PDA

View Full Version : تجارة العملات في ظل حرب العملات

احمد عبد الباسط
06-23-2016, 19:52
تجارة العملات في ظل حرب العملات

سأتحدث اليوم في هذه المقالة عن الفوركس في ظل حرب العملات، ولكن في البداية سأقوم بتعريف ما هية حرب العملات؟

حرب العملات والمعروفة أيضا باسم التخفيض التنافسي، هو موقف يتبلور بين الدول العالمية بحيث تتنافس هذه الدول ضد بعضها البعض لتحقيق سعر صرف منخفض نسبيا للعملة الخاصة بالدولة. فعند انخفاض سعر الشراء لعملة معينة مثلا، عندما يكون لديك دولار تستطيع ان تشتري به خمس وحدات من عملة تلك البلاد واصبحت الان تملك القدرة على شراء ستة وحدات من تلك العملة وبالتالي انخفض سعر تلك العملة. ينخفض بالتالي سعر الصادرات من تلك البلاد وبحسب المثال السابق فلو فرضنا ان سعر الشحنة من الصادرات تساوي 1000 وحدة من العملة المحلية، وبالتالي فان تكلفتها بالدولار كانت تساوي 1000 / 5 = 200$ واصبحت تساوي 1000 / 6 = 166$ مما يزيد من الطلب على الصادرات. وتصبح الواردات بالتالي أكثر تكلفة فبحسب المثال السابق فلو فرضنا ان سعر الشحنة من الواردات يساوي 1000$ فان تكلفتها على البلاد كانت تساوي 1000 مضروبة في 5 = 5000 وحدة محلية واصبحت تساوي 1000 مضروبة في 6 = 6000 وحدة محلية. مما يؤدي الى نمو الصناعة المحلية وبالتالي زيادرة فرص العمل، وزيادة في الطلب على المنتجات المحلية من الأسواق المحلية والأجنبية. ولكن يمكن ان تضر الزيادة في أسعار الواردات القدرة الشرائية للمواطنين. وهذه السياسة قد تؤدي أيضا الى حصول انتقام من البلدان الأخرى والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الانخفاض العام في التجارة الدولية، وإلحاق أضرار لجميع البلدان. وذلك في حال استخدام جميع الدول لهذه السياسة في نفس الوقت. فعند زيادة اسعار الواردات وتخفيض اسعار الصادرات في جميع البلدان في نفس الوقت فلن يحدث التداول بين هذه البلدان.

وبذلك فان حرب العملات لا تستخدم فيها البنادق ولا السيوف ولا حتى الخناجر بل تقوم كل دولة بتخفيض سعر عملتها لتحقق المعادلة سابقة الذكر.

ان المسؤول عن تحديد اسعار العملات في جميع الدول هي البنوك المركزية لهذه الدول فهي قد تكون معنية بان تزيد الصادرات وتعزيز الاقتصاد الحالي للدولة، فدعم الاقتصاد عن طريق زيادة الصادرات هو ميزة كبيرة وتعتبر من أفضل الطرق لتحسين المنتج والاقتصاد عموما في أي دولة. على سبيل المثال، لقد كان سبب ازدهار اليابان تاريخيا هو عملية اضعاف الين.
ومن اهم البنوك المركزية، البنك المركزي الياباني، والبنك المركزي للولايات المتحدة، والبنك المركزي الاوروبي، والبنك المركزي للمملكة المتحدة. حيث تتحكم هذه البنوك باسعار الفائدة للعملات.

فاذا قرر البنك المركزي زيادة أسعار الفائدة. فان أسعار الفائدة ستؤثر بشكل مباشر على سوق الائتمان (القروض) فأن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل القروض أكثر تكلفة وبالتالي يقل الطلب على القروض، وعندما يقل الطلب على القروض، يقل بالتالي الاستثمار وبالتالي تقل فرص العمل وبالتالي يقل الانفاق الاستهلاكي ويصل السوق الى مرحلة الانكماش الاقتصادي فيقل عندها الناتج المحلي الاجمالي GDP. وعندما نعكس هذه المعادلة سنحصل على زيادة في الانفاق الاستهلاكي مما يؤدي الى زيادة الطلب على السلع وبالتالي التضخم في الاقتصاد مما يزيد من الناتج المحلي الاجمالي GDP. فبواسطة عمليات التغيير لأسعار الفائدة، يحاول البنك المركزي لاي دولة تحقيق أقصى قدر من فرص العمل، واستقرار الأسعار على مستوى جيد لدعم النمو الاقتصادي.

ان التداول في سوق تجارة العملات هي لعبة التوقعات. فعندما يخطئ السوق في توقع سياسة احد البنوك المركزية، تستطيع أن ترى التحركات الحادة في التحليلات الفنية. لذلك عليك ان تبقى على اطلاع بشأن الاخبار الاقتصادية والتحليلات الفنية خاصة في ظل وجود حالة من حرب العملات، فهي تساعدك على المتاجرة في سوق تجارة الفوركس من خلال توقع تحركات اسواق العملات وبالتالي تستطيع اتخاذ الاجراءات اللازمة لحصد المكاسب من تجارتك. وتذكر كلمة السر "الناتج المحلي الإجمالي" هذه الكلمة التي تعني الكثير للبنوك المركزية.

lebouziramzinio
06-25-2016, 03:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد اخي الفاضل ان المسؤول عن تحديد اسعار العملات في جميع الدول هي البنوك المركزية !!!

MahmoudNofal
06-25-2016, 05:30
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الحقيقة انا افضل ان نطلق عليها حرب اقتصاديات دول و الاقوى هو الى سعره بيزيد

bahoma310
06-26-2016, 07:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
حرب بريطانيا مع الاتحاد الاوروبي خير دليل على موضوعك
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاءالله

SHA3RAWY
06-26-2016, 07:57
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع منسق و جميل يعني به الكثير من المعلومات المفيدة أخي الكريم حول الفوركس خاصة بالنسبة للأعضاء الذين لتوهم
بدأو في هذا المجال و أنا منهم بارك الله فيك عنا أخي الحبيب

---------- Post added at 04:55 AM ---------- Previous post was at 04:55 AM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لقد فجأت بهذا الامر
وذلك لما قراته من اجمل واروع المواضيع في مجال الفوركس
واتمني التوفيق الدائم والثبات علي هذا المجهود العظيم
والاستمرار في نشر النفع بين المستثمرين المبتدئين

---------- Post added at 04:57 AM ---------- Previous post was at 04:55 AM ----------

اتفق معك اخي الفاضل في هذا الموضوع وارجو من جميع اعضاء المنتدي الاستفادخ من هذا لاموضوع وفعلا معك حق في هذه المعلومه
تقبل مروري

moodyloveelromansy
06-26-2016, 08:13
حياك الله اخى الكريم
واتمنى انى ربنا يوفققك انت وجميع اعضاء المنتدى الكرام
ويرزققكم من حيث لا تعلمون
واراااك فى القمه ان شاء الله انت وجميع اعضاء المنتدى لقد احسنتم الاختيار فى هذا المجال وهذه الشركه شركه انستا فوركس الاقوى على الاطلاق فى مجالها وتقبل مرورى وتحياتى لك وللاخوه الكرام جميعا ان شاء الله موفقيين دائما

lionardodicaprio940
06-26-2016, 08:53
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
شكرا لك اخي على هدا الكم الهائل من المعلومات
اتمنى من الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
وفقكم الله

amarflex22
06-26-2016, 09:36
حرب بريطانيا مع الاتحاد الاوروبي خير دليل على موضوعك.................

amd123
06-26-2016, 09:40
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى

analyst
07-03-2016, 19:42
مشكور اخي الكريم على شرحك لمفخوم حرب العملات اكيد اخي الكريم انه من الضروري جدا ان يكون المتداول يمتلك خلفية لمثل هذه المصطلحات حتى يعلم معناها عند مصادفتها اثناء التداول

شبه منحرف
07-03-2016, 20:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تشبيهك رائع اخى الكريم فى ان فعلا العملات بينها حرب وتاتى هذه الحروب بسبب ان الدول تحاول دائما ان تطور من اقتصادها وترتقى به عن الدول الاخرى وبالتالى ينشأ التنافس والتطاحن بين العملات المختلفه

engmohamed
07-03-2016, 21:42
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته اخى العزيز
كل عام و انت بخير بمناسبه عيد الفطر المبارك
مشكور على الشرح الرائع و المجهود المبذول فى الشرح و ننتظر منك المزيد

nonam
08-26-2016, 15:33
السلام عليكم .... من المهم جدا ان انت تاخد بالك من التعامل مع الاسواق لان البنوك المركزية من الممكن ان تتدخل وتتعامل مع الادوات الفنية اللي في السوق ومن المهم جدا ان يكون التعامل مع الادوات الاهم في التداول
بالتوفيق ان شاء الله في التداول

titotroy
08-26-2016, 15:55
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل والمجهود الرائع.
فعلا هناك حرب ضروس تدور الان فى الاقتصاد العالمى حول تخفيض العملة المحلية لبعض الدول
مثل الصين

mronei
08-26-2016, 18:34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل والمجهود الرائع.
فعلا هناك حرب ضروس تدور الان فى الاقتصاد العالمى حول تخفيض العملة المحلية لبعض الدول
مثل الصين

اصلا السوق كله كده دايما وده بقى عادي لينا من اول ما دخلت المجال وهو دايما بيكون فيه صراعات بين الدول ده شئ متوقع لسوق عالمي زي
سوق الفوركس اخي الي بنعمل فيه

s@mou
08-26-2016, 18:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكرا لك اخي الكريم على هذا المقال الجميل والمفيد لانه يخص عالم العملات وكيفية الدخول الى الطرق السهلة للربح اي العملات المربحة.
اتمنى التوفيق لجميع الاعضاء الكرام تقبل مروري والسلام

doaa22
08-26-2016, 19:18
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ان تجاره العملات الاجنبيه الفوركس من افضل انواع التجاره على الاطلاق لكن
صحيح انه الحرب اللى بين الدول صاحبه هذه العملات بتخلى الموضوع فيه الكثير من عدم الاستقرار

mahmoudtaha33
08-26-2016, 19:24

---------- Post added at 06:24 PM ---------- Previous post was at 06:24 PM ----------

doaa sary
08-26-2016, 20:27
حرب عملات
اية يا اخى الكلام ده
هو فى حرب بين العملات
دى عملة اجنبية وسوق نقدى بنتبادل فية السلع والعملة
عموما مشكور ع الموضوع

mronei
08-26-2016, 20:51
حرب عملات
اية يا اخى الكلام ده
هو فى حرب بين العملات
دى عملة اجنبية وسوق نقدى بنتبادل فية السلع والعملة
عموما مشكور ع الموضوع

ايوه فيه حروب ومصالح بس ده على نظام عالني احنا كمتاجرين صغار مش مهم اوي عندنا ده المهم اننا نبعد عن الاوقات الي بيكون فيها الكبار في
السوق ودي بتتعرف وقت الاخبار

latraaa
05-19-2017, 19:16
مكشور اخي الكيرم على الموضوع و على الراي و على الطرح و الحمد لله اخي الكري ملقد تم تقديم الكثر من الماوضيع القيمة التي تقدم بها الإخوة الكرام و تم التفاعل معها بالشك الدي يجب أن كيون إ نشاء الله، بالتفويق لك

capoeira
05-19-2017, 19:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حاليا لا توجد حرب عملات انما المنافسة الموجودة منافسة عادية لذلك يمكنك
ان تتعامل بشكل مريح من اجل الا تخشى تقلبات من الممكن ان تفقدك الكثير من الاموال بدون داعى

latraaa
05-19-2017, 19:44
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح الراقي القيم و اقول لك و للجميع إنه من الأفضل العمل على التعلم الدي يجب أن كيون من خلال ما تم تقديمه من معلوامت راقيةو مواضيع قيمة إن شاء الله

michael1
05-19-2017, 19:52
اخى الغالى فى المنتدى انا اتفق معك تماما فى هذا الموضوع فعلا
وان هناك الان حرب العملات فى التداول على الفوركس

Hamza El36
05-20-2017, 02:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذا هو حال الفوركس................
والله أعلى وأعلم,.
متمنياتي لي وللجميع بالربح والتوفيق بإذن الله.
وتقبل مروري..
تحياتي.

mohamed ebrahim khatab 1
05-20-2017, 09:54
اخى الغالى فى المنتدى انا اتفق معك تماما فى هذا الموضوع فعلا
وان هناك الان حرب العملات فى التداول على الفوركس

skylol
05-21-2017, 01:34

اخي الغالي تجارة العملات اصبحت منتشرة في جميع انحاء العالية واسعار العملات تعتمد على الاخبار الاقتصادية والسياسية

zakija
07-08-2017, 08:02
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجيد جدا جدا جدا جد جدا جدا جدا جدااااااااا والمفيد لجميع اعضاء منتدى الفوركس بارك الله فيك وجزاك الله خيرا تقبل تحياتي