PDA

View Full Version : تداول الذهب والنفط

jsmbtv
08-31-2016, 19:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد معرفة حكم تداول الذهب والنفقط والقهوة وما الا ذلك
هل حرام ولماذا وهل حلال بالدليل
وشكرا جزيلا اخواني

korabikayoussef
09-02-2016, 00:05
السلام ورحمة الله على ما يبدو أن ترطح هذا السئال على أهل الخبرة والمعرفة من العلماء من مذهبك لكن يوجد حديث لرسول حول الذهب عليه أن يكون ملموس والله أعلام اذهب الى مواقع اسلامية مثل اسلام واي أو اسلام ويب وطرح سؤالك
على العموم فأنا لا أتاجرب فب الذهب لكن النفط أتاجر فيه
موفق أخي

mourada
09-02-2016, 19:03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل اجمع العلماء ان التداول على الذهب و الفضة حرام و انصحك بعمل بحث صغير على النت و اقرا للكل واختر ما يقنعك و بالتوفيق

akram mohamed obaid
09-02-2016, 19:29
اخي الكريم هذا السؤال لايمكن لاحد من المتداولين الموجودين في المنتدى بالاجابه عليه لان المذاهب الاسلاميه تختلف من بلد الى اخرى فيمكن ان تسأل اهل المذهب الاسلامي الموجود في بلدك وتأخذ المشوره الدينيه منه

رومانى
09-02-2016, 19:57
انا لا اعلم ولكن ما اعلمه انى احب التداول على الذهب لانه يتميز بالسرعة وكذلك ارتفاع ارباحة بالمقارنة بالعملات
ولكن بالنسبة للنفط لم افكر بالتداول به على الاطلاق ولا الفضة ولا القهوة وبعدين القهوة حرام ليه ولا الذهب ولا النفط

shsho.mys
09-02-2016, 20:09

والله انا الموضوع ده شايف ناس كتير بتتكلم عليه وبتحرمه بس اشخاص عاديين مش اولي الامر يعني بس انا عن نفسي لا اعتقد اي حرمانيه فيه زيه زي العملات

ابو جعفر الطيار
09-02-2016, 20:16
السلام عليكم اخي العزيز
شكرا جزيلا لك اخي العزيز في تحري
الرزق الحلال اما عن سؤالك فاعتقد ان الشبهة في
الذهب فقط اما غيره فهو حلال والله اعلم
موفق اخي تقبل مروري

remon2010
09-02-2016, 22:07
السلام عليكم جميعا
هنا الكثير من الفتاوى التى تقول ان
المتاجره على الذهب حرام ولكن يمكنك التداول على العملات
تقبل تحياتى

snapping
09-02-2016, 22:49
السلام عليـكم أخي و رحمة الله تعالى و بركاته أخي نحن لسنــا مفتيين كي نعطيك الاجابة الكافية
و لكني سأعطيك ما وجدته عند بحثي أغلب الفتاوى تشير أن التداو بالذهب و الفضة حرام
يا أخي أنا أصلا أجتنب كل هذا و أنصحك بأن تجتنبها و تجتنب المحظورات كي لا تقد في المحرمات
عن نفسي تجارة العملات تكفيني و مرضيتني

doaa22
09-02-2016, 23:02
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هو اللى انا اعرفه ان كتير من العلماء بيقولو انه التداول على الذهب والفضه حرام
لكن لم اسمع على البن وعموما من الممكن انك تسأل بشكل اكتر تخصصا لحد مخصص فى الاقتصاد الاسلامى

Gmal Elden
09-02-2016, 23:07
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يا اخي الفاضل انصحك بالدخول الي اليويتيوب وتشوف اراء العلماء هناك وستجد الفتوي في هذا الموضوع
تقبل مروري ياغالي واتمني لك التوفيق

mohsin allnasser
09-02-2016, 23:20
ارجو زيارة موقع اسلام ويب واطرح السؤال هناك ستتلقى الجواب باذن الله ولكني اعتقد
انه لو عملت فيها بما يرضي ديننا الحنيف سيكون افضل بكثير
اما القهوة فلم اسمع بها وشكرا جزيلا..

omer2
09-02-2016, 23:41
انها فكر رائعا
جدا جدا
مع تحياتي

mrmoode
09-02-2016, 23:53
اخي انا قرات كم موضوع يقول انها حرام و من الافضل ان تسال شيخ ل يقول لك الحكم مع الدليل
مع تمنياتي لك و للجميع بالتوفيق

gamalali
09-03-2016, 00:04
اخي الفاضل اجمع العلماء ان التداول على الذهب و الفضة حرام
كتير من العلماء بيقولو انه التداول على الذهب والفضه حرام
لكن لم اسمع على البن وعموما من الممكن انك تسأل بشكل اكتر

mohamed jijel
09-03-2016, 00:04
السلام عليكم مشكور اخي علي الموضوع حيث ان لا احد يستطيع الاجابة عليه لان المداهب الاسلامية نختلف نتمني لك المزيد من النجاحات و شكرا...

Foreexx
09-03-2016, 00:34
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته التداول على الذهب والفضه حرام وهذا الجواب هو من جل العماء حاليآ لذلك تجنب الشبهات أخي الكريم

Hammad1971
09-03-2016, 01:48
ناس تقول شبهه وناس تقول حرام والحقيقة ما عرفت الدين اش يقول صراحة او راي معين عشان نستفيد من الحكم الشرعى مع العلم ان المتاجرة في الذهب والنفط وال xauusd فيها عمليات مربحة وسريعة بالنسبة للفوركس
وفي الاخير لا يسعنى ان اشكركم على طرح الموضوع واتمنى ان تطرح اراء اكثر ونقل راي الاسلام في الموضوع
وتقبلو مرورى ودمتم سالمين >

samehtarek
09-03-2016, 01:58
السلام عليكم
التدوال بالذهب يكون اسرع من التدوال بالعملات
ودائما ما تكون ارباحه مرتفعه

ali.barakat
09-03-2016, 02:44
فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

ياريت تسال دار افتاء فى الموضوع ده
لان الحرام والحلال مسألة صعبة جدا علينا
وهما ادرى بده

bechirbenchagra
09-03-2016, 09:36
يجوز الاتجار في البضائع عبر البورصة ، إذا تحققت شروط البيع الصحيح ، ومنها أن يبيع الإنسان ما يملك ، والواقع أن البورصة يجري فيها كثيرا بيعُ الإنسان ما لا يملكه وما ليس عنده ، وهذا منهي عنه شرعا .
فقد روى أبو داود والترمذي والنسائي عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يَأْتِينِي الرَّجُلُ فَيَسْأَلُنِي الْبَيْعَ لَيْسَ عِنْدِي أَبِيعُهُ مِنْهُ ثُمَّ أَبْتَاعُهُ لَهُ مِنْ السُّوقِ . قَالَ : لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ

ahmed2521983
09-03-2016, 14:11
أخى الكريم يوجد الكثير من الاقوايل فى هذا الموضوع منها من يحرم ومنها من يحلل التجارة بالذهب ويمكنك سؤال المختصين فى هذا الامر ولكن اتقوا الشبهات التداول على العملات أفضل فأرباحها كافيه جداً لاستمرارك بالفوركس

doaa sary
09-03-2016, 17:04
الله اعلم اخى الكريم
الفتاوى اللى بتحرم الدهب كتير وانا كنت بتاجر علية وبعدتلما سمعت انو حرام
وحتى الفوركس بشكل عام بيقولو حرام الله اعلم بقا

ebn masr
09-03-2016, 19:40
انا عن نفسي سمعت كتير جدا انه التداول ف النفط والسلع حرام شرعا بس مش متاكد من المعلومة بصراحة

latraaa
09-03-2016, 20:42
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح و على اية حال أكثر الأقوال غتفقت على أن التداول بهم محم، لدا أنصحك بالعمل على الإبتعاد عنهم و العمل على التداول بالعملات و فقط، بالتفويق لك و للجميع غن شاء الله

michael1
09-03-2016, 23:04
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخى للاسف الذهب والنفط كنت قد نوهت اكثر من مرة
انها مجرد تجارة بيع وشراء فقط ولك جزيل الشكر

ebn masr
09-10-2016, 08:59
على حسب مااعرف وسمعت من اكتر من حد فى المنتدى انه التداول فى الذهب والنفط فيه نسبة حرمانية او حرام

alasfarahmad
09-10-2016, 09:03
السلام عليكم ورحمة الله.
صديقنا الفاضل اعقد أنك لن تجد حلا لهذه المشكلة بين رجال الدين الذين مازالوا مختلفين حول شرعية الحجاب يالنسبة إلى المرأة، من حيث شكله وطبيعته، منذ وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حتى الآن، فإذا لم يتفق رجال الدين حول شرعية لباس المرأة فهل تتوقع منهم اتفاقهم حو شرعية التداول بالذهب والفضة، وهم لا يعرفون عنها شيئا..؟ اعتمد على نفسك، وتوكل على الله، ولا تمس أحدا بضرر فذاك هو الشرع ..

sob81
09-10-2016, 12:07
تتداول الذهب والنفط ميعتبر من التتداولات المهمة الان ولكن تحتاج الى الخبرة فى التتداول وتحتاج الى راس مال كبير
فى التتداول ويجب الحذر عن التتداول فى هذة

ابوفؤاد
09-10-2016, 12:43
كلا مما سالت عنه له قاعده فقيهه لا تنطبق على التعامل بها على المنصه و لهذا فان اغلب المتاجرين منهم من ياخذ بها و منهم من لا ياخذ و الامر القاطع للشك هو البعد عن الشبهات و التعامل ما هو صريخ و حلال و هى العملات حسب راى و هو يخصنى

Hammad1971
09-10-2016, 13:01
جاء في صحيح البخاري - من حديث أبي المنهال حيث قال: سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم عن الصرف فقالا: كنا تاجرين على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فسألنا رسول الله صلى عليه وسلم عن الصرف؟ فقال: إن كان يدا بيد فلا بأس، وإن كان نساء فلا يصح.
وما جاء أيضاً في صحيح مسلم عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفضة بالفضة والذهب بالذهب إلا سواء بسواء، وأمرنا أن نشتري الفضة بالذهب كيف شئنا، ونشتري الذهب بالفضة كيف شئنا، قال: فسأله رجل فقال: يداً بيد، فقال: هكذا سمعت.
لكن إن كانت شركة الوساطة تتسلم الثمن عند البيع وهي التي تتأخر في إرساله فلا حرج لأنها وكيل عنك في البيع وقد حصل القبض من وكيلك.
جاء في مجلة مجمع الفقه الإسلامي العدد السادس الجزء الثاني، ما نصه: إن العقود بالتليفون ونحوه تصح في ما لا يشترط فيه القبض الفوري بدون إشكال، أما في ما يشترط فيه الفوري فإنما تصح بالتليفون إذا تم القبض بعد انتهاء المحادثة مباشرة كأن يكون لكل واحد منهما عند الآخر وكيل بالتسليم مثلاً أو نحو ذلك، وإلا فلا يتم عن طريق التليفون ونحوه.
والله اعلم .

---------- Post added at 10:01 AM ---------- Previous post was at 09:49 AM ----------

بسم الله الرحمن الرحيم - الاصل ان البيع يكون في مجلس يكون بين البائع والمشترى ولكن اذا كنت تعرف البائع وتسمع صوته وحصل الايجاب والقبول وانت متاكد انه من تعرفه فقد انعقد البيع وهذا مجلس حكمى واما قبض الثمن فانك تقبضه باي وسيلة - هذا ما جاء على لسان شيخ من مشايخ السعودية
ونرجو طرح الموضوع بتفصيل اكثر لتحصيل المعرفة وشكرا على طرح الموضوع المهم والرائع وتقبلو مرورى

samy hossam
09-10-2016, 13:39
طرح للسؤال يا اخى جميل حتى يستطيع اكبر قدر من الاعضاء المنتدى ان يستفادو منه ومن اجابت الاعضاء الاخرين بالنسبه يا اخى حلال او حرام انا محبش افتى فش لا درايه به عليك ان تسال واحد على درايه تامه بالدين حتى يقدر ان يعطيك فتوى مثل هذة اما ممكن ان تتجنب الذهب والنفط وخليك فى سوق العملات يا اخى
بالتوفيق لك ان شاء الله يا اخى

ايه علي
09-10-2016, 13:58
السلام عليكم و رحمه الله
اخي الفاضل اجمع بعض العلماء ان التداول في الذهب و الفضه حرام ولكن حتي تتأكد بنفسك في من الافضل ان تقوم بعمل بحث علي جوجل كي تعرف انت بنفسك حقيقه الامر و بالله التوفيق
كل عام و انت بخير و الامه الاسلاميه جميعا

aymanebiyad
09-10-2016, 14:01
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اما بعد اصدقائي المتداولين بالنفط و الدهب هو حرام عند العديد للاسباب محددة يمكنك متابعة هدا على النت
تحياتي لكم

ebn masr
09-12-2016, 08:54
سمعت كثيرين يقولون انه حرام التداول والعمل بهم ولكنى صراحة لا اعلم بالظبط الحكم الشرعى لذلك علشان اقوله

mifa
09-12-2016, 08:55
والله اخي بالنسبه لتداول الذهب والنفط فكل الفتاوي التي قابلتني تحرم التداول بالذهب والنفط ومعظمهم استدل على حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

titotroy
09-12-2016, 09:56
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل والمجهود الرائع جدا جدا
اخى الكريم انا افضل عدم التداول علي الذهب أو الفضة
او البترول

mariamrz
09-13-2016, 13:36
اجمع الكثير ع ان الذهب والفضه حرام انا من راى ان افضل حاجه ف سوق التعامل ف الفوركس انه يوجد حسبات اسلاميه لان الكثير من الاخوه كان يشكك ف احتماليه الربح الحلا والحرام من الفوركس
لكن اظن مع الحاسبات الاسلاميه ليس هناك احتماليه ان يكون الربح حرام لانه بدون فوايد ده غير انه ايضا يححتمل الخساره وليس الربح فقط

zizoo99
09-13-2016, 14:03
اخى العزيز
شكرا لك على استفسارك فالعلماء اشترطوا فى تجارة الذهب ان يكون البيع و الشراء فى مجلس العقد و ان يكون الدفع فورى و انا بذلك لا ارى اختلافا كثيرا فى مجال الفوركس بل العكس لان الاسعار لحظيه و حجه انك تشترى او تبيع مالا تملك فقد اجازها بعض علماء السعوديه على اساس شركات الوساطه و المضاربه و الاستفاده من فروق الاسعار فهى جائزة بشروط لا اتذكرها و لكنها موجوده ايضا بالفوركس

بدر اشطيبي
09-20-2016, 12:29
السلام عليكم اصدقائي متداولي و اعضاء المنتدى الفوركس بشكل عام
هو تجارة فيه بيع و شراء بالتوفيق ديقي شكرا على المشاركة

sob81
09-20-2016, 12:32
تتداول الذهب والنفط فى الفوركس اخى انا افضلا فى البداية التتداول يكون على العملات بحيث يكون المتاجر فى البداية
يحتاج المتاجرة على الحاجات البسيطة

zerouli Abdlrime
09-20-2016, 12:59
عندما تتجه الاسعار الى الارتفاع وتسحب إلى الهبوط بعد ذلك، أعلى نقطة بلغها السعر قبل ان ينسحب هي الان منطقة مقاومة. بعد معاودة الأسعار الى الارتفاع مرة أخرى، أدنى نقطة بلغتها الاسعار قبل معاودة الارتفاع هي الان منطقة دعم.

adamarwan
09-20-2016, 13:42
لبد اخى الغالى من ان تحاول ان تسال اهل العلم
اخى الغالى لكى تتمكن من ان تعر فعلى الحكم الصحيح فى هدا المسالة
لدى هدا الامر مطالب
وحظ موفق

zerouli Abdlrime
09-20-2016, 13:48
مرحبا اخي تحياتي لكم و رحمة الله وبركاته الدهب يعتبر المكان الامن في سوق فا هوجيد ليلموتاداول

mronei
09-20-2016, 15:34
تتداول الذهب والنفط فى الفوركس اخى انا افضلا فى البداية التتداول يكون على العملات بحيث يكون المتاجر فى البداية
يحتاج المتاجرة على الحاجات البسيطة

بيكون خطر العمل عليها حاليا اولا لانها تحركتها سريعه وايضا مش هتقدر تعمل بها الا على حساب كبير وكمان الخساره فيها عاليه
فالافضل هنا انك تعمل على العملات فقط

طيار حمزة
09-20-2016, 15:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخي الكريم سؤالك محيرة جدا لكن أظن والله أعلم أنه مادام ما تريد المداول به ليس حرام على الواقع أي أن الدهيب و النفط و القهوة يتم استهلكهم على الواقع و لا يقول أيا كان أنه حرام و ليس كلحم الخنزير مثلا الدي يقال أنه حرام فهدا ربما جائز أخي المداول بهم و الله أعلم أخي أنا لو كنت مكانك كنت راح أتداول بهم لكن ادا تداولة أنت بهم أنا لست مسؤل أمام الله على ما قلت لك هههه الاني لا أريد تحمل مسؤلية كبيرة فقط لربح 10 سنت هههه أنا أخبرتك رأي فقط و لك خالص شكري ... <3

khalidjoker
10-10-2016, 18:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، أما بعد:
هناك بعض الفتاوى الدينيه التي تحرم تجاره الفوركس في الذهب لهذا السبب انا افضل تجاره العملات.
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.

saddam salmi
10-15-2016, 00:43
اخي الكريم من اصعب الاستثمارات على المتداولين العرب هم الذهب والنفط لذلك تبقى العملات هي الرئيسية في مجالنا وشكرا...

waiting
10-26-2016, 09:07
اعرف يا اخي ان هناك من يربح الكثير من المال من خلال التداول بالنفط والذهب انما انا ارى ان الامر فيه شبهة حرام
بالتالي لا اتاجر بالسلع واحاول الاقتصار على التداول بالعملات لان التداول بالسلع والله اعلم سمعت انه حرام

latraaa
10-26-2016, 18:45
و الله يا اخي الكرم لقد صدرت الكثير من الفتاوى في هدا الشأن و التي تحرم التداول بالمعادن و النفط و لدا أنا ارى أنه من الأفضل العمل على اجتنابه اجتنابا للفتنة و الشبهة و يكفينا العمل على التداول على العملات و فغقط

Forex-eg
04-15-2017, 21:04
بالعكس اخى انا لم اسمع من قبل ان تداول الذهب والفضة حرام فانت تعتبر نفسك تشتريهم لاهل بيتك وهكذا ولا اظن ان هناك نوع من التداولات محرم مشكورعلى اسؤال

elmister
04-16-2017, 17:52
السلام عليكم ورحمة الله
تحيه طيبه وبعد
اجمع العلماء علي ان التداول علي الذهب والفضه حرام شرعا ولا يجوز وانصحك ان تطرح هذا السؤال علي اهل العلم والمعرفه والعلوم الشرعيه
فهذا السؤال ليس في مكانه الصحيح اخي
تقبل مروري

zeze2017
04-16-2017, 17:54
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
انا لا احبذ التداول يا اخوانى فى الذهب والمعادن لان العلماء والشيوخ اجمعو ان التداول فى المعادن مثل الذهب والفضه توجد بها شبهه حرمانيه اما عن النفط فانا لا اعلم هل هو مثل الفضه والذهب ام يجوز التداول به
موضوع جيد تقبلووو مرووورى

capoeira
04-16-2017, 18:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان السؤال الذى تريد اجابته لن تجدها هنا لان المكان الطبيعى لهذا السؤال هو دار الافتاء
هم سيجيبوك على ما تريد انما الاعضاء هنا مثلك غير متخصصين اناس عادية

YOUNESS EL-BAKKIOUI
04-16-2017, 19:22
السلام عليكم ورحمة الله تداول العملات الأجنبية وأسهل من التداول من الذهب الذهب و النفط والغاز والطاقة التى تعرف تحركات عنيفة المرجو التركيز على العمولات

alonsoo
04-21-2017, 07:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله يا اخى الفاضل اغلب الفتاوى تحرم العمل على الذهب والفضة والسلع لانهم يترطوا فيها القبض والله اعلم

medeldon
05-19-2017, 01:24
السلام علكم و رحمة الله و بركاته على حسب علمي البسيط
فان التداول على الدهب و الفضة حرام اخي فابتعد عنهما

asmaamagdy2
05-19-2017, 01:28
السلام عاليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله حسن التوفيق
كل من النفط والغاز فى حالة توتر بس تةتر الدولار وعدم استقراره فى الاسواق

Farida Mahmoud
05-19-2017, 01:30
الحقيقه انا معنديش فكره عن مسئله الحلال والحرام كل الي اقدر افيدك بيه انك تسال كذا شخص اسالو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون انا مقدرش افتي في حاجه معرفهاش

skylol
05-19-2017, 01:54

اخي الغالي انا قرات انو حرام ولكن المفروض لما نسال شيخ لازم يكون عارف في امور الفوركس وبالتوفيق للجميع

mahmoud552
05-21-2017, 15:12
انا لا افتى اخى الحقيقة انا اسمع ان تجارة الذهب فيها شبهة حرمانية عشان لابد ان يكون الذهب ملموس
بالتوفيق للجميع فى المنتدى
ومن نجاح الى نجاح ان شاء الله

جمال صادق
05-21-2017, 16:38
يمكن ان نتعلم اليات مختلفة للتداول على الذهب و النفط من خلال الكثير من المفايهم المعروفة و التى تكون قابلة للعمل بها فى اوقات معينة من الممكن ان تتاثر باسعار الدولار الامريكى

raxid
05-21-2017, 16:57
بالفعل يا اخي الكريم لا يمكن لأحد من المتداولين الموجودين في المنتدى بالاجابه عليه لان المذاهب الاسلاميه تختلف من بلد الى اخرى هناك سني حنبلي مالكي شافعي و غيرها من المذاهب

moha-star
05-21-2017, 16:58
*الســــــلام علــــــــــــيــــكم و رحمــــة الله تعالى وبركـــــــاتـــه*

اخي الكريم هذا السؤال جد صعب الاجابة عنه لانه ارى هناك من يقول حرام هناك من يقول حلال

والله اعلم بالتوفيق للجميع

yousee
05-21-2017, 17:05
في الأول ركز فقط على تداول العملات أما الدهب والبيترول يأتي في المرحلة الأخيرة لما تتعلم كل أصول التداول والتحليل الفني

bassoumy
05-21-2017, 17:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بصراحه يا اخي الكريم انا افضل التداول علي العملات اكثر من الذهب والفضه لان الذهب والفضه اعتقد ان بهما شبهه حرام والله اعلي واعلم .............

fouadar
05-22-2017, 02:32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كل عام وانتم بخير اخواني
من الصعب ان يكون هناك اجماع على ان تداول الذهب والنفط حرام
جزاك الله كل خير و تقبل مروري

mrramy
05-23-2017, 11:27
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته والله الموضوع دا فية اختلاف كبير فانا مايميل الية نفسى انه محرم وانت بردة ابحث وشوف الية الحكم

Hamza El36
05-23-2017, 14:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هناك العديد من المشاييخ الذين حرموا التدال فيه...
لكني لا أظن أن هناك شيء رسمي...
والله أعلى وأعلم.
بالتوفيق والنجاح لي وللجميع بإذن الله..
وتقبل مروري...
تحياتي لك...

sinaa
05-27-2017, 18:28
اخي الكريم هذا السؤال لايمكن لاحد من المتداولين الموجودين في المنتدى بالاجابه عليه لان المذاهب الاسلاميه تختلف من بلد الى اخرى فيمكن ان تسأل اهل المذهب الاسلامي الموجود في بلدك وتأخذ المشوره الدينيه منه

zakariacr07
05-31-2017, 09:22
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أخي الفاضل الأغلبية يقولون أن المتاجرة بالسلع مثل الذهب و الفضة حرام و الله أعلم

nour3iny
06-07-2017, 00:03
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم من الافضل سؤال اهل العلم وليس طرح الموضوع بالمنتدى لانك ستجد الكثير من الاقاويل تقبل مرورى

Mona Mohamed
06-07-2017, 00:12
اهلا بيك اخي العزيز وبكل اعضاء المنتدي الكرام واحب ارد علي سؤالك واحب ارد علي سؤالك من وجهه نظري الخاصه تجاره الذهب والمعادن مليئه بالفرص للتداول المباشر ابدأ تداول الذهب والفضه والبلاتينيوم مع افاتريد واتمني التوفيق لك وللجميع

tahar2015
06-07-2017, 01:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نعم في اجماع تقريبا على تيم التداول عليها
تقبل مروري وتحياتي للجميع

hooda
06-07-2017, 12:28
السلام عليكم ورحمه الله تعالي
يوجد حديث لرسول حول الذهب عليه أن يكون ملموس والله أعلام اذهب الى مواقع اسلامية مثل اسلام واي أو اسلام ويب وطرح سؤالك ,تقبل مروري

number1
06-07-2017, 12:30
يشاع من العلماء الدين والشيوخ فى الدين والاسلام ان اتعامل على المعادن و السللع حرام شرعا في سوق الفوركس و البعد عن ايام حتى تكون ارباحنا من الحلال و تكون بعيده عن الحرام في الشريعه الاسلاميه

sob81
06-07-2017, 12:36
تدتوا الذهب والنفط يحتاج الى الخبرة الكبيرة فى التتداول على المعادن او البترول ويكون متابع جيد لكل الاجتماعات الخاصة بشركات البترول والدول المصدرة للبترول حيث يوجد تاثير كبير على القرارات التى تتخذها

migoo
06-07-2017, 12:52
عند بحثي أغلب الفتاوى تشير أن التداو بالذهب و الفضة حرام
يا أخي أنا أصلا أجتنب كل هذا و أنصحك بأن تجتنبها و تجتنب المحظورات كي لا تقد في المحرمات

Mahmed.a
06-07-2017, 13:25
سلام عليكم جميعا
هنا الكثير من الفتاوى التى تقول ان
المتاجره على الذهب حرام ولكن يمكنك التداول على العملات
تقبل تحياتى

m7med
06-07-2017, 21:37
((السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ))
انا عن نفسي اخي الكريم اعتقد بان تداولهم حلال و في نهاية هذا الموضوع الرائع اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وايضا اتمني من الله ان يرزقنا من هذا المجال الرائع

hooda
06-26-2017, 05:28
والله انا لسه جديد في المنتدى وما عنديش اي خبرات اني افيدك بحاجه أو نصحك بحاجه تفيدك بالتوفيق للجميع في المنتدى الفوركس. تقبل مروري

yousif200
06-26-2017, 05:39
السلام عليكم ورحمه الله اجمع العلماء الذي نكن لهم كامل االحترام ومنهم العلماة
الدكتور يوسف القرضاوي علي حرمانية المتجارة في الذهب لاكن البترول اعتقد لا

waelmma
06-26-2017, 07:47
:)):)):)) تمام اخى الفاضل بارك الله فيك وقد اتفق
كل الناس على ان التجارة فى الذهب والنفط بها شبهة تحريم والله الموفق

zunebha
07-25-2017, 02:43
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته والله يا اخي انا اتباع الدهب وارى بعض تحليلاته ولكن لا اتداول به لاني ارى به شبهة لذالك انا اتجنبه كثيرا.

محمد حافظ 120
07-25-2017, 02:48
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم... اما بعد... في الحقيقة اخي الكريم ان ليس لدي علم بهذا الموضوع حتي لا اجعلك تأخذ ذنب... ولكني اعلم ان التداول في العملات ليس حرام... اتمني ان يفيدك احد في الردود

Doaa hassan
07-25-2017, 03:03
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
لا اخى التداول بالذهب والفضة حرام وده معرف من زمان من ساعة الرسول أن لازم الذهب
والفضة لازم يبقى يتم البيع والشراء يدا فى يد مش بعيد عن العين

M.R
07-25-2017, 05:01
الكثير من العلماء اجمعوا على ان التداول على الذهب والفضة والمعادن حرام وخاصة التداول على الذهب فاعتبروه حرام فى عملية التداول والله اعلم

waelmma
07-25-2017, 09:09
:)):)):)) واللله اخى الفاضل بارك الله فيك وانا لااحب ابدا التداول فى
الذهب والمعادن لما فيها من شبهات تحريم والله الموفق اخخى

cladiator2007
07-25-2017, 09:19
السلام عليكم و رحمه الله
اخي الفاضل اجمع بعض العلماء ان التداول في الذهب و الفضه حرام ولكن حتي تتأكد بنفسك في من الافضل ان تقوم بعمل بحث علي جوجل كي تعرف انت بنفسك حقيقه الامر و بالله التوفيق
كل عام و انت بخير و الامه الاسلاميه جميعا

waelmma
07-25-2017, 10:42
:)):)):)) اخى الفاضل بارك الله فيك والحقيقة انه يوجد شبهة تحريم فى عملية
تداول الدهب والفضة والافضل البعد عنها واله الموفق اخى الفاضل

---------- Post added at 07:42 AM ---------- Previous post was at 07:38 AM ----------

:)):)):)) اخى الفاضل بارك الله فيك وبيفضل ان تبعد عن التداول فى الذهب والفضة
لما فيه من شبهة تحريم والله الموفق اخى ومنتظرين المزيد

Lord_2009
07-25-2017, 12:00
السلام عليك و رحمة الله و براكاته
على حسب ما قراته لخد الان في المنتدى فالتداول بالذهب الافتراضي و غير ملموس يعتبر حراما شرعا و الله اعلم
شكرا

ragab012
07-25-2017, 12:06
وشكرا جزيلا اخواني

والله اخى طالم فى شبهه تحريم يبقى من الافضل الابتعاد عن تدوال الذهب والنفط
ويوجد معاك الكثير من العملات يمكنك التدوال عليه وشكرا

capoeira
07-25-2017, 12:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإجابة التى تريد ان تعرفها لن تتمكن للأسف من الحصول
عليها من هنا فنحن لينا علماء دين من اجل ان نساعدك ولكن يمكنك الذهاب الى دَار الافتاء
من اجل التعرف على اجابة سؤالك

khalidtrader
07-25-2017, 13:09
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
اخي الكريم اجمع العلماء ان التداول على الذهب و الفضة حرام و انصحك بعمل بحث صغير على النت و اقرا للكل واختر ما يقنعك ....
و بالتوفيق

mohamad ahmed 21
07-25-2017, 15:04
اخواني في المنتدي
مثل هذة الاسالة يمكن طرحها علي مواقع الافتاء
التوفيق للجميع

---------- Post added at 02:01 PM ---------- Previous post was at 01:59 PM ----------

اخواني في المنتدي
سؤال غير المختص عن شئء لا يعرفة اهانة لة
التوفيق للجميع

---------- Post added at 02:04 PM ---------- Previous post was at 02:01 PM ----------

اخواني في المنتدي
سؤال غير المختص عن شئء لا يعرفة اهانة لة
التوفيق للجميع

mohamed4
07-25-2017, 15:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا اخى ان المذاهب الدينيه تختلف الاراء فيها من شخص لاخر ومن بلده لبلده اخره ومن مكان لاخر فيجب من الاحسن لك ان تقرا من على الانترنت عن هذا الموضوع ومن الاحسن ان تسال شيخ او دار الافتاء للتاكد

hooda
08-07-2017, 15:10
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اللي اعرفه ان الدهب والفضه حرام التحاره بيهم اي معدن حرام المتاجره بيه بس النفط والقهوه الصراحه مش عارف بس ايه اللي هي حرمه يعني؟

احمد فوكس
08-07-2017, 21:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اخى الكريم عند بحثى عن هذا الموضوع وجت اغلب المشايخ والاحكام تتوجه الى حرمانية
التداول على الذهب والفضة والنفط لانه شرط التجارة فيهم التقابض ولا يتواجد هذا الشرط فى سوق الفوركس ..ابتعد عنهم فهناك الكثير من العملات يمكنك المتاجرة عليها
بالتوفيق

garraboy
08-07-2017, 22:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , كل اللى اعرفه انه التداول على الذهب و الفضة حرام اما باقى السلع مش عارف بصراحة و ممكن تبحث عن حكم تداول الدهب و الفضة فى جوجل و باقى السلع

Hala Abdo
08-08-2017, 03:07
طبعا الدهب يوجد له فتاوي مختلفة منهم من يقول ان التداول عليه حلال و منهم من يقول حرام و النفض حلال لكن القهوة بقى دي عبارة عن ايه انا اول مرة اسمع عنها بصراحة

عمر عبدالرحمن
08-21-2017, 19:53
السلام ورحمة الله على ما يظهر أن ترطح ذلك السئال على الخبراء والمعرفة من العلماء من مذهبك بل يبقى عصري لرسول بشأن الذهب عليه أن يصبح محسوس والله أعلام اذهب الى مواقع اسلامية مثل اسلام واي أو اسلام ويب وطرح سؤالك
على العموم فأنا لا أتاجرب فب الذهب بل البترول أتاجر فيه
موفق أخي

abdelloo31
08-22-2017, 20:13
مشكور اخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح و على اية حال أكثر الأقوال غتفقت على أن التداول بهم محم، لدا أنصحك بالعمل على الإبتعاد عنهم و العمل على التداول بالعملات

hassansalwanagy
08-23-2017, 06:37
لسلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم انا مليش في الاسهم لكن على حسب نضري
التداول في الاسهم يكون في شراه منتوجات مطلوبا لتوكن في الارباح
جيدا تقبل مرووري

Nony
08-23-2017, 08:34
اعتقد اخي الكريم الذهب والفضه فقط المشكوك فيهما اما النفط والقهوه لايوجد فيهما شيء ولكن لا افتيك هو يختلف من مذهب لاخر ومن بلد لاخر اسئل احد متخصص من علماء الدين او لاتتداول به افضل خليك بالعملات

zam_bozo
08-23-2017, 09:08
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حكم تداول الذهب والنفط والقهوة وما الا ذلك هو التحريم والله أعلم لاشتراط الأئمة التقابض في هذه الأشياء والله أعلم
اما الدليل .. فعليك ان تتأكد اصلا من الحكم الذي ذكرته انا والدليل عليه من أهل الذكر .. اهل الفتوى

mohamad ahmed 21
08-24-2017, 00:02
اخواني في المنتدي
مثل ذلك السؤال يطرح فى دار الافتاء وليس فى المنتدى
التوفيق للجميع

---------- Post added at 11:02 PM ---------- Previous post was at 11:00 PM ----------

اخواني في المنتدي
الهدف الاكبر من البونص من المنتدى هو ثقل ثقافة المتداولين ومعرفة ما بداخلهم من خبرة فلا تخرجوا من هذا الاطار
التوفيق للجميع

shr
08-24-2017, 00:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا من وجودي فالمنتدى قرأت كثيير ان تداول الذهب فيه شبهة يعني ممكن يكون حرام بس القهوة والنفط ما اعرفش عنهم حاجه ريح نفسك وتداول على العملات

ehabbob
08-24-2017, 03:10
اخى العضو الكريم ربنا عرفه بالعقل انتى متصور ايه اللى يكون حرام فى التداول فى تلك السلع . مثال صغير مع فرض انك عندك محل صغير وفى سلع للبيع ايه اللى بيتكم فى سعر سلعك السوق طبعا زيه زى الفوركس بس على كبير اوى تقبل مرورى
وربنا يوفق الجميع

Muhammed Mustapha
08-26-2017, 20:28
أتفق معك فى نقطة التعلم وعدم الضاربة وقت الأخبار حيث أن الشارت يتحرك بسرعة كبيرة ويحتاج إلى شخص محترف حتى يعرف أن يتداول من خلالها ولكن من خلال توصيات رائع جدا ولكن، لابد مزود التوصية أن يعلم المتداول كيفية التعامل من خلال التوصية فى حالة الذهال إلى الربح أو الخسارة.

هدير البدري نور
08-26-2017, 20:33
الدهب يا اخي ملوش اي اساس من الصحة اننا نحدد الحرام من الحلال
دي حاجة تسئل فيها حد يكون فاهم في الفتاووي انتظر منك كل ما هو جديد بالتووفيق

ahmedmahmoud2017
08-26-2017, 21:04
التعامل الذب به الشكوك دوما التعامل مع المعاد مثل الذعب او الفضه او النحاس او بالطبع النفط بالاضافة الى الاسهن اللي عليها نسبه عند الدخول او السندات بمعني اصح

one12
08-27-2017, 13:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله يا اخي انا سمعت كثير من الاعضاء يقوله انه حرام وراي اخر يقول ليس بحرام ولكن انا كنت مع الىاي الذي يقول انها حرام ولذلك امتنعت التداوال بهم مع تقبل مروري أخي الفاضل

hassansalwanagy
09-04-2017, 20:08
لسلام ورحمة الله على ما يبدو أن ترطح هذا السئال على أهل الخبرة والمعرفة من العلماء من مذهبك لكن يوجد حديث لرسول حول الذهب عليه أن يكون ملموس والله أعلام اذهب الى مواقع اسلامية مثل اسلام واي أو اسلام ويب وطرح سؤالك
على العموم فأنا لا أتاجرب فب الذهب لكن النفط أتاجر فيه
موفق أخي

one12
09-04-2017, 22:53
الله اعلم انا سمعت ان الذهب حرام و لكن بالنسبه للنفط فاعتقد انه حلال تاكد من احد المواقع الاسلامية و لكن اشرح لهم بالتفصيل حتي تأخذ اجابة موثوق بها لان للاسف البعض يشرح بطريقة خاطئة وفي النهايه يقول انهم ابلغوه انها حرام فارجو ان تشرح بالتفصيل لهم و تري راي علماء الدين
بالتوفيق

eslam-gad
09-06-2017, 15:28
الاخوة الافاضل لكم مني جزيل الشكر علي ما تقدمونه لنا من شروحات ودروس مفيدة لكي نتعلم منها
وننتظر منكم المزيد لكي نستفيد من خبراتكم
واتمني لكم التوفيق الدائم
والله الموفق لنا ولكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

abdallah.2017
09-17-2017, 17:32
كثير من الناس ما يحدث لديه خلطه بين الفوركس و هل الفوركس حلال ام حرام و يوضح لنا بعض العلماء ان الفريق قد يكون حرام وحلال من خلال الشروحات و الفيديوهات التى توضح لنا ذلك ومن خلال اليوتيوب يمكنك الاستفسار عن ذلك بالفيديوهات ولكن يوجد لدي الشركات ما يسمى بالحساب الاسلامي وهو خالي من الفوائد و الرباط

hassansalwanagy
09-17-2017, 20:43
على ما يبدو أن ترطح هذا السئال على أهل الخبرة والمعرفة من العلماء من مذهبك لكن يوجد حديث لرسول حول الذهب عليه أن يكون ملموس والله أعلام اذهب الى مواقع اسلامية مثل اسلام واي أو اسلام ويب
لم اسمع على البن وعموما من الممكن انك تسأل بشكل اكتر تخصصا لحد مخصص فى الاقتصاد الاسلامى

Eman Rashwan
09-17-2017, 20:51
يمكنك البحث على الانترنت وقراءة كل شئ بخصوص هذا الموضوع ولكن يكون على لسان احد المفتيين
لان اعتقد انه لا يوجد مفتى هنا بالمنتدى ليخبرنا بالشئ الصحيح
واعتقد ان كثير من العلماء اتفقوا على حرمانيه تجارة الذهب و الفضه

capoeira
09-17-2017, 21:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الاعضاء هنا ناس عادية وليسوا مفتين من اجل
ان يجيبوك على تلك الاسئلة لذلك من الافضل الذهاب الى دار الافتاء من اجل تعرف
الاجابة التى تريدها

mohamed el haoussi
09-17-2017, 21:58
مشكور اخي الكريم أخي اسأل أهل العلم الذين هم بدراية ومعرفة أكبر بالمجال الديني وفقك الله أتمنى ان يستفيد الإخوة الكرام. إن شاء الله،.
تقبل مروري ... بالتوفيق .

moh007
09-18-2017, 13:49
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
البعض يحرمه وبعض يحلله
اظن ان النفط حلال والذهب اللله اعلم
اسا الاعضاء الكرام قد يفيدك اكثر

shr
09-18-2017, 19:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اكثر شيئ معروف أنه محرم هي تثبييت الصفقه لان ثمن تثبييت الصفقه يعد ربويا والله اعلم...تقبل مروري وشكرا

one12
09-21-2017, 11:10
الله اعلم انا سمعت ان الذهب حرام و لكن بالنسبه للنفط فاعتقد انه حلال تاكد من احد المواقع الاسلامية و لكن اشرح لهم بالتفصيل حتي تأخذ اجابة موثوق بها لان للاسف البعض يشرح بطريقة خاطئة وفي النهايه يقول الكثير انههم حرام والله اعلم

Adnan Mustafa
09-21-2017, 12:24
سؤال بسط جدا هل السائغ الذى يبع الذهب عمله حرام ام حلال ولماذا الاجابه هى لا لا يوجد شيئ يحرم ذالك انت مثل ذالك الشخص لكن تبيع شيئ وتشترى شيئ لا تراه فى الحقيقة ولكن الشركه هى من تشترى وتبيع نيابه عنك فى حاله اذا كنت تعلم او تشعر ان هناك نسبة احتال من الشركه فا اذا ذالك حرام لانك لا ترى البضاعة وتعلم ان هناك نسبه اختيال

Abdalbarii
09-21-2017, 12:48
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته*
اخي الفاضل اجمع العلماء ان التداول على الذهب و الفضة حرام و انصحك بعمل بحث صغير على النت و اقرا للكل واختر ما يقنعك و بالتوفيق.....؟

KARIM2017
09-21-2017, 14:17
اختلف العلماء حول الفوركس ولكن اجمعوا ان التداول علي المعادن
حرام لان الذهب بالذهب والفضه بالفضه
فامن الافضل ان لانتداول علي اي من المعادن

haoundz
10-16-2017, 21:50
وشكرا جزيلا اخواني

big.pharaoh
10-16-2017, 23:42
وشكرا جزيلا اخواني

السلع حرام يا غالي باجماع من العلماء لان يشترط فيها التقابض في المجلس يعني لازم تتسلم يداً بيد ومفيش حد قال انها حلال والله اعلم برضو لان جايز تلاقي حاجات في الشريعه لها تأويلات مختلفه وفي اجتهاد علماء .. فالنهايه الرأي لعلماء الدين

magic10
10-16-2017, 23:53
بسم الله الرحمن الرحيم

الكثير يوافقون واجمعوا على ان التداول على المعادن مثل الذهب حام ولذلك انا ابتعد عن تداوله بالفوركس

M0hsenalawady
10-17-2017, 00:07
وعليكم السلام ورحمة اللة وبركاته
انا عن نفسي شايف ان التداول علي السلع مثل النفط والغاز والذهب والفضه حرام في الشريعة الإسلامية وذلك حسب راي الكثير من العلماء والدعاة بالإضافة انهم وافقوا على التداول علي العملات الأجنبية

tazi larbi
10-17-2017, 00:38
السلام عليكم اخي علماء حرموا التداول على النفط والمعادن لكن تجارة العملات حلال لانها فورية تشتري وتبيع في نفس الوقت على عملتين مختلفين زيادة على ان تداول النفط والمعادن يتطلب رصيد كبير اتمنى كم النجاح والله الموفق

azzedine
10-17-2017, 00:40
اخي العزيز العلماء حرمو التداول على السلع و ليس فقط من جهات حلاال ام حرام ايضا يحتاج الى خبرة كبيرة و راس مال كبير لان ادهب لديه سيولة قوية

emadomda
03-11-2018, 20:23
لا طبعا حرام والله اعلم
واعلم مبيعات التجزئة التى نشرتها هيئة الاحصاء الوطنية National Statistics هو مجموع المبالغ المحصلة من متاجر البيع بالتجزئة. نسبة التغيرات الشهرية تعكس نسبة من مبيعات هذه التغييرات. فتتبع هذه التغيرات في مبيعات التجزئة كمؤشر على الانفاق الاستهلاكي. وعموما، يعتبر قراءة عالية وإيجابية، أو صعودي للجنيه استرليني، في حين ينظر قراءة منخفضة سلبية أو الهبوطيض

zakaria benalia
03-11-2018, 21:16
شخصيا تداولت في الذهب في الديمو لفترة وحققت من ارباح جيدة جدا ولكن احد المحترفين نصحني
ان ابتعد تماما من السلع مهما كان نوعها لانه فيها شبهة
واستدلو لذلك بكونها سلعة غير مقبوضة ولا يمكن اصلا التعامل بها والله اعلم

Ahmed-Hassan
03-12-2018, 01:18
السلام عليكم ورحمة الله
اخى اجتمع اغلب العلماء على حرمانية التداول على الذهب والفضة واعتقد ان بكل سهولة
يمكنك البحث على النت عن الموضوع والاستماع لاغلب الاراء وعليك اختيار من يقنعك
وربنا يرزقنا جميعا رزق حلال يارب العالمين .

hady sayed
03-12-2018, 02:59
السلام عليكم
خي الكريم هذا السؤال لايمكن لاحد من المتداولين الموجودين في المنتدى بالاجابه عليه لان المذاهب الاسلاميه تختلف من بلد الى اخرى فيمكن ان تسأل اهل المذهب الاسلامي الموجود في بلدك وتأخذ المشوره الدينيه منه
واتمني للجميع التوفيق باذن الله تعالي

A.mustafa
04-25-2018, 12:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
الفتاوى اللى بتحرم الدهب كتير وانا كنت بتاجر علية وبعدما سمعت انو حرام
وحتى الفوركس بشكل عام بيقولو حرام ..

manotripleewry
04-26-2018, 12:22
ما اعرفه ان هناك فتاوى قد ظهرت وقالت ان التداول
فى الذهب والفضه حرام لكن القهوه بصراحه لا اعرف
ولم اسمع عنها شئ والافضل ان تسال شخص متخصص فى الاقتصاد الاسمى