PDA

View Full Version : ما هو مؤشر نيكاي 225 (225 Nikkei)؟

احمد عبد الباسط
06-14-2016, 19:30
ما هو مؤشر نيكاي 225 (225 Nikkei)؟

هو مؤشر يقيس قوة ونشاط أكبر 225 شركة يابانية والمدرجة في بورصة طوكيو ويعتبر مؤشر نيكاي من أهم المؤشرات الرئيسية والأكثر تداولاً في سوق الأسهم اليابانية والأسواق الأخرى ولا يمكن اغفال أهمية هذا المؤشر خاصة للمستثمرين في أسواق التداول، نظراً لقوة اقتصاد هذه الدولة العريقة. ويعتبر هذا المؤشر في مقدمة أهم المؤشرات الآسيوية بالإضافة إلى مؤشر هانغ سينغ ومؤشر شنغهاي في الصين.

ولا ينحصر قياس المؤشر بقطاع معين بل يعتمد على حركة السوق بشكل عام. وقد بدأ مؤشر نيكاي عمله في السابع من شهر أيلول في عام 1950، وتصدر قيمة هذا المؤشر يومياً حيث تتبنى صحيفة نيهون كيزاي شيمبون احتسابه يومياً. أما بالنسبة لقيمته فإن للشركات الكبرى والتي تمتلك أعلى أسعار الأسهم نصيب أكبر منها وتعتمد هذه القيمة نسبياً فمثلاً تكون نسبة القيمة الأكبر للمؤشر لأسهم الشركات الكبرى من بين أكبر 225 شركة يابانية من مختلف القطاعات المالية والصحية والتكنولوجية وغيرها، وتتغير هذه الشركات سنوياً اعتماداً على قوتها بالترتيب.

abdoute
08-28-2016, 14:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي على هذه المعلومات القيمة واظن ان الاعتماد بشكل كبير على المؤشرات قذ يؤدي الى خسارة الاموال بل يجب ارفاقها بالتحليل الفني

رومانى
08-28-2016, 15:07
استاذ احمد مجهود رائع ونشكرك عليه ولكن هل من الضرورى لى كمتداول فى سوق الفوركس
ان اتابع واعرف معلومات عن الاسهم فلو كان كذلك فاشرح لنا الارتياط بينهم.

zouga91
08-28-2016, 15:08
باسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلات و السلام علي اشرف المرسلين هة موشر يجمع 225 شركة يبانية في سهم واحد من اهم شركات هوندا طويوطا ياماها

baya1
09-05-2016, 23:12
اخى العزيز انه من الافض فكرة انا برده امتنعت عن المنتدى لمد السلام عليكم اخي العزيزوالمهم التعليم اولا والفوركس سينتظرك الى ان تنتهى من والحمد لله الهندسةامتحكليمن ة اناتكا لسلامانا انك خلصت الفاضل ثانوية عاما لشهرين اللى فاتوك دولة على خير وان شاء الله تقدر تحقق النجاح الباهر فى كلية تاطب البيطرى وعلىة شهرين او اقل قليلا لانى كنت مشغول بامتحانات السنة النهائية

latraaa
09-06-2016, 14:39
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح العالي القيم و على الشرح الدي قدمته، و لكن أتمنى ان نراك تحقق الكثير من النتائج القيمة و المفيدة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله يا اخي الكريم

Forex-eg
04-10-2017, 19:47
هو من المؤشرات اليابنية القوية المدرجة للعملات والاسهم والارباح الفردية للصفقات والجماعية وتؤثر فى قوة الاقتصاد مشكور على الموضوع

hooda
07-30-2017, 05:14
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مؤشر نيكاي من أهم المؤشرات الرئيسية والأكثر تداولاً في سوق الأسهم اليابانية والأسواق الأخرى ولا يمكن اغفال أهمية هذا المؤشر. تقبل مروري