PDA

View Full Version : الممارسة المدروسة

احمد عبد الباسط
06-25-2016, 22:45
الممارسة المدروسة

لقد سمعني الكثير منكم مؤخرا أتحدث عن "اندرس إريكسون" وهو استاذ علم النفس المعرفي الشهير (الخبير ذو الاختصاص) الذي اشتهر بقاعدة التدريب لعشرة آلاف ساعة، فقد كان الموضوع محل حديث عامة الناس في الآونة الأخيرة، وخاصة في مجال التداول، ولكن الكثيرين منكم لم يسمعوا عن شرطه الأساسي الأقل شهرة المتعلق بـقاعدة التدريب لعشرة آلاف ساعة وإلى أن يصبح المرء خبيرا، وهو قاعدة "الممارسة المدروسة"

وما تشير إليه هذه القاعدة هو أن يكون هناك قدر دائم من تقييم الذات والتركيز المستمر على نقاط ضعف المرء بدلا من الاعتماد على نقاط قوته. في الواقع إن هذه الممارسة التي تستهدف نقاط ضعفك المحددة تعرف اصطلاحا بـ ... منطقة التطوير الأقرب.

لدى كثير من الناس ما هم بارعون فيه حقا، فربما يمارسون لعبة ألغاز "سودوكو" أو لعبة "تتريس" أو أي من التدريبات المعرفية المتنوعة. ولكن المشكلة هي أنه بمجرد أن تبرع في تلك الألعاب، حينها تكون قد انتهيت من بناء الوصلات العصبية اللازمة لأداء المهمة بشكل جيد وبالتالي لا يبقى أمامك سوى قدر ضئيل من نمو القدرات إذا تابعت ممارسة هذه المهام. ولكن ينبغي أن تقضي معظم وقتك حيث توجد أكبر نقاط ضعفك لأن تلك النقطة هي حيث تحدث سائر عملية النمو.

إن قوة السلسلة تقاس بقوة الحلقة الأضعف وكذلك النجاح، لذلك فأول ما ينبغي فعله هو اكتشاف موضع تلك الحلقة، فربما كانت في التركيز أو في إدارة الأموال أو الاحتفاظ بسجل يوميات التداول أو اتباع نظام تداولك، وأيا ما كانت أسوأ نقاط ضعفك في التداول، قم أولا بتحديدها، ثم ركز معظم ما تبذله من جهود في محاولتك لتطوير تلك النقطة لأنها على الأرجح الشيء الوحيد الذي يفصل بينك وبين خسارة المال أو التعادل بالكاد أو ربح المال بصفة أسبوعية.

إن امتلاك سجل تداول، وملء هذا السجل باستمرار ومراجعة ما به من معلومات بشكل أسبوعي للتأكد من أنك تقوم بممارسة مدروسة.

عند اتباع هذه الأساليب الهامة أثناء القيام بالتداول الخاص بك، ستشعر أن لها تأثير إيجابي ملحوظ على تداولك، مما يعمل على تحسين أداء التداول الخاص بك بصورة ملحوظة، ومن ثم زيادة الأرباح التي تبحث عنها باستمرار.

nonam
08-19-2016, 14:11
السلام عليكم .... من المهم جدا ان تدرس التعاملات وكمان الادوات اللي انت ببتعامل معاها وكمان الادوات الفنية الجديدة اللي من المهم جدا ان تتعلم منها الكتير
بالتوفيق ان شاء الله في التداول

Forex-eg
04-06-2017, 16:49
لذالك على كل من يريد التداول فى اواق فوركس عليه ان يتعلم ويمارس ويكون لديه خبرة حتى لا يقع فى طيات الخسائر مشكور على المقالة

baker31
04-06-2017, 22:52
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على موشوع الجميل في انتظار موضوعات اخرى شكرا اخي
موفق بادن الله تعالى

michael1
04-07-2017, 03:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صديقى الكريم انا اعتقد
ان الممارسة فعلا المدروسة فى التداول على الفوركطس تاتى
بثمارها كثيرا فى الارباح من خلال الحسابات الاعضاء

muhammad ismail
04-07-2017, 04:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معك حق المتداول فعلا لازم يعتمد على نقاط قوته لكن ميهملش ايضا نقاط الضعف لازم تلعب على النقاط الضعف
اللى عندك وتطورها عشان متكنش سبب فى خسارتك فى الاخر

latraaa
04-07-2017, 13:10
مشكور أخي الكيرم على الموضوع و على الراي و على الطرح و على المعلومات التي تقدمت بها أخي الكيرم و اتم ىأن يعرف الإخوة الكرام كيف يستفديون منها إن شاء الله أخي الكيرم، بالتفويق لك و للجميع إ شاء الله

magic777
04-07-2017, 15:11
هو طبعا الخبره بتكون معتمد اكتسابها من خلال هذه الممارسات المدروسه جيدا في السوق الاول وكل لما المتاجر يدي الوقت الكافي لكل ده
هيقدر يصل لمستوى احترافي جيد

saidassouik
04-07-2017, 15:15
السلام عليكم و رحمة الله
و شكرا لك أخي على هذه الاخبار مزيدا من المواضيع المميزة
و كل التوفيق لعشاق الفوركس

alonsoo
04-07-2017, 15:27
انا بحاول كل يوم انى اطور من نفسى اكثر فى السوق للوصول الى افضل المستويات فى العلم فى سوق الفوركس وهذا لن يأتى بسهولة فى نظرى

Aymen djouani
04-07-2017, 15:34
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته مشكور أخي الخبرة مصدرها العمل الدؤوب. و المعرفة الكاملة للعمل و الوقت المناسب للإستثمار لتحقيق الربح الكامل مشكور تقبل مروري

skylol
07-07-2017, 00:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الغالي موضوعك مهم جدا ومفيد اتمنى الجميه يقرا الموضوع ويستفد خاصة لو كنت مبتدا في سوق الفوركس

mahmoudtaha33
07-07-2017, 01:08
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي
مشكور اخي الكريم علي موضوعك
اوتمني منك المزيد في مواضبع اخر
بالتوفيقلك

zunebha
07-12-2017, 20:34
السلام عليكم ورحمة الله وتع الى وبركاته الفوركس وعلم النفس في علاقة وطيدة اي متداول لازم تكون خالتو النفسية جيدة وعركيزو عالي حتى ذهنو صافي من كل الشوائب لكي يستطيع التعامل مع الفوركس خاصة اثناء انعماس السوق هذا هو اهم شيء

m7med
07-12-2017, 21:11
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
فس الحقيقه اخي الكريم انا لا اعلم علاقه هذا الموضوع بالفوركس و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

ahmedmahmoud2017
07-12-2017, 21:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالطبع اتفق معك على هذه المشاركه الرائعه التي يجب ان تكون بالفعل متمرس وفاهم جيد للتداول

محمد حافظ 120
07-12-2017, 21:44
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم... اما بعد... مشكوووووور اخي الكريم علي هذا الموضوع الاكثر من رائع وعلي طريقه الشرح الممتازه عن الممارسه المدروسة... واتمني منك ان تظل تمدنا بهذه المعلومات القيمة

sondes_ai
07-13-2017, 00:46
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي الكريم أن الاحتمالات التي يقدمها فوركس لا سابق لها في العالم المالي. فما هو المكان الآخر الذي يمكنك من التفاعل مع أكثر المؤسسات المالية تأثيراً في العالم، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالتداول بالعملات العالمية التي تحرك الأسواق المالية؟ ما هو المكان الآخر الذي يمكنك فيه القيام بعمليات بملايين الدولارات بوجود بضعة آلاف فقط في حسابك؟
لكن، كأي شيءٍ آخر في الحياة، فإن للعملة وجهان. سوق فوركس يعتبر أحد أكثر الأسواق تقلباً، حيث أن سعر العملة يتحرك باستمرار لدرجة أنه قد لا يستقر أبداً. و مع أن هذه الحقيقة قد تعني المزيد من الأرباح، إلا أنها تعني كذلك، و في كثير من الأحيان، المزيد من المخاطرة. لذا على المتداول تطوير نقاط ضعفه كما ذكرت للفوز في هذا المجال.

M0hsenalawady
07-13-2017, 15:38
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
انا شايف ان كلامك سليم ومهم جدا عمل سجل للتداول لتسجيل كل الملاحظات ودي فعلا الممارسة المدروسة

abutalia
07-17-2017, 17:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا جزيلا علي المووضع المحترم عن الممارسه المدروسه وان شاء الله تعالي نستفيد منها ونتداول بافضلطرق التداول

adamo92
07-17-2017, 19:30
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مساءكم سعيد لجميع الأعضاء
مشكور أخي الفاضل على هذا الموضوع المميز و رائع لقد استفدت كثيرا
تقبلوا مروري نهاركم سعيد

hooda
08-21-2017, 18:31
مشكور جدا اخي الفاضل علي هذا الطرح المفصل والمهم جدآ في منتدي الفوركس انا شخصيا استفدت منه كتير جداً بالتوفيق للجميع يااااارب. تقبل مروري

mostafa1995
08-21-2017, 19:17
اخي الفوركس هو عدة قواعد وعدة اسرار مخفية لن تعرفها الا مع مرور الوقت والتجربة وعندما تصل الى درجة ان تكون خبيرا ستكون لك بصمة بانك قد وجدت احدى هذه القواعد الخفية
وانا اعتقد كل من لديه سر او بصمة لا يخرجها ابدا لانها من اسرار المهنة ويفضل المتداول الاحتفاظ بها له

capoeira
08-21-2017, 19:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان التداول بسوق العملات عن طريق الحساب التجريبى
اولا يساعدك على اكتساب الخبرة وهو الامر الذى تحتاج اليه من اجل ان تتداول على
الحساب الحقيقى بنجاح

sofiane14
08-31-2017, 14:11
مشكور أخي الخبرة مصدرها العمل الدؤوب. و المعرفة الكاملة للعمل
و الوقت المناسب للإستثمار لتحقيق الربح الكامل مشكور تقبل مروري

Amjad.murtaja
08-31-2017, 14:38

انا اعتقد انو الشخص لكي يتقن التداول عليه التداول على حساب الديمو فتره وجيزه

والله الموفق

كامل
08-31-2017, 17:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته فعلا اخي الفاضل الممارسه هي من تكسبك الكثير من الخبرات ولن تقع في اخطائك مرة اخرى

hassansalwanagy
08-31-2017, 17:41
السلام عليكم .... من المهم جدا ان تدرس التعاملات وكمان الادوات اللي انت ببتعامل معاها وكمان الادوات الفنية الجديدة اللي من المهم جدا ان تتعلم منها الكتير
بالتوفيق ان شاء الله في التداول

M.R
08-31-2017, 17:51
الممارسة تعنى تطبيق كل شى تسمعه فى تعليم وهذا ما سيضعه فى طريق الاحتراف فإنك تتعلم وتسمع المثير من المحاضرات دون ان تطبق شى فسيذهب ما تعلمته مادام لم تُمارس بالأمر الفعلى والممارسة الملية فإنك تُمارس وتخطى هذا سيفيدك ويزيدك خبرات لا تعلمها الا فى المستقبل

zam_bozo
09-07-2017, 12:54
بسم الله الرحمن الرحيم ..اقسم بالله انني لولا اعرف أنه عضو محظور لكنت ضغطت على ايقونة الشكر
ذلك انه في هذا المقال بالفعل قدم معلومة أساسية في التدريب وهو أنه يجب أولا البحث عن نقاط الضعف
في التداول ومحاولة التركيز عليها حتى نطور من شانها حتى يتم الغئها كنقطة ضعف

hassansalwanagy
09-07-2017, 19:47
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على موشوع الجميل في انتظار موضوعات اخرى شكرا اخي
موفق بادن الله تعالى

mohamed el haoussi
10-17-2017, 00:38
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته ❤

شكرا على هاذا المقال المميز أود أن أشكرك لأني استفدت كثيرا، تقييم + الضغط على زر شكرا لأنك تستحق ذالك، ;) أتمنى من الله التوفيف لنا ولك وللمومنين أجمعين انشاء الله يارب.
تقبل مروري ❤

ehabbob
11-20-2017, 21:09
اخي الكريم معلومة قيمة وشرح مفيد ونصيحة يجب الاخذ بها من قبل الاعضاء واتمنى ان يستفيد الجميع منها وننتظر منك المزيد وتقبل مروري
والله ولى التوفيق

insra
12-08-2017, 18:44
تقوم فكرة ادارة راس المال على وضع ضوابط لتحديد احجام الاموال التي سيتم الدخول بها السوق مع حساب حجم المخاطرة المسموح به في كل صفقة على حدة

Sofien
12-08-2017, 19:44
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الممارسة المدروسة هي أحد مفاتيح الناجح في هذا ميدان
لأنها الطريقة الوحدة التي يمكن إحراز تقدم بها في فوضى الأموال والعملات

amine saddiki
12-23-2017, 01:50
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل فعلا لازم يعتمد على نقاط قوته لكن ميهملش ايضا نقاط الضعف لازم تلعب على النقاط الضعف اللى عندك وتطورها فهدا من اسرار الفوركس

Najmi
01-13-2018, 23:31
مرحبا أخي الكريم
ما أجملها وأحلاها .. أن تتداول وأنت دارس كل خطواتك جيدا تعرف ما تفعل حتى ولو لم يتحرك السعر لصالحك
لديك الخطة ألف وكذا الخطة باء إذا فشلت الأولى
تقبل مروري

waelmma
01-14-2018, 08:13
:o:)):)) تمام اخى الفاضل بارك اله فيك وبيعتبر التركيز على ظبط النفس والتحكم فيها
وفى اطماعها من الامور الهامة جدا التى يجب ان تاخد فى الحسبان والله الموفق ان شاء الله

ابوفؤاد
01-14-2018, 15:57
ارى ان تلك النظريه جيده جدا لاولئك الذين يحولون الربح السريع من هذا السوق و بالتالى ان تمكن من تطبيق تلك النظريه فغالبا ما يكون الامر جيد لهم و لو قلنا ان 10 الف ساعه كثير فاعلم ان ليس خماك صبرو بالتالى السوق ليس لك

emadomda
01-14-2018, 16:25
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز
ثانيا نعم كلامك صحيح الممارسة المدروسه هي مهمه جدا وجدا في كل شيئ علي فكره ليس في الفوركس فقط
اتمني ان نفهم جميعا اهمية الدراسه

zouga91
01-14-2018, 16:46
موضوع جميل ورائع اخي كريم بارك الله فيك على مجهودك
فعلا ماذكرته صحيح بالممسارة والتجرب سوف تنجح كما انك اذا خسرت لا تستسلم عليك ان تتدرب اكثر وان تصبر كذلك وان خسرت وفلا تقلق الخسارة والمرجنة احيانا تعلمنا الاتزام الصبر كذلك تعلمنا كيف نخترم ادارة راس المال والتي تعتبر سر نحاج في هذا المجال بالتوفيق للحميع

kkk
01-29-2018, 20:24
اولا انا احب ان اشكرك علي هذا الموضوع وثانيا الممارسه امدروسه مهمه جدا في التداول اذ يجب ان تكون جميع الممارسات مدروسه بصوره جيده في سوق العملات كذلك دخول الصفقات يجب ان يكون علي اسساس من الممارسه والتجريب لذلك ان احيك علي هذا الموضوع المهم جدا

A.mustafa
02-26-2018, 03:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
انا اعتقد انو الشخص لكي يتقن التداول عليه التداول على حساب الديمو فتره كبيره
واتمنى لك التوفيق تقبل مروري المتواضع

hamadasalama
02-26-2018, 04:11
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور يا اخي الفاضل علي هذا المووضع الرائع الذي افاد اعضاء المنتدي الكرام بشكل كبير وان شاء الله تعالي تقدم دائما افضل المواضيع التي تساعدنا علي تحقيق الارباح من حساب البونص الذي نتحصل عليه عن طريق المنتدي المحترم وشركه انستا فوركس المحترمه الصادقه كل شهر وبالفعل فان الممارسه المدروسه هي افضل الوسائل التي تجعلنا نحقق الربح من هذا السوق وان شاء الله ربنا يوفقنا ونحقق ربح كبير من سوق العملات الفوركس ......................