PDA

View Full Version : أقسام الأسواق المالية

skily
08-23-2016, 14:04
أقسام الأسواق المالية

كما تقسم الأسواق المالية إلى سوق أولي وسوق ثانوي" ":
1ـ السوق الأولي (سوق الإصدار):
هو السوق التي تخلقه الوحدات الاقتصادية أو جهات حكومية تعرض فيه للجمهور أوراقاً مالية قامت بإصدارها لأول مرة، ويتم ذلك بطرق وأساليب هي:
• عن طريق جهة متخصصة يطلق عليها بنك الاستثمار والذي عادة ما يكون بنكاً تجارياً أو مؤسسة مالية متخصصة تلعب دور الوسيط بين الجهة المصدرة للأوراق المالية وجمهور المستثمرين.
• الأسلوب المباشر: حيث تقوم الجهة المصدرة للورقة المالية بالاتصال بعدد من المستثمرين الكبار لتبيعهم إصدارها.
• المزاد Auction: وهو الأسلوب الذي تتبعه وزارة الخزانة الأمريكية، حيث يتم تقديم عطاءات تتضمن الكميات المراد شراءها، وسعر الشراء ثم يتم المفاضلة بين هذه العطاءات.
2ـ السوق الثانوي (سوق التداول):
وهو السوق الذي تتداول فيه الأوراق المالية بعد إصدارها في السوق الأولي، ويمكن التمييز في هذا الصدد بين السوق النظامية والموازية" ".
• السوق النظامية: هي السوق التي يتم التعامل بها بأسهم شركات تحكمها شروط إدراج خاصة ومحددة.
• السوق الموازية: هي التي تتعامل بأسهم شركات تحكمها شروط إدراج ميسرة، وتعمل على توفير السيولة المبكرة للأوراق المالية المدرجة بها إلى حين توفير الشروط الخاصة بإدراجها في السوق النظامية.

Babatondi
01-25-2017, 12:42
تحياتي لك أخي الفاضل وأشكرك على أقسام الأسواق المالية
هذه المعلومات القيمة فعلا وأرجو لك دائم
التقدم والأنجاز راجيا من الله أن يستفيد كل
عضو من هذه المعلومات ..

Ahmed mohamed said
01-26-2017, 11:17
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اصبت الهدف اخى من خلال موضوع القيم والمفيد شكرا لك على مجهودك المفيد والغنى بالمعلومات

mohcine amari
01-27-2017, 00:10
السلام عليكم و رحمة الله
موضوع جميل و مبسط شكرا على الزاد المعرفي الذي اضفته لنا حول اقسام الاسواق المالية بالتوفيق لك و للجميع في تداولاتكم

adamarwan
01-27-2017, 02:14
كل هدا اخى لغالى امور ممكن ان تحصل عليها
من ان تتعلم وان تحاول ان تقار السوق
وان تقع فى العديد من الفرص التى بها ممكن ان تكون جيد فى هدا المجال
وحظ سعيد

لخضر
01-27-2017, 02:39
بسم الله والصلاه والسلام علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعلي كل اعضاء المنتدي الكرام
احسنت أخي لكريم مجهود رائع وطرح هذا المعلومات المفيده
ورائعه نتمنى منك المزيد من المشاركات
وشكرا اخي الحبيب

Mmounir
01-27-2017, 06:36
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الفاضل جزاك الله خيرا علي هذه المعلومات بالفعل اقسام الاسواق الماليه هي سوق الاصدار وسوق التداول
تقبل مروري

zizoo99
01-27-2017, 09:55
شكرا لك اخى على هذا الشرح المميز و الذى تشرح فيه اقسام و انواع الاسواق المالية كما انك تفضلت و تكرمت بشرح انواع هذه الاسواق كما ان هناك شركات تقوم بادراج اسهم خاصه بها فى هذه السوق

him
01-29-2017, 00:34
السلام عليكم يا اخي الفاضل
مشكور جدا لطرحك ذلك الموضوعك
اسواق النقد
واسواق المال
واسواق العقارات
واسواق صرف العملات الاجنبيه

zizoo99
01-29-2017, 08:22
شكرا لك اخى على هذا الموضوع فالتداول فى البورصات الحقيقية يتطلب مجهود كبير من حيث البحث عن اسهم الشركات و ايضا البحث عن شركات وسيطة تقوم بالتداول من خلالها و اعطاء المشوره

Islamo
01-29-2017, 11:43
لسلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة الخاصة باقسام الأسواق المالية .
ننتظر منك المزيد من المشاركات المتميزة
بالتوفيق للجميع تقبل مروري.