيرة لمن لايعرفؤن كيفية التعامل معها

sob81
02-22-2017, 10:44
كيفية حساب الرافعة المالية والهامش وقيم النقاط فىالفوركس موضوع شامل ومهم جدا فى الفوركس ويفيد الكثير من الاعضاء مشكور اخى على
طرح مثل هذة المواضيع التعليمية فى الفوركس

latraaa
02-22-2017, 11:04
مشكور أخي الكرم على الموضوع و على الريا و على الطرح و على اية حال أخي الكرم لقد تم تقديم الكثير من الأمور الراقية القيمة و الت يمكنك أن تحقق منها الكثير من الأمور الراقية القيمة إن شاء الله و المنتدى قد تم التفصيل فيه أخي الكيرم بالشكل الدي يجب أن يكون إن شاء الله

magic777
02-22-2017, 15:09
فيه دروس كتير اوي بتشرح ده في القسم التعليمي هنا يفضل انك طبعا تعرف تتطلع عليها علشان تعرف ازاي تعمل ده بشكل عملي وده
بيكون من خلال تدريب على الديمو

asma224
02-22-2017, 15:18
سلام عليكمو ورحمة الله ووبركاته
أخي الكريم فعلاً معك حق في رافعة ومشكور على هذا موضوع
وفقك الله ووتقبل مروري
وسلام عليكم

ashmawey
05-13-2017, 16:42
موضوع رائع حيث ان اهم ما يميز الحساب هو الرافعة المالية الخاصه به , و على اساسها يتم تحديد قيمة العقد او اللوت المناسب لراس المال

nour3iny
05-13-2017, 18:40
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اعتقد انك قمت بطرح هذا الموضوع من قبل لكيفيه حساب الرافعه والهامش تقبل مرورى

rayzigar
05-17-2017, 11:40
مهمة جدا هذه النقاط التي تطرقت لها اخي لانها تخص امور فعلا حساسة لها علاقة بادارة الراس مال الي اساس النجاح طبعا
ارى انه لابذ من فهم كل امور الهامش المتاح والمحجوز والعقود وتاثير الرافعة المالية وحساب الاهداف والستوب بدقة الخ

fouadar
05-17-2017, 12:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كل عام وانتم بخير اخوانى اعضاء منتدى فوركس
معظم شركات الوساطة في النقد الأجنبي تسمح بنسبة عالية جدا من نسبة الرافعة (leverage ratio)، أو بعبارة أخرى ، نسبة منخفضة جدا من الهامش. وهذا هو السبب في الأرباح والخسائر التي يمكن أن تكون كبيرة جدا في الفوركس
تقبل مروري جزاك الله خير

ابوفؤاد
05-17-2017, 12:44
بعد ان تعرفنا على الهامش و النظام الذى يعمل به السوق و على الرغم انك لن تجد نفسك بحاجه اساسيه للتعرف عل ى تلك النعلونات لان المنصه تعطيك كامل المعطيات عن الصفقه و الكريه الحسابيه ما هى ا اداه ثانويه

btareq
05-17-2017, 17:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخوانى اعضاء منتدى فوركس
شكرا لدروسك الجميله والمميزه
وتقبل مروري جزاك الله خير

ehabbob
04-16-2019, 07:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالفعل انا من انصار عدم استخدام الرافعة المالية بطريقة المغامرة لانها من الممكن ان تضاعف خسارتك بخلاف ما يطمع فيه المتداول ان تضاعف ارباحه لذلك على الجميع الحذر منها بشدة و انا انصح بذلك دوما و انصح نفسي اولا بذلك و عموما كل متداول يفهم ذلك جيدا و بالتاكيد جرب الرافعة المالية و عرف عيوبها قبل مميزاتها
و بالتوفيق للجميع في التداول و الربح

golgman
04-16-2019, 09:21
الرافعه الماليه تعتبر مفيده وسلاح ذو حدين للمتاجرين فى سوق الفوركس تستخدم غالبيه الشركات رافعه ماليه لا تتجاوز ١:٥٠٠ بينما شركات قليله جدا تسمح برافعه ماليه تكون ١:١٠٠٠ او ١:٢٠٠٠ وتهدف تلك الرافعه الى تعظيم قيمة راس المال وهناك نسبه مثاليه هى قسمه قيمة اللوت الاستاندر او المينى او المايكرو على قيمة راس المال وبالتالى اذا زادت تلك النسبه الناتجه عن نسبه معينه

drahmedmagdy
04-17-2019, 00:20
لابد يا اخي، من البداية هكذا ان تحدد قيمة الرافعة لكن لا تبالغ فيها لان المبالغة فيها تضر لانها تضاعف الربح و الخساوة معا

abousara
04-17-2019, 00:47
السلام عليكم و رحمة الله
لهامش في سوق العملات الأجنبية هو ضمان الأداء، وهو مقدار رأس المال اللازم لضمان تغطية الخسائر. وهكذا، فأنت لا تشتري العملة مع الأموال المقترضة،
ولا يوجد هناك فوائد في 99% من العملات التي لا يشملها الهامش.
نتمنى ان نجد مزيد من الشرح و التفصيل من لدن الاخوة
والله ولي التوفيق

A.mustafa
07-09-2019, 12:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ...
بارك الله فيك اخى احمد على موضعك صراحة لان الرافعة المالية والهامش المتاح والهامش المستخدم فى الصفقات من اهم الاشياء التى يجب على المتداول معرفتها بالتوفيق للجميع. ..