PDA

View Full Version : شرح مؤشر بولنجر

mahmoud552
07-15-2016, 22:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هنشرح مؤشر البولنجر
مبتكر المؤشر هو "جون بولنجر" (John Bollinger) وذلك في بداية الثمانينيات، وكان "بولنجر" قد بنى افتراض يقوم على أن السوق في حركة دائمة ويبقى ثابتًا ولذلك فلابد من وجود مستويات دعم ومقاومة متحركة تحاصر السعر ويمكنها التنبؤ بمناطق الارتداد بدلًا من المستويات الثابتة.

نوع المؤشر: المؤشر اتجاهي كما أنه من مؤشرات قياس السيولة في السوق.

يتكون المؤشر من:

- حد أوسط : وهو متوسط متحرك بسيط.
- حد علوي: وهو انحراف معياري موجب للمتوسط البسيط.
- حد سفلي: وهو انحراف معياري سالب للمتوسط البسيط.

والإعدادات الافتراضية للمؤشر التي استخدمها "جون بولنجر" هي:

متوسط بسيط 20
انحراف معياري إيجابي (2+).
انحراف معياري سلبي (2-).

الاستفادة من خطوط بولنجر:

1- استخدام البولنجر كمؤشر لدرجة تقلب الأسعار (Volatility):

خطوط بولنجر توضح بشكل كبير درجات تقلب الأسعار في السوق فإذا كانت الخطوط تتحرك في نطاق عرضي ضيق فهذا يعني أن هناك ضعف في درجة تقلب الأسعار، وغالبًا ما تتبعه حركة سعرية قوية في أحد الاتجاهات، لذلك فعليك أن تحذر إذا وجدت المؤشر يتحرك في نطاق ضيق ويجب أن تستعد لحركة قوية في أحد الاتجاهات، وتستخدم أدواتك الفنية للدخول مع اتجاهها.

أما في حالة ارتفاع درجة تقلبات الأسعار فإن المسافة بين حدود المؤشر تزداد، ويكون السعر قد وصل إلى ذروة الحركة فتزداد احتمالات الانعكاس، ويمكن التنبؤ بمناطق الانعكاس بدمج حدود بولنجر مع مؤشرات الزخم.

2- استخدام خطوط بولنجر كأهداف.

بالرغم من إمكانية اعتبار الحد العلوي للمؤشر كمقاومة والحد السفلي كدعم واستخدامها كنقاط لدخول الصفقات، إلا أنه يفضل استخدامها كأهداف وعدم الاعتماد عليها كنقاط دخول تجنبًا للإشارات الكاذبة، فيمكن الاعتماد في الدخول على كسر الحد الأوسط (المتوسط البسيط) ويكون الهدف بعد كسره إما الحد العلوي أو الحد السفلي

mido dz
07-16-2016, 01:40
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على المعلومات القيمه حول مؤشر بولنجر
واتمنى ان تستمر فى امدادنا بمثل هذه
المواضيع والمعلومات القيمه
جزاك الله خيرا

rapeaezzat
07-16-2016, 19:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا بكم اعضاء المنتدى الكرام
بالتاكيد هذا المؤشرJohn Bollinger مهم ومفيدة لكل متداول ساجربه شكرآ لك
بالتوفيق للجميع هنا فى هذا المنتدى ان شاء الله

sob81
07-21-2016, 14:08
شرح مؤشر البولينجر من المهم لكل متاجر اخى ان يختار المؤشر الذى يبني عليها الاستراتيجية ويعتب رمؤشر البولينجر من المؤشرات القوية التى يتم تنصيبها على منصة التداول مما يساعد المتاجر فى تحديد نقط الدخول

ahmedkoo
07-21-2016, 21:24
الــســـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الله وبــركــاتــة شكرا اخى على الشرح وجزاك الله خير بأذن الله والله الموفق

mouzero
07-22-2016, 14:49
بسم الله الرحمن الرحيم
اعتقد ان مؤشر CCI_Woodies_Lnx_v3_1
مؤشر جيد ويمكن الاستفاده منه كجزء من استراتيجيه لتاكيد نقاط الدخول والخروج
وشكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع القيم

golgman
07-23-2016, 14:45
بالرغم من إمكانية اعتبار الحد العلوي للمؤشر كمقاومة والحد السفلي كدعم واستخدامها كنقاط لدخول الصفقات، إلا أنه يفضل استخدامها كأهداف وعدم الاعتماد عليها كنقاط دخول تجنبًا للإشارات الكاذبة، فيمكن الاعتماد في الدخول على كسر الحد الأوسط (المتوسط البسيط) ويكون الهدف بعد كسره إما الحد العلوي أو الحد السفلي
يجب استخدام مؤشرين اخرين بجانبهم او محاوله قرائه نماذج الشموع اليابانيه لكى تتوقع الحرمه القادمه للسعر

الزير سالم
07-23-2016, 17:18
اخي العزيز ......لحظة من فضلك ....لماذا نركض وراء المؤشرات وهي عبارة عن خطوط لا فائدة منها وهي تابعة للسعر ....الاعتماد على المؤشرات هو طريق الخسارة الاكيدة عند الاعتماد عليها بشكل كلي

ahmadinho100
07-23-2016, 19:02
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جميل يا اخي موضوع غاية في الروعة انا عن نفسي اتداول بمؤشر البولنجر باند فهو مؤشر جد قوي يعتبر من احسن المؤشرات و يمكنك ان تسخدمه في الدعم و المقاومة

prince97
07-23-2016, 19:10
مؤشر الولينجر هو اساسي في الاستراتيجة الناجحة من وجهة نظري لأنه يوضح كل شئ تقريبا
افضل نقطة للدخول
منطقة وقف الخسارة
منطقة اخذ الارباح
حلات الاختناق التي تسبق الحركات القوية للسوق
ومناطق بداية ضعف التداول

وملاحظة جميلة قد تنفعكم اذا شاهدت اختناق في خطوط البولنجر فإعلم ان الانفجار السعري سيكون مع الاتجاه العام للزوج اذا لم تكن هناك اخبار قوية اما اذا كانت هناك اخبار قوية فحركة الانفجار تعتمد على الخبر ولا تتأثر بالاتجاه العام مطلقا

hamzareggane1990
07-24-2016, 16:50
بسم الله الرحمان الرحيم
اتمنى النوفيق لجميع من يفيدونا بهذه المواضيع الجميلة والمفيدة
مشكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا هذا الموضوع الجميل حقا
اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال
.

imaginarios
04-20-2017, 03:47
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ...
اخي العزيز اشكرك جزيل الشكر على مساهماتك المتواصلة في دعم سلسلة المؤشرات الفنية بهذا المؤشر الهام و سأقوم انشاء الله بتحميله لاثراء مكتبتي الخاصة و فقك الله و بارك فيك

ahmed adel abd el latif
04-20-2017, 10:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا المؤشر
ونتمني ان يفيد الجميع في التداول وفي انتظار الافضل وبالله التوفيق

ragab012
04-20-2017, 21:57
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته وشكرا لك على هذا الموضوع الرائع وشرحك مواشر البولينجر والمعلومات العامة القيمه وبالتوفيق لك وللجميع ونتمنى الربح للجميع مبتدئ أو خبير بالفوركس وتقبل مروري المتواضع اخى

soliman12
04-20-2017, 22:38
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تسلم ايدكك
اسالكم دعوة لى فقط ولوالدى بظهر الغيب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

mohamed-amir
04-21-2017, 01:25
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هذه المؤشرات الرائعة
اني بصدد تحميل هذا المؤشر الرائع اخي المحترم لتجربته و انشاء الله نستفيد منه بالشكل المطلوب
اتمني التوفيق لجميع المتداولين في هذا المجال

ahmed_sawalhy
06-18-2017, 16:17
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة،
ننتظر منك المزيد من المشاركات المتميزة بالتوفيق
موضوعك جميل اخي الكريم
بارك الله فيك ونفعنا وأياك
وعسى أن نتقدم جميعا في هذا المجال
والذي يعتبر بحر من العلوم والأرقام

imaginarios
07-17-2017, 10:17
هذا الموضوع رائع تسلم اخي جاري التجربة
انا من محبي التجارة على المؤشرات والانظباط بالمؤشر الى حين بيان انه فاشل او ناجح
على العموم انا استخدم عدة مؤشرات بدل واحد لانه اظن الاشارة تكون قوية لما تاتي من عدة مؤشرات
وفي الاخير بالتوفيق للجميع ان شاء الله

yeslam
07-17-2017, 10:56
السلام عليكم ورحمه الله
موشر ممتاز ولكن في الاخير يودي الى التهلكه تصيب بعض الصفقات ولكن الكاذبه تكون اكثر
اعتقد يصلح في وقت مايكون السوق فيه نشيط
تقبل مروري

mostafa639
07-17-2017, 19:58
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اخى العزيز على هذا الشرح الرائع للمؤشر
ارجو ان تفيدنا اكثر عزيزى المشترك
وتخبرنا المزيد من المعلومات
مشككككوووور

mohamed-amir
07-18-2017, 00:24
وجاري تجربته ونتمني ان يحقق نتائج طيبة والله الموفق دائما

---------- Post added at 10:24 PM ---------- Previous post was at 09:50 PM ----------

وجاري تجربته ونتمني ان يحقق نتائج طيبة والله الموفق دائما

imaginarios
07-18-2017, 08:20
هذا الموضوع رائع تسلم اخي جاري التجربة
انا من محبي التجارة على المؤشرات والانظباط بالمؤشر الى حين بيان انه فاشل او ناجح
على العموم انا استخدم عدة مؤشرات بدل واحد لانه اظن الاشارة تكون قوية لما تاتي من عدة مؤشرات
وفي الاخير بالتوفيق للجميع ان شاء الله