PDA

View Full Version : مؤشر قناة السلع: احد المؤشرات متعددة الاستخدام

abdoslama74
06-18-2016, 02:26
هناك مجموعة كبيرة من الأدوات التي يمكن ان تساعدك على تحسين قرارات التداول. بعض هذه الأدوات يمكنها ان تعطيك إشارات مباشرة لدخول الصفقة, فيما البعض الأخر يقتصر دوره على إخبارك بقوة الترند واتجاهه أو مستوى التقلبات. برغم ذلك فعند تجارة الخيارات سيتوجب عليك ان تكون على دارية بالتحولات الحادة في السعر. لذا ستكون بحاجة إلى مؤشر ينبهك قبل حدوث هذه التحولات.

مؤشر cci يقوم بهذا الدور. فهو يقوم بتنبيهك حول التغيرات الحادة كما يخبرك بنشوء الاتجاهات الجديدة. وعلى الرغم ان المؤشر جرى تطويره بصفة رئيسية للعمل في سوق السلع, إلا انه بالإمكان استخدامه مع العملات ومؤشرات الأسهم. يساعد مؤشر قناة السلع في تحديد الاتجاه الدوري لسعر احد الأصول حيث يقيس الروابط بين سعر الأصل, والانحراف الطبيعي والمتوسط المتحرك للسعر. وعلى الرغم من مضي أكثر من عقدين على تطوير مؤشر cci, إلا ان لا يزال يحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين المخضرمين.

معادلة حساب مؤشر cci تأتي على النحو التالي:

Cci = (السعر – المتوسط المتحرك للسعر)/ (0.015 * الانحراف المعياري للسعر).

حيث السعر هنا هو "السعر النموذجي" والذي يحسب وفق المعادلة التالية:

Tp = (قمة اليوم + قاع اليوم +سعر إغلاق اليوم) / 3

يتم الوصول الانحراف المعياري للسعر في 3 خطوات. يعطيك sma متوسط القيم, وبالتالي ستحتاج في الخطوة الأولى إلى طرح كل متوسط يوم من سعره النموذجي ثم اخذ القيم المطلقة فقط. إذا كنت تقوم بحساب مؤشر cci لفترة 20 يوم, ستحتاج إلى القيام بهذا الطرح بدءا من العشرين يوما السابقة على التاريخ الحالي. في الفترة الثانية ستقوم بجمع هذه القيم ثم أخيرا قسمتها على عدد أيام الملاحظة, لنقل 20 على سبيل المثال. ونتيجة لوجود المعامل الثابت 0.015 فان معظم القيم المعتادة لمؤشر cci تتراوح بين -100 و +100.

ستلاحظ أيضا ان مؤشر قناة السلع يقيس الاختلاف بين سعر الأصل ومتوسط تغيره. كلما ارتفعت القراءة الموجبة لمؤشر cci فان هذا يشير إلى تزايد قوة الأصل, بينما تزايد القيمة السالبة لمؤشر cci يشير إلى السيناريو المعاكس.

يمكنك تطبيق هذا المؤشر في صفقاتك كمؤشر متزامن أو كمؤشر رئيسي. وفق نوع التطبيق السابق فعندما يندفع cci أعلى المستوى +100 فان هذا يشير إلى قوة السعر والتحرك باتجاه تشكيل اتجاه صاعد. بينما تراجع قراءة مؤشر cci دون المستوى -100, يؤشر على مدى ضعف حركة السعر ويشير إلى بدء تكون اتجاه هابط. من منظور المؤشر الرئيسي, فان cci يمكنه ان يساعدك على اكتشاف حالات ذروة البيع أو الشراء جنبا إلى جنب مع التغير في الزخم.

douniaty
06-18-2016, 05:03
............................
شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم
وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة
عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك
المتميزة ..

zndo910
06-18-2016, 06:21
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اشكرك اخى العزيز على هذه الموضوع الجميل و الرائع الشرح الاكثر من رائع وعلى المعلومات المفيدة لنا
واتمنى لك الكثير من المعلومات و المشاركات المفيدة لنا وللجميع
بارك الله فيك
وبالله التوفيق

Ramdan
06-18-2016, 11:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

ebnmasr
06-18-2016, 13:17
>>>>>>>>>>>>الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
بـارك الله فيـك اخـى الكـريـم حقـا مـوضـوع رائـع ومـفيد جـدا ويـسـتحـق التـقـييـم والمـشاركـة
اتمنى ان تستمر فى تقديم كل ماهـو جديد فى هـذا المجال
تـقبل مـرورى اخى ولك خـالص التـقدير والاحـتـرام والسـلام عليكـم <<<<<<<<<<<<<208

islammowafy
06-19-2016, 05:38
الـسـلام عليكـم ورحـمة الله وبـركاتـه
بـارك الله فيـك اخـى الكـريـم حقـا مـوضـوع رائـع ومـفيد جـدا ويـسـتحـق التـقـييـم والمـشاركـة
اتمنى ان تستمر فى تقديم كل ماهـو جديد فى هـذا المجال
تـقبل مـرورى اخى ولك خـالص التـقدير والاحـتـرام والسـلام عليكـم

bassem star
06-19-2016, 05:42
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد .

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

zakiki51
06-20-2016, 19:27
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

mind333warrior
08-22-2016, 20:03
اعتقد بأنه يشبه مؤشر افراج ترو رانج فوظيفته قياس قوة التغير في السعر , فاذا كان الترند هابط و المؤشر فوق 100 فهذا دليل على قوة الترند و اذا كان المؤشر اسفل 100- فهذا دليل على ضعف الترند وهكذا

snapping
08-22-2016, 20:54
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي هذا المؤشر مؤشر مخادع استخدمته لفترة الى أن تأكدت أن السعر لا يتبع هذا المؤشر و انما هذا المؤشر هو من يتبع السعر
يعني ماهو الى تحصيل حاصل

MahmoudA
08-22-2016, 21:13
السلام عليكم
شكرا أخي العزيز على موضوعك المثير مؤشر قناة السلع
فالاستفادة من الموضوع ستكون حتمية بإذن الله
شكرا لك:ok:

Babatondi
01-26-2017, 12:26
شكرا لك اخي على الموضوع مؤشر قناة السلع الرائع
وان شاء الله سوف اعتمد على بعض من افكار الاعضاء في المستقبل
بالتوفيق للجميع

Islamo
01-26-2017, 13:41
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الكريم على هذا المؤشر ،
ننتظر منك المزيد من المشاركات المتميزة بالتوفيق للجميع.
تقبل مروري.

mohcine amari
01-27-2017, 20:59
السلام عليكم و رحمة الله
المؤشر جيد نوعا ما و احسن استخدام له في نظري ممكن يكون من اجل الدايفرجنس على العموم لا تعتمدو عليه لوحده فقط

waelmma
02-09-2017, 13:02
:)):o بارك الله فيك اخى الفاضل والحقيقة انه المؤشرات دى اخى الفاضل
مهمة جدا وبارك الله فيك ومنتظرين منك المزيد ان شاء الله

xmenflis1
02-10-2017, 19:45
مرحباً
شكراً على إضافة
أخي هذا المؤشر مؤشر مخادع استخدمته لفترة الى أن تأكدت أن السعر لا يتبع هذا المؤشر و انما هذا المؤشر هو من يتبع السعر
بتوفيق للجميع

hemahack
02-10-2017, 20:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ---- احساسك وكلماتك رااااااااااااائعه اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك ربى يعطيك العافيه تقبل مرورى --- بالتوفيق لجميع اعضاء المنتدي

snnaky
02-10-2017, 22:46
دائما ما يكون الشرح الفنى هو افضل الشروح من حيث قوة وسهولة الوصول للتاجر وهذا يكون من خلال مراحل التطبيق والشروحات المصورة وليس الكلام المنقول اخى الفاضل فأنت عندما تريد ان تعرض شرح لأداة فنية تحتاج الى لغة فنية وليس كلام نصى
نحتاج الى شرح فنى من خلال شارتات وليس سطور صماء فهذا لن يكون مفيدا لأحد

Simple techo
02-11-2017, 00:22
اخي الكريم
جزاك الله خيرا علي موضوعك الرائع والمفيد نتمني المزيد وبالتوفيق للجميع ان شاء الله
تقبل مروري

hosam2020
02-11-2017, 00:23
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
هذه المعلومات مفيده و قيمه جدا و هذا شرح وافى لهذا الموضوع
اشكركم كثيرا اخواتى اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام و اتمنى
ان يفيد هذا الموضوع جميع الاعضاء خاصه المبتدئين

medcss
02-11-2017, 01:01
شكرا لك أخي العزيز على موضوعك الرائع ،حقيقة تعلمت الكثير و مازلت أتعلم كم هو صعب سوق الفوركس

bebars zolfakar
02-11-2017, 07:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
مؤشر مش كويس فى التداول حيث انة يتبع السعر وليس العكس واشكرك على شرحك بالامثلة
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لك

waelmma
02-11-2017, 07:54
:)):o:yahoo:تمام اخى الفاضل بارك الله فيك على هذا الشرح لقناة السلع
ومنتظرين منك المزيد من المؤشرات ان شاء الله اخى الفاضل والله الموفق ان شاء الله

xmenflis1
02-17-2017, 00:48
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

aki
02-17-2017, 00:49
السلام عليك مروحمة الله تعالى وبركاته.
شكرا لك يا اخي الفاضل على هذا الموضوع المفيد استفدت كثيرا اتمنى ان تشاركنا مواضيع مشابهة مستقبلا.
حظ موفق

zizoo99
02-17-2017, 10:14
شكرا لك اخى على هذا الموضوع و على هذا الشرح المتميز لمؤشر السى سى اى فكما انك اعترفت بانه ناتج عن معادله رياضيه فبالتالى لا يمكنه توقع حركة السعر المستقبليه

جمال صادق
02-17-2017, 10:25
الاعتماد على نهوع محدد من المؤشرات قد لا يكون جيدا و لكن اعتقد ان عمل خليط من المؤشرات يساعد فى الكثير من الاوقات على العمل بنوع معين من تعلماستراتيجيات مفهومة بقدر مناسب للعمل بة

xmenflis1
02-25-2017, 23:33
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع