PDA

View Full Version : اسواق السلع Commodities

maskzorro
06-21-2016, 22:12
تشمل السلع منتجات عديدة تتراوح بين السلع الخفيفة (مثل السكر والكاكاو) إلى المعادن (الذهب والفضة) وسلع الطاقة (مثل النحاس والغاز). ويتم بيع السلع من قبل المنتجين (على سبيل المثال: المزارعين وشركات التعدين وشركات النفط)، وشراؤها من قبل المستهلكين (على سبيل المثال: شركات تصنيع المواد الغذائية وشركات تصنيع السلع الصناعية) ويتم إجراء هذه المعاملات في أسواق السلع.

ويرجع تاريخ أسواق السلع الموجودة حاليا إلى الأسواق الخاصة بتجارة المحاصيل الزراعية.
لا أن ما يتم التداول فيه في أسواق السلع هو مجموعة العقود النمطية للمواد الخام أو المواد الأولية و حتى يمكن تداول هذه العقود في البورصات المنظمة فإنه يتم تداولها في صورة عقود نمطية (وهى عقود نمطية متفقه مع القواعد المتعارف عليها في البورصات، سواء من ناحية الكمية والتوقيت أو من ناحية درجة جوده و طبيعة الأصول المرتبطة بها على سبيل المثال درجة جفاف حبوب القمح أو درجة نقاء المعادن التي يرتبط بها العقد).

وبالإضافة لما سبق، فإن هناك كميات كبيرة من عمليات التجارة في السلع تقوم بها المؤسسات المالية بغرض تحقيق أرباح عن طريق، التنبؤ بحركات الأسواق.

ويقوم المنتجون أو المستهلكون والمنشآت المالية في تداول المشتقات المرتبطة بالسلع في العديد من بورصات المملكة المتحدة، و منها البورصتين التاليين:

1 بورصة انتركونتيننتال (ice)
إدارة السوق الالكتروني العالمي للعقود المستقبلية والتداول خارج المقصورة في عقود سلع الطاقة. وتتضمن هذه العقود النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة والغاز الطبيعي والكهرباء والانبعاثات والغازات.

2 بورصة لندن للمعادن (lme)
تتولى بورصة لندن للمعادن تداول المشتقات الخاصة بالمعادن غير الثمينة والمعادن غير الحديدية، مثل النحاس والألومونيوم والزنك. وغالبا ما يتم التداول عن طريق النداء العلني بقاعة البورصة.

souaddz
06-21-2016, 22:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخى على الموضوع الجميل
واتمنى منك دائما الافاده لنا والله يجازيك كل خير واتمنى لك التوفيق
وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

ganoun
06-21-2016, 23:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أشكر اخي الكريم على هذا الموضوع الراائع والقيم..
والذي استفدت منه كثيرا واتمنى يكونو الاعضاء استفادو منه ..
تحياتي وفي انتظار جديدك داائما

zakiki51
06-23-2016, 09:34
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

احمد ميدو
06-23-2016, 11:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
موضوع منسق و جميل يعني به الكثير من المعلومات المفيدة أخي الكريم حول الفوركس خاصة بالنسبة للأعضاء الذين لتوهم
بدأو في هذا المجال و أنا منهم بارك الله فيك عنا أخي الحبيب

Ramdan
06-23-2016, 13:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده