PDA

View Full Version : قواعد التعامل مع معدل ارتباط ازواج العملات

احمد عبد الباسط
06-09-2016, 12:42
يتم تسعير العملات على شكل أزواج في سوق فوركس، و لا يتم التداول بأي زوج من العملات بشكل مستقل تماماً عن الأزواج الأخرى. هذا ما يجعل فهم عملية إرتباط العملات في التداول في فوركس أمرٌ هامٌ جداً. حيث أنه هناك الكثير من العوامل في الاسواق التي تؤثر على العلاقات بين أزواج العملات ومن هذه العوامل تأثير حركة زوج العملات على زوج عملات آخر مما يسمى ارتباط العملات.

مفهوم الإرتباط Definition of Correlation

إذا كنت تتاجر مثلا بالزوج الباوند ين GBPJPY فأنت في الحقيقية تتاجر بزوج الباوند دولار GBPUSD و الدولار ين USDJPY فحركة إحدى العملتين تؤثر بشكل مباشر على الباوند ين، وينطبق نفس المفهوم مع بقية عملات.

على سبيل المثال، لنفترض أن زوج العملات (أ) يتحرك بنفس إتجاه زوج العملات (ب)، و نحن نقوم بمراقبة تحركات زوج العملات (أ) بشكل دقيق. فنتوقع أن يرتفع السعر و نشتري. في حين أننا لا نقوم بمراقبة زوج العملات (ب) بشكل دقيق، و فجأة ننتبه إلى هذا الأمر، فنجد أن الأساسيات أو التحليل الفني تظهر إحتمالية إنخفاض سعر هذا الزوج، فنقوم بالبيع السريع. الذي من الممكن أن يحدث في المحصلة أن نحقق أرباحاً في زوج من العملات، و خسائر في زوج آخر بينما يسير الزوجان بنفس الإتجاه. و من الممكن حدوث نفس الشيء إذا ما قمنا بالإنتظار لفترات زمنية طويلة أو قصيرة للتحرك على زوجين من العملات يسيران بإتجاهين متعاكسين.
عندما تتكون لدينا المعرفة عن هذه الإرتباطات و التغيرات التي تطرأ عليها مع الوقت، سوف نتمكن من إستغلالها بهدف التحكم في حسابنا.

مثال آخر: الزوج EURGBP يتأثر ب GBPUSD و EURUSD.

يوجد في علم الإقتصاد مفهوم لقياس مدى ارتباط العملات يدعى ب "معامل الإرتباط Correlation Coefficient".

ويتراوح بين +1 و -1

+1 معناه أن الإرتباط بين العملتين 100% فإذا تحركت عملة للأعلى فستتحرك العملة الثانية بنفس الإتجاه والقوة.

-1 معناه أن الإرتباط 100% معاكس فإذا تحركت عملة للأعلى فستتحرك العملة الثانية بالعكس وبنفس القوة.

أنواع معدل ارتباط أزواج العملات

إذا كان معامل الإرتباط +1 فإن هذا يعني أن زوجي العملات سوف يتحركان بنفس الإتجاه 100% من الوقت. بينما يدل معامل الإرتباط -1 على أن زوجي العملات سوف يتحركان في إتجاهين متعاكسين 100% من الوقت. و إذا كان معامل الإرتباط بين الزوجين هو 0 فإن هذا يدل على أن العلاقة بينها علاقة عشوائية بالكامل.

Hanaasnaa
01-24-2017, 10:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل اناجديدة واظن اني استفدت من مقالك اتمني لك التقدم وانتظر منك المزيد من مقالات والله المستعان

123Hasnaa123
01-24-2017, 11:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في قواعد كتيره للتعامل مع معدلات الارتباط في ازواج العملات انا عن نفسي عشان احل الدولار استرليني مثلا بشوف اندكس الدولار و اندكس الاسترليني وهكذا واخبارهم مثلاً .......

kirollos.budggie
01-24-2017, 11:24
اخي الكريم
شكرا علي معلوماتك القيمه بخصوص العلاقه بين ازواج العملات
انا عن نفسي قرات الموضوع بعنايه حتي الاخر
واستفدت جدا واتمني ان تكتب لنا المزيد
تقبل مروري

sob81
01-24-2017, 11:50
قواعد التعامل مع ارتباط العملات موضوع جديد ونشكرك اخى على طرح مثل هذة المواضيع الجيدة والمفيدة فى التتداول والتى تساعد
الجميع فى الربح من الفوركس

mid0killer
01-24-2017, 12:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وووووووووور

بروفسير العرب
01-24-2017, 12:58
بكل بساطه كل الازواج ترتبط مع الدولار فى الاتجاة ولكن
تسير بالعكس اذا صعد الدولار يكون هناك هبوط فى العمولات واذا هبط يصعد باقى العمولات

ahmadhamad
01-24-2017, 13:17
شكرا جزيلا لك اخي الكريم على شرح قواعد التعامل مع معدل ارتباط الازواج افدتني كثيرا وستفيد الاعضاء
وبالتوفيق لك وللجميع

shr
01-24-2017, 13:28
نتمنى منشورات مفيدة وتفاعليه اكثر
ولكن شكرا على مشاركتك
تقبل مروري

big.pharaoh
01-24-2017, 13:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... فعلا اغلب العملات بتسير في علاقة طرديه مع بعضها البعض ولكن طبعا لازم برضو انك تتعلم التحليل الفني لانه اساسي

creatorman1978
01-24-2017, 13:48
الموضوع دا مش سهل ... موضوع الارتباط دا محتاج تركيز ومتداول فاهم عشان يفهم موضوع الربط دا ويفهم حركة السعر .... والله المستعان

wahid08
01-25-2017, 19:29
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نعم هناك عملات مرتبطة ببعضها واخرى بالذهب والنفط

لخضر
01-27-2017, 01:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل مشكور علي طرح الموضوع*
الجيد والمفيد **وشكرا**الاخوة الاعضاء الكرام **والسلام عليكم ورحمة الله*
اخي الكريم

skylol
01-27-2017, 01:14

اخي الغالي هناك عدة قواعد للتعامل مع معدل ارتباط الازواج بس ان استفدت من الموضوع لاني مبتدئ يعني حتى وان لم اصل الى فهم الموضوع بشكل كامل

yousef1611
01-27-2017, 01:19
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الفاضل مشكور ع موضوعك التي طرحته لنا ارجو من جميع الاعضاء الاستفاده منه
اتمنا من الله التوفيق للجميع وبارك الله
تقبل مروري السلام عليكم

maryam1
02-06-2017, 00:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا ايها العضو الكريم لطرح هذا الموضوع الهام و تقديمه في هذه الصورة البسيطة و التي تفيد الكثير ممن انضموا حديثا الى الفوركس
بالتوفيق للجميع إ ن شاء الله

Mahmoud hesham
02-06-2017, 01:16
السلام عليكم
ان الممكن أن يحدث في المحصلة أن نحقق أرباحاً في زوج من العملات، و خسائر في زوج آخر بينما يسير الزوجان بنفس الإتجاه. و من الممكن حدوث نفس الشيء ظو.....................وشكرا لك

Mr Fathy
02-06-2017, 01:18
بسم الله الرحمن الرحيم تمام يا زعيم شكرا جدا ليك معنى كدا ان فى عملات لما بتتحرك بتجر عملات تانى معاها؟ طيب كمان ممكن تضربلنا مثال على كدا ؟

big.pharaoh
02-11-2017, 23:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... اكيد اغلب ازواح العملات بينهم علاقه وطيده وفي الغالب هتلاقي كل شارت لعمله شبه الاخرى لو مشتركين في نفس العمله

emin14
02-11-2017, 23:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في قواعد كتيره للتعامل مع معدلات الارتباط في ازواج العملات انا عن نفسي عشان احل الدولار استرليني مثلا بشوف اندكس الدولار و اندكس الاسترليني وهكذا واخبارهم

brahim123
02-11-2017, 23:32
دعني أوضح لك ما هي البورصة ؟
نحن نقوم يوميا ببيع وشراء العديد من السلع المختلفة التي يتم عرضها في المحلات والأسواق وأماكن العرض مثل الأطعمة, الملابس, السيارات, والأجهزة المنزلية ... وغيرها.
ونجد عادة أن لكل سلعة سوق خاص يميزها, حيث يجتمع المهتمين بتلك السلعة لتتم بينهم عمليات البيع والشراء على أساس سعر تحدده قوى العرض والطلب.
إن الأسهم والسندات والعملات تعتبر احد تلك السلع ويتم تبادلها بين الأفراد والمؤسسات والدول بشكل يومي وبكميات هائلة.

تسمى الأسواق التي يتم فيها تداول (بيع وشراء) هذا النوع من السلع بالبورصات. والبورصات موجودة بكل دول العالم ولكل بورصة تخصصها ومجالها, وتقوم الدول بإدارة تلك البورصات وتنظيم العمل بها.

m7med
02-11-2017, 23:40
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
شكرا لك اخي الكريم لشرحك اهم القواعد التي ستفيد المبتدئين في تداولهم في الفوركس و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

جمال صادق
02-11-2017, 23:46
ان العمل ىف الكثير من الاوقات من الممكن ان يكون لة الكثير من المميزت و التى تتفاوت فيما بينها و ارتباط الكثير من درجات التاكد للعلاقات بين بعض العملات مثل اليورو و الفرنك

Rozeta
02-12-2017, 02:19
فعلا اخي هذا المقال رائع ومهم جدا موضوع علاقة الترابط بين ازواج العملات

ahmedmahmoud2017
02-12-2017, 02:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للاسشف اخي انا من المبتدئين بالمجال ولذلك اود ان اقدم لك تحياتي لكل هذه المعلومات الهامة تقبل مرورى

ابوعلى
02-12-2017, 02:47
السلام عليكم ورحمه الله اخى الكريم شكرا ليك على الكلارم المهم والمحترم واللى بيفيد ناش كتير وانا من الناس دى والمبتدءين وربنا يوفق الجميع ان شاء الله

abdallah.2017
02-12-2017, 08:39
التداول بالفوركس يحتاج الى الخبرة والتعليم بالفوركس فانا استفيد منك ومن جميع المتداول بنشر الخبرة والتعليم لنا ولجميع المتداولين.

waelmma
02-12-2017, 08:40
:)):p:p تمام اخى الفاضل وبارك الله فيك على هذا الموضوع ومنتظرين منك
المزيد ان شاء الله من التوضيحات وربنا يوفقنا جميعا اخى

Sofien
02-12-2017, 09:00
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،هنالك في الفوركس ما يسمى بالالعملات أو الأزواج الأساسية major

ولها تأثير مباشر على باقي العملات التي تسمى عملات التقاطع cross

zaheralwan
02-12-2017, 09:32
افهه من كلامك الطيبة ان العملات مرتبطة ببعضها البعض وان اي زوج من العملات يتم فيه تغيير يؤثر على العملات الاخرى ومتال الي ضربته رائع ووصل الفكرة ونتمنى المزيد مكن مشاركاتك اخي العزيز.

شبه منحرف
02-12-2017, 09:38
فعلا اخى الكريم موضوع الارتباط بين الازواج فى سوق العملات هام جدا ويجب ان نعرف تماما ان جميع العملات بينها علاقه مع بعضها البعض وليس الامر عشوائى على الاطلاق

alonsoo
02-13-2017, 15:25
اه الترابط بين الازواج فعلا مهم جدا جدا للمتداولين لانه عن طريقه بيتم معرفة الصعود القادم مثلا لعملة معينة لان هناك ارتباطات عكسية

sob81
02-13-2017, 15:38
قواعد التعامل مع ارتباط ازواج العملات مشكور اخى على تقديم مواضيع بهذا الشرح المبسط لفهم الفوركس وفهم الحركة
السعرية لبعض الازواج المرتبطة مع بعض

hoodhood700
02-13-2017, 16:03
مرحبا بكل الأصدقاء المتواجدين بالمنتدى وبعد ، أود أن أشيد بالمجهودات المبذولة من طرف الأخ الكريم من خلال مواضيعك المختلفة وهذه المرة مع قواعد التعامل مع معدل ارتباط ازواج العملات وشكرا جزيلا اخي الكريم

عباس19
02-13-2017, 16:33
السلام عليكم ورمة الله شكرا على هذا الشرح المفيد الدي طرحته علينا من خلال موضوعك القيم في قواعد التعامل مع معدل ارتباط ازواج العملات

مروه عصر
02-13-2017, 18:00
السلام عليكم
موضوع ومعلومات مفيده جدا يجب ان يستفيد منها المبتدئ فى هذا المجال حتى نتمكن من معرفه كل شئ يخص العمل بالفوركس حتى نستطيع تحقيق الاهداف التى نسعى اليها ...

yacine7
02-17-2017, 20:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
أحيانا حتى الارتباط لن يحقق لك أية نتائج، بسبب الأخبار الفجائية على اي عملة

ashmawey
05-15-2017, 11:42
فعلا اغلب العملات بتسير في علاقة طرديه مع بعضها البعض ولكن طبعا لازم برضو انك تتعلم التحليل الفني فهو الذي يحدد مسار العملات سواء كان صاعدا او هابطا , ومعدل الارتباط الخاص بالعملات مفيد جدا ان ممكن الاحد يخش صفقة شراء للاسترليني لو اليورو صعد الاول.

cladiator2007
05-17-2017, 02:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور اخي الكريم على الموضوع الهام و على الراي و على الطرح العالي القيم و على المعلومات الراقية التي تقدمت بها و الاخوة الاعضاء و تفاعلهم الايجابي الدي أتمنى أن يستفيد منها الجميع إن شاء الله، مشكور أخي الكريم و بالتوفيق لك و للجميع إ نشاء الله

mohamed ebrahim khatab 1
05-17-2017, 11:48
السلام عليكم
يمكن تعلم التداول في سوق الفوركس من خلال الكثير من الاعتبارات
النعروفه والممكنه من وقت لاخر واعتبار اليات تكون مفيدة في الكثير
من الاواقات تقبل مروري وتحياتي لكل اعضاء المنتدي الكرام بالتوفيق لكم
جميعا

latraaa
05-17-2017, 12:05
مشكور أيخ الكريم على الموضوع و على الرأي و على الطرح العالي القيم و ارى أنه من الأفضل العمل على التعلمالراقي القيم أخي الكريم لكي نصل إلى ما يجب أن نصل له إن شاء الله من نتائج راقية و قيمة و مفيدة إن شاء الله أخي الكريم، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

zunebha
05-17-2017, 12:07
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
نحن كل يوم نأخد فكرة حول التداول.
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير بالتوفيق.

nore
05-17-2017, 12:30
مشكور اخي الغالي لما ترويه لنا من افكار جيده ولابد من التعلم للقواعد التعامل مع معدل الارتباط وتسلم علي الالمام بالموضوع الشيق الجميل.

THEKINGALLHBI
05-17-2017, 12:32
اهلا وسهلا اخي.....
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...... خالص شكري وتقديري لموضوعك الخفيف والمختصر افادني كثيرا كمستجد في عالم الفوركس واتمنى وانتظر المزيد من هذا النوع
.......
شكرا........
وشكرا........

btareq
05-17-2017, 12:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخوانى اعضاء منتدى فوركس
شكرا اخي على المجهود
تقبل مروري جزاك الله خير

THEKINGALLHBI
05-17-2017, 12:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي
انا عن نفسي قرات الموضوع بعنايه حتي الاخر
واستفدت جدا واتمني ان تكتب لنا المزيد......
وشكرا..........

moha-star
05-17-2017, 12:44
*الســــــلام علــــــــــــيــــكم و رحمــــة الله تعالى وبركـــــــاتـــه*

مشكوور اخي الكريم على هذا الموضوع اللي يخص قواعد التعامل مع معدل ارتباط ازواج العملات

ان شاء الله يستفيد الكل بالتوفيق للجميع .

emadomda
02-18-2018, 11:39
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز
ثانيا (ب) بشكل دقيق، و فجأة ننتبه إلى هذا الأمر، فنجد أن الأساسيات أو التحليل الفني تظهر إحتمالية إنخفاض سعر هذا الزوج، فنقوم بالبيع السريع. الذي من الممكن أن يحدث في المحصلة أن نحقق أرباحاً في زوج من العملات، و خسائر في زوج آخر بينما يسير الزوجان بنفس الإتجاه. و من الممكن حدوث نفس الشيء إذا ما قمنا بالإنتظار لفترات زمنية طويلة أو قصيرة للتحرك على زوجين من العملات يسيران بإتجاهين متعاكسين.
عندما تتكون لدينا المعرفة عن هذه الإرتباطات و التغيرات التي تطرأ عليها مع الوقت، سوف نتمكن من إستغلالها بهدف التحكم في حسابنا

ehabbob
02-19-2018, 00:44
جزاك الله خيرا اخى العضو الكريم على هذا الطرح وقواعد التعامل مع معدل ارتباط ازواج العملات واسال الله الربح لك وكل الاعضاء
والله هو المستعان

alasfarahmad
02-19-2018, 00:51
السلام عليكم ورحمة الله
لاشك في أن التعرف على أوجه الارتباط بين أزواج العملات يشكل عاملا ضروريا من عوامل التحكم في عمليات البيع والشراء، والمتداول الناج هو من يستطيع التحكم بعمليات التداول على هذه الأزواج بالشكل الذي يحافظ من خلاله على سلامة حسابه، ولكن المشكلة أن هذه الطريقة يمكن أن تقلل من فرص الربح المباشر لفترة من الزمن، مشكور على مساهمتك، ونتمنى لك التوفيق.

hamadasalama
02-19-2018, 01:23
السلم عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور يا اخي الفاضل علي الموضوع المميز جدا عن قواعد العمل ومعدل الارتباط بين العملات وانا اري ان الارتباط بين العملات من المواضيع الهامه للغايه لان التاجر بيفتح تريدات علي اكثر من زوج من العملتت فاذا كان الارتباط ايجابي بين الصفقات اللي فاتحنها والسعر لا قدر الله عكس الاتجاه عليك كده كل صفقاتك هتبقي عاكسه وممكن لا قدر الله تتمرجن اما اذا كان الارتباط سلبي بين الصفقات اللي حضرتك فاتحها علي الشارت فهذا معناه ان لكل عمله اتجاه معين فممكن صفقات تصيب الهدف وممكن صفقات تعكس وهذا هو العمل الصح في سوق العملات مع مراعاه اداره راس المال بصوره واضحه وان شاء الله تعالي ربنا يوفقنا ونحقق ارباح من التداول ومن حساب البونص وان شاء الله نقدر نسحب ارباح من البونص كثيره ...................

amine saddiki
02-20-2018, 01:52
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي شكرا علي معلوماتك القيمه بخصوص العلاقه بين ازواج العملات إستفدنا كتير معلومات كتيرة و قيمة نتمنى المزيد من المعلومات و بالتوفيق