PDA

View Full Version : السيولة في عالم الفوركس

magdy mahmud
06-28-2016, 20:12
حجم راس المال السوق ” السيولة ” وهي من أهم مميزات سوق الفوركس فقد وصلت السيولة في هذا السوق الضخم لمبلغ 3 تريليون دولار أمريكي يومياً وتوافر السيولة في السوق يأتى بسبب التواجد المستمر للبائعين والمشتريين وعند كل الاسعار ما يعنى إمكانية الفتح والاغلاق لأى صفقة عند السعر الذي يريده التاجر، وذلك عكس الصفقات في الاسهم والتى تضطر للإنتظار وتبقي الصفقة معلقة بسبب النقص في السيولة وذلك على السهم الذي تريد شرائه أو بيعه، او ربما لا تجد عروض لبيع وشراء سهم معين تريده أنت.
ما هى السيولة المالية فى سوق الفوركس
هناك عدة تعريفات للسيولة و لكن بشكل عام و اقرب للفهم فهي تعرف على أنها مجموع كمية التداول في السوق و بمفهوم آخر تعني عدد التجار المتداولين للسوق و الحجم الكلي للتداولات. في الأسواق عالية السيولة يكون التدرج في حركة السعر انسيابي على عكس الأسواق ذات السيولة المتدنية والتي يتحرك السعر فيها بقفزات واضحة و مفاجئه. بذلك تكون نسبة المخاطرة اقل عندما يكون السوق عالي السيولة. و من أهم سمات الأسواق العالية السيولة هي جذبها الشديد للمضاربين. كل هذه الميزات تتمحور في سوق الفوركس بسبب السيولة الهائلة. عندما تكون السيولة عالية فهي تساعد التجار في الدخول و الخروج بسرعة و سهولة في السوق و ذلك بسبب توفر الأعداد الكافية من البائعين و المشترين.
حجم السيولة فى سوق الفوركس
يعتبر سوق الفوركس من أضخم الأسواق من حيث السيولة فكمية احجام التداول تفوق حتى أقوى أسواق العالم. المميز في حجم السيولة الهائلة هي أنها موزعة على جميع أنحاء العالم و ليست محددة بمركز تجاري واحد أو داخل سوق مثل بورصات الأسهم و غيرها. و بذلك يمكن التداول في أي مكان في العالم و هذا يتيح للمزيد من الأفراد حول العالم الوصول لهذا السوق. يقدر حجم التداولات اليومية في سوق الفوركس بين 1.5 و 3 تريليون دولار يوميا. حسب إحصائيات (بنك ترينيال كي ) وصلت التداولات اليومية خلال اليومية إلى 3 تريليون دولار أمريكي خلال شهر ابريل من العام 2010 ميلادي. و حتى اقل رقم يعادل 10 أضعاف السيولة اليومية في مجموع أسواق الأسهم حول العالم بما فيها أسواق الأسهم الضخمة مثل النازداك.و لذلك يعتبر سوق الفوركس في نظر الكثير من المضاربين من أكثر الأسواق جذبا و ربحية بسبب هذه السيولة العالية جدا.
معظم التعاملات في العملات تتم في لندن و يصل حجم التداولات إلى 32% من التداولات حول العالم و لذلك تعتبر لندن من أهم المراكز العالمية لتجارة الفوركس. التداولات التي تتم في الولايات المتحدة الأمريكية تقدر ب 18% و هذا اقل بكثير من حجم التداولات في بريطانيا.
تغير السيولة على مدار اليوم
يتفاوت مقدار السيولة على مدار اليوم حيث تتفاوت ساعات العمل في مراكز الفوركس حول العالم فهي تفتح و تغلق حسب التوقيت في المنطقة أو الإقليم إلي يتم التداول فيه. تنخفض السيولة كما هو ملاحظ في فترة الأسواق الأسيوية. ترتفع السيولة عند تداخل فترات الأسواق فمثلا تكون أعلى قيمة للأحجام في الفترة التي يكون فيها تداخل بين السوق الأسيوية و الأوروبية. كما تتأثر السيولة بشكل ملحوظ عند صدور الأخبار. و تنخفض السيولة في فترة الأعياد و العطل الرسمية. أكثر المضاربين يقومون بسحب السيولة عند بداية العطل الرسمية و الإجازات تحسبا لأي طارئ في السوق و هذا يقلل من السيولة.
أيضا لا تتساوى جميع العملات بحجم السيولة فهناك من العملات ما يتم التداول عليها بمقدار أكثر فمثلا الدولار هو العملة الأكثر تداولا و يصل حجم التداولات على الدولار إلى حوالي 85% من مجمل أحجام التداولات حول العالم و يأتي بعده اليورو إذ يصل حجم التداولات المقدرة عليه إلى 39.1% من حجم التداولات على مجمل العملات العالمية و يكون الين اقل من ذلك. أما بقية العملات فهي تأخذ حجم اقل من ذلك بشكل ملحوظ.
مصادر السيولة فى سوق الفوركس
تتزود اسواق الفوركس بالسيولة من خلال أكبر المصارف العالمية و تشير الدراسات الى ان هناك ثلاثة عشر بنك عالمي كبير هي التي تزود سوق الفوركس بالسيولة بشكل عام ومن ثمّ تنتقل السيولة و التداول الى المصارف الاصغر و الوسطاء و غيرهم من المؤسسات المالية

RACHID HAMIOUI
06-28-2016, 20:43
شكرا لك اخي الكريم على المعلومة المفيدة لا تبخل علينا اخي الكريم بمعلوماتك خبراتك
جزال الله الف
بارك الله فيك

aminovdz
06-28-2016, 21:05
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخي الكريم شكرا على الطرح الجميل والمعلومات المفيدة عن السيولة النقدية......*
تقبل مروري و بالتوفيق سلام.......

islammowafy
06-29-2016, 07:20
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و الشرح المتقن
ربي يجعلو في ميزان حسنات وتعم الفائدة ان شاء الله
تحياتي
.....................................

michael1
07-19-2016, 13:06
شكرا لك اخى الفاضل على هذه المعلومات المفيدة لنا
ولاتبخل علينا من وقت لاخر بمتابعه المنتدى هنا
ولك جزيل الشكر

titotroy
07-19-2016, 14:31
شكرا ليك اخي علي موضيعك
وبتاكيد يستفيد منها كل مبتدا
وشكرا علي المعلومة الجديده ولا تحرمنا من موضيعك
تقبل مروري ودمتم في حفظ لله وشكرا

karis
12-28-2016, 01:46
مشكور يا ريس على السيولة في عالم الفوركس هذا الدرس الجميل
وان شاء الله يستفيد منه جميع الأعضاء عند
قراءته .. نرجو لك دوام التقدم والمزيد من
الأنجازات

zizoo99
12-28-2016, 12:47
شكرا لك اخى على هذه المشاركة فالسيوله تعنى كميه الاموال التى يتم ضخها عبر البورصة المحليه و تتفاوت هذه السيوله عبر اليوم نظرا لاختلاف مواعيد افتتاح البورصات و تقاطعها

saint19
03-27-2017, 20:36
سلام أخي الكريم مرحباً بك في فوركس عربى إن السيولة في عالم الفوركس موضوع جميل ونقاش جيد ومهم لكن خبرتي محددات لأنني مبتدئ عيد مبارك سعيد بكل صحة وعافية وسرور

zianitrader
03-27-2017, 20:59
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, شكرا لك اخي الكريم على مشاركتك لنا هذا الموضوع القيم
واحيانا تتجاوز السيولة 3 ترليون لتصل الى حوالي 4 تريليون يوميا

Ahmed youssef elgareb
03-28-2017, 01:21
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته --- عالم الفوركس يضخ به يوميا المليارات من الدولارات واتجهت اليه معظم الدول ليقوى اقتصادها ويتاجر فيه الان شركات ومؤسسات كثيرة جدا

khl99999lil
03-28-2017, 01:40
بسم الله الرحمن الرحيم
صراحه موضوع هام جدا ومفيد لكل من يرغب التعلم
وانا شخصيا استفدت بشكل كبير منه
خاصه مع العرض الرائع والاسلوب الجميل المستخدم فى الشرح
بارك الله فيك اخى العزيز

mohamed_elsayed
04-20-2017, 12:03
شكرا لك اخي المحترم على الموضوع كيف الرائع
وان شاء الله سوف اعتمد على بعض من افكار الاعضاء في المستقبل
بالتوفيق للجميع بأذن الله

---------- Post added at 11:03 AM ---------- Previous post was at 10:32 AM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلi في ميزان حسناتك
الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله كل خير وبارك فيك

Ahmed saber darweish
04-20-2017, 12:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد التحيه اخي الكريم احب ان اشكرك علي هذا الموضوع الاكثر من رائع وانا استفدت من هذا الموضوع كثيرا شكرا لك اخي الكريم وتقبل مروري