PDA

View Full Version : خطوط الفيبوناتشي: فكرتها وطريقة رسمها باختصار

abdoslama74
06-14-2016, 08:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
هذا الموضوع طرح هنا لتوضيح فكرة و طريقة رسم خطوط الفيبوناتشي والتي تعتبر من الخطوط القوية لتحديد نقاط الدعم والمقاومة ، ويكثر السؤال عنها دائما وعن طريقة رسمها، لذا أحببت تقديم هذه المشاركة المتواضعة
.
وسيبقى الموضوع هنا لفترة للإضافة والمشاركة قبل أن يتم نقله إلى منتدى التحليل الفني
.
فكرة هذه الخطوط باختصار : أنه بعد تكون ترند صاعد أو نازل ، لا بد وأن يعود السعر للتصحيح (اي معاكسة الترند) . وهنا يأتي دور هذه الخطوط لتحديد إلى أي مدى سيحصل التصحيح ، وهل سيصل هذا التصحيح إلى درجة انعكاس الترند من صعود إلى نزول أو من نزول إلى صعود
.
وبالتالي فخطوط الفايبوناتشي تشكل نقاط الدعم والمقاومة في عملية التصحيح هذه
.
والمقصود بالترند هنا قد يختلف من ترند قوي طويل المدى على الويكلي أوالديلي مثلا ، أو قد يكون مجرد قمة وقاع على شارت الساعة مثلا ، ولكن كلما كبر الترند كلما كان تأثير الخطوط أقوى ومصداقيتها أعلى
.
أما عن طريقة رسمها فهي ترسم بحسب الترند ، ففي حالة الترند صاعد ، تبدأ بالرسم من الأسفل إلى الأعلى ، وتكون نقطة الصفر بالتالي في الأعلى ونقطة المائة في الأسفل.
.
أما في الترند النازل ، فتبدأ الرسم من الأعلى إلى الأسفل ، وتكون نقطة الصفر بالتالي في الأسفل ونقطة المائة في الأعلى .
.
ويمكن رسمها على مختلف الفريمات ، وعلى مختلف القمم والقيعان ، بمعنى أنه على الشارت الواحد والفريم الواحد يمكن رسم أكثر من نموذج لخطوط الفيبوناتشي على مختلف القمم والقيعان .
.
ولكن كلما كان الفريم أكبر (ويكلي أو ديلي مثلا ) كلما كانت الخطوط أقوى تأثيرا
.
وكلما كانت المسافة بين القمة والقاع أكبر (الترند أكبر) كلما كانت الخطوط أقوى تأثيرا
.
ويشترط في الرسم أن لا يكون الترند الذي تريد الرسم عليه قد كسر.
.
ويتعارف عند البعض على أن الترند يكسر بكسر نقطة الفيبو 61.8 والله أعلم
.
الشارت الأول مثال على رسم الخطوط على ترند صاعد وهو على شارت الديلي ، والمثال الثاني على ترند نازل على الديلي ايضا
.
هناك خطوط أخرى للفايبوناتشي مثل المراوح(Fans) والأقواس (Arcs) والفترات الزمينة(Time Zons)، ولكن هذه الطريقة هي الأشهر والأكثر استخدام وهي ما يسمى (Retracment) أي التصحيح

x14x01
06-14-2016, 17:07
جزاك الله خيرا على هذا العرض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدنا بالمزيد
اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة والمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

eid2016
06-14-2016, 17:09
قصة الارانب الى وراء اكتشاف خطوط فيبوناتسشى واللز

الى اتحال قصه جميله جدا وفعلا دى مستويات عبقريه السعر بيحب يحترمها اوى اكتر منن غيرها

mourada
06-14-2016, 17:46
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ذ
مشكور اخي الكريم على هذا التعريف الشامل لخطوط الفيبوناتشي و هذا جد مفيد لاخواننا المبتدئين و ننتظر منك المزيد من العطاء

harimeche
06-14-2016, 19:19
الســــــلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

اخــــي الكريم شكراا لك على الطرح المفيد

وعلى المعلومات القيمة لكن على الأقل ضع لنا صور

توضيحية لكي يستفيد الإخوة المبتدئين

مع التحية / وبالتوفيق

himaya
06-14-2016, 19:23
الســــــلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

شكراا لك اخــــي الكريم على الموضوع

وعلى هده المعلومـــــات الجميلة

مع التحية وبالتوفيق

Bassem Hassani
06-14-2016, 19:31
طبعا خطوط الفيبوناتشى من اهم الخطوط المستخدمة فى تحليل الشارت ولها العديد من الإستخدامات ومن أمثلتها .
إستخدامها فى نماذج الهارمونيك المعروفة بقوتها طبعا وقدرتها على تحديد مستويات فنية قوية جدا ..

houhou
06-17-2016, 01:20

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

Ramdan
06-17-2016, 22:08

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

Mohamed Hussein
06-18-2016, 00:56
مجهود رائع أخي الكريم, يجب على كل المبتدئين مشاهدته حتى تكون عندهم فكرة واضحة عن الفوركس , فالفوركس علم بحد داته واسع جدا جدا
اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة والمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

islammowafy
06-18-2016, 19:39
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و الشرح المتقن
ربي يجعلو في ميزان حسنات وتعم الفائدة ان شاء الله
تحياتي

snnaky
03-23-2017, 00:09
على فكرة مافيش شرح كدة ابدا انت بتختصر المعلومات لمجرد عنوان يا اخى
انت بتشرح مش بترد يعنى انت عامل موضوع بكيفك محدش غصبك يعنى اعطى الموضوع حقة من المعلومات والشرح لية بتختصر المعلومات فى كلمتين لية انت مش بتشرح عنوان انت بتشرح ادوات فنية يعنى واجب عليك انك تعمل شرح صح وتوضح فية وتطبق عشان المبتدأين او اللى ميعرفوش يتعلموا والا يبقى اية فايدة الموضوع اللى انت عملتة

ahmed abdelmomen
03-23-2017, 00:55
خطوط الفيبوناتشي طبعا من ادوات التحليل الفني الرائعة ويمكن عن طريق تحدد نقاط الانعكاس
واهداف السوق وهي تقريبا مستخدمة في كل الاستراتيجيات الفنية في السوق