PDA

View Full Version : السياسة النقدية

احمد عبد الباسط
06-08-2016, 13:27
كما ذكرنا من قبل، فأن الحكومات الوطنية وما يتبعها من سلطات البنوك المركزية ترسم السياسة النقدية لتحقيق الاهداف والمهمات الاقتصادية الوطنية .

دائما ما تكون البنوك المركزية والسياسية النقدية شىء واحد ، لذا لايمكنك التحدث عن احدهما بدون التحدث عن الاخر.

بينما تكون بعض هذه الاهداف والمصالح عامل مشترك بين البنوك المركزية المختلفة. الا ان البنوك المركزية لديها مجموعة فريدة خاصة بها من الأهداف الناجمة عن اقتصاداتها مميزة.

في نهاية المطاف، ان السياسة النقدية تتلخص في تعزيز والحفاظ على استقرار الأسعار والنمو الاقتصادي.

لتحقيق أهدافها، فأن المصارف المركزية تستخدم السياسة النقدية أساسا للسيطرة على ما يلي:

أسعار الفائدة .
ارتفاع التضخم .
عرض النقود .
متطلبات الاحتياطي لدى البنوك، الإقراض .
أنواع السياسة النقدية
ويمكن الإشارة إلى السياسة النقدية بطريقتين مختلفتين. السياسة النقدية الانكماشية أو المقيدة تحدث إذا كانت تقلل من حجم المعروض من النقود. يمكن أن تحدث أيضا مع رفع أسعار الفائدة.

والفكرة هنا هي أن يتباطأ النمو الاقتصادي مع ارتفاع أسعار الفائدة. اقتراض المال يصبح أكثر صعوبة وأكثر تكلفة، مما يقلل من الإنفاق والاستثمار من قبل كل من المستهلكين والشركات.

من ناحية اخرى ، هناك السياسة النقدية التوسعية. وهى التى تتوسع او تزيد من المعروض من النقود، او تقلل معدل الفائدة .تكلفة الاقتراض تنخفض على أمل أن الإنفاق والاستثمار سوف يرتفع.

السياسة النقدية المقيدة تهدف إلى خلق النمو الاقتصادي من خلال خفض سعر الفائدة، في حين تم تعيين سياسة نقدية صارمة للحد من التضخم أو كبح جماح النمو الاقتصادي من خلال رفع أسعار الفائدة.

اخيرا، فأن السياسة النقدية المحايدة تميل الى زيادة النمو ومحاربة التضخم .

الشىء المهم الواجب دائما تذكره عن التضخم هو ان البنوك المركزية عادة ما تكون تستهدف حد معين من التضخم، فلنقل مثلا 2% .

ربما لا يصرحوا بهذا تحديدا فى وسائل الاعلام لكن دائما ما تدور سياستهم النقدية وترتكز للوصول الى المنطقة الامنة التى يمثلها ذلك الرقم .

هم يعلمون ان شىء من التضخم ليس بالامر السىء، لكن عدم السيطرة على التضخم يمكن ان يؤدى الى عدم ثقة المستثمريين فى اقتصادهم ولا وظائفهم ولا حتى اموالهم .

باستهداف مستويات معينة من التضخم، تساعد البنوك المركزية المساهمين فى السوق على فهم كيفية تعامل تلك البنوك مع المشهد الاقتصادى الحالى .

فلنلقى نظرة على مثال :

بالعودة الى شهر يناير 2010، قفز التضخم فى المملكةالمتحدة من 2.9% الى 3.5% فى شهر واحد. معدل التضخم المستهدف هو 2%، المعدل الجديد 3.5% كان اعلى من المنطقة الامنة او المريحة للبنك المركزى البريطانى .

محافظ البنك المركزى الانجليزى ميرفين كينج علق على التقرير بالتاكيد للناس ان عوامل مؤقتة تسببت فى هذا الارتفاع المفاجىء، وان معدل التضخم الجديد سيهبط فى فترة وجيزة بدون ادنى تدخل من البنك المركزى الانجليزى .

سواء كانت تصريحاته حقيقية ام لا هذه ليست النقطة المهمة، نحن نريد فقط ان نريك ان السوق يكون فى حال احسن عندما يعرف لماذا لم يتدخل البنك المركزى لتغيير سعر الفائدة .

بسيط ولكن ، المتداولون يحبون الاستقرار.

السيا

البنوك المركزية كذلك تفضل الاستقرار .

الاقتصادات تحب الاستقرار. العلم بوجود معدل مستهدف للتضخم يساعد التاجر او المتداول على فهم ما تقوم به البنوك المركزية .

معظم السياسات النقدية تتغيير بشكل طفيف، فالتعديلات الجذرية الكبيرة ليس لها تأثير فقط على الافراد العاديين ولكن لها انعكاساتها الضخمة على الاقتصاديات نفسها .

فقط فإن فكرة حدوث تغيير من هذا القبيل ليس فقط فيه تعطيل للتاجر الفرد، ولكن للاقتصاد ككل.

هذا هو السبب في أننا نرى عادة تغييرات سعر الفائدة من 0.25٪ إلى 1٪ في كل مرة. مرة أخرى، تذكر أن البنوك المركزية تريد استقرار الأسعار، وليس الصدمة والرعب.

جزء من هذا الاستقرار يأتي مع مقدار الوقت اللازم لإجراء هذه التغييرات فى سعر الفائدة. يمكن أن يستغرق التغيير عدة أشهر او احيانا عدة سنوات.

تماما مثل المتداوليين الذين يجمعون المعلومات والدراسات لاتخاذ الخطوة التالية، فأن محافظى البنوك المركزية يقومون بعمل المثل، ولكن يجب عليهم التركيز فى عملية صنع القرار لانها تؤثر على الاقتصاد ككل وليس فقط على تاجر واحد.

ان زيادة سعر الفائدة يمكن ان يكون مثل الضغط على دواسة البنزين اما تخفيض سعر الفائدة مثل الضغط على دواسة الفرامل، لكن ضع فى حسبانك ان المستهلكين وكذلك الاعمال التجارية تتفاعل ببطىء مع تلك التغييرات .

ان الفارق الزمنى بين التغيير فى السياسة النقدية وظهور تاثيراته فى الاقتصاد يمكن ان تستغرق بين عام الى عامين

emad1995
06-11-2016, 12:59
السلام عليكم اخي الكريم أنا للأول مرة أسمع بهدا الأمر لأتمنى من الأعضاء الردود حتى نستفيد جميع من الموضوع وشكرا تقبل مرورى

mayegywep
06-11-2016, 13:24
كل عام وانت بخير والاعضاء الكرام بخير والامه الاسلاميه بخير
شكرا على موضوعك المميز
وشكرا للاعضاء الكرام على ردودهم المفيده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

locos
06-11-2016, 14:11
السلام عليكم ورحمة الله
نعم اخي الكريم كل حكومة دولة تحاول رسم سياستها النقدية والاقتصادية والاجتماعية
لتحسين الوضع والرفع من قدرة الاقتصاد وقيمة العملة في السوق العالمية
شكرا لك على الموضوع الجيد

monylaser
06-11-2016, 14:21
معظم السياسات النقدية تتغيير بشكل طفيف، فالتعديلات الجذرية الكبيرة ليس لها تأثير فقط على الافراد العاديين ولكن لها انعكاساتها الضخمة على الاقتصاديات نفسها .

فقط فإن فكرة حدوث تغيير من هذا القبيل ليس فقط فيه تعطيل للتاجر الفرد، ولكن للاقتصاد ككل.

هذا هو السبب في أننا نرى عادة تغييرات سعر الفائدة من 0.25٪ إلى 1٪ في كل مرة. مرة أخرى، تذكر أن البنوك المركزية تريد استقرار الأسعار، وليس الصدمة والرعب.

جزء من هذا الاستقرار يأتي مع مقدار الوقت اللازم لإجراء هذه التغييرات فى سعر الفائدة. يمكن أن يستغرق التغيير عدة أشهر او احيانا عدة سنوات.

mounir trader
06-20-2016, 05:56
اخى الفاضل اينستا فوركس من انزه وافضل الشركات الوساطية فى الفوركس ويعتمد عليها الكثير فى الوساطة
وهى اراحة بال الكثير من المتداولين الخائفين من شركات النصب لذا يعمل الجميع فى استقرار الان مع اينستا

kaka25
06-21-2016, 00:42
شكرا على موضوعك المميز

رشا محمد الهوارى
06-21-2016, 19:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مشكور اخى الكريم على هذه المشاركة الفعالة ونتمنى المزيد من المشاركات المميزة دمتم موفقين
تقبل مرورى

iheb777
06-21-2016, 19:01
ســـلام عليــــكم ورحـــمه الله وبركاتــه ....... شكرا يا اخى ع طرح موضوع الاكتر من رائع

analyst
06-22-2016, 05:08
كما عودتنا دائما اخي الكريم موضوعات في المستوى لكن هذا الموضوع بالدات يتطلب بدل مجهود اكبر للفهم خصوصا انك تطرقة للسياسة النقدية وهذا نوضوع كبير على اغلبنا

hussien_naguib
06-22-2016, 05:56
انهم يملكون زمام الامور بهذه الطريقة و لكني اتسال لماذا لا ينهضوا اذا كانوا كدا بجد
و ارجو منك تقبل مروري و شكرا لحسن و سعة صدرك معي

kaka25
06-22-2016, 20:04
شكرا على موضوعك المميز

iheb777
06-22-2016, 20:06
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما أجملها وأحلها من كلمات , بصياغتها الكاملة تقرأها على من عرفت ومن لم تعرف . تقبل مروري وشكرا

---------- Post added at 06:06 PM ---------- Previous post was at 06:05 PM ----------

سم الله الرحمن الرحيم جزيل الشكر و التقدير اخي الكريم على هذه المعلومات الرئعة عن اهداف صندوق النقد الدولي بالتوفيق صديقي

latraaahr
06-22-2016, 20:09
مشكور اخي الكيرم على الموضوع و على الراي و على الطر الراقي القيم و على المعلومات التي تقدمت بها و هي بالفعل قيوة و قيمة و راققسة إن شاء الله، مشكور أخي الكيرم و بالتفويق لك و للجميع إن شاء الله يا اخي الكريم

Forex-eg
03-16-2017, 19:03
السياسة النقدية هو المحرك الاساسى لاى من اقتصاديات ومعاملات وتداولات الدول فى البورصات والاسواق المختلفة وهى تشترك دائما مع البنوك المركزية المختلفة مشكور اخى على المعلومات الجيدة جدا

muhammad ismail
03-16-2017, 20:42
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حاول اخى الكريم انك تختصر فى مقالاتك القادمه لان المقاله طويله جدا ولن اقرا كل هذا
وخير الكلام ما قل ودل وياريت تنزل حاجه افضل المرة القادمه

Mohamed Youssef
03-24-2017, 18:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السياسة النقدية موضوع فى غاية الاهمية لكل دولة من الدول
اشكرك حقيقى اخى على الطرح لذلك الموضوع
ربنا ييسرلك الحال وتربح دايما

Mohamed Youssef
03-29-2017, 17:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
السياسة النقدية من اهم حاجة بتاثر على الاسعار
شكرا لك عن طرحك هدا الموضوع
أتمنى لو جميع الأعظاء أن يبدون لنا بمواضيعهم المتعلقة بالفوركس كي نستطيع فهم هدا السوق الغامض

ebn masr
03-31-2017, 18:25
بالنسبة للمسائل النقدية لازم ولابد انه يكون هناك سياسات تتحكم وتقيس تلك الامور بشكل كبير ومدروس عمليا مهما حدث والله المستعان

mid0killer
04-29-2017, 17:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا يا اخي الغالى بارك الله فيك ووفقك الله على الكلام المظبوط اللى انت بتنزله هنا مشكوووووووووور السياسه النقديه دي هيا اللى ماشيه اليومين دول بالسوق زي خبر امبارح اللى على الدولار جه سلبي ومع ذالك الدولار مهبطش

alonsoo
04-29-2017, 17:18
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته طبعا من ضمن السياسة النقدية كما ذكرت انت اسعار الفايدة فهو اقوى خبر على الاطلاق فى عالم الفوركس

latraaa
04-29-2017, 19:31
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح القيم و على المعلومات التي تقدمت بها اخي الكريم و التي اىرا ،ه من الأفضل العمل على التعلم القيم و المفيد إ نشاء الله لكي نصل إلى ما يجب أن نصل له

KARIM2017
04-29-2017, 19:46
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد
تقبل مني الشكر علي مشاركتك الهادفه وشرحك الذي نستفيد منه جدا في كل شرح
ونتمني دائما مشاركات فعاله

hamadasalama
04-29-2017, 20:14
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك يا محترم علي الموضوع القوي علي السساسه النقديه ومزيد من موضوعاتك العملاقه في منتدي فوركس مصر

فوريكسي
04-29-2017, 21:10
كل دولة لها سياستها النقدية ويجب اخذ ذلك في الحسبان شكرا جزيلا لك أخي الكريم على الموضوع بارك الله فيك وبالتوفيق لك إن شاء الله ولجميع الإخوة الأعضاء تقبل تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

elmister
05-12-2017, 18:39
بسم الله الرحمن الرحيم اخي الحبيب تحياتي وتقديري لحضرتك وبعد معظم السياسات النقدية تتغيير بشكل طفيف، فالتعديلات الجذرية الكبيرة ليس لها تأثير فقط على الافراد العاديين ولكن لها انعكاساتها الضخمة على الاقتصاديات نفسها ..تقبل مروري وشكرا

yousee
05-12-2017, 18:44
لا يمكن أن أتكلم عن السياسة النقدية لأن كل ما أعرف عنها أن السيايسة خاصة بالبنك المركزي و ممكن أن حتى هده المعلومة أن تكون عندي خاطئة