PDA

View Full Version : التكيف مع أسعار النفط المنخفضة

badr achkaif
06-08-2016, 20:36
في أوائل عام 1986، في أعقاب قرار من بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” بتنفيذ زيادة كبيرة في المعروض من النفط، سجل سعر النفط هبوطا حادا من نحو 30 دولارا للبرميل إلى نحو عشرة دولارات للبرميل. ورغم أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ــ موطن ست من أكبر عشرة بلدان مصدرة للنفط في العالم ــ لا تزال تعاني الآثار المعاكسة لتراجع أسعار النفط وتخفيضات الإنتاج السابقة، فواجهت أخيرا حاجة ملحة لتوفيق سياسات موازناتها. وجاء في أعقاب ذلك عقد من الزمن اتسم بصعوبته، فاضطر صناع السياسات للاختيار من بين بدائل صعبة، كان لبعضها، مثل تخفيضات الاستثمارات العامة، أثر في المنطقة على المدى الطويل.

وبعد 30 عاما تقريبا، ها هي البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغيرها من المناطق تواجه هبوطا مماثلا في أسعار النفط ــ التي تراجعت من نحو 110 دولارات إلى نحو 30 دولارا للبرميل بسبب تباطؤ النمو العالمي، وزيادة إنتاج أوبك، والصلابة المدهشة لإمدادات النفط الصخري. والأهم من ذلك، أن لا أحد يتوقع عودة أسعار النفط إلى الرقم الثلاثي في المستقبل القريب، ومن ثم يتعين على البلدان المصدرة للنفط التكيف مع الواقع الجديد بدلا من انتظار نهاية هذه الفترة من الأسعار المنخفضة. كانت أسواق العقود المستقبلية، تشير أخيرا إلى بلوغ متوسط سعر النفط نحو 35 دولارا للبرميل في العام الجاري و40 دولارا للبرميل في عام 2017. ومع ما يواجهه عديد من بلدان الشرق الوسط وشمال إفريقيا من صراعات عنيفة وتنام لأزمة اللاجئين، فمن الضروري تحري الاستجابات الصحيحة على مستوى السياسات وتجنب تكرار الأداء الضعيف المشاهد في الثمانينيات.

وفي العام الماضي، أدى انخفاض أسعار النفط إلى خسارة البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 360 مليار دولار ــ نحو سُدس ناتجها الكلي. ومن المتوقع ازدياد الخسارة هذا العام، مع تكرار هبوط أسعار النفط في نهاية 2015 وأوائل 2016. وحتى الآن، تلجأ البلدان المصدرة للنفط، كخط الدفاع الأول، إلى التعقل في استخدام مدخراتها المالية الضخمة للحد من تأثير انخفاض أسعار النفط على النمو، الأمر الذي يسمح لها بكسب بعض الوقت لصياغة خطط التصحيح. غير أن الوقت يمضي سريعا لأن معظم هذه البلدان لا يستطيع الاستمرار في تحمل عجوزات كبيرة في الموازنة إلى الأبد. فقد سجل نصف البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عجزا كبيرا يتألف من رقمين كنسبة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015، ولا سيما الجزائر والبحرين والعراق وليبيا وعُمان والمملكة العربية السعودية.

ahmed2521983
06-09-2016, 19:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً اخى الغالى على الموضوع الجميل والطرح الرائع والذي سيفيد الجميع ان شاء الله
تقبل مرورى

abdelmadjid41
06-09-2016, 19:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم فعلا في الحقيقة اخي العزيز ان اسعار النفط تشهد اخفض اسعارها لذلك يجب التكيف مع الامر

latraaahr
06-09-2016, 20:18
مشكور أخ يالكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح القيم و على المعلومات التي تقدمت بها و أتمنى أن نراك تحقق الكثير من الناتئج القيمة المفيدة إن شاء ا لله، مشكرو أخي الكريم و بالتفويق لك و للجميع إ نشاء الله

yansane
06-09-2016, 23:41
شكراً اخى الغالى على الموضوع الجميل والطرح الرائع والذي سيفيد الجميع ان شاء الله اخي الكريم فعلا في الحقيقة اخي العزيز ان اسعار النفط تشهد اخفض اسعارها لذلك يجب التكيف مع الامر

islam bahnsawi
06-10-2016, 06:08
بسيط هذا الشرح و مفيد كليا و
نطمع الى المزيد اخى العزيز و نتطلع الى الكثير ونتمنى تنوع شكرا على الموضوع و نتطلع الى الكثير منها
و تتنوع الخبرة

nhakim
06-10-2016, 06:13
شكرا لك اخي الفاضل علي المعلومة
الجيدة والمميزة واتمنا لك دائما ما احسن
وللجميع

emad1995
06-10-2016, 17:48
شكراً اخى الغالى على الموضوع الجميل والطرح الرائع والذي سيفيد الجميع ان شاء الله
تقبل مرورى

رشا محمد الهوارى
06-10-2016, 17:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع وننتظر الكثير من المشاركات الناجحة بالتوفيق اخى الكريم
تحياتى

kaka25
06-11-2016, 03:15
تقبل مرورى

dora1
06-14-2016, 19:13
اخى العزيزمشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة التي تقدمت بها و أتنى ان يعرف الإخوة الكرام كيف يستفيون منها إن شاء الله والمهم التعليم اولا وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى الفوركس بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين

skylol
03-06-2017, 01:31

اخي الغالي اشكرك على هذا الطرح الرائع والمفيد اتمنى يكون الجميع استفاد وبالتوفيق للجميع

nasro benz
03-06-2017, 01:44
السلام اخي التجارة على النفط محرمة شرعا وارجو الاباتعاد عنه بسبب عدم تواجد التقابض ارجو ان تكون الفكرة توضحت
وفقك الله

m7med
03-06-2017, 02:08
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
شكرا لك اخي الكريم علي معلومة التكيف مع اسعار النفط التس يتفدنا كامبتدئين و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

alonsoo
03-09-2017, 08:32
النفط له علاقة وطيدة مع المدعو الكندى وايضا الدولار الامريكى لذا اسعار الفنط تتاثر بتاثر تلك العملات او العكس العملات تتاثر باسعار النفط

جمال صادق
03-09-2017, 08:57
اعتقد انة فى الوقت الراهنة و بعد ان قامت الاوبك باللتفاق م عغالية الدول المنتجة اللنفط انها تكن على خفض الانتاج الا انها من غير المتوقع ان تعاود الارتفاع مجددا

مروه عصر
03-09-2017, 11:59
السلام عليكم
شكرا لك على هذا الموضوع المفيد الذى لا يعرف عنه الكثير من المبتدئين فاسعار النفط مختلف ومتغيره ويجب التعرف عليها لانه ممكن تاثر على التداول كثير سواء بالسلب او الايجاب...

YOUNESS EL-BAKKIOUI
03-09-2017, 13:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التداول على النفط والذهب فيه مخاطرة كبيرة على رصيد المتداول لدلك عليك الاحتياط من هذا النوع من التداول بالسلع

zunebha
03-09-2017, 13:11
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
اخبار النفط كل يوم في تغييير ولها متابعات جد مهمة .
دوي الخبرة يعتمدون على التحاليل لمعرفة الاخبار بالتوفيق تقبل مروري.

nour3iny
03-09-2017, 14:42
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
موضوع جميل ولكن اعذرنى اخى الغالى اعتقد ان النفط به شبه للعمل به شرعا كما ذكر اغلب علماء الدين والله اعلى واعلم

magic777
03-09-2017, 16:34
اسعار النفط بتكون ليها دورات اخي هيا في دوره هابطه الان وبعد كده يتغير الترند وتدخل دوره جديده وهكذا باستمرار ده حال
السوق كله دورات بتتغير

latraaa
03-09-2017, 19:58
مشكور أخي الكيرم على الموضوع و على الراي و على معلومات التي تقدمت بها و ارى انه من الأفضل العمل على التعلم و النفط يا اخي الكيرم، و اقو للك و للجميع أن العمل على التعلم يكون من خلال الطرح الراقي القيم

muhammad ismail
03-09-2017, 20:51
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
من المعروف اخى الكريم ان اسعار وكميه النفط مرتبطه بشكل كبير جدا بسعر الدولار يعنى
تقدر من خلال اسعار النفط تتنبا باسعار الدولار

abdeu2016
03-09-2017, 21:32
السلام عليكم
مشكور اخي الكريم على الموضوع واحييك على الاسلوب البسيط و على الراي و على الطرح العالي القيم و على المعلومة التي تقدمت بها و لكن كنت اتمنى لو قدمتها من خلال العمل على المنصة لكي يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، بالتوفيق لك تقبل مروري

ilyestoumi
03-09-2017, 21:40
بســـم الــــــله و الصلاة على رسول الله
السلام عليكم اعضاء منتدانا
تحياتي لجميع اعضاء منتدى انستــــــا العرب
شكرا لك أخي على هذه المشاركة
شكراً اخى الغالى على الموضوع الجميل والطرح
الرائع والذي سيفيد الجميع

ارباح وفيرة بــــــــاذن الله
بالتوفيق لجميع الاعضـــــاء

yousseff
03-09-2017, 22:03
سلام عليكم ورحمه الله وبرككاته
مشكور اخي العزيز علي هذه المعلومات ومن تقدم لتقدم إن شاء الله
واتمني ان تفيد بها الجميع ومن تحسن لتحسن
بالتوفيق للجميع

Ayobe
03-09-2017, 22:22
أجل أخي أسعار النفط في أنخفاظ يجب تكيف مع والوضع لأسبب عديدة منه زيادة في الانتاج من طرف بعض الدول ورئسي منه شكر على الموضوع .
تحياتي تقبلو مروري

mohamed ashmawey
03-09-2017, 22:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
من المعروف اخى الكريم ان اسعار وكميه النفط مرتبطه بشكل كبير جدا بسعر الدولار يعنى
تقدر من خلال اسعار النفط تتنبا باسعار الدولار:ok::bravo:

Abdouemad
03-09-2017, 22:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مساء الخير عليكم
بسم الله ماشاء الله كان هذا موضوع جميل جدا واتمنى ان تكثر من هذه الشروحات الممتعة التى تنمى فكرنا
لك التقدير والشكر ...

Abu_Yassin
03-09-2017, 22:51
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة مرحب أخى الكريم مشكور على هذه المعلومات ومن يعرف التاريخ يتوقع المستقبل وبصفة عامة الأخبار لها دور كبير فى تغيير حركة السوق وأتجاه العملات وبتدخل فى التحليل الاساسى أو الاخبارى

Mr Fathy
03-09-2017, 22:52
بسم الله الرحمن الرحيم انا لسه مش حابب اصلا ادخل على اى حاجة فى منصة شركة انستا فوركس غير العملات اللى الاسبريد بتاعها قليل

سيد2017
03-10-2017, 16:16
مقال جميل جدا عن النفط ونشاته والنفط يعتمد عند تحليله على التحليل الاساسي اكثر من التحليل الفنى لذلك متداولوا النفط يجب ان يتابعوا الاخبار بشكل مستمر لانها هي التى تؤثر فيه

tamermosa
03-10-2017, 16:49
اخي الفاضل اسعار النفط بصفة عامة بترتفع و تنخفض من فترة لفترة. بس في اوات بيكون انخفاضها حاد و في فتره اخري بيكون ارتفاعها حاد . تقبل تحياتي و شكرا علي موضوعك

Gooo
03-10-2017, 17:47
شكرا على هذا الطرح المميز وكذلك ردود الاعضاء التي اعطت قيمة مضافة جديدة الى هذا الموضوع كما اريد ان انصح الاخوان ان لا يتاجرو بصفقات كثيرة لانه من الممكن ان يتعرضو للخسارة

AhmedGhazzi
03-10-2017, 17:55
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على هذا الطرح المهم والقيم
وبوركت مجهوداتك
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والتقدم .

ashmawey
03-24-2017, 23:04
اخي الكريم , كلامك عين العقل و صحيح , لا بد من التاني و التريث قبل بدأ التداول في سوق الفوركس وذلك للحفاظ على رأس المال
مع خالص الاحترام و التقدير

M0hsenalawady
03-24-2017, 23:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي لكم جميعا
اخي العزيز مشكور على هذا التحليل الفني الرائع وجزاكم الله خيرا

grow
03-24-2017, 23:29
اسعار النفط تشهد اخفض اسعارها لذلك يجب ان يجب التكيف مع الامر
انتظر منك المزيد بارك الله فيك تقبل مروري تحيااتي لك بالتوووفيق للجميع

alihassib0
03-25-2017, 01:00
تحليل جميل للنفط و تاريخه في التقلبات و لاكن النفط كيف يحلل هل فقط من الاخبار ام من المؤشرات او التحليل الفني و بــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــالتوفي ق لك فــــــــــــــــــــــــ ـــــــــي تجارة الفوركس و ان شاء الله ارباح وفيرة باذن الله الواحد و اتمنى لك النجاح فــــــــــــــــــــــــ ــــــــــي الحياة مـــــــــــــــــــن كل جوانبها

mohamed shams
03-25-2017, 02:05
السلام عليكم اخى الكريم
بالطبع انا اشكرك على الموضوع الرائع
والاطلاله التاريخيه الرائعه عن النفط وتاثيره على الازواج وحركه الاقتصاد
بالتوفيق

ابوعلى
03-25-2017, 02:50
السلام عليكم ورحمه الله والله الناس اللى بتشكك فى الشركه ويقولو انها نصابه مسش عارفين حاجه الشركه كويسه وان شا الله الكل يسحب ربنا يوفق الجميع ان شاء الله

Ami abdou
03-25-2017, 06:13
متابعة اخبار النفط و الذهب تساعد في تحليل العملات هه معلومة لازم تعرفوها لان هناك علاقة بينهم و بين الدولار الامريكي ,, على العموم شكرا على هذه الاخبار

mehdiradwan2
04-07-2017, 04:08
بســـم الــــــله و الصلاة على رسول الله تحية طبية و نهار مليئ بالارباح للجميع شكراً اخى الغالى على الموضوع الجميل والطرح الرائع والذي سيفيد الجميع ارباح وفيرة بــــــــاذن الله بالتوفيق لجميع الاعضـــــاء

ebn masr
04-07-2017, 17:04
النفط كما هو متعارف للكثيرين هو عبارة عن سلعة زيها زى اى سلعة فى الاسواق تباع وتشترى علان كدة لازم التعرف على الاسباب التى تؤدى الى انخفاضه سواء كانت سياسية او اقتصادية

capoeira
04-07-2017, 17:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان تراجع أسعار النفط فى الوقت الحالى ربما تمر اثاره السلبية الى حد ما
بدون الكثير من المشكلات بسبب ان دول الخليج قامت ببناء احتياطيات نقدية كبيرة جدا مع الوفرة السابقة فى الأسعار

M0hsenalawady
04-11-2017, 23:03
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته تحياتي للجميع
اخي الكريم مشكور على هذا الموضوع وطبعا الكلام ده مضبوط جدا جدا وتمنياتي لك بالتوفيق وجزاكم الله خيرا على المجهود المبذول والرائع.

sinaa
04-11-2017, 23:51
مشكور أخ يالكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح القيم و على المعلومات التي تقدمت بها و أتمنى أن نراك تحقق الكثير من الناتئج القيمة المفيدة إن شاء ا لله، مشكرو أخي الكريم و بالتفويق لك و للجميع إ نشاء الله

ابوفؤاد
04-12-2017, 01:09
ارى ان الان بات من الممكن التحقيق لللارباح لتعويض الخسائر التى لحقت بتلك البلد و لان النفط من السلع الامه فمن اممكن التعويض لكافع الخسائر الت ى تترتب على انخفاض

moha-star
04-12-2017, 02:06
الســــــلام علــــــــــــيــــكم و رحمــــة الله تعالى وبركـــــــاتـــه

موضوع رائع يستحق التشجيع براڢو عليك اخي ارى انك متابع جيد لأسعار النفط الله يوفقك ويوفق الجميع

ان شاء الله .

تقبل مروري

ahmedmahmoud2017
04-12-2017, 02:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للاسف اخي الكريم انا من الاشسخاص التى لا تتداول مع النفط بالطبع لكن احب الاستفادة معلومات قيمة طبعا

abutalia
04-12-2017, 05:35
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته خلاص الموضوع اصبح امر حتمي والكل تكيف معه ومشكور علي موضوعك الجميل عن النفط وانشاء الله تقدم مواضيع اكثر قوه قريبا

Mohamed Youssef
04-14-2017, 17:50
موضوعك جميل اخي الكريم
النفط ده تحليله غريب ومش مفهوم ومبعرفش اتعامل معاه
جزاكم الله خيرا انت واعضاء منتدي فوركس العرب على هذه المشاركات الرائع
وانا عن نفسى استفدت كتير منها
وجزاكم الله الف خير

M0hsenalawady
04-14-2017, 18:18
اخي الكريم مشكور على هذا الموضوع وتمنياتي لك بالتوفيق وجزاكم الله خيرا على المجهود المبذول والرائع.

rayzigar
04-15-2017, 12:51
التراجع حاد فعلا يا اخي في اسعر البرميل الواحد من النفط بسبب طبعا وعورة النفط الصخري وايضا كثرة الانتاجية من دول الاوبك الخ
ارى بتواضع انه النفط ربما سيواصل التراجع وممكن حتى نتفاجئ بخبر انه صار قليل جدا وننتقل الى الطاقات الاخرى النظيفة بدل الطاقات الضارة بالبيئة

BAHI2800
04-15-2017, 12:58
شكرا اخي علي الطرح
حقيقه يفيدنا منشرته ومجال الفورك صعب نوعا ما لكن هدي التجاره
مشكور اخي تقبل مرورى

abouseada
04-15-2017, 13:34
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اخى الفاضل ارجو انشاء موضوع مستقل عن ارتباط اسعار البترول و تاثيرها على سعر العملات فى سوق البورصه ...شاكر ليك تقبل مرورى

Mohamed Youssef
04-15-2017, 17:48
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
لا افضل التداول على النفط اطلاقا
جزاك الله خيراً في عملك

fouadd19
04-18-2017, 15:52
اخي الكريم مشكور على هذا الموضوع وطبعا الكلام ده مضبوط جدا جدا وتمنياتي لك بالتوفيق وجزاكم الله خيرا على المجهود المبذول والرائع

michael1
04-18-2017, 16:25
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخى النبيل فى الموقع معانا انا اعتقد
ان التداول على
النفط يجب ان يكون زو خبرة كبيرة عليه فى التداول

adamarwan
04-19-2017, 23:07
لبد من ان تتمكن من ان تددق في
هدا الامر لك تتمكن منا ن تصل وان تحصل على العديد
من الامور المهمة فى السوق
وان تتادول عليها
وحظ موفق اخى الغالى

a7med 2almasry
03-20-2018, 22:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم فعلا في الحقيقة اخي العزيز ان اسعار النفط تشهد اخفض اسعارها لذلك يجب التكيف مع الامر