PDA

View Full Version : سوق الفوركس – أساسيات التحليل الأساسي

احمد عبد الباسط
06-16-2016, 15:21
سوق الفوركس – أساسيات التحليل الأساسي

يميل التجار بشكل عام في الأسواق المالية الى واحدة من الطريقتين الشهيرتين في تحليل حركة الاسعار في السوق: إما عن طريق التحليل الفني أو التحليل الأساسي. والواقع هو أن التاريخ مليء بالتجار الذين حققوا النجاحات الكبيرة واصبح لهم اسم لامع في عالم الفوركس من خلال تطبيق احدى الطريقتين في التحليل او كلاهما.

وكما ذكرنا من قبل، فقد استخدم التجار الناجحين عبر التاريخ التحليل الفني والأساسي. وفي هذا المقال فنحن بصدد كشف ما تبقى من المستور حول مبادئ واساسيات التحليل الأساسي في سوق الفوركس . وعموما يتم تعريف التحليل الاساسي على انه عبارة عن نظام لتقييم وتحديد القيمة الجوهرية من خلال تحليل سلسلة البيانات الاقتصادية والمالية، وفي سوق الفوركس فهو يمثل تحديد القيمة الجوهرية للعملة من خلال البيانات الاقتصادية للدولة، وهناك عدة مؤشرات اقتصادية رئيسية يحتاج التاجر الى فهمها ليتمكن من فهم التقلبات في السوق فقد يؤدي صدور بعض البيانات الاقتصادية الى ارتفاع او انخفاض في قيمة العملة.

ان من اهم المؤشرات والمصطلحات الاقتصادية التي عليك كتاجر فهمها فهما صحيحا لكي تمتلك القدرة على تحليل الاسواق من خلالها هي اسعار الفائدة والناتج المحلي الاجمالي والتضخم والبطالة واخيرا الطلب على السلع الاستهلاكية وفي ما يلي شرح مفصل لجميع ما ذكر من المصطلحات.

أسعار الفائدة

اسعار الفائدة في سوق الفوركس
تعتبر هذه أكبر سبب وراء تحرك قيمة العملة على المدى الطويل. ان معظم البنوك المركزية تعلن عن أسعار الفائدة في كل شهر، ويتم مراقب هذه القرارات عن كثب من قبل المتداولين في السوق. ويتم التلاعب بأسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية للسيطرة على النقود المعروضة في الاقتصاد. وإذا أراد البنك المركزي زيادة المعروض من النقود، فإنه يقلل من سعر الفائدة، وإذا أراد أن يقلل من كمية الأموال يرفع سعر الفائدة وهكذا.

الناتج المحلي الإجمالي (gdp)

الناتج المحلي الإجمالي هو المؤشر الأكثر أهمية للصحة الاقتصادية في البلاد. حيث يحدد البنك المركزي توقعات النمو في البلد لكل عام اعتمادا على مدى السرعة التي يزداد فيها الناتج المحلي الاجمالي للدولة. وعندما يسقط الناتج الى أقل من توقعات السوق، فعندها تبدأ قيم العملات بالميلان نحو الانخفاض عندما يساوي الناتج المحلي الإجمالي توقعات السوق، فان قيم العملات تميل إلى الارتفاع.

التضخم

يدمر التضخم القوة الشرائية الحقيقية للعملة، وبالتالي فان التضخم يعتبر امرا سيئا جدا للاقتصاد في معظم الحالات. ومن المتوقع حصول التضخم في كل عام بمعدل منتظم بين 2-3٪، ولكن إذا تحرك التضخم خارج الأهداف المحددة من قبل البنك المركزي، مثلا اذا زاد التضخم زيادة كبيرة فعندها يستخدم عملية رفع سعر الفائدة لمكافحته.

البطالة

ان الناس العاديون هم في الحقيقة ما يؤدي الى حصول النمو في اقتصاد البلد، لذلك فان البطالة هي العمود الفقري للنمو الاقتصادي. ومع ارتفاع مستويات البطالة، فلابد من حصول أثر مدمر على النمو الاقتصادي، وبالتالي، فعندما ترتفع معدلات البطالة، يتم تخفيض أسعار الفائدة في كثير من الأحيان في محاولة لزيادة المعروض من النقود في الاقتصاد وتشجيع النمو الاقتصادي.

الطلب على السلع الاستهلاكية

كما ذكر في النقطة السابقة، فان الناس هم من يدفع النمو الاقتصادي، ونتيجة لذلك، فان الطلب على السلع الاستهلاكية أمر حيوي في الاقتصاد. عندما يطالب المستهلكون بالمنتجات والخدمات، فإن الاقتصاد تميل إلى التحرك إلى الأمام، ولكن عندما لا يطلب المستهلكون السلع والخدمات، فإن الاقتصاد يصبح في حالة من التعثر.

رشا محمد الهوارى
06-24-2016, 01:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع وننتظر العديد من المشاركات المميزة تحياتى
تقبل مرورى

nonam
08-26-2016, 18:26
السلام عليكم .... من المهم جدا ان يكون التعامل مع التحليل الاساس يالاهم في التعامل مع السوق وكمان من المهم جدا التعامل مع التحليل الفني لانة من الادوات الكويسة في التعامل مع الفوركس
بالتوفيق ان شاء الله في التداول

فوريكسي
08-26-2016, 20:21
التحللي الاساسي هو اهم طرق تحلي ودراسة اسواق الفوركس وهو الوسيلةىالامثل لتحقيق ارباح جيدة على المدى الطويل شكرا جزيلا لك اخي الكريم على الموضوع الرائع بالتوفيق ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

titotroy
08-26-2016, 20:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل والمجهود الرائع
فعلا اخى الكريم سوق الفوركس يحتوى علي مخاطر عالية
مثل الانزلاقات السعرية

fadl1984
08-26-2016, 21:01
التحليل الاساسي من التحاليل الهامة في الفوركس ويجب الاهتمام بالتحليل الاساسي وعدم تركة فالعملة تتاثر بالاخبار الاقتصادية والسياسية وقرارات البنوك المركزية لذا يجب ان ناخذ التحليل الاساسي في عين الاعتبار ولا نهمله فالدمج بين التحليل الفني والتحليل الاساسي يودي الي صفقات ناجحة

mourada
08-27-2016, 18:32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم انا راى انه للربح في سوق الفركس علينا تعلم جميع انواع التحليلات الموجودة في هذا لمجال و الجمع بينها و هذا ندخ السوق و نحن مطمئنين

adamarwan
08-27-2016, 21:07
جيد اخى الغالى من المفيد ان تتمكن
منا ن تتفهم بعضا القواعد التى بها ممكن ان بنى الحساب بتاعك
وان تتمكن من ان تحلل السوق وان تحصل على المفيد فيها
وحظ موفق

Gmal Elden
08-27-2016, 22:51
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
التحللي الاساسي هو اهم طرق تحلي ودراسة اسواق الفوركس وهو الوسيلة
الامثل لتحقيق ارباح جيدة على المدى الطويل شكرا جزيلا لك اخي الكريم على الموضوع الرائع بالتوفيق ان شاء الله
تقبل مروري

doaa sary
08-30-2016, 21:40
باختصار الاخبار القوية هتلاقى ف الاجندة او موقع الفوركس جمبها كلمة قوى
او لون احمر ودى اللاخبار اللى ممكن نتاجر عليها زى الفايدة والبطاله والوظايف والرواتب

reyad george
08-31-2016, 00:23
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته يجب الاهتمام بالتحليل الاساسي وعدم تركة فالعملة تتاثر بالاخبار الاقتصادية مع التحليلات الفنيه بالتوفيق لك يا اخى ان شاء الله

kymslye
08-31-2016, 23:31
هناك العديد من الامور التي تدخل في تحليل الاساسي و الفني تساعد المتداول وتعطيه نظرة شاملة عن سوق الفوركس وايضا تساعد على اعطاء المتداول القدرة على تحليل بشكل كامل و بحترافية في سوق الفوركس

yansane
09-01-2016, 00:03
جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع وننتظر العديد من المشاركات المميزة تحياتى او لون احمر ودى اللاخبار اللى ممكن نتاجر عليها زى الفايدة والبطاله والوظايف والرواتب

bakdz
09-01-2016, 00:23
الــسـلام عليــكم ورحمة الله تــعالى و بــركاته
التحليل الأساسي و التحليل الفني أنا أعتبرها من الأساسيات الفووركسية يا اخي الكريــم و من وااجب المتدااول أن يتعلمها و يتقنهماا لكي ينجح في الفوركس.

lamiae el moqqaddem
09-04-2016, 01:22
سلام عليكم من الافضل دراسة و اتقان التحليل الاساسي و الفني لانهم دعامتين للحصول على صفقة مضبوضة بنسبة 95 في المىة كلاهما مهم في التداول
كلما اتقنتهم زادة ارباحك اتمنى لك التووفيق
شكرا على الموضوع

ghazimnajed
09-04-2016, 01:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............ معلومات مفيده في موضوعك اتمنى تكرار الشروحات للحاجة اليها....
وخاصة المبتدئين الجدد الذي هم بحاجة ماسة للاطلاع والمعرفة اكثر من خلال تجاربكم وخبراتكم...تقبل ودي وتقديري

latraaa
09-04-2016, 13:36
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح القيم و على المعلومات التي تقدمت بها و التي أتمنى ان يعرف الإخوة الكرام إن شاء الله كيف يحققون الكثير من الناتئج الفمية إن شاء الله، بالتفويق لك و للجميع إن شاء الله

Bouani
09-22-2016, 23:33
الفايدة هي الفائدة و مستويااتها
فهي نتيجة لما سبقها و محرك لما يتبعها
و اهم دليل على ذلك تحرك السوق وقت الفايدة السويرية العام المنصرم

saleh05
09-23-2016, 00:19

مشكور اخي الكريم على هذا التحليل المميز والمفيد الذي قدمته لنا

و الذي نتمنى ان يكون قد استفاد منه كل من دخل الموضوع

و تقبل مروري

rafikguenem
09-27-2016, 14:35
السلام عليكم اخي العزيز
يمكنك الكسب وقت الاخبار القوية جدا وتربح مال كثير جدا ادا كنت تعرف تداول وقت الاخبار القوية مثل الفائدة والبطالة ... الخ

mronei
09-27-2016, 15:19
السلام عليكم اخي العزيز
يمكنك الكسب وقت الاخبار القوية جدا وتربح مال كثير جدا ادا كنت تعرف تداول وقت الاخبار القوية مثل الفائدة والبطالة ... الخ

فتره الاخبار صعبه لكن لو هتعمل عليها يبقى الافضل العمل على زوج واحد فقط علشان تقدر تكون حفظت تحركاته وكده انما العمل على اكتر من زوج ده تشتت ومش هيكون في صالح المتاجر اصلا
علشان هيكون محتاج وقت كبير

bakup28
09-27-2016, 15:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هتلاقى ف الاجندة او موقع الفوركس جمبها كلمة قوى
او لون احمر ودى اللاخبار اللى ممكن نتاجر
عليها زى الفايدة والبطاله والوظايف والرواتب

Samirghatas
10-14-2016, 20:27
مقال رائع جدا اخى الكريم التحليل الاساسى شئ غامض بالنسبة لى وانا لا افضلة لاكن
انا مقتنع بتاثير الاخبار فى السوق لاكن افضل التحليل الفنى بالتوفيق لك

saleh05
10-14-2016, 23:20

مشكور اخي الكريم على هذا التحليل المميز والمفيد الذي قدمته لنا

و الذي نتمنى ان يكون قد استفاد منه كل من دخل الموضوع

و تقبل مروري

بروفسير العرب
10-22-2016, 01:24
التحليل الاساسى يعتمد على معرفه الموشرات وكفيه تحليل وتطبيق
واستخدام تلك الموشرات والدعوم والترندات فى معرفه اتجاة السوق وحركه السعر

nasro benz
10-22-2016, 01:41
السلام اخي شكرا على الموضوع الرائع والممتاز لكن انا احب اكثر التحليل الاساسي الخالي من المؤشرات واربح معه الكثير
وفقك الله

antr
10-22-2016, 03:06
مشكور اخى على الاضاءات على التحليل الاساسى الى هو الاخبار وبالفعل لابد من متابعت الاخبار لمن يريد ان يعرف اتجاه السوق

freetrade
10-22-2016, 05:16
مصطلحات التحليل الاساسي تهم كل اللي بيشتغلو في وقت اصدار الاخبار والموضوع مش فقط ان المتداول يكون عارف معني المصطلحات دي ولكن يكون لديه فهم لتاثير هذه البيانات علي قوة العملة

bakup28
10-22-2016, 06:36
الاخبار القوية هتلاقى ف الاجندة او
موقع الفوركس جمبها كلمة قوى
او لون احمر ودى اللاخبار اللى ممكن نتاجر
عليها زى الفايدة والبطاله والوظايف والرواتب

Tarabia
10-22-2016, 06:43
بسم الله الرحمن الرحيم .
بالتأكيد آخر العزيز التحليل شئ مهم جدا مها كانت نوع التحليل ولكن انا اميل إلى التحليل الكلاسيكى فهو بالنسبه لى واضح تماما وانا قد قرأة الكثير وتعلمت الكثير عنه وهوا شئ جميل وأنصح من اى مبتدأ أن يتعلم التحليل الكلاسيكى فهو شئ جميل ومتعه فى التعليم اشكرك اخى العزيز على هذا الموضوع واتمنى من الجميع التوفيق والنجاح .وشكرا

ابوفؤاد
10-22-2016, 06:53
الكثير من تلك الاحصائيات التى تم التطرق لها بالمشاركه تعد اهم ما يمكن ان تحدد البيانات على اساسهاو بالتالى تبنى التحليل الاساى لعمله المتدوال عليها و تبدء باعداد مراكو الراء او البيع حسب نتيجه التحليل

عبد الرحيم رافا
10-22-2016, 20:49
السلام عليكم و رحمة الله
التحليل الاساسي اخي هوو يعتبر من اهم التحليلات و الاناليز في هذا السوق الكبير لازم تعرف الاوضاع الاقتصادية في العالم