PDA

View Full Version : آلية عمل سوق الفوركس وتناقضها مع الشريعة الإسلامية

skily
08-31-2016, 02:44
آلية عمل سوق الفوركس وتناقضها مع الشريعة الإسلامية
تدوم تجارة العملات والمعادن في سوق الفوركس على مدار يوم كامل، حيث يتم إيقاف جميع التداولات في تمام الساعة الـ5 بتوقيت نيويورك، لأكثر من يوم كامل. إذا لم يغلق المتداول صفقته قبل الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك،يتم تبيت العقود المفتوحة، ويتم تثبيت الصفقة تلقائيا، ويتم تبيت التداولات. يعتبر التبيت سبب الخلاف القائم في الشريعة الإسلامية، حيث يعتقد بعض رجال الدين أن الفوائد الناتجة عن تلك الصفقات تدخل في إطار الفوائد الربوية، ومن جهة أخرى يعتقد البعض أنها عمولة، لا تمد بالفوائد الربوية بصلة من قريب أو بعيد.

وقد سن علماء الدين بعض القواعد والشروط التي تحلل التداول في سوق الفوركس، منها أن يكون التسليم والتسلم عن طريق اليد، أن يحضر كلا من البائع والمشتري أثناء حدوث تبادل العملات بعضها ببعض، أن يتم البيع بشكل عاجل، تسجيل العملات في حسابي البائع والمشتري في وقت إبرام الصفقة، وبالتالي ألا يكون هناك أرباح ربوية ناتجة عن هذا التبادل.

omar025
08-31-2016, 08:35
الســــــــــــلام عليكـــم اخــي الكريمــ
احييك أخي الكريم على هذا الموضوع المهم و المفيد صراحة لك كل التقدير مني و لا تحرمنا
من جديد مواضيعك المميزة أخي الكريم
تقبل مروري
تحيــــاتي

snnaky
08-31-2016, 10:53
حضرتك بتتكلم عن فوائد التبييت ولا انت بتتكلم عن الصفقات عموما والمتاجرة ومروعيتها ؟
ياريت لا تقتطع الكلامن بدون اكمالة لأنك كدة بتعمل بلبلة وبعدين لازم تعرف ان دة منتدى للفوركس فى دار الأفتاء يعنى كل واحد محتاج يعرف عن مشروعية شيء لازم يسال اهل الذكر واللى حضرتك ولا موضح انت بتتكلم عن اية ولا حتى معاك بينة ودليل من اهل الذكر مش عارف بقى انت بتكتب الموضوع دة على اساس اية ؟ظ

brahim bellarbi
08-31-2016, 11:24
أقف إجلالا وإحتراما وتوقيرا لكلماتك الراقية

حروفك عندما تصافـح شرفـات البـوح ...

تتـسـاقـط إبــداعـا وشــهــدا..

وتتغنى السطور كشدو عصافير ..

دمت بصحة وسعاده

analyst
09-11-2016, 02:15
لا يسعنا الا ان نشكرك اخي الكريم على الموضوع وعلى افادتنا بهذه النظرة الفقهية التي حقيقة لا اعرف من اين اتيت بها وما اعرفه ان هناك اختلاف بين العلماء في هذا الشأن لكن هم مجمعون بشكل المعادن والسلع على ان المتاجرة يجب ان يحضر بها شرط يدا بيد

omar al louz
09-11-2016, 02:26
السلام عليكم
اخي الكريم بناءا على كلامك يعني التداول الي بنشتغل فيه كلنا حرام لان اكثر الصفقات بتبقى مفتوحة لليوم التالي ومافي اي صفقة بتصير يد بيد والكلام بامور الفتوى بحاجة الى عالم مفتي على دراية كاملة بطريقة المتاجرة بالفوركس والعقود الاجلة حتى يستطيع اخراج فتوى صحيحة
وشكرا على طرح هذا الموضوع ولكن برايي الامر بحاجة الى توضيح اكثر

RACHID HAMIOUI
09-11-2016, 16:24
بارك الله فيك أخي الكريم .. موضوع مهم و
شرح وافي سيستفيد منه الجميع ان شاء الله
مشكور أخي على هذا الموضوع القيم وننتظر
منك المزيد ..
..................................................