PDA

View Full Version : أسباب الأزمة المالية 1

احمد عبد الباسط
06-09-2016, 16:11
أسباب الأزمة المالية

بداية لا نستطيع أن نرجع اندلاع الأزمات المالية إلى سبب بعينه لأن الأزمات تحدث غالبا بسبب تضافر عددا من الأحداث تكونت مع بعضها البعض في آن واحد لأحداث هذه الأزمة، وهنا سوف نورد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الأزمات المالية.

أولا: عدم استقرار الاقتصاد الكلي

في الحقيقة إن أحد أهم عوامل اندلاع الأزمات المالية هو ما يحدث من تغير في شروط التبادل التجاري، فعندما تنخفض وتتغير شروط التجارة يصاب المستثمرين بالتعثر ويعجزون عن الوفاء بالتزاماتهم، خصوصا العاملين بنشاطات لها ارتباط بقطاع الاستيراد والتصدير، وقد يشكل انخفاض شروط التجارة سببا رئيسيا للأزمات المالية كما حدث في حالة كل من فنزويلا والإكوادور بسبب الاعتماد الكبير على صادرات النفط الخام مع صغر حجم الاقتصاد وقلة تنوعه.

وتعتبر التقلبات في أسعار الفائدة العالمية من أهم المصادر الخارجية المسببة للأزمات المالية، وذلك لأن التغيرات الكبيرة في أسعار الفائدة عالميا تؤثر بشكل كبير على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ودرجة جاذبية الاقتصاد لهذه الاستثمارات، وتؤثر أيضا التقلبات في أسعار الفائدة على تكلفة الاقتراض

ثانيا: الاضطرابات التي تحدث في القطاع المالي

لقد كان للتوسع في منح القروض بدون ضمانات كافية والتدفقات الكبيرة في رؤوس الأموال من الخارج إلى جانب انهيار أسواق الأوراق المالية العامل الأساسي الذي دائما ما يسبق حدوث الأزمات المالية في الدول في الوقت الماضي، حيث أدى التوسع في إعطاء القروض إلى حدوث ظاهرة تركز الائتمان سواء في نوع معين من القروض مثل القروض الاستهلاكية أو العقارية كما في حالة الأزمة المالية في كوريا الجنوبية وأزمة الرهونات العقارية في الولايات المتحدة عام 2008، أو تركز القروض في قطاع واحد كالقطاع الحكومي أو الصناعي أو التجاري.

Hanaasnaa
01-24-2017, 07:52
السلام عليكم اخي ورحمة والله بركاته ،انالسه مبتدءة وفعلا امااستفدت كثيرا خاصة انك عرضته بشكل مفسر وواضح وانتظر منك المزيد

alonsoo
01-24-2017, 08:02
ماهو علاقة الاقتصاد قائم اصلا على سياسة الدولة على ما اعتقد فى وجهة نظرى واصلا الربا اللى فى البنوك والله اعلم هو مايسبب فى النهاية ازمات مالية كبرى

waelmma
01-24-2017, 08:46
:):(:( بارك الله فيك اخى الفاضل على هذه التوضيحات ومنتظرين
منك المزيد عن المزيد من اسباب تاثر العملات بالاخبار وجزاك الله خيرا

alasfarahmad
01-24-2017, 08:50
السلام عليكم ورحمة الله
صديقنا الفاضل بالفعل قد يكون ضعف الاستقرار في الاقتصاد الكلي وسياسة القروض عاملا اساسيا من عوامل الازمة المالية ولكني ارى ان اللصراعات الاقتصادية والسياسية على مستوى العالم أدت الى اختلاف مستويات الانتاج والاستهلاك في الكثير من الدول، فإذا سياسة الدولة في مجال الانفاق مبنية على تصور محدد لمعدىت الانتاج، غير اان المنافسات الاقتصادية ادت الى ترجع هذا المعدل فلا شك في ان الدولة المعنية ستجاية مشكلات مالية كبيرة، مشكور على مساعمتك، ونتمنى لك التوفيق.

waelmma
01-24-2017, 08:54
:(:yahoo::o بارك الله فيك اخى الفاضل على هذه التوصيات وعلى هذا
الشرح الجيد لاسباب الازمة المالية وبارك الله فيك اخى الفاضل ومنتظرين المزيد ان شاء الله

abdallah.2017
01-24-2017, 08:56
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخى الفاضل على نشر المعرفة والتداول الناجح لنا والشكر لك لنستمر بالفوركس واخذ باﻻسباب لتفادى الخسائر بالفوركس

ragab012
01-24-2017, 09:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخى على طرح هذا الموضوع
موضوع اسباب الازمه الماليه
انه موضوع منظم ومفيد
ولقد استفدت منه
ونتمنى الاستفاده للجميع ان شاءالله

abo.tali.wtalin
04-13-2017, 20:14
بسم الله الرحمن الرحيم
انا كمبتدا بستفاد من تلك المعلومات المميزة والنرتبة والمنسقة جزاك الله كل خير على طرحها وبرجاء تقبل مرورى على موضوعك المميز

Themantrade
04-13-2017, 20:21
معلومات وشرح جميل غاية في الروعة والبساطة حيث ان منتدى فوركس مصر هو الذي اعطاني فرصة لدخول عالم الفوركس خصوصا انني لا اتوفر على راس مال مهم للتداول

adamarwan
04-13-2017, 20:52
جيد اخى ان تتمكن من ان تتطرق الى هدا الامر لكى تتمكن
من ان توضح هد العلاقة ما بين المال
والعديد من العوامل الخارجية التى تاتر على السوق العملات
وحظ موفق

مصطفي السيد
04-13-2017, 21:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم مع احترامي لكل الاسباب
التي ذكرتها الا انني اعتقد ان هناك سبب هام جدا
للازمات الماليه وهو الفساد الاداري والتربح

ayouz
04-13-2017, 21:33
السلام عليكم اخي بالفعل هدين سببين حقيقن في الازمة الاقتصادية العالمية لكن مثلا حتى الديون والحروب مشاكل تسبب الازمة اكيد

mohamed shams
04-14-2017, 00:27
السلام عليكم اخى الكريم
بالطبع نشكرك على الموضوع الرائع المفيد
لانك افدت الكثيرين عن اسباب الازمات الماليه والاقتصاديه
وننتظر منك المزيد
بالتوفيق

latraaa
04-14-2017, 14:43
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح العالي الراقي القيم والدي من خلاله يمكنك أخي الكريم أن تحقق الثكير من الناتئج الراقية القيمة إنشاء الله، مشكور أخي الكريم و بالتفويق لك و للجميع إن شا ءالله

Hamza El36
04-17-2017, 17:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من الأسباب:
تقلبات الإقتصاد العالمي.
والإضطرابات التي تحدث في القطاعات المالية...
والله أعلى وأعلم.
متمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح بإذن الله.
وتقبل مروري.
تحياتي.

M0hsenalawady
04-17-2017, 23:10
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته تحياتي للجميع
اخي الكريم مشكور على هذا الموضوع وتمنياتي لك بالتوفيق وجزاكم الله خيرا

el7agga
04-19-2017, 15:42
السلام عليكمورحمه الله وبركاته شكرا جزيلا اي العزيز علي الموضوع المميزعن الازمات الاقتصاديه ونستفيد منها حيث نجد مثلا ان النفطوالذهب يصعدومع اي ازمه